اﻟﻌﺪد
(12)
123
ﺷﻤﻴﺚ: »ﻳﻈﻬﺮ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء ﰲ ﺷﻜﻠﻪ اﳌﻄﻠﻖ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮن ﻗﻀﻴّﺔ ﺧﻠﻖ وﺿﻊ يمﻜﻦ أن ﺗﻜﻮن ﻓﻴﻪ
اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴّﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ... ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺣﻜﻢ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﲆ اﻟﻔﻮﴇ... وﻳﺠﺐ، ﻣﻦ ﺛﻢﱠ ، ﺧﻠﻖ وﺿﻊ
ﻧﻈﺎﻣﻲ؛ وﺻﺎﺣﺐ اﻟﺴﻴﺎدة ﻫﻮ اﻟﺬي ﻳﻘﺮّر، ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ، ﻣﺎ إذا ﻛﺎن ﻫﺬا اﻟﻮﺿﻊ ﻓﻌﱠ ﺎﻻً. ﰲ اﻟﻮاﻗﻊ... ﻫﻮ ﻣﻦ
. وﻫﻜﺬا، إنﱠ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء، اﻟﺬي ﻫﻮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ أﻏﺎﻣﺒين أﻛثر أﻫﻤﻴّﺔ ﻣﻦ
52
يمﺘﻠﻚ اﺣﺘﻜﺎر اﻟﻘﺮار اﻟﻨﻬﺎئي«
اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻌﺎدﻳّﺔ، ﻳﻔﴪّ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺣﻘﻴﻘﺔ أنﱠ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﻨﻬﺎﺋﻴّﺔ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ وﻗﻒ ﴎﻳﺎن اﻟﻘﺎﻧﻮن
.
53
اﻟﻮﺿﻌﻲ، وﻟﺘﺤﺪﻳﺪ »اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴّﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﻋﺎلم ﺻﻼﺣﻴﺘﻬﺎ اﻟﺨﺎﺻﱠ ﺔ«
ﻫﺬه اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﻨﻬﺎﺋﻴّﺔ ﻻ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﲆ أيّ ﻗﺎﻧﻮن ﺳﺎﺑﻖ ﻟﻬﺎ: »اﻟﺴﻠﻄﺔ ﺗﺜﺒﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺣين ﻻ ﺗﺤﺘﺎج
. ﻳﺘﻢّ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻃﺎﺑﻊ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء ﻋﻨﺪ أﻏﺎﻣﺒين ﺑﻮﺻﻔﻪ اﻹﻗﺼﺎء اﻟﺬي ﻳﺤﺎﻓﻆ
54
إﱃ اﻟﻘﺎﻧﻮن ﻹﻧﺸﺎء ﻗﺎﻧﻮن«
ﻋﲆ ﻋﻼﻗﺔ ﻣﻊ اﻟﻘﺎﻋﺪة اﻟﻌﺎﻣّﺔ ﰲ ﺷﻜﻞ ﺗﻌﻠﻴﻖ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻘﺎﻋﺪة. ﺑﻬﺬا اﳌﻌﻨﻰ، إنﱠ اﻟﻘﺎﻋﺪة لم ﺗﻌﺪ
ﺗﻄﺒ ﱠ ﻖ، وﻣﻦ ﺛﻢّ إنﱠ ﺣﺎﻟﺔ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء، ﺑﻌﻴﺪاً ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻔﻮﴇ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺒﻖ اﻟﻨﻈﺎم، ﻫﻲ اﻟﺴﻴﻨﺎرﻳﻮ
اﻟﺬي ﻳﻨﺘﺞ ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻴﻘﻪ. وﻋﲆ ﺿﻮء ذﻟﻚ، ﻻ ﺑﺪﱠ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺮاءة ﺑﻴﺎن ﻛﺎرل ﺷﻤﻴﺚ »ﺗﻄﺮح اﻟﺴﻴﺎدة
( ﻋﻨﺪ أﻏﺎﻣﺒين ﻟﻴﺲ،
inclusion)
. ﻳﺘﺠﺎوز ﺗﻌﻘﻴﺪ اﻹدراج
55
ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﲆ ﺷﻜﻞ ﻗﺮار ﺑﺸﺄن اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء«
ﻓﺤﺴﺐ، ﺗﺄﻛﻴﺪ دوﻟﻮز وﻏﻮﺗﺎري ﻗﺪرة اﻟﺴﻴﺎدة ﻋﲆ أن ﺗﺤﻜﻢ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ أن ﺗﺤﺘﻮي ﻋﻠﻴﻪ ﺿﻤﻨﻬﺎ
؛ ﺑﻞ، أﻳﻀﺎً، ﻣﺰاﻋﻢ ﻣﻮرﻳﺲ ﺑﻼﻧﺸﻮ أنﱠ ﻫﻨﺎك ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﻣﻦ اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻟﺤﴫ اﻟﺨﺎرج،
56
(interiorizing)
.
57
وﺗﺸﻜﻴﻠﻪ ﺑﻮﺻﻔﻪ »ﺑﺎﻃﻦ اﻟﺘﻮﻗﻊ أو اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء«
ﰲ اﻟﻮاﻗﻊ، ﻳﺬﻫﺐ أﻏﺎﻣﺒين أﺑﻌﺪ ﻣﻦ ذﻟﻚ ﺣين ﻳﺸير إﱃ أنﱠ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء، اﻟﺬي ﻳﺤﺪّد ﻫﻴﻜﻞ اﻟﺴﻴﺎدة،
أﻛثر ﺗﻌﻘﻴﺪاً: »ﻣﺎ ﻫﻮ ﰲ اﻟﺨﺎرج ﻳﺘﻢّ ﺗﻀﻤﻴﻨﻪ ﻟﻴﺲ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺤﻈﺮ أو اﻟﺪﻓﻦ ﻓﺤﺴﺐ؛ ﺑﻞ ﻋﻦ
. ﺑﻬﺬا اﳌﻌﻨﻰ ﺑﺎﻟﺬات، ﻻ يمﻜﻦ ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﻮﺿﻊ اﻟﺬي أُﻧﺸﺊ
58
ﻃﺮﻳﻖ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺻﻼﺣﻴّﺔ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻘﺎﻧﻮني«
ﰲ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء ﺑﻮﺻﻔﻪ إﻣّﺎ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻮاﻗﻊ، وإﻣّﺎ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺼﻮاب؛ ﺑﻞ ﻋﺘﺒﺔ ﻋﺪم اﻟﺘماﻳﺰ ﺑين اﻻﺛﻨين؛ ﻋﺘﺒﺔ
اﻻﻟﺘﺒﺎس. وﻳﺘﻢّ إﻧﺘﺎج ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻻﻟﺘﺒﺎس ﻫﺬه، وﻓﻘﺎً ﻷﻏﺎﻣﺒين، ﺑﺈدراج اﻟﻔﻮﴇ ﰲ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻘﺎﻧﻮني؛ ﻷﻧﱠﻪ
ﻟكي ﻧﺸير إﱃ ﳾء ﻻ ﺑﺪﱠ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ اﻓﱰاض اﻟﻘﺎﻋﺪة، وإﻗﺎﻣﺔ ﻋﻼﻗﺔ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺧﺎرج اﻟﻘﺎﻋﺪة. وإذا
ﻣﺎ ﺗﻢﱠ ﺗﺴﻴﻴﺲ ﻫﺬا اﻟﻄﺎﺑﻊ اﻻﻓﱰاﴈ اﳌﺴﺒﻖ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮن، وﻣﻮﺿﻌﺔ اﻟﺴﻴﺎدة ﰲ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻻﻟﺘﺒﺎس ﺑين
52 - Schmitt, C. Political Theology: Four Chapters on the Concept of Sovereignty, Chicago, University of Chicago Press, 2005 ,p.19.
53 - Agamben, Giorgio, (1998), Homo Sacer, 16.
54 - Schmitt, C. Political Theology: Four Chapters on the Concept of Sovereignt, 19.
55 - Agamben, Giorgio, (1998), Homo Sacer, 26.
56 - Deleuze, G., and Guattari, F. A Thousand Plateaus, Trans, Brian Massumi, Minneapolis: university of Minnesota Press, 1987, p.45.
57 - Blanchot, M., The Infinite Conversation, Trans, Susan Hanson, Minneapolis: University of Minnesota Press, 1993, p.
272.
58 - Agamben, Giorgio, (1998), Homo Sacer, 18.
أﻣﺎني أﺑﻮ رﺣﻤﺔ