اﻟﻌﺪد
(12)
116
اﳌﺎﴈ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ، وﻟﻜﻨ ﱠ ﻬﺎ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻠﻌﻼﻗﺎت اﻻﺟﺘماﻋﻴ ﱠ ﺔ. ﻻ ﺗﺸير اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ إﱃ ﻋﺮي ﻃﺒﻴﻌﻲ أو
أﺻﲇ أو ﻏير ﺗﺎرﻳﺨﻲ، وﻟﻜﻨ ﱠ ﻬﺎ ﺗﻌﺮض ﻣﻨﺘﺠﺎً ﻣﺼﻄﻨﻌﺎً وﻋﺮﻳﺎً ﻣُﻘﻨّﻌﺎً ﻳﺨﻔﻲ اﻟﱰﻣﻴﺰات واﻟﻌﻼﻣﺎت
.
23
اﻻﺟﺘماﻋﻴ ﱠ ﺔ
وﻟﻠﺘﻮﺿﻴﺢ، إنﱠ أﻏﺎﻣﺒين ﻻ ﻳﻮﻇﱢﻒ رﻣﺰ اﻹﻧﺴﺎن اﳌﺴﺘﺒﺎح ﻹﻋﺎدة اﻟﱰﻛﻴﺐ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ ﻟﻺﺟﺮاءات
اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴ ﱠ ﺔ واﳌﺆﺳﱠ ﺴﺎت، ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ذﻟﻚ ﻳﻮﻇّﻔﻪ ﻣﻔﻬﻮﻣﺎً ﻧﻈﺮﻳﺎً ﻣﻦ اﳌﻔﱰض أن ﻳﻐﺬّي اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ اﻟﺴﻴﺎﳼ.
وﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﺬﻟﻚ، إنﱠ أﻏﺎﻣﺒين أﻗﻞّ اﻫﺘماﻣﺎً بمﺴﺄﻟﺔ ﻣﺎ إذا ﻛﺎن اﻟﻨﺎس ﰲ اﻟﻌﺼﻮر اﻟﻘﺪيمﺔ ﻗﺪ واﺟﻬﻮا،
ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﻫﺬا اﻟﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﺤﻈﺮ. إﻧﱠﻪ ﻣﻨﺸﻐﻞ ﺑﻌﺮض اﻵﻟﻴ ﱠ ﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴ ﱠ ﺔ ﻟﻠﺤﻜﻢ واﻻﺳﺘﺜﻨﺎء؛ أي اﻟﻮﺟﻮد
اﻟﺴﻴﺎﳼ واﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ، ﻛما أﻧﱠﻪ ﻳﺤﻠﻞ ﺑﻨﻴﺔ اﳌﻔﺎرﻗﺔ ﰲ اﻟﺴﻴﺎدة اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﺗﻌﻠﻴﻖ اﻟﻘﺎﻧﻮن:
اﻟﻘﺮار ﺑﺸﺄن اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء ﻣﻦ اﻟﻘﺎﻋﺪة.
يمﻜﻦ اﻟﻘﻮل إنﱠ ﻓﺼﻞ اﻟﺰوي ﻋﻦ اﻟﺒﺎﻳﻮس وإﻧﺘﺎج إﻧﺴﺎن اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ، ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻣﻨﺘﺞ اﻟﺴﻠﻄﺔ
، ﻟﻴﺼﺒﺢ
24
(polis)
ذات اﻟﺴﻴﺎدة، ﻗﺪ ﺧﻀﻊ ﻟﻌﻤﻠﻴ ﱠ ﺔ ﺗﺤﻮّل ﰲ اﻟﺤﺪاﺛﺔ، وإﻋﺎدة ﻣﻮﺿﻌﻪ داﺧﻞ ﺑﻮﻟﺲ
. ﺗﺸير ﻫﺬه اﻟﻌﻤﻠﻴ ﱠ ﺔ اﳌﺘﺠﺬّرة ﰲ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴ ﱠ ﺔ واﳌﻤﺘﺪة
25
ﻣﺤﻮر ﺳﻠﻄﺔ اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴ ﱠ ﺔ
إﱃ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺤﺎﴐ، ﺑﺤﺴﺐ أﻏﺎﻣﺒين، إﱃ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻟﻐﺮﺑﻴ ﱠ ﺔ اﻟﺘﻲ ﺷﻜّﻠﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﺪاﻳﺎﺗﻬﺎ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ
.
26
اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ
ﻫﻨﺎ، ﻋﻠﻴﻨﺎ أن ﻧﻼﺣﻆ اﻟﻔﺮق اﻷوﱠ ل ﺑين ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ ﻛما ﻳﻮﻇّﻔﻬﺎ ﻓﻮﻛﻮ، وﺗﻮﻇﻴﻒ
أﻏﺎﻣﺒين ﻟﻬﺬا اﳌﻔﻬﻮم. وﻓﻘﺎً ﻷﻏﺎﻣﺒين، إنﱠ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ، دائمﺎً وﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﺳﻴﺎﺳﺎت ﺣﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ؛ ﻷنﱠ اﻟﺴﻴﺎﳼ
ﻗﺪ ﺗﺸﻜّﻞ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء اﻟﺘﻲ أﻧﺘﺠﺖ ﻣﻨﻪ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ. ﻋﲆ اﻟﻌﻜﺲ ﻣﻦ ذﻟﻚ، إنﱠ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ
اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ، ﻋﻨﺪ ﻓﻮﻛﻮ، ﻫﻲ ﳾء أﻛثر ﺣﺪاﺛﺔ ﻣﻦ ذﻟﻚ ﺑﻜﺜير؛ إﻧﱠﻬﺎ تمﺜﻞ ﺗﺤﻮّﻻً ﺗﺎرﻳﺨﻴّﺎً ﰲ اﻗﺘﺼﺎد
اﻟﺴﻠﻄﺔ ﻳﻌﻮد إﱃ اﻟﻘﺮﻧين اﻟﺴﺎﺑﻊ ﻋﴩ واﻟﺜﺎﻣﻦ ﻋﴩ. وﰲ ﺣين أنﱠ ﻓﻮﻛﻮ يمﻴّﺰ ﺗﺤﻠﻴﻠﻴّﺎً ﺑين اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت
اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ واﻟﺴﻴﺎدة، ﻳﴫّ أﻏﺎﻣﺒين ﻋﲆ ﻋﻼﻗﺘﻬما اﳌﻨﻄﻘﻴ ﱠ ﺔ. ﻓﺎﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ، ﻋﻨﺪ ﻓﻮﻛﻮ، ﺗﺘماﻳﺰ ﻋﻦ
23 - Agamben, Giorgio, 1999, "Agamben, le chercheur d'homme" (interview with Jean-Baptiste Margongiu). In:
Libération 1st april 1999.
] ﺑﻮﻟﺲ[(، ﺗﻌﻨﻲ ﺣﺮﻓﻴّﺎً ﻣﺪﻳﻨﺔ ﰲ اﻟﻴﻮﻧﺎن. ويمﻜﻦ أﻳﻀﺎً أن ﺗﻌﻨﻲ اﳌﻮاﻃﻨﺔ وﻫﻴﺌﺔ ﻣﻦ اﳌﻮاﻃﻨين. ﰲ
π
όλις
، ﺑﺎﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴّﺔ:
p
ɒ
l
ᵻ
s)
ـ ﺑﻮﻟﺲ
24
اﻟﺘﺎرﻳﺦ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻳُﺴﺘﺨﺪم ﺑﻮﻟﺲ ﻋﺎدةً ﻟﻺﺷﺎرة إﱃ دول اﳌﺪن اﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴّﺔ اﻟﻘﺪيمﺔ، ﻣﺜﻞ أﺛﻴﻨﺎ اﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴّﺔ واﳌﺪن اﳌﻌﺎﴏة ﻟﻬﺎ، وﻣﻦ ﺛﻢّ ﻏﺎﻟﺒﺎً
ﻣﺎ ﺗﱰﺟﻢ إﱃ »اﻟﺪوﻟﺔـ اﳌﺪﻳﻨﺔ«.
ـ وﻣﻊ ذﻟﻚ، ﻫﺬا اﻹدراج وإﻋﺎدة اﳌﻮﺿﻌﺔ وﺗﻮزﻳﻊ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ داﺧﻞ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ اﻟﺘﻜﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﻮﺟﻮد اﻟﺴﻴﺎﳼ؛ ﺑﻞ ﻫﻮ إدراج
25
ﻏير ﻣﻨﺴﺠﻢ ﻟﺒﻘﺎﻳﺎ ﻳﺘﻌﺬّر تمﺜﻴﻠﻬﺎ ﺳﻴﺎﺳﻴّﺎً، ﻛما أﻧﱠﻬﺎ ﻻ ﺗﺰال ﻫﺪﻓﺎً ﻟﻠﻌﻨﻒ اﻟﺴﻴﺎدي. ﻳﻘﻮل أﻏﺎﻣﺒين: إنﱠ »اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻟﻐﺮﺑﻴ ﱠ ﺔ لم ﺗﻨﺠﺢ ﰲ ﺑﻨﺎء
اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑين زوي وﺑﺎﻳﻮس«.
26 - Agamben, Giorgio, (1998), Homo Sacer, 181.
اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ وﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت ﺑين ﻓﻮﻛﻮ وأﻏﺎﻣﺒين