Next Page  114 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 114 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

113

وﰲ ﺣين ﻳﺮى ﻓﻮﻛﻮ أنﱠ ﻇﻬﻮر آﻟﻴّﺎت اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ، ﰲ اﻟﻘﺮﻧين اﻟﺴﺎﺑﻊ ﻋﴩ واﻟﺜﺎﻣﻦ

ﻋﴩ، ﻳُﻌﺪﱡ اﻧﻘﻄﺎﻋﺎً ﺗﺎرﻳﺨﻴّﺎً، ﻳﴫّ أﻏﺎﻣﺒين ﻋﲆ ﻋﻼﻗﺔ ﻣﻨﻄﻘﻴ ﱠ ﺔ ﺑين اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎدﻳ ﱠ ﺔ واﻟﺴﻠﻄﺔ

اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ؛ بمﻌﻨﻰ أنﱠ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ ﺗﺸﻜّﻞ ﻟﺐّ اﳌمارﺳﺔ اﻟﺴﻴﺎدﻳ ﱠ ﺔ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ. ﻓﻌﴫ اﻟﺤﺪاﺛﺔ،

وﻓﻘﺎً ﻟﺬﻟﻚ، ﻟﻴﺲ ﻗﻄﻌﺎً ﻣﻊ اﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ اﻟﻐﺮﺑﻴ ﱠ ﺔ، ﻟﻜﻨ ﱠ ﻪ ﺗﻌﻤﻴﻢ وﺗﺠﺬﻳﺮ ﳌﺎ ﻛﺎن، ﺑﺒﺴﺎﻃﺔ، ﻣﻮﺟﻮداً

ﻣﻨﺬ اﻟﺒﺪاﻳﺔ.

ﻳﻘﺪّم ﻫﺬا اﻟﺒﺤﺚ ﻣﺮاﺟﻌﺔ أﻏﺎﻣﺒين ﳌﻔﻬﻮم ﻓﻮﻛﻮ ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ، وﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﺰاﻳﺎه

اﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻴ ﱠ ﺔ، وﻛﺬﻟﻚ ﺣﺪوده. وﺳﺄرﻛّﺰ ﺗﺤﻠﻴﲇ ﻋﲆ اﳌﻔﻬﻮم اﻟﻘﺎﻧﻮني ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ، اﻟﺬي

ﻳﺆﻳّﺪه أﻏﺎﻣﺒين، وﻛﺬﻟﻚ ﻓﻜﺮﺗﻪ اﻟﺸﻜﻠﻴ ﱠ ﺔ ﻟﻠﺪوﻟﺔ، وﺳﺄﻗﺎرن ﺑين ﺗﺤﻠﻴﻞ أﻏﺎﻣﺒين اﻟﻘﺎﻧﻮني وﺗﻨﺎول

ﻓﻮﻛﻮ اﻻﺳﱰاﺗﻴﺠﻲ ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ، ﻣﻦ ﺧﻼل اﻹﺷﺎرة إﱃ ﻣﺠﺎل اﻟﻄﺐّ واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ

اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ، اﻟﺬي ﻳﺘﻨﺎوﻟﻪ أﻏﺎﻣﺒين ﻛﺜيراً ﺣين ﻳﺘﺤﺪّث ﻋﻦ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ اﳌﻌﺎﴏة، ﻓﻀﻼً ﻋﻦ

اﺣﺘماﻻت اﳌﻘﺎوﻣﺔ اﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﻳﻮﻓﺮﻫﺎ اﻓﱰاض ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ وﺣﺎﻟﺔ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء، وﻓﻖ

ﺻﻴﺎﻏﺔ أﻏﺎﻣﺒين.

اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ وﻗﺎﻋﺪة اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء:

ﺗﻘﻮم اﻟﺴﻴﺎدة، ﻛما ﻳﻨﻈﺮ ﻟﻬﺎ أﻏﺎﻣﺒين، أﺳﺎﺳﺎً، ﻋﲆ ﻗﺎﻋﺪة اﻻﺳﺘﺒﻌﺎد أو اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء. اﻟﺴﻴﺎدة ﻫﻲ ﻣﺎ

ﻳُﻜﻮّن اﻟﺪوﻟﺔ وﺳﻴﺎﺳﺎﺗﻬﺎ؛ ﻷﻧﱠﻬﺎ ﺗﺸﻜّﻞ اﻟﺠﺴﻢ اﻟﺴﻴﺎﳼ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻣﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﺳﻴﺴﻤﺢ ﻟﻬﻢ

ﺑﺎﻻﻧﺪﻣﺎج ﻓﻴﻬﺎ. وﻳﺴﺘﻨﺪ ﻫﺬا اﻟﻘﺮار إﱃ اﺳﺘﺒﻌﺎد أﺳﺎﳼ ﳌﻦ ﺳﻴﺒﻘﻰ ﰲ اﻟﺨﺎرج. ﻓﺎﻟﺴﻴﺎدة أﻛثر أﺳﺴﻴ ﱠ ﺔ

ﻟﻠﺪوﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﺎﻧﻮن؛ ﻷنﱠ اﻟﺴﻴﺎدة ﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺮّر ﻣﺎ إذا ﻛﺎن اﻟﻘﺎﻧﻮن ﺳﻴﻄﺒﻖ اﺑﺘﺪاءً، وﻣﺘﻰ، وﻋﲆ ﻣَﻦْ.

وﺗﻨﻄﻮي اﻟﺴﻴﺎدة، ﻋﲆ ﻫﺬا اﻟﻨﺤﻮ، ﻋﲆ ﻧﻮع ﻣﻌينّ ﻣﻦ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﺒﴩﻳ ﱠ ﺔ اﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴ ﱠ ﺔ. ﺗُﻘﺴّﻢ

.

16

(BIOS)

واﻟﺒﺎﻳﻮس

15

(zoé)

اﻟﺴﻴﺎدة اﻟﺤﻴﺎة إﱃ ﻧﻮﻋين ﻣﻌﺮوﻓين ﰲ اﻟﻴﻮﻧﺎن اﻟﻘﺪيمﺔ ﺑﺎﺳﻢ: اﻟﺰوي

( زوي، اﻟﺬي ﻳﻌﱪّ ﻋﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻟﻠﻌﻴﺶ اﳌﺸﱰك ﺑين

zo

ē

ـ وﻇﱠﻒ اﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﻮن اﻟﻘﺪﻣﺎء ﻣﺼﻄﻠﺤين اﺛﻨين ﻟﻠﺪﻻﻟﺔ ﻋﲆ اﻟﺤﻴﺎة: »)

15

(، اﻟﺬي ﻳُﺸير إﱃ ﺷﻜﻞ أو ﻃﺮﻳﻘﺔ اﻟﻌﻴﺶ اﻟﺴﻠﻴﻢ ﻟﻔﺮد أو ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ«

bios)

ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴ ﱠ ﺔ )اﻟﺤﻴﻮاﻧﺎت واﻟﺒﴩ، أو اﻵﻟﻬﺔ(، واﻟﺒﺎﻳﻮس

( ﻳﻌﻨﻲ »أﻧﺎ ﻋﲆ ﻗﻴﺪ اﻟﺤﻴﺎة، أﻧﺎ ﻣﻮﺟﻮد«، واﻟﻔﻌﻞ اﳌﺎﴈ )اﻟﺤﺎل ﻋﺎدة ﻣﻊ اﻟﺘﴫﻳﻒ اﻟﺜﺎني(

zoe)

(. وزوي اﳌﻀﺎرع

9 :1998 ،

)أﻏﺎﻣﺒين

(. ﻳﻮﻇﱠﻒ »اﻟﻔﻌﻞ

bioo)

( )ﻳﻌﻨﻲ »ﻋﺸﺖ ﺣﻴﺎتي ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﻌﻴّﻨﺔ«( ﻫﻮ اﻟﺸﻜﻞ اﻟﻘﺪﻳﻢ، اﻟﺬي ﺟﺎء ﻣﻨﻪ، ﰲ وﻗﺖ ﻻﺣﻖ، اﻟﺰﻣﻦ اﳌﻀﺎرع

ebion)

( ﻟﻺﺷﺎرة إﱃ وﺟﻮد ﻓﻜﺮة ﺟﺪﻳﺪة ﻋﻦ اﻟﺤﻴﺎة، وﻫﻲ ﻓﻜﺮة أﻛثر واﻗﻌﻴّﺔ وﻣﺤﺪّدة؛ أي ذات ﻏﺮض

BIOS)

( واﻻﺳﻢ اﳌﺸﺘﻖ

EBION) «

اﳌﺎﴈ

ﺛﺎﺑﺖ، وﻣﻦ ﺛﻢّ ﻛﺎﻣﻠﺔ؛ وﺳﻴﻠﺔ ﻟﻠﺤﻴﺎة ﻏير ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻐﻴير، أن ﻳﻌﻴﺶ ﺣﻴﺎة -ﻛما ﻳﻘﻮل أرﺳﻄﻮ- ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻋﻘﻠﻴّﺔ ﻣﺤﺪّدة. »اﻟﺒﺎﻳﻮس ﻋﻤﻞ أﺧﻼﻗﻲ«.

ﻳﺸير اﻟﺰوي، ﻋﻤﻮﻣﺎً، إﱃ وﺟﻮد ﻛﺎﺋﻦ ﺣﻲ؛ أﻣﱠ ﺎ اﻟﺒﺎﻳﻮس، ﻓﻴﺪلّ ﻋﲆ اﻟﺤﻴﺎة اﳌﺆﻫﻠﺔ. اﻟﺒﺎﻳﻮس ﻫﻮ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﻘﻼﻧﻴ ﱠ ﺔ، وﻣﻦ ﺛﻢّ ﻻ يمﻜﻦ ﻧﺴﺒﻪ إﱃ

.(polis)

اﻟﺤﻴﻮاﻧﺎت )اﳌﺮﺟﻊ ﻧﻔﺴﻪ(. ﰲ اﻟﻌﺎلم اﻟﻜﻼﺳﻴكي ﻟﻺﻏﺮﻳﻖ اﻟﻘﺪﻣﺎء ﻳﺘﻢّ اﺳﺘﺒﻌﺎد اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻄﺒﻴﻌﻴّﺔ اﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﻣﻦ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ، ﻣﻦ اﻟﺒﻮﻟﺲ

.(9 :1998

( ﻋﻨﺪ ﻣﻮاﻃﻨﻲ أﺛﻴﻨﺎ ﻻ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻪ« )أﻏﺎﻣﺒين

zo

ē

politik

ē

»اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ زوي ﺳﻴﺎﳼ )

ـ ﻟﺘﺠﻨﺐ ﺳﻮء اﻟﻔﻬﻢ، أودّ أن أؤﻛّﺪ ﻧﻘﻄﺔ ﻳُﺸير إﻟﻴﻬﺎ أﻏﺎﻣﺒين ﺿﻤﻨﺎً، ﻛما أﻧﱠﻪ ﻻ ﻳﺘﻢّ ﺗﻨﺎوﻟﻬﺎ بمﺎ ﻓﻴﻪ اﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻧﻘﺎده، وﻫﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ

16

أنﱠ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ واﻟﺤﺮﺟﺔ واﳌﺴﺘﻬﻠﻜﺔ واﳌﻬﺪّدة ﺑﺎﻻﻧﻘﺮاض ﻟﻴﺴﺖ ﻫﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ اﻟﺰوي اﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻲ، إنمﱠ ﺎ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ اﻟﺒﺎﻳﻮس اﳌﺪﻣّﺮ ﺳﻴﺎﺳﻴّﺎً.

ﻳﻮﺿﺢ أﻏﺎﻣﺒين ذﻟﻚ ﰲ ﻧﻘﺪه ﻟﺪوﻟﺔ ﻫﻮﺑﺰ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴ ﱠ ﺔ، ﻣﺠﺮّد اﻟﺤﻴﺎة »ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺠﺮّد اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻄﺒﻴﻌﻴّﺔ اﻹﻧﺠﺎﺑﻴّﺔ، وﻻ ﻫﻲ زوي اﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴين، وﻻ

أﻣﺎني أﺑﻮ رﺣﻤﺔ