Next Page  237 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 237 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

236

ﻣﺠﻠﺔ )أﻟﺒﺎب(:

اﻹﻃﺎر اﻟﻨﻈﺮي وﴍوط اﻟﻨﴩ

لم ﻳﻜﻦ اﻻﺷﺘﺒﺎك ﺑين اﻟﺪﻳﻦ واﻟﺴﻴﺎﺳﺔ واﻷﺧﻼق ﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﺣﺪاً ﻛﺎﻟﺬي ﺑﻠﻐﻪ ﰲ ﻫﺬه اﻟﻠﺤﻈﺔ اﳌﻌﺎﴏة

اﻟﺸﺪﻳﺪة اﻻﻟﺘﺒﺎس، وﻻ ﺳﻴما ﻣﻊ ﺻﻌﻮد ﺗﻴﺎرات اﻹﺳﻼم اﻟﺴﻴﺎﳼ، وﻓﺼﺎﺋﻠﻬﺎ اﻟﺤﺰﺑﻴﺔ، إﱃ ﺳﺪة اﻟﺤﻜﻢ

ﰲ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﺪول اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﰲ إﻃﺎر ﻣﺎ ﺳﻤّﻲ "ﺛﻮرات اﻟﺮﺑﻴﻊ اﻟﻌﺮبي".

وﻗﺪ أدى ﻏﻴﺎب اﻟﺮؤﻳﺔ اﻟﻨﻈﺮﻳﺔ واﳌِﻬﺎدات اﻟﺘﻘﻌﻴﺪﻳﺔ إﱃ اﺧﺘﻼط اﻷوراق، وﺗﺪاﺧﻞ اﻟﺤﻘﻮل، ﺣﻴﺚ

أﺿﺤﻰ ﻣﻦ اﻟﺼﻌﺐ ﻓﺼﻞُ اﳌمارﺳﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻋﻦ اﳌﺮﺟﻌﻴﺎت اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ واﻟﻔﻘﻬﻴﺔ، وﻣﻦ ﺛَﻢﱠ ﻏﺪت اﻟﻘﻴﻢ

اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻣﺮﺗﻬﻨﺔ ﻹﻣﻼءات اﻟﺪﻳﻨﻲ اﻟﺤﺎﴐ ﰲ اﺷﱰاﻃﺎﺗﻪ اﻟﻔﻘﻬﻴﺔ اﳌﺴﻜﻮﻛﺔ، واﺷﱰاﻃﺎت اﻟﺴﻴﺎﳼ

وإﻛﺮاﻫﺎﺗﻪ.

وﰲ ﻏﻤﺮة ذﻟﻚ، ﺻﺎر ﻟﺰاﻣﺎً أن ﻳﺘﺼﺪّى اﳌﻔﻜﺮون واﳌﺜﻘﻔﻮن اﻟﻌﺮب واﳌﺴﻠﻤﻮن ﻟﻬﺬه اﳌﻌﻀﻠﺔ، ﻻ

ﻟﻨﻘﻀﻬﺎ وﺑﻴﺎن ﺗﻬﺎﻓﺘﻬﺎ ﻓﺤﺴﺐ؛ ﺑﻞ )وﻫﺬا ﻫﻮ اﻷﻫﻢ( ﻟﺒﻠﻮرة ﺗﺼﻮّر ﻧﻈﺮي ﻟﺸﻜﻞ اﻟﻌﻼﻗﺔ وﺣﺪودﻫﺎ

ﺑين اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ، واﳌﺮﺟﻌﻴﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﺪﻳﺮ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺑﺬﻫﻨﻴﺔ اﻷﺣﻜﺎم اﻟﴩﻋﻴﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ،

أو ﺑﻌﻘﻞ اﳌﺎﴈ، وﺑين اﻷﺧﻼق دﻳﻨﺎً ﻓﻄﺮﻳﺎً أوﻟﻴﺎً وﻋﻠماً ﻳﺮى ﻛﺜيرٌ ﻣﻦ اﻟﻔﻼﺳﻔﺔ أﻧﻪ أﺳﺒﻖ ﻣﻦ اﻟﺪﻳﻦ

اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ ﰲ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻋﻼﻗﺔ اﻟﻔﺮد ﺑﺎﻟﻌﺎلم.

وﻣﻦ اﻟﺤﺎﺟﺔ اﳌﺎﺳﺔ واﻟﴬورة اﳌﻠﺤﺔ، اﻧﺒﺜﻘﺖ ﻓﻜﺮة ﻣﺠﻠﺔ )أﻟﺒﺎب(، اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻄﻠﻊ إﱃ ﺳﺪّ اﻟﻔﺮاغ

اﻟﺤﺎﺻﻞ ﰲ اﻷدﺑﻴﺎت اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ واﻟﻔﻜﺮﻳﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻓﻴما ﺧﺺّ اﻟﺠﻬﺪ اﻟﺘﻨﻈيري ﻟﻠﻌﻼﻗﺔ اﳌﻠﺘﺒﺴﺔ ﺑين

اﻟﺪﻳﻦ واﻟﺴﻴﺎﺳﺔ واﻷﺧﻼق، رﻏﻢ أنّ ﻫﺬا اﻟﺜﺎﻟﻮث ﻳﺠﺪ ﻟﻪ ﻣﺮﺟﻌﻴﺎت ﰲ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ واﻟﻔﻜﺮﻳﺔ

اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻟﻜﻨّﻬﺎ ﻣﺮﺟﻌﻴﺎت ﺗﺤﺘﺎج إﱃ إﻋﺎدة ﻗﺮاءة وﺗﻘﻴﻴﻢ وﻧﻘﺪ، ﻣﻦ أﺟﻞ وﺿﻌﻬﺎ ﰲ أﻓﻖ

اﻟﺘﺤﻮﻻت اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺮاﻫﻨﺔ؛ وﻣﻦ ﺛَﻢﱠ إﻧﺘﺎج ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﻣﺮﻛﺰﻳﺔ ﺗﺠﻨّﺐ اﻻﻟﺘﺒﺎس، واﻟﺼﺪام، واﻟﻬﻴﻤﻨﺔ،

واﻻﺳﺘﺤﻮاذ ﺑﺎﻟﺴﻠﻄﺔ.

وﺗﻘﺘﴤ اﻟﴬورة اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ ﻧﻘﺪ اﳌيراث اﻟﻔﻜﺮي اﻟﻌﺮبي اﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻓﻴما ﺧﺺّ اﻟﺪﻳﻦ واﻟﺴﻴﺎﺳﺔ

واﻷﺧﻼق، ﰲ ﺿﻮء اﳌﻨﺎﻫﺞ واﻟﺘﺼﻮرات اﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ واﻟﻔﻜﺮﻳﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ، ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ

ﻋﺼﺎرات اﻟﺴﺠﺎل ﰲ اﻟﻌﺎلم ﺣﻮل اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺠﺪﻟﻴﺔ ﺑين ﻋﻮالم اﻷﻓﻜﺎر، وﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﺒﻨﺎء اﳌﺠﺘﻤﻌﻲ ﻋﲆ