اﻟﻌﺪد
(12)
121
اﻟﻜﺜير ﻣﻦ اﳌﻌﺎرﺿﺎت.
43
أﺛﺎرت ﻣﺰاﻋﻢ أﻏﺎﻣﺒين ﻋﻦ »اﻟﺘﺂزر اﻟﺪاﺧﲇ ﺑين اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴ ﱠ ﺔ واﻻﺳﺘﺒﺪاد«
ﻻ ﺗﺴﺘﻬين
44
ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ أنﱠ أﻃﺮوﺣﺘﻪ ﻋﻦ اﳌﻌﺴﻜﺮ ﺑﻮﺻﻔﻪ »نمﻮذج اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ«
ﺑﺴﻴﺎﺳﺎت اﻹﺑﺎدة اﻟﻨﺎزﻳ ﱠ ﺔ، ﻓﺈﻧﱠﻬﺎ ﺗﻀﻊ أﻏﺎﻣﺒين ﰲ وﺿﻊ ﻣﻦ ﻳﺘﺠﺎﻫﻞ اﺧﺘﻼﻓﺎت أﺳﺎﺳﻴ ﱠ ﺔ ﻣﻬﻤّﺔ. ﻫﺬا
ﻋﺪا اﻧﺘﻘﺎدات أﺧﺮى، ﻣﺜﻞ اﻓﺘﻘﺎره إﱃ اﻟﺘﺨﺼﻴﺺ، وأنﱠ ﻣﴪﺣﺘﻪ اﳌﻔﺮﻃﺔ ﻗﺪ ﺗﺆدّي، ﰲ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﳌﻄﺎف،
.
45
إﱃ اﻧﻄﺒﺎع أنﱠ اﻹﻧﺴﺎن اﳌﺴﺘﺒﺎح ﻫﻮ ﻣﺴﺘﺒﺎح »إﱃ اﻷﺑﺪ وﰲ ﻛﻞّ ﻣﻜﺎن«
ﻓﺸﻞ ﻣﻌﻈﻢ اﳌﻌﻠﻘين ﰲ إدراك أنﱠ أﻏﺎﻣﺒين ﻻ ﻳﻘﻠّﻞ ﻣﻦ اﻻﺧﺘﻼﻓﺎت ﺑين اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴّﺎت
واﻟﺪﻳﻜﺘﺎﺗﻮرﻳّﺎت، وﻻ ﻳﺤﻂّ ﻣﻦ اﻟﺤﻘﻮق اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴّﺔ ﰲ اﻟﺤﺮﻳّﺔ واﳌﺸﺎرﻛﺔ. ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ذﻟﻚ، ﻳﺮﻳﺪ أﻏﺎﻣﺒين
أن ﻳﻈﻬﺮ أنﱠ ﺣﻜﻢ اﻟﻘﺎﻧﻮن اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻲ ﻟﻴﺲ، ﺑﺄيّ ﺣﺎل، ﻣﴩوﻋﺎً ﺑﺪﻳﻼً ﻟﻠﻨﻈﺎم اﻟﻨﺎزي، أو اﻟﺪﻳﻜﺘﺎﺗﻮرﻳّﺔ
اﻟﺴﺘﺎﻟﻴﻨﻴّﺔ؛ ﻷنﱠ اﻷﺧيرة ﺗُﻄﺮّف اﻻﺗﺠﺎﻫﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ ﻓﺤﺴﺐ، اﻟﺘﻲ وﻓﻘﺎً ﻷﻏﺎﻣﺒين يمﻜﻦ اﻟﻌﺜﻮر ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﰲ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺴﻴﺎﻗﺎت اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ واﻟﺤﻘﺐ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴّﺔ. وﻫﻜﺬا، إنﱠ أﻏﺎﻣﺒين ﻻ ﻳﻌﻨﻲ اﺧﺘﺰال أو ﻧﻔﻲ
ﻫﺬه اﻻﺧﺘﻼﻓﺎت اﻟﻌﻤﻴﻘﺔ، ﻟﻜﻨ ﱠ ﻪ ﻳﺤﺎول إﻟﻘﺎء اﻟﻀﻮء ﻋﲆ أرﺿﻴ ﱠ ﺔ ﻣﺸﱰﻛﺔ ﻟﻬﺬه اﻷﺷﻜﺎل اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ ﺟﺪاً
ﻣﻦ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ: إﻧﺘﺎج اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ.
وﺑﻴﻨما ﻗﺪ ﻳﴫّ ﻓﻼﺳﻔﺔ وﻣﺆرّﺧﻮن آﺧﺮون ﻋﲆ أنﱠ ﻣﻌﺴﻜﺮات اﻟﻨﺎزﻳّﺔ ﻫﻲ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء اﳌﻨﻄﻘﻲ،
أو ﻇﺎﻫﺮة ﺗﺎرﻳﺨﻴّﺔ ﻋﺎرﺿﺔ، ﻳﺒﺤﺚ أﻏﺎﻣﺒين ﻋﻦ اﻟﻘﺎﻋﺪة أو اﻟﻄﺒﻴﻌﻴ ﱠ ﺔ ﻟﻬﺬا اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء، وﻳﺘﺴﺎءل ﺑﺄيّ
ﻣﻌﻨﻰ ﻛﺎﻧﺖ »اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ« ﺟﺰءاً أﺳﺎﺳﻴّﺎً ﻣﻦ أﻋماﻟﻨﺎ اﻟﻌﻘﻼﻧﻴّﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ اﳌﻌﺎﴏة؟ وﻫﻨﺎ ﻧﻮاﺟﻪ
اﻻﺳﺘﻔﺰاز اﻟﺜﺎني. ﰲ ﺣين أﻧﱠﻪ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ أﻏﺎﻣﺒين ﻛﻞّ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻫﻲ، دائمﺎً ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﺳﻴﺎﺳﺎت ﺣﻴﻮﻳّﺔ؛
ﻳﺪﱠ ﻋﻲ أنﱠ اﻟﺤﺪاﺛﺔ ﻫﻲ ﻋﴫ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ اﻟﺰاﻫﺮ؛ ﻷنﱠ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء واﻟﻘﺎﻋﺪة لم ﻳﺼﺒﺤﺎ، ﺳﻮى ﰲ
اﻟﺤﺪاﺛﺔ، ﻏير ﻣﺘماﻳﺰﻳﻦ ﰲ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﳌﻄﺎف. ﺑﻌﺪ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻨﺎزﻳّﺔ واﻟﺴﺘﺎﻟﻴﻨﻴّﺔ اﻧﺒﺜﻘﺖ ﺣﻘﺒﺔ ﺟﺪﻳﺪة ﻣﻦ
اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ إﱃ ﺣﻴّﺰ اﻟﻮﺟﻮد. ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎك اﺳﺘﻤﺮارﻳّﺔ ﺗﺎرﻳﺨﻴّﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﺑين اﻷﻧﻈﻤﺔ اﻟﺸﻤﻮﻟﻴّﺔ
واﻟﺪول اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴّﺔ. ﻳﻼﺣﻆ أﻏﺎﻣﺒين، ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ذﻟﻚ، أنﱠ ﻫﻨﺎك ﺗﻔﺎﻗماً ﻣﺘﺰاﻳﺪاً ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ،
ووﻓﻘﺎً ﻟﻪ »إنﱠ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ ﺗﺠﺎوزت ﻋﺘﺒﺔ ﺟﺪﻳﺪة ]...[ ﰲ اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴّﺎت اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ، ﺣﻴﺚ ﻣﻦ
.
46
اﳌﻤﻜﻦ اﻟﺠﻬﺮ بمﺎ لم ﻳﺠﺮؤ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﻮن اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﻮن اﻟﻨﺎزﻳّﻮن ﻋﲆ ﻗﻮﻟﻪ«
وﰲ ﺣين أنﱠ اﻟﻨﺎزي رﻛﱠﺰ ﻋﲆ أﺷﺨﺎص ﺑﻌﻴﻨﻬﻢ أو ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻓﺮﻋﻴّﺔ ﻣﻦ اﻟﺴﻜّﺎن، يمﻜﻦ ﰲ ﻋﴫﻧﺎ أن
43 - Agamben, Giorgio, (1998), Homo Sacer, 10.
.117
ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص
44
45 - Werber, Niels, (2002), Die Normalisierung des Ausnahmefalls: Giorgio Agamben sieht immer und überall
Konzentrationslager, Merkur 56, p. 622.
.165
ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص
46
أﻣﺎني أﺑﻮ رﺣﻤﺔ