Next Page  97 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 97 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

96

ﻳﺪﻋﻮ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس إﱃ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﻣﺒﺪأ »اﺣﱰام ﻣﺘﺒﺎدل« ﺑين أﻋﻀﺎء ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﺪني ﻳﻨﺘﻤﻮن إﱃ ﺛﻘﺎﻓﺎت

ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﺳﻮاء أﻛﺎﻧﺖ دﻳﻨﻴﺔ أم ﻻ دﻳﻨﻴﺔ. ﻓﺎﳌﻮاﻃﻨﻮن ﻣﻄﺎﻟﺒﻮن ﺑﺈﺑﺪاء اﺣﱰام ﻣﺘﺒﺎدل ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺗﺠﺎه

ﺑﻌﺾ، ﺑﻮﺻﻔﻬﻢ أﻋﻀﺎء ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺳﻴﺎﳼ أﺣﺮاراً وﻣﺘﺴﺎوﻳﻦ، ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻀﺎﻣﻦ ﻣﺪني ﰲ ﺟماﻋﺎﺗﻬﻢ

اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ. ﻓﺎﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﺑﻮﺻﻔﻪ وﺳﻴﻠﺔً ﺗﺸﺎورﻳﺔً وإﺟﺮاﺋﻴﺔً ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻣﻦ اﳌﻮاﻃﻨين ﺗﱪﻳﺮ ﻣﻮاﻗﻔﻬﻢ

وﺣﺠﺠﻬﻢ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ ﺑﺨﺼﻮص »ﻗﻮاﻧين وأﺣﻜﺎم ﻗﻀﺎﺋﻴﺔ وﻗﺮارات وﺗﺪاﺑير ﰲ ﻟﻐﺔ ﻣﺘﺎﺣﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ

. ﻓﻬﺬا اﻟﻔﻌﻞ ﻟﻦ ﻳﺘﻢّ إﻻ ﻣﻦ ﺧﻼل اﺣﱰام ﻣﺒﺪأ اﳌﺴﺎواة ﰲ اﻟﺘﱪﻳﺮ ﺑين اﻟﺠﻤﻴﻊ، وﻫﻲ

65

اﳌﻮاﻃﻨين«

ﺻﻴﻐﺔ ﻟﻠﻮﺻﻮل إﱃ إﺟماع إرادات ﻣﺸﱰﻛﺔ ﺑين اﻷﻋﻀﺎء )ﻣﺆﻣﻨين وﻏير ﻣﺆﻣﻨين(. وﺗﻀﻔﻲ ﺻﻴﻐﺔ

اﻹﺟماع ﻋﲆ اﻹرادة اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴﺔ اﻟﺠماﻋﻴﺔ ﻃﺎﺑﻊ اﻟﴩﻋﻴﺔ واﻟﻨﺰاﻫﺔ.

يمﻜﻦ أن ﻧﺘﺼﻮر أن ﻟﻠﺪوﻟﺔ إﻣﻜﺎﻧﺎت ﻟﻠﺘﺪﺧّﻞ ﺑﻘﺼﺪ ﺣماﻳﺔ اﻟﺘﻮازﻧﺎت اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ، ﻛما يمﻜﻦ

أن ﺗﺘﻮﱃّ ﻣﻬﺎم ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻳﻀﻤﻦ اﻟﺤﻴﺎد وﻋﺪم اﳌﻴﻞ إﱃ أﻳﺔ ﺟﻬﺔ ﻋﻘﺎﺋﺪﻳﺔ.

ﻟﻜﻦ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس ﻳﺮى أن ﻫﺬه اﻹﻣﻜﺎﻧﺎت، اﻟﺘﻲ ﺗﱰﺟﻢ ﻣﺼﺎﻟﺤﺔً ﺑين اﻟﺪوﻟﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ، واﳌﺠﺘﻤﻊ اﳌﺪني

. ﻓﺎﻟﺘﺤﻮﻻت اﻹﺑﺴﺘﻤﻴﺔ، اﻟﺘﻲ

66

واﻟﺜﻘﺎﻓﺎت اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ أﺧﺮى، »ﻣﺼﺎﻟﺤﺔ ﻣﺆﻗﺘﺔ وﻏير ﻛﺎﻓﻴﺔ«

ﻳُﺮاﻫﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس، ﻻ ﺗﻌﻮد إﱃ ﺳﻠﻄﺔ اﻹﻛﺮاه اﻟﻘﺎﻧﻮني؛ ﺑﻞ إﱃ ﺳﻠﻄﺔ أﺧﻼﻗﻴﺔ ﺗﺘﺠﺴّﺪ ﰲ إﻃﺎر

»ﺳيرورة ﺗﻌﻠّﻢ ﺗﻜﺎﻣﻠﻴﺔ«، وﰲ إﻃﺎر أﺧﻼق ﻣﻮاﻃﻨﺔ ﻣﺘﺴﺎوﻳﺔ. وإذا ﺣﺪث ﻣﺎ ﻳﺘﻨﺎﰱ ﻣﻊ ﻫﺬه اﻷﻫﺪاف

أﺳﺎﺳﺎً، وﻟﻴﺲ

67

ﻣﻦ ﺗﻮﺗّﺮ »واﺻﻄﺪام ﻣﻌﺴﻜﺮات أﺻﻮﻟﻴﺔ وﻋﻠماﻧﻴﺔ، ﻓﺈن اﻷﻣﺮ ﻳﻌﻮد إﱃ ﻋﺠﺰ اﻟﺘﻌﻠّﻢ«

إﱃ ﳾء آﺧﺮ.

ﺗﻔﱰض »ﺳيرورة اﻟﺘﻌﻠّﻢ« اﻟﺪﻳﻨﻲ واﻟﻌﻠماني اﻻﻧﻔﺘﺎح ﻋﲆ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﻣﻬﻤّﺔ، ﻣﺜﻞ: اﻹﺟﻬﺎض، اﳌﻮت

اﻟﺮﺣﻴﻢ، اﻟﺒﻴﺌﺔ، زواج اﳌﺜﻠﻴين، إﻟﻐﺎء ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻹﻋﺪام، اﻻﺧﺘﻴﺎر اﻟﺠﻴﻨﻲ... وﻫﻲ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺗﺸﻐﻞ اﻫﺘماﻣﺎت

اﳌﻮاﻃﻦ. ﻓﺎﻟﺨﻄﺎب اﻟﺪﻳﻨﻲ ﻣُﻄﺎﻟَﺐ ﺑﺈﺑﺪاء اﻟﺮأي وﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻮﻗﻔﻪ، وﺑﺎﻟﻘﺪر ﻧﻔﺴﻪ اﻟﺨﻄﺎب اﻟﻌﻠماني

ﻣﻄﺎﻟﺐ ﺑﺄن ﻳﺴﺎﻫﻢ ﺑﺄﻓﻜﺎره وﺗﺼﻮراﺗﻪ، وﻫﺬا اﻟﻔﻌﻞ اﳌﺰدوج ﻳﻨﺪرج ﰲ إﻃﺎر »ﺳيرورة اﻟﺘﻌﻠّﻢ«،

وﻳﺪﻓﻊ ﰲ اﺗﺠﺎه ﺗﺸﻜﻴﻞ رأي ﻋﺎم ديمﻘﺮاﻃﻲ. ﻣﻦ ﻫﻨﺎ، ﻧﻔﻬﻢ أﻧﻪ »يمﻜﻦ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻌﻠماني وﻟﻠﺪﻳﻦ،

ﻋﲆ ﺣﺪﱟ ﺳﻮاء، إذا ﻣﺎ ﻓﻬما ﻋﻠماﻧﻴﺔ اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻛﺼيرورة ﺗﻌﻠّﻢ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ، أن ﻳﻘﺪﻣﺎ ﻣﺴﺎﻫماﺗﻬما ﻓﻴما

ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﳌﻮاﺿﻴﻊ اﻟﺘﻲ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻨﺎس ﰲ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎﻣﺔ، وﻛﺬﻟﻚ، وﻷﺳﺒﺎب ﻋﻘﻠﻴﺔ، أن ﻳﺄﺧﺬ ﻛﻞ

.

68

واﺣﺪ ﻣﻨﻬما ﻋﲆ ﻣﺤﻤﻞ اﻟﺠﺪ«

65 - Habermas Jürgen, Religion in Public, op.cit., p.5.

66 - Habermas Jürgen, Europe The Faltering, op.cit., p.67.

67 - Habermas Jürgen, Religion in Public, op.cit., p.18.

.60

- ﺟﺪﻟﻴﺔ اﻟﻌﻠﻤﻨﺔ، ﻣﺼﺪر ﺳﺎﺑﻖ، ص

68

ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ إﱃ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﰲ ﻣﺴﺎءﻟﺔ اﳌﴩوع اﻟﻌﻠماني