Next Page  99 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 99 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

98

ﻋﻮدة ﺗﻨﺪرج ﰲ إﻃﺎر إﻋﺎدة ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻮﻗﻊ ﻟﻠﺪﻳﻦ، ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺪ ﺟﺴﻮر اﻟﺘﻌﺎون ﻣﻊ اﳌﺠﺘﻤﻊ اﳌﺪني

وﻣﻊ ﻣﺒﺎدئ اﻟﺪﺳﺘﻮر، وﻣﻊ أﺳﺲ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ. ﻓﺎﻟﺪﻳﻦ ﻳﻌﻠﻮ ﻋﲆ أيّ واﻗﻊ ﺧﺎص، إﻧﻪ ﻳﺘﻌﺎﻳﺶ ﻣﻊ ﻗﻴﻢ

ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪة، وﻣﻊ اﻟﺤﺮﻳﺎت اﻟﻔﺮدﻳﺔ. إنّ ﻗﺪرة اﻟﺪﻳﻦ ﺗﻜﻤﻦ ﰲ اﺳﺘﻴﻌﺎﺑﻪ اﳌﻌﺎﻳير اﻟﺴﻴﺎﻗﻴﺔ

اﻟﺤﺪاﺛﻴﺔ. ويمﺜﻞ ﺗﺪﺧﻠﻪ ﰲ اﻟﻔﻀﺎءات اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﺤﺪاﺛﻴﺔ إﺷﺎرةً إﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎﻳﺶ ﻣﻊ

اﻟﺘﻌﺪدﻳﺔ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ واﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ وأنمﺎط اﻟﺘﻔﻜير اﻟﺠﺪﻳﺪ. وﺑﻬﺬا، ﻳﻨﺴﻠﺦ اﻟﺪﻳﻦ ﻋﻦ وﻇﻴﻔﺘﻪ اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ

اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ، ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻣﻜﻮﻧﺎً ﻳﻨﺘﻤﻲ إﱃ ﻣﺠﺎل ﺧﺎص. ﺗﺘﺠﲆ ﻗﺪرة اﻟﺪﻳﻦ ﰲ اﺳﺘﻴﻌﺎب ﻣﺘﻐيرات ﻧﺴﻘﻴﺔ

ﻟﻠﺤﺪاﺛﺔ، وﰲ ﺑﻠﻮرة اﺳﱰاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﻘﻮة ﰲ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ وﻓﻖ اﻟﻌﻨﺎﴏ اﻵﺗﻴﺔ:

ﺣماﻳﺔ اﻟﺤﺮﻳﺎت اﻟﻔﺮدﻳﺔ واﻟﺠماﻋﻴﺔ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ اﳌﺪني اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻲ ﻣﻦ ﺷﻄﻂ اﻟﺪوﻟﺔ ﰲ

اﺳﺘﻌمال اﻟﺴﻠﻄﺔ.

اﳌﺴﺎءﻟﺔ اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﰲ ﻣﺠﺎل اﻟﺴﺒﺎق ﻧﺤﻮ اﻟﺘﺴﻠّﺢ واﻟﻌﺪاﻟﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ

وﻧﻈﺎم اﻟﺴﻮق.

ﺣماﻳﺔ ﺣﻴﺎة اﻷﻓﺮاد ﻣﻦ ﺗﺪﺧّﻞ اﻟﺪوﻟﺔ اﻹداري واﻟﻘﺎﻧﻮني، واﻷﻣﺜﻠﺔ ﻋﲆ ذﻟﻚ »ﺗﺘﺠﲆ ﰲ

اﻟﺘﻌﺒﺌﺔ اﻟﻌﺎﻣّﺔ ﳌﺎ ﻳُﻌﺮف ﺑﺎﻷﻏﻠﺒﻴﺔ اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ واﳌﻮﻗﻒ اﻟﻜﺎﺛﻮﻟﻴكي اﻟﻌﺎم ﻣﻦ ﻗﻀﻴﺔ اﻹﺟﻬﺎض

.

72

دﻓﺎﻋﺎً ﻋﻦ »ﺣﻖّ اﻟﺤﻴﺎة«

أﻣﺎم ﻫﺬه اﳌﺴﺎﻫمات اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﰲ ﺗﺤﺪﻳﺚ اﻟﻌﻠﻤﻨﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ، أﻻ ﻳﺠﺪر ﺑﻨﺎ، ﻣﻦ ﺑﺎب

ﺻﻴﺎﻏﺔ أﻃﺮوﺣﺔ ﻣﻌﺎرﺿﺔ، أن ﻧﻔﱰض ﻓﺮﺿﻴﺔ ﺗﻘﻮل إن ﺗﻌﻤﻴﻢ اﻟﺪﻳﻦ ﺟﺎء ﺑﻐﺮض ﻧﺴﻒ اﻟﻘﻴﻢ

اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ؟ ﻧﻌﺘﻘﺪ أن ﻫﺬه اﻟﻔﺮﺿﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﺴﻖ ﻣﻊ ﻣﻨﻄﻖ اﻟﻌﻮدة، وﻻ ﺳﻴّما أن اﻟﺪﻳﻦ دﺷّﻦ ﻣﺸﺎرﻳﻊ

ﻛﱪى ﺗﺨﺺﱡ اﻹﺻﻼح اﻟﺪﻳﻨﻲ ﰲ اﻟﻘﺮون اﻟﻮﺳﻄﻰ، وﺳﺎﻫﻢ ﻋﲆ إﺛﺮﻫﺎ ﰲ ﻧﺸﺄة اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ، وﺗﻄﻮّر

اﻟﺮأﺳماﻟﻴﺔ، وإﻧﺠﺎز اﻟﺜﻮرة اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ. إن اﻟﺪﻳﻦ ﻻ ﻳُﻌﻴﺪ إﻧﺘﺎج إﻻ ﻣﺎ ﻳﺘﺴﻖ ﻣﻊ ذاﺗﻪ اﻟﺤﺪاﺛﻴﺔ،

وﻳﻬﺠﺮ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﺎرض ﻣﻊ ﻧﻈﺮﻳﺔ اﻟﻌﻠﻤﻨﺔ؛ إذ »أواﻓﻖ -ﻳﻘﻮل ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ- ﻋﲆ أن دﻳﻨﺎً ﺗﺒﻨّﻰ ﺟﻮاﻧﺐ ﻧﻘﺪ

اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺘﻨﻮﻳﺮي اﻟﺮﺋﻴﺴﺔ ﻫﻮ، اﻟﻴﻮم، ﰲ ﻣﻮﻗﻊ ﻳﺨﻮّﻟﻪ اﻻﺿﻄﻼع ﺑﺪور إﻳﺠﺎبي ﰲ ﻣﻮاﺻﻠﺔ ﺳيرورات

اﻟﻌﻘﻠﻨﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ، وأن ﺗﻘﻠﻴﺪاً دﻳﻨﻴﺎً ﻳﻌﻴﺪ ﺻﻴﺎﻏﺔ ﻋﻼﻗﺘﻪ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺤﺪاﺛﺔ، ﻋﱪ دﻣﺠﻪ اﻷﺑﻌﺎد اﻟﺜﻼﺛﺔ

ﻟﻨﻘﺪ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺘﻨﻮﻳﺮي اﻧﻌﻜﺎﺳﻴﺎً )اﻟﻨﻘﺪ اﳌﻌﺮﰲ ﻟﻶراء اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ، واﻟﻨﻘﺪ اﻷﺧﻼﻗﻲ اﻟﻌﻤﲇ

ﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎت اﻟﴩﻋﻨﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، واﻟﻨﻘﺪ اﻟﺬاتي اﻟﺘﻌﺒيري ﻟﻠﺰﻫﺪﻳﺔ واﻻﻏﱰاب اﻟﺪﻳﻨﻴين(، ﻗﺪ ﻳُﺴﻬﻢ ﰲ

إﻋﺎدة إﺣﻴﺎء اﻟﻨﻄﺎق اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻌﺎم. ﻓﻴما ﻳﺪﻋﻢ، ﻋﻠﻨﺎً، ﻗﻴﻢ اﻟﺤﺪاﺛﺔ اﳌﻘﺪﺳﺔ؛ أي اﻟﺤﻴﺎة اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ

. ﻓﻤﻮﻗﻊ اﻟﺪﻳﻦ ﰲ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﻫﻮ إﻋﺎدة ﺗﺸﻜﻴﻞ ﺟﻮاﻧﺐ ﻣﻦ اﻟﺤﺪاﺛﺔ، أو ﺟﻮاﻧﺐ

73

واﻟﺤﺮﻳﺔ«

ﻣﻦ ﻓﺸﻞ اﻟﺘﻨﻮﻳﺮ. وﻋﲆ ﻫﺬا اﻷﺳﺎس، ﻻ ﺑﺪّ ﻣﻦ وﺟﻮد أدﻳﺎن ﻋﺎﻣّﺔ ﻋﲆ ﻣﺴﺘﻮى اﳌﺠﺘﻤﻊ اﳌﺪني؛ إذ

.91 90-

  -اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص ص

72

.343

- اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

73

ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ إﱃ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﰲ ﻣﺴﺎءﻟﺔ اﳌﴩوع اﻟﻌﻠماني