Next Page  69 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 69 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

68

. وﻳﻨﺘﻬﻲ إﱃ

101

اﻟﻄﻐﺮائي اﳌﺴماة »ﻻﻣﻴﺔ اﻟﻌﺠﻢ« ﻫﻲ أﻗﺮب إﱃ اﻟﺮوح اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﻻﻣﻴﺔ اﻟﺸﻨﻔﺮى

.

102

أنّ اﻷﺟﺪر ﺑﺎﻟﻨﻘﺎد أن ﻳﺴﻤّﻮﻫﺎ »ﻻﻣﻴﺔ اﻷﻋﺮاب«

ﺗﺄﺳﻴﺴﺎً ﻋﲆ ﻫﺬه اﻵراء، ﻧﺬﻫﺐ إﱃ أنّ ﺻﻮرة اﻟﺸﻨﻔﺮى ﰲ اﻟﻼﻣﻴﺔ أﻗﺮب إﱃ اﻹﻧﺴﺎن اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ، أو

. وﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﺑُﻨﻴﺖ اﻟﻘﺼﻴﺪة ﻋﲆ

103

اﻹﻧﺴﺎن اﻟﺒﺪائي، وأنّ ﻻﻣﻴﺘﻪ، ﺗﺒﻌﺎً ﻟﺬﻟﻚ، ﺑُﻨﻴﺖ ﻋﲆ رؤﻳﺔ ﻣﺘﻐﻮّﻟﺔ

، ﺣﻴﺚ ﺗﺤﻮّل اﻟﺸﻨﻔﺮى، ﰲ ﺧﺎتمﺔ اﻟﻘﺼﻴﺪة، إﱃ وﺣﺶ ﻣﻦ

104

ﺛﻨﺎﺋﻴﺔ »ﺗﺄﻧّﺲ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ وﺗﻄﺒّﻊ اﻹﻧﺴﺎن«

وﺣﻮش اﻟﺼﺤﺮاء، وﺗﺤﺪﻳﺪاً إﱃ ذﺋﺐ؛ وﻟﻠﺬﺋﺐ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻣﻬﻤّﺔ ﰲ ﺣﻴﺎة ﺳﻜﺎن اﻟﺼﺤﺮاء، ﻓﻠماّ ﻛﺎن اﻟﻨﻬﺐ

واﻟﺴﻠﺐ واﻟﻐﺰو ﻗﻴماً إﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻋﻨﺪ اﻟﺒﺪوي ﻓﺈﻧّﻪ ﻳﺤﱰم اﻟﺬﺋﺐ، ﻓﻬما ﻳﺘماﺛﻼن ﰲ اﻟﺘﻮّﺣﺪ واﺟﺘﻴﺎز

. وﺑﺬﻟﻚ اﻧﻔﺼﻞ اﻟﺸﻨﻔﺮى

105

اﻟﺼﺤﺮاء وﻛﺴﺐ ﻟﻘﻤﺔ اﻟﻌﻴﺶ ﺑﺎﻹﻏﺎرة واﻟﺴﻠﺐ واﻟﻨﻬﺐ وﴎﻋﺔ اﻟﻌﺪو

ﻋﻦ اﻟﺠماﻋﺔ اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، واﻧﺪﻣﺞ ﰲ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﺼﺤﺮاوﻳﺔ ﺑﻮﺻﻔﻪ أﺣﺪ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻬﺎ. وﻗﺪ ﺗﻢّ ﻫﺬا اﻟﺘﺤﻮّل

ﺑﺼﻮرة ﺗﺪرﻳﺠﻴﺔ، وﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﻃﻘﻮس ﻋﺪﻳﺪة، ﻣﻨﻬﺎ »ذاك اﻟﻘﺬَر اﻟﻌﺎﻟﻖ ﺑﺸﻌﺮه اﻟﻄﻮﻳﻞ ﻣﻨﺬ ﻋﺎم. ﻓﻜما

أنّ اﳌﺆﻣﻦ ﻳﺘﻄﻬّﺮ ﻟﻴﻠﺘﺤﻖ ﺑﺎﳌﻠﻜﻮت اﻟﺬي ﻳﺨﻠﺺ روﺣﻪ ﻣﻦ اﻹﺛﻢ، ﻛﺬﻟﻚ ﻳﺘﻘﺮّب اﻟﺸﻨﻔﺮى إﱃ روح

اﻟﺼﺤﺮاء ﺑﺄن ﻳﻈﻞ ﻋﺎﻣﺎً ﻳﺘﻌﺮّض ﻟﻠﻘﺬر، ﺣﺘﻰ إذا ﻫﺎم ﻋﲆ وﺟﻬﻪ ﰲ اﻟﺼﺤﺮاء لم ﺗﻨﻜﺮ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ ﻣﻦ

.

106

أﻣﺮه ﺷﻴﺌﺎً ﻏﺮﻳﺒﺎً ﻋﻨﻬﺎ ﰲ اﻟﺮاﺋﺤﺔ واﳌﻈﻬﺮ واﻟﴪﻋﺔ واﻟﺘﺄﻗﻠﻢ«

ﻻ ﺗﻜﻤﻦ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻓﱰة ﺗﺎرﻳﺨﻴﺔ، ﻓﻬﻲ أﺑﻌﺪ ﻣﻦ أن ﺗﻜﻮن ﻣﻦ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﺎرﻳﺦ، وﻻ ﰲ

ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺳﻠﻮﻛﺎً ﻳﺘﻌﻠﻖ بمﺠﺘﻤﻊ ﺑﻌﻴﻨﻪ، وﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﻜﻤﻦ ﰲ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ اﳌﻨﻬﺠﻴﺔ؛ ﻓﻬﻲ ﻓﺮﺿﻴﺔ ﻋﻤﺪ إﻟﻴﻬﺎ اﻟﻘﺮآن

ﻟﺒﻴﺎن ﻧﻮر اﻹﺳﻼم. وﻻ ﺗﻜﻤﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﻫﺬه اﻟﻔﺮﺿﻴﺔ ﰲ ﺑﻌﺪﻫﺎ اﻟﻨﻈﺮي وﺣﺴﺐ؛ ﺑﻞ ﺗﺠﺎوزﺗﻪ إﱃ اﻟﺒﻌﺪ

اﻹﺟﺮائي، ﻓﺼﻮرة اﻷﻋﺮاب إنمﺎ ﻫﻲ أنمﻮذج ﻳﻘﺮّب ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ إﱃ اﻷذﻫﺎن، ﻣﺜﻠﻪ ﻣﺜﻞ »اﳌﺠﻬﻞ«،

أو »اﻷرض اﳌﺠﻬﻞ«، أو »اﻷرض اﳌﺠﻬﻮﻟﺔ«.

، ﻋﲆ

2009

، ﺳﻨﺔ

2762

. واﻧﻈﺮ أﻳﻀﺎً: ﻏﺮﻳﺐ، ﻣﺤﺴﻦ ﻇﺎﻓﺮ، أﺻﻞ ﻻﻣﻴﺔ اﻟﺸﻨﻔﺮى، اﻟﺤﻮار اﳌﺘﻤﺪن، اﻟﻌﺪد

147

  - اﳌﺮﺟﻊ ﻧﻔﺴﻪ، ص

101

اﻟﺮاﺑﻂ اﻵتي:

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=183787

.147

  - ﻣﻮﺳﻮي، ﺳﻴّﺪ ﻣﺤﻤﺪ، دراﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﰲ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻻﻣﻴﺔ اﻟﻌﺮب، ص

102

  - ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺑﺎب اﳌﺼﺎدﻓﺔ أن ﻳﻨﻈﻢ اﻟﺸﺎﻋﺮ اﻟﺼﻌﻠﻮك ﺗﺄﺑﻂ ﴍاً ﻻﻣﻴﺔ ﻳﻔﺘﺨﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺄﻧﻪ ﻧﻜﺢ اﻟﻐﻮل. راﺟﻊ: دﻳﻮان ﺗﺄﺑﻂ ﴍّا، ﺟﻤﻊ

103

. وراﺟﻊ ﻛﺬﻟﻚ اﻟﺤﻮار اﻟﺬي دار ﺑين اﺑﻦ

77

. وﻛﺬﻟﻚ داﻟﻴﺘﻪ ص

162-166

، ص

1984 ،1

وﺗﺤﻘﻴﻖ ﻋﲇ ذو اﻟﻔﻘﺎر ﺷﺎﻛﺮ، دار اﻟﻐﺮب اﻹﺳﻼﻣﻲ، ط

؛ ﺣﻴﺚ ﺳﺄﻟﻪ اﺑﻦ اﻟﻘﺎرح: »أﺣﻖّ ﻣﺎ روي

359

، ص

1977 ،9

اﻟﻘﺎرح وﺗﺄﺑﻂ ﴍاً ﰲ: رﺳﺎﻟﺔ اﻟﻐﻔﺮان، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺑﻨﺖ اﻟﺸﺎﻃﺊ، دار اﳌﻌﺎرف، ﻣﴫ، ط

ﻋﻨﻚ ﻣﻦ ﻧﻜﺎح اﻟﻐﻴﻼن؟ ﻓﻴﻘﻮل: ﻟﻘﺪ ﻛﻨّﺎ ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻧﺘﻘﻮّل وﻧﺘﺨﺮص، ﻓما ﺟﺎءك ﻋﻨّﺎ ﻣما ﻳﻨﻜﺮه اﳌﻌﻘﻮل، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ اﻷﻛﺎذﻳﺐ.

- ﺻﺒﺤﻲ، ﻣﺤﻴﻲ اﻟﺪﻳﻦ، »اﻟﺮؤﻳﺔ اﳌﺘﻐﻮّﻟﺔ: ﻻﻣﻴﺔ اﻟﻌﺮب ﻟﻠﺸﻨﻔﺮى«، ﻣﻨﺸﻮر ﺿﻤﻦ ﻗﺼﺎﺋﺪ رؤﻳﻮﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﴫ اﻟﺤﺪﻳﺚ إﱃ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ،

104

.175

، ص

1988 ،

اﻟﺪار اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎب، ﺑيروت

  - ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ راﺟﻊ: اﻟﺼﻮﻳﺎن، ﺳﻌﺪ اﻟﻌﺒﺪ اﻟﻠﻪ، اﻟﺼﺤﺮاء اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ: ﺛﻘﺎﻓﺘﻬﺎ وﺷﻌﺮﻫﺎ ﻋﱪ اﻟﻌﺼﻮر: ﻗﺮاءة أﻧثروﺑﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، اﻟﺸﺒﻜﺔ

105

وﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ.

635

، ص

2010 ،1

اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻸﺑﺤﺎث واﻟﻨﴩ، ﺑيروت، ط

.191-192

- ﺻﺒﺤﻲ، ﻣﺤﻴﻲ اﻟﺪﻳﻦ، اﻟﺮؤﻳﺔ اﳌﺘﻐﻮّﻟﺔ، ص

106

ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ وأﻧّﻬﺎ اﳌﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺪﻳﻨﺘين