Next Page  115 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 115 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

114

يمﻜﻦ اﻟﻘﻮل إنﱠ اﻟﺰوي ﻫﻮ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﺒﺪﻧﻴ ﱠ ﺔ اﻟﺒﺴﻴﻄﺔ، اﻟﺘﻲ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ أﻏﺎﻣﺒين »اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ«

(؛ أﻣﱠ ﺎ اﻟﺒﺎﻳﻮس، ﻓﻬﻮ اﻟﺤﻴﺎة »اﳌﺆﻫﻠﺔ«، أو اﻟﺨﺎﺻﱠ ﺔ، أو اﳌﻌﱰف ﺑﻬﺎ ﺳﻴﺎﺳﻴّﺎً، اﻟﺘﻲ ﻟﻴﺴﺖ

vita nuda)

.

17

»ﻋﺎرﻳﺔ« ﻷﻧﱠﻬﺎ ﻣﺜﻘﻠﺔ ﺑﺄﺷﻜﺎل اﳌﻌﻨﻰ اﳌﺴﺘﻤﺪﱠ ة ﻣﻦ اﻻﻋﱰاف واﻟﺘﻤﺜﻴﻞ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴين

وﻫﻜﺬا، ﻳﺘﻄﻠّﺐ ﺗﺄﺳﻴﺲ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎدﻳ ﱠ ﺔ إﻧﺘﺎج ﺟﺴﻢ ﺳﻴﺎﳼ ]ﺑﻴﻮﻟﻮﺟﻲ أو ﺣﻴﺎتي[. ﻛما أنﱠ إﺿﻔﺎء

اﻟﻄﺎﺑﻊ اﻟﺪوﻻني ﻋﲆ اﻟﻘﺎﻧﻮن ﻳﺮﺗﺒﻂ ارﺗﺒﺎﻃﺎً ﻻ ﻓﻜﺎك ﻣﻨﻪ ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ »اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ«. ﰲ ﺿﻮء ذﻟﻚ،

إنﱠ اﻻﻧﺨﺮاط ﰲ اﳌﺠﺘﻤﻊ اﻟﺴﻴﺎﳼ ﻻ ﻳﺒﺪو ﻣﻤﻜﻨﺎً إﻻّ ﺑﺎﺳﺘﺒﻌﺎد ﺑﻌﺾ اﻟﺒﴩ اﻟﺬﻳﻦ ﻟﻦ ﻳُﺴﻤﺢ ﻟﻬﻢ ﺑﺄن

ﻳﺼﺒﺤﻮا رﻋﺎﻳﺎ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴين ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ. ﰲ ﺑﺪاﻳﺔ ﻛﻞّ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت ﻧﺠﺪ، وﻓﻘﺎً ﻷﻏﺎﻣﺒين، إﻗﺎﻣﺔ اﻟﺤﺪود، وﺗﺪﺷين

ﻣﺴﺎﺣﺎت ﻣﺤﺮوﻣﺔ ﻣﻦ ﺣماﻳﺔ اﻟﻘﺎﻧﻮن: ﻓــ »اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﺴﻴﺎﺳﻴ ﱠ ﺔ واﻟﻘﻀﺎﺋﻴ ﱠ ﺔ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴ ﱠ ﺔ ﻫﻲ، ﰲ اﻷﺻﻞ،

.

18

ﻋﻼﻗﺎت اﻟﺤﻈﺮ«

ﰲ اﻟــ)ﻫﻮﻣﻮ ﺳﺎﻛﺮ(، ﻳُﻨﻈّﺮ أﻏﺎﻣﺒين ﻷﻫﻤﻴ ﱠ ﺔ ﺷﺨﺼﻴ ﱠ ﺔ اﻟﻬﻮﻣﻮ ﺳﺎﻛﺮ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻧﻘﻄﺔً ﺗﱰﻛّﺰ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﺤﻴﺎة

19

اﻟﻌﺎرﻳﺔ. ﺗﻌﻨﻲ اﳌﻔﺮدة »ﻫﻮﻣﻮ« اﻹﻧﺴﺎن/ اﻟﺮﺟﻞ؛ أﻣّﺎ »ﺳﺎﻛﺮ«، ﻓﻬﻲ ذات ﻣﻌﻨﻰ ﻣﺰدوج: »اﳌﻘﺪﱠ س«

و»اﳌﺤﻈﻮر«. وﻳُﻌﺮف اﻟﻬﻮﻣﻮ ﺳﺎﻛﺮ، ﻣﻬﺪور اﻟﺪم أو ﻣﺴﺘﺒﺎح اﻟﺪم، أو اﻹﻧﺴﺎن اﻟﺤﺮام، أو اﻹﻧﺴﺎن

اﳌﻠﻌﻮن، ﺑﺄﻧﱠﻪ ﺷﺨﺺ يمﻜﻦ أن ﻳُﻘﺘﻞ، وﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﺗﻀﺤﻴﺔً أو ﻗﺮﺑﺎﻧﺎً. ﻻ يمﻜﻦ ﺗﻘﺪيمﻪ ﻗﺮﺑﺎﻧﺎً ﻟﻶﻟﻬﺔ؛ ﻷﻧﱠﻪ

ﻣُﻌﺮّف ﺧﺎرج ﺗﻀﺎرﻳﺲ اﻟﺤﻴﺎة ذات اﻟﻘﻴﻤﺔ اﳌُﻌﱰف ﺑﻬﺎ )لم ﻳﺒﻖَ ﺑﻪ ﳾء ﻳﺴﺘﺤﻖّ اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ؛ ﻓﺎﻟﺘﻀﺤﻴﺔ

ﺑﻪ ﻟﻦ ﺗﻜﻮن إﻻ رﺟﺴﺎً وﺗﺪﻧﻴﺴﺎً(، ﻟﻜﻦ ﻟﻠﺴﺒﺐ ﻧﻔﺴﻪ يمﻜﻦ ﻗﺘﻠﻪ ﻣﻊ اﻹﻓﻼت ﻣﻦ اﻟﻌﻘﺎب. وﻟﺬﻟﻚ، إنﱠ

اﻹﻧﺴﺎن اﳌﺴﺘﺒﺎح ﺳﻴﺼﺒﺢ »اﳌﻴﺖ اﻟﺤﻲ«. ﻳﻘﻮل أﻏﺎﻣﺒين:

»ﺗﻢﱠ اﺳﺘﺒﻌﺎده ﻣﻦ اﳌﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪﻳﻨﻲ وﻣﻦ ﻛﻞّ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴ ﱠ ﺔ؛ ﻻ يمﻜﻦ أن ﻳﺸﺎرك ﰲ ﻃﻘﻮس

ﻗﺒﻴﻠﺘﻪ، وﻻ ]...[ يمﻜﻨﻪ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺄيّ ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺢ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﻴﺔ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴ ﱠ ﺔ. ﻣﺎ ﻫﻮ أﻛثر ﻣﻦ ذﻟﻚ أن ﻳﺘﻢّ

اﺧﺘﺰال وﺟﻮده ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ إﱃ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ وﺗﺠﺮﻳﺪه ﻣﻦ ﻛﻞّ ﺣﻖ، ﺑﺤﻜﻢ أنﱠ أيّ ﺷﺨﺺ يمﻜﻨﻪ ﻗﺘﻠﻪ

.(109 ،1998) ،

اﻟﺒﺎﻳﻮس«؛ ﺑﻞ »ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻻﻟﺘﺒﺎس واﻟﺘﺤﻮّل اﳌﺴﺘﻤﺮ ﺑين اﻹﻧﺴﺎن واﻟﻮﺣﺶ«. اﻧﻈﺮ ﻛﺘﺎﺑﻪ: اﻹﻧﺴﺎن اﳌﺴﺘﺒﺎح

.1

  ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

17

.181

  ـ اﳌﺼﺪرﻧﻔﺴﻪ، ص

18

ـ واﻷﻫﻢّ ﻣﻦ ذﻟﻚ، وﻓﻘﺎً ﻷﻏﺎﻣﺒين أنﱠ ﻫﺬا اﻟﺘﻤﻴﻴﺰ )ﺑين اﻟﺰوي، واﻟﺒﺎﻳﻮس(، ﻋﻨﺪ اﻹﻏﺮﻳﻖ، ﻻ يمﻨﺢ إﺣﺴﺎﺳﺎً ﺑﻘﺪﺳﻴّﺔ اﻟﺤﻴﺎة ﻧﻔﺴﻬﺎ. ﰲ

19

اﻟﻮاﻗﻊ، »ﺣﺘﻰ ﰲ ﺗﻠﻚ اﳌﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﻔﻞ، ﻣﺜﻞ اﻟﻴﻮﻧﺎن اﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴين، ﺑﺎﻟﻘﺮاﺑين اﻟﺤﻴﻮاﻧﻴّﺔ، أو أﻧﱠﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﻀﺤّﻲ، ﰲ ﺑﻌﺾ اﻷﺣﻴﺎن، ﺑﺎﻟﺒﴩ،

(. ﰲ وﻗﺖ ﻻﺣﻖ، وﻣﻊ إدﺧﺎل اﻟﻘﺎﻧﻮن اﻟﺮوﻣﺎني، ارﺗﺒﻂ ﻃﺎﺑﻊ اﻟﻘﺪﺳﻴ ﱠ ﺔ ﺑﻔﻜﺮة

66 :1998 ،

ﻓﺈنﱠ اﻟﺤﻴﺎة، ﰲ ﺣﺪّ ذاﺗﻬﺎ، ﻻ ﺗُﻌﺪّ ﻣﻘﺪﱠﺳﺔ« )أﻏﺎﻣﺒين

(. ﻓﺎﻟﻬﻮﻣﻮ ﺳﺎﻛﺮ اﻟﺬي ﻗﺪ ﻳُﻘﺘﻞ، وﻟﻜﻦ ﻻ يمﻜﻦ أن ﻳﻜﻮن ﻗﺮﺑﺎﻧﺎً ﻳُﻀﺤّﻰ ﺑﻪ، ﻳﺒﺪو ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ أﻏﺎﻣﺒين

71

اﻟﺤﻴﺎة اﻟﺒﴩﻳ ﱠ ﺔ )اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

رﻣﺰاً ﻳﺮﺗﺒﻂ ارﺗﺒﺎﻃﺎً وﺛﻴﻘﺎً ﺑﺎﻟﺴﻴﺎدة، وﻷنﱠ اﻟﺴﻴﺎدة ﻫﻲ »اﳌﺠﺎل اﻟﺬي ﻳﺠﻮز ﻟﻪ اﻟﻘﺘﻞ دون ارﺗﻜﺎب ﺟﺮيمﺔ اﻟﻘﺘﻞ، ودون اﺣﺘﻔﺎل ﺑﺎﻷﺿﺤﻴﺔ«

( ﺗﻢّ ﺗﻀﻤين اﻟﻬﻮﻣﻮ ﺳﺎﻛﺮ ﰲ اﳌﺠﺎل اﻟﺴﻴﺎﳼ، ﺑﺴﺒﺐ ﻗﺪرﺗﻪ ﻋﲆ أن ﻳُﻘﺘﻞ، إﻧّﻪ ﻳﻨﺘﻤﻲ إﱃ اﻹﻟﻪ ﰲ ﺻﻴﻐﺔ أﻧﱠﻪ ﻏير ﻗﺎﺑﻞ

83

)اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

ﻷن ﻳﻜﻮن ﻗﺮﺑﺎﻧﺎً: »اﻟﺤﻴﺎة اﻟﺘﻲ ﻻ يمﻜﻦ أن ﻳُﻀﺤّﻰ ﺑﻬﺎ وﻟﻜﻦ يمﻜﻦ ﻗﺘﻠﻬﺎ ﻫﻲ ﺣﻴﺎة ﻣﻘﺪﱠﺳﺔ« )اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ(. وﺑﻬﺬا اﳌﻌﻨﻰ، ﻣﺎ ﻳﺤﺪّد وﺿﻊ

اﻟﻬﻮﻣﻮ ﺳﺎﻛﺮ ﻫﻮ »اﻻﺳﺘﺒﻌﺎد اﳌﺰدوج اﻟﺬي ﻳﻘﺎد إﻟﻴﻪ واﻟﻌﻨﻒ اﻟﺬي ﻳﺠﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻌﺮّﺿﺎً ﻟﻪ« )اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ(.

اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ وﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت ﺑين ﻓﻮﻛﻮ وأﻏﺎﻣﺒين