Next Page  129 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 129 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

128

وﻳﺘﻌﺎﻣﻰ ﻋﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻵﻟﻴّﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﺗﺤﺖ أو ﻓﻮق اﻟﻘﺎﻧﻮن. ﻛما أنﱠ أﻏﺎﻣﺒين ﻳﺘﺠﺎﻫﻞ، تمﺎﻣﺎً،

ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻣﺎ إذا ﻛﺎن إﻧﺘﺎج اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ »اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ« ﻫﻮ أﻳﻀﺎً ﻣﴩوع ﺑﻄﺮﻳﺮكي.

وﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، إنﱠ ﺧﻂ اﻟﺤﺪود اﻟﺼﺎرﻣﺔ ﺑين اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻄﺒﻴﻌﻴّﺔ واﻟﻮﺟﻮد اﻟﺴﻴﺎﳼ ﻳﺸﺒﻪ ﻛﺜيراً اﻟﱰﺗﻴﺐ اﻟﻐيري

.

73

واﻟﺘﻘﺴﻴﻢ اﻟﺠﻨﺪري ﻟﻠﻌﻤﻞ، اﻟﺬي ﻳﺠﻌﻞ اﻟﻨﺴﺎء ﰲ ﺣﺎﻟﺔ »اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ«

اﻟﻔﻜﺮة اﻷﻛثر إﻟﺤﺎﺣﺎً، ﰲ ﻋﻤﻞ أﻏﺎﻣﺒين، ﻫﻲ ﺗﺸﺨﻴﺼﻪ ﻟﻠﻄﺮق، اﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ ﻣﻦ ﻣﻌﻀﻠﺔ اﻟﺘﻌﺎرض ﺑين

اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ واﻟﺤﻴﺎة أﺳﺎﺳﺎً ﻟﺼﻌﻮد أﺷﻜﺎل ﺟﺪﻳﺪة ﻣﻦ اﻟﻬﻴﻤﻨﺔ واﻟﻔﺎﺷﻴّﺔ ﰲ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻟﻐﺮﺑﻴّﺔ. وﻣﻊ

ذﻟﻚ، ﻳﻔﺘﻘﺪ ﺗﺤﻠﻴﻞ أﻏﺎﻣﺒين ﻫﺬه اﳌﻌﻀﻠﺔ، ﻣﻦ اﻟﻌﺼﻮر اﻟﻘﺪيمﺔ إﱃ اﻟﺤﺪاﺛﺔ، إﱃ اﺛﻨﺘين ﻣﻦ اﻟﻘﻀﺎﻳﺎ

اﳌﻬﻤﺔ: ﻣﺴﺄﻟﺔ اﳌﻘﺎوﻣﺔ، واﻟﺘماﻳﺰ اﻟﺴﻠﺒﻲ ﻟﻠﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ، ﻋﲆ ﻃﻮل ﺧﻄﻮط اﻟﻌﺮق واﻷﺧﻼق واﻟﺠﻨﺪر.

أوّﻻً، وﻗﺒﻞ ﻛﻞّ ﳾء، أﺷﺎر اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﳌﻌﻠﻘين واﻟﻨﻘﺎد، وﻋﲆ اﻷﺧﺺّ أرﻧﺴﺘﻮ ﻻﻛﻠﻮ، إﱃ أنﱠ ﻣﺎ

. وﻟﻜﻦ، إذا ﻛﺎن ﻟﻨﺎ أن ﻧﻌﻴﺪ

74

ﻳﻨﻘﺼﻨﺎ ﰲ ﻋﻤﻞ أﻏﺎﻣﺒين ﻫﻮ ﻧﻈﺮﻳ ﱠ ﺔ »اﻻﺣﺘماﻻت اﻟﺘﺤﺮرﻳ ﱠ ﺔ« ﻟﻠﺤﺪاﺛﺔ

ﺑﻨﺎء ﻧﻈﺮﻳّﺔ ﻛﻬﺬه بمﺼﻄﻠﺤﺎت ﻓﻠﺴﻔﺔ أﻏﺎﻣﺒين، ﻓﺈنﱠ ﻣﻬﻤّﺔ ﺗﺼﻮّر اﳌﻘﺎوﻣﺔ ﻻ يمﻜﻦ أن ﺗﻘﺘﴫ ﻋﲆ

اﻟﻄﻌﻦ ﰲ اﻟﻘﺎﻧﻮن، أو ﻫﻴﺎﻛﻞ اﻟﺴﻠﻄﺔ. ﰲ اﻟﻮاﻗﻊ، واﺣﺪة ﻣﻦ اﳌﺴﺎﺋﻞ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ اﻷﻛثر أﻫﻤﻴّﺔ ﻫﻲ ﻣﺎ

إذا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ تمﻜﻦ ﺗﻌﺒﺌﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺣﺮﻛﺎت اﳌﻌﺎرﺿﺔ.

ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﱰﻛﻴﺰ ﻋﲆ اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﻬﺎ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ ﻣﺮﺟﻊ اﻟﻘﺮار اﻟﺴﻴﺎدي،

ﻳﺠﻴﺐ أﻏﺎﻣﺒين، ﻟﻸﺳﻒ، ﻋﻦ ﻫﺬا اﻟﺴﺆال ﺑﺎﻟﻨﻔﻲ: »إنﱠ "اﻟﺠﺴﺪ" ﻫﻮ دائمﺎً، ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﺟﺴﺪ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ

اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ واﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ، وﻟﻴﺲ ﰲ ذﻟﻚ... ﻣﺎ ﻳﺒﺪو أﻧﱠﻪ ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻨﺎ ﺑﺈﻳﺠﺎد أرﺿﻴّﺔ ﺻﻠﺒﺔ ﳌﻌﺎرﺿﺔ

. وﺛﺎﻧﻴﺎً، ﻳﺘﺠﺎﻫﻞ أﻏﺎﻣﺒين اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻮرّط ﺑﻬﺎ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﰲ

75

ﻣﻄﺎﻟﺐ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎدﻳّﺔ«

اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﺎت اﻟﺠﻨﺪرﻳّﺔ واﻟﺠﻨﺴﺎﻧﻴّﺔ واﻻﺳﺘﻌمارﻳّﺔ واﻟﻌﻨﴫﻳّﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ. إذا ﻛﺎن ﻟﻨﺎ أن ﻧﻘﻮل

إنﱠ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﺗﱪز ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ اﻟﺘﺒﻌﺎت اﻟﺒﻌﺪﻳّﺔ ﻟﺘﺪﻣير اﻻﺧﺘﻼﻓﺎت اﻟﺮﻣﺰﻳّﺔ اﻟﺠﻨﺪرﻳّﺔ، أو اﻟﻌﺮﻗﻴّﺔ،

أو اﻹﺛﻨﻴّﺔ، أو اﻟﻄﺒﻘﻴّﺔ؛ ﺗﻠﻚ اﻻﺧﺘﻼﻓﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻜﻞ اﻷﺷﻜﺎل اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ ﻣﻦ اﻟﺤﻴﺎة، ﻓﺈنﱠ ذﻟﻚ ﻳﻌﻨﻲ

أنﱠ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﻻ ﺗﺰال ﺗُﺤﺪّد ﺳﻠﺒﺎً ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﺪﻣير اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﳌﺤﺪّدة ﺗﺎرﻳﺨﻴّﺎً ﻟﻠﺤﻴﺎة. وﻫﻜﺬا، إنﱠ

ﻣﻔﺎرﻗﺔ أﺧﺮى ﻟﻠﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﺗﱪز ﻫﻨﺎ: وﻫﻲ ﻣﺤﻮ اﻟﺘماﻳﺰات اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ واﻟﺘماﻳﺰ اﻟﺴﻠﺒﻲ اﻟﺬي ﻳﻨﺘﺞ

73 - Deuber-Mankowski, Astrid (2001), Geschlecht als philosophische Kategorie, in: Die Philosophin, Forum für

feministische Theorie und Philosophie‚ Gender Studies und Interdisziplinarität’, 12. Jg., No. 13, pp. 11-29.

74 - Laclau, Ernesto, “Bare Life or Social Indeterminacy”, Giorgio Agamben: Sovereignty and Life, Calarco, Mat-

thew and DeCaroli, Steven, eds, Stanford: Stanford UP, 2007, 11–22.

75 - Agamben, Giorgio, (1998), Homo Sacer, 187.

اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ وﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت ﺑين ﻓﻮﻛﻮ وأﻏﺎﻣﺒين