Next Page  104 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 104 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

103

ﻓﺎﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻲ اﻟﻠﻴﱪاﱄ ﻓﻀﺎء ﻟﻀﺒﻂ اﻟﺨﻄﺎﺑﺎت، ﺿﺒﻂ ﻣﺎ ﻳﺸﻜﻞ ﺗﻬﺪﻳﺪاً ﻟﺒﻨﻴﺘﻬﺎ.

تمﺎرس اﻟﻮﺳﺎﻃﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ )رؤﺳﺎء اﻷﺣﺰاب، اﻟﺒيروﻗﺮاﻃﻴﺔ اﻹدارﻳﺔ، ﻛﺒﺎر رﺟﺎل اﻷﻋمال، اﻟﱪﳌﺎﻧﻴﻮن(،

ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ تمﺜﻴﻼً ﻟﻠﻤﻮاﻃﻨﺔ، ﻣﻬﺎرﺗﻬﺎ وﻗﺪرﺗﻬﺎ ﻋﲆ ﺗﻨﻈﻴﻢ اﳌﺸﻬﺪ اﻟﺴﻴﺎﳼ. ﻓﻔﻲ ﻫﺬه اﻟﺤﺎﻟﺔ، ﻻ ﻳﻌﻨﻲ

.

88

اﻟﺘﻔﺎوض اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﺳﻮى »ﺗﺒﺎدل ﺗﻨﺎزﻻت ﻻ ﻣﺘﻜﺎﻓﺌﺔ، ﺣﻴﺚ ﻻ يمﻠﻚ اﻟﻄﺮف اﻷﺿﻌﻒ أيّ ﺧﻴﺎر«

ﺑﻬﺬه اﻻﺳﱰاﺗﻴﺠﻴﺔ ﻳﺼﻌﺐ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺗﻔﺎوض ﻣﺘﺴﺎوٍ ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻸﻗﻠﻴﺎت ﺑﺎﻻﻧﺪﻣﺎج اﻻﺟﺘماﻋﻲ؛ ﻷن

اﻟﺘﻔﺎوض ﻳﻌﻨﻲ اﺳﺘﺒﻌﺎد ﻫﺬه اﻷﻗﻠﻴﺎت ﻏير اﳌﺮﻏﻮب ﻓﻴﻬﺎ، ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺗﺸﻜﻞ ﺧﻄﺮاً وﻫﻤﻴﺎً ﻋﲆ ﺛﻘﺎﻓﺘﻬﺎ.

واﻹﻋﻼم ﻳﻌﻤﻖ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﺨﻮف، وﻳﻨﺎﴏ اﺳﱰاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﺪوﻟﺔ واﻟﻮﺳﻄﺎء اﻟﺴﻴﺎﺳﻴين.

ﻳﺘﻔﻖ ﻛﻞﱞ ﻣﻦ ﺗﺎﻳﻠﻮر وﻫﺎﺑﺮﻣﺎس وﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ ﻋﲆ أن اﻷدﻳﺎن اﻟﻌﺎﻣﺔ ﺗﺸﻜﻞ ﺟﻨﺎﺣﺎً ﺗﺤﺪﻳﺜﻴﺎً ﻟﻠﻤﴩوع

اﻟﻌﻠماني، ﻛما ﺗﺆدي أدوراً ﻣﻬﻤﺔ ﰲ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ، ﻟﻜﻦ ﻫﺬا اﻟﺘﻌﻤﻴﻢ ﻻ ﻳﺸﻤﻞ وﻋﻴﺎً ﻣﻐﺎﻳﺮاً

ﳌﺒﺎدئ اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴﺔ، وﻻ ﻳﺸﻤﻞ ﺷﻌﻮراً أﺧﻼﻗﻴﺎً ﻳﺤﻈﻰ ﺑﺎﺣﱰام اﻟﺠﻤﻴﻊ. ﻓﺎﻟﺪﻳﻦ اﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻣﺜﻼً، ﻻ يمﻠﻚ

اﻟﻘﺪرة ﻋﲆ ﺗﺠﺴﻴﺪ ﺣﻀﻮره ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺸﺎرﻛﺔ ﻋﻘﻼﻧﻴﺔ ﰲ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﻣﺤﻠﻴﺔ وﻛﻮﻧﻴﺔ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎره ﻳﻬﺪّد ﻗﻴﻢ

اﻟﺤﺪاﺛﺔ اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴﺔ، وﻧﺴﻘﻬﺎ اﻷﺧﻼﻗﻲ اﳌﺘﺠﺎﻧﺲ. ﻓﺎﳌﺴﺄﻟﺔ، إذاً، ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﺧﺘﻼف ﻗﻴﻢ ﺷﻌﻮرﻳﺔ وﻣﺒﺎدئ

روﺣﻴﺔ ﻏير ﻣﺘﺠﺎﻧﺴﺔ ﻣﻊ ﺑﻨﻴﺔ ﻣﻮﺣﺪة ﻟﻴﱪاﻟﻴﺎً. وﻟﺬﻟﻚ، يمﻜﻦ اﻟﻘﻮل: إن اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ اﻟﻠﻴﱪاﱄ

؛ إﻗﺼﺎء إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﻟﺘﻔﺎوض اﻟﺤﺮ ﺣﻮل

89

»ﻟﻴﺲ ﻣﺠﺮد ﻣﻨﺘﺪى ﻟﻠﻨﻘﺎش اﻟﻌﻘﻼني؛ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻓﻀﺎء ﻟﻺﻗﺼﺎء«

ﻗﻴﻢ ﺗﺠﻤﻊ اﻷﻃﺮاف اﳌﺸﺎرﻛﺔ ﰲ اﻟﺤﻮار، وإﻗﺼﺎء، ﻛﺬﻟﻚ، ﻗﺪرة اﻷﻃﺮاف ﻋﲆ اﻟﺘﻌﺒير ﻋﻦ ﺗﻘﺎﻟﻴﺪﻫﺎ

اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ )اﻟﺠماﻋﺎت اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ(، ﻓﻬﺬه اﻟﻘﺪرة ﻏير ﻣﻤﻜﻨﺔ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻘﻊ ﺧﺎرج تمﺜﻴﻞ اﻟﻮﻋﻲ

اﻷﺳﻄﻮري اﻟﻐﺮبي.

إن اﳌﺨﻴﺎل اﻟﻐﺮبي ﻧﺎﺑﺬ ﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻷﻗﻠﻴﺔ اﳌﺴﻠﻤﺔ، ﻫﺬا اﻟﺮﻓﺾ ﻳﺘﻢ ﺗﻄﻌﻴﻤﻪ ﻋﲆ ﻣﻬﻞ ﻣﻦ ﺧﻼل

أﺣﺪاث ووﻗﺎﺋﻊ ﺗﺤﺼﻞ ﻫﻨﺎ وﻫﻨﺎك، وﻛﻠﻬﺎ أﺣﺪاث ﺗﻨﺪرج ﰲ إﻃﺎر رﺳﻢ ﺻﻮرة ﻛﺎرﺛﻴﺔ ﻋﻦ اﻹﺳﻼم،

ﺑﺎﻋﺘﺒﺎره دﻳﻨﺎً ﻳﻘﻮم ﻋﲆ اﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑين اﻷﺟﻨﺎس واﻟﻌﻘﺎﺋﺪ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، ﻣﻨﺎﻫﻀﺎً ﻟﻜﻞ أﺷﻜﺎل اﻟﺘﻐﻴير اﻟﺴﻴﺎﳼ،

ﻳﺠﻬﺰ ﻋﲆ ﺣﺮﻳﺔ اﻟﺘﻌﺒير، ﻣﻨﺎﻫﻀﺎً ﻟﻠﻔﻠﺴﻔﺔ )إﻳﺮان(، ﻳﻘﻮّض اﳌﺠﺘﻤﻊ اﳌﺪني )ﻣﴫ(... ﻓﺎﻟﺪﻳﻦ

اﻹﺳﻼﻣﻲ، ﺑﻬﺬه اﻟﺼﻮرة اﻟﻘﺎتمﺔ، ﻗﺪ »أﻏﻀﺐ اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴين واﻟﻴﺴﺎرﻳين، وﻟﻴﺲ أﻗﻞ ﻣﻦ ذﻟﻚ اﻟﻴﻤين

. ﺑﻬﺬا اﳌﻌﻨﻰ، ﻻ ﻳﻨﺴﺠﻢ اﻟﺪﻳﻦ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﻊ اﻟﺤﺪاﺛﺔ، وﻣﻊ اﻟﻘﻴﻢ اﻟﻜﻮﻧﻴﺔ اﻟﺘﻨﻮﻳﺮﻳﺔ.

90

اﳌﺘﻄﺮّف«

.

91

وﻃﺒﻴﻌﻲ أﻻ »ﻳﺠﺪ ﻣﻜﺎﻧﺎً ﻣﴩوﻋﺎً ﰲ اﳌﺠﺘﻤﻊ اﻟﻐﺮبي اﻟﺤﺪﻳﺚ«

88 - Asad, Formation, op.cit., p.6.

89 - Ibid., p.184.

90- Asad, Muslims and European, op.cit., p.210.

91- Ibid., p. 210.

ﻋﺰﻳﺰ اﻟﻬﻼﱄ