Next Page  238 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 238 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

237

وﺟﻪ اﻟﺘﺤﺪﻳﺪ، وﻻ ﺳﻴما أنّ اﻟﻜﺜير ﻣﻦ اﻟﺤﻮاﴐ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ تمﺨّﺾ ﺗﺎرﻳﺨﻬﺎ ﻋﻦ أﺣﻮال ﻋﺎﺻﻔﺔ،

ﻗﺒﻞ أن ﺗﺴﺘﻘﺮ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺗﻬﺎ وﻧﺨﺒﻬﺎ ﻋﲆ ﻣﻼﻣﺢ ﺗﺼﻮّر ﻗﺎرّ ﳌﺎﻫﻴﺔ اﻟﺤﻜﻢ ودﻳﻨﺎﻣﻴﺎﺗﻪ، وﺣﺪود اﻟﺪﻳﻨﻲ

واﻷﺧﻼﻗﻲ ﰲ ﻫﺬه اﳌﻌﺎدﻟﺔ اﳌﻌﻘﺪة.

ﻛما ﻳﺘﻌين، ﰲ ﻫﺬا اﻟﺴﻴﺎق، اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﺘﺠﺎرب اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ اﻟﺤﻴﻮﻳﺔ، اﻟﺘﻲ تمﺮﻛﺰت ﻋﲆ ﻓﻜﺮة

اﻟﺘﻨﻮﻳﺮ اﻟﻌﻘﲇ، وﻣﺎ أﺳﻔﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺮﺗﻜﺰات ﻗﻴﻤﻴﺔ، ﺑﻐﻴﺔ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﻋﻘﺪ اﺟﺘماﻋﻲ ﻣﺴﺪّد ﺑﺎﻟﻘﻴﻢ

اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ اﻟﻜﻠﻴﺔ: )اﻟﺤﺮﻳﺔ، اﻟﻌﺪاﻟﺔ، اﳌﺴﺎواة، اﻟﺴﻠﻢ... إﻟﺦ(، وذﻟﻚ ﰲ ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﻟﻺﺳﻬﺎم ﰲ اﻟﺘﻔﻜير

واﻟﺘﻨﻈير اﻹﻧﺴﺎﻧﻮي اﻟﻜﲇ اﻟﻘﺎﺑﻞ ﻟﻠﺘﴫﻳﻒ ﰲ رﺣﺎب اﻟﺘﺠﺎرب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ واﻹﺳﻼﻣﻴﺔ.

وﻳﴩف ﻋﲆ ﺻﻴﺎﻏﺔ

وﺗﻨﺸُﺪ )أﻟﺒﺎب(، اﻟﺘﻲ ﺳﺘﻜﻮن ﻣﺠﻠﺔ ﻓﺼﻠﻴﺔ ﻣﺤﻜّﻤﺔ، ﺗﺼﺪر إﻟﻜﱰوﻧﻴﺎً وورﻗﻴﺎً،

ﺗﺼﻮّراﺗﻬﺎ، ورﺳﻢ ﻣﻼﻣﺤﻬﺎ، ﻧﺨﺒﺔ ﻣﻦ اﳌﻔﻜﺮﻳﻦ اﻟﻌﺮب واﳌﺸﺘﻐﻠين ﰲ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ واﻟﻌﻤﻞ اﻷﻛﺎديمﻲ،

أن ﺗﺴﺪّ اﻟﻨﻘﺺ اﻟﻔﺎدح ﰲ اﻟﺠﻬﻮد اﳌﺘﻮاﺻﻠﺔ واﻟﺪؤوﺑﺔ ﻟﺼﻴﺎﻏﺔ ﻋﻘﻞ ﻧﻈﺮي ﻳﺸﺨّﺺ وﺟﻮه اﻟﺘﻨﺎﻇﺮ

واﻟﺘﺒﺎﻳﻦ، ووﺟﻮه اﻻﻟﺘﻘﺎء واﻟﺘﻼﻗﺢ، وﻳﻜﺸﻒ اﻟﺤﺪود اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين اﻷﻗﺎﻧﻴﻢ اﻟﺜﻼﺛﺔ، ﺗﺠﻨﺒﺎً ﻟﻠﻮﻗﻮع

ﺗﺤﺖ ﻃﺎﺋﻠﺔ اﻟﺘﻔﻜير اﻟﻌﺰﱄ، اﻟﺬي ﻳﻘﻤﻊ آﻟﻴﺎت اﻟﺘﻔﻜير اﻟﻌﻘﻼني واﻟﻘﻴﻤﻲ اﻟﺤﺮ ﺣﻮل اﳌﺮﺟﻌﻴﺔ

واﳌﴩوﻋﻴﺔ، وﺗﻔﺎدﻳﺎً ﻟﻼﺧﺘﻨﺎق ﺗﺤﺖ ﺳﻄﻮة اﻟﺘﴩﻳﻌﺎت اﻟﺘﻔﺼﻴﻠﻴﺔ اﳌﺴﻜﻮﻛﺔ ﰲ اﳌﺪوﻧﺎت اﳌﻮروﺛﺔ.

وﻋﻼوة ﻋﲆ ذﻟﻚ، إنّ اﻻﺷﺘﺒﺎك اﻟﺘﻔﻜﻴكي واﻟﱰﻛﻴﺒﻲ ﻣﻊ ﺗﻠﻚ اﻷﻗﺎﻧﻴﻢ اﻟﺜﻼﺛﺔ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ أن ﻳﺤﻮل

دون اﻟﺨﻀﻮع ﺗﺤﺖ ﻃﺎﺋﻠﺔ اﻟﺘﻔﻜير اﻟﺴﻴﺎﳼ اﻟﺴﻠﻄﻮي، اﻟﺬي ﻳﺘﻠﻮّن ﺑﺤﺴﺐ اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﳌﻨﻔﻌﻴﺔ

ﻷﻫﻞ اﻟﺴﻠﻄﺎن، أو ﻷوﻟﺌﻚ اﻟﺴﺎﻋين ﻧﺤﻮه، وﺻﻮﻻً إﱃ ﺗﺸﻘﻴﻖ ﻣﻨﺎﻓﺬ ﺣﻴﻮﻳﺔ ﺗﺮﺻﻒ اﻟﻄﺮﻳﻖ أﻣﺎم

نمﺎذج اﺟﺘماع ﺳﻴﺎﳼ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﲆ ﺗﻮازﻧﺎت اﻟﺤﻘﻮق واﻟﻮاﺟﺒﺎت، ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﻓﺘﺢ ﻣﻠﻔﺎت اﻟﺘﻔﻜير

ﰲ ﴐورات اﻟﺘﺄﻫﻴﻞ اﻟﻘﻴﻤﻲ ﻟﻠﻔﺮد واﻟﺠماﻋﺎت واﻻﺟﺘماع، كي ﻳﺼﺒﺢ ﺗﻮاﺻﻠﻬﻢ وﺗﻮاﻓﻘﻬﻢ ﻣﻮﺋﻞ

اﺳﺘﺼﺪار اﻹﺟماﻋﺎت واﻟﺘﻮاﻓﻘﺎت، اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ اﻻﺣﺘﻜﺎم وﻓﻘﺎً ﳌﻘﺘﻀﻴﺎﺗﻬﺎ اﻟﺴﻴّﺎرة واﳌﺘﺤﻮّﻟﺔ.

وﻻ يمﻜﻦ أن ﻳﺘﺠﺬّر ذﻟﻚ إﻻ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺳﺠﺎل ﻣﻔﻌﻢ ﺑﺮوح اﻟﻘﻴﻢ اﻟﻨﺎﻓﻌﺔ ﻟﻠﻨﺎس، واﻟﺘﻲ ﻳُﺘﺪاﻋﻰ

ﻟﻠﺘﻔﻜير ﺣﻮﻟﻬﺎ ﰲ اﺟﺘﻬﺎدات ﺗﺮاﻋﻲ ﰲ ﺗﺄﺳﻴﺴﺎﺗﻬﺎ ﻣﻮاﻛﺒﺔ اﳌﺼﻠﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ اﳌﺴﺘﻨﺪة إﱃ ﻣﻌﻘﻮﻟﻴﺔ

ﻗﻴﻤﻴﺔ إﺟماﻋﻴﺔ، ﻛما ﺗﺮاﻋﻲ اﺳﺘﻨﻬﺎض اﻟﺠﻤﻴﻊ ﻹﻧﺸﺎء ﻣﺜﻞ ﻫﺬه اﳌﻌﻘﻮﻟﻴﺔ ﴍﻃﺎً ﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﺒﻨﺎء

اﳌﺠﺘﻤﻌﻲ ﺛﻘﺎﻓﻴﺎً وﺳﻴﺎﺳﻴﺎً.

وﰲ ﻏﻀﻮن ذﻟﻚ، ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ أن ﻳُﺼﺎر إﱃ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻫﺬه اﳌﻌﻘﻮﻟﻴﺔ ﰲ ﺗﴫﻳﻔﺎت ﻣﺘﻌﻴّﻨﺔ ﻋﱪ ﺑﺮاﻣﺞ

ﺧﻄﺎﺑﻴﺔ وﺳﻴﺎﺳﻴﺔ، ﺗﺤﺖ ﺳﻘﻒ ﻣﴩوﻋﻴﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻣﻨﻔﺘﺤﺔ ﻋﲆ اﻹﻧﺴﺎن وأﺷﻮاﻗﻪ اﻟﻮﺟﻮدﻳﺔ ﻣﻦ