Next Page  64 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 64 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

63

واﻟﺴﻴﺎﳼ اﻟﺠﺪﻳﺪ، ﻓﺎﳌﻨﺎﺳﺒﺎت اﻷرﺑﻊ، اﻟﺘﻲ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻴﻬﺎ آﻳﺎت اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻫﻲ ﻋﲆ اﻟﺘﻮاﱄ: ﻏﺰوة ﺑﺪر،

وﻏﺰوة أﺣﺪ، وﻏﺰوة اﻷﺣﺰاب، وﺻﻠﺢ اﻟﺤﺪﻳﺒﻴﺔ.

إﻧﻨﺎ إزاء ﻃﺮف ﻣﺤﺪّد اﳌﻌﺎلم، واﻓﺮ اﻷﻓﻌﺎل، ﺣَﺴﻨﻬﺎ، ﻫﻮ اﻟﻠﻪ، ﰲ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻃﺮف ﻣﺒﻬﻢ، ﺧﺎوي اﻟﻔﻌﻞ،

ﴍّﻳﺮ، ﻫﻮ »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ«. وﳌّﺎ ﻛﺎن اﻟﻠﻪ ﻫﻮ اﻟﺨير اﳌﻄﻠﻖ، ﻓﻤﻦ اﻟﴬوري أن ﺗﻜﻮن اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻫﻲ اﻟﴩﱡ

( ﻣﻦ ﺳﻮرة اﻷﺣﺰاب، أنّ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ

33)

اﳌﻄﻠﻖ؛ ﻫﺬا ﻣﺎ ﻋﻨﺎه اﻟﺮازي ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺘﺐ، ﰲ ﺗﻔﺴيره ﻟﻶﻳﺔ

ﻫﻲ »أﻗﺒﺢ اﳌﻘﺎﻻت وأرﻛّﻬﺎ وأﻛثرﻫﺎ ﺑﻄﻼﻧﺎً«. وﻫﺬا ﻣﺎ ﻳُﻔﴪّ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺑﻌﺾ اﻟﻘﺪﻣﺎء ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﻜﻮﻧﻬﺎ

. إنّ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻻ ﺗﻌﺮّف، ﻫﻨﺎ، ﺑﺰﻣﺎﻧﻬﺎ، أو ﺑﺘﺎرﻳﺨﻬﺎ، أو بمﻜﺎﻧﻬﺎ؛ ﺑﻞ ﺑﻜﻮﻧﻬﺎ اﻟﻨﻘﻴﺾ

77

ﻧﻘﻴﺾ اﻟﻌﺎﻟِﻤﻴﺔ

ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺆﻣﻦ وﻣﺴﻠﻢ. وﻟﻌﻞّ ﻣﺎ أورده اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴّﺔ، ﰲ ﻣﻌﺮض ﺗﺤﻠﻴﻠﻪ ﻟﻠﻔﻈﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻳﻠﺨّﺺ

ﻫﺬا اﻟﺘﻀﺎد اﻟﺤﺪّي ﺑين اﳌﻔﻬﻮﻣين، اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ واﻹﺳﻼم. ﻳﻘﻮل: »وﻟﻬﺬا ﻳُﺴﻤّﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﱃ أﺻﺤﺎب ﻫﺬه

اﻷﺣﻮال »ﻣﻮتى« و»ﻋﻤﻴﺎً« و»ﺻماًّ« و»ﺑﻜماً« و»ﺿﺎﻟين« و»ﺟﺎﻫﻠين«. وﻳﺼﻔﻬﻢ ﺑﺄﻧﻬﻢ »ﻻﻳﻌﻘﻠﻮن«،

و»ﻻﻳﺴﻤﻌﻮن«. وﻳﺼﻒ اﳌﺆﻣﻨين ﺑـ»أوﱄ اﻷﻟﺒﺎب« و»اﻟﻨﻬﻰ«، و»أﻧﻬﻢ ﻣﻬﺘﺪون«، و»أنّ ﻟﻬﻢ ﻧﻮراً«،

.

78

و»أﻧﻬﻢ ﻳﺴﻤﻌﻮن، وﻳﻌﻘﻠﻮن««

وﻫﺬا ﻣﺎ ﻋﱪّ ﻋﻨﻪ ﺑﻮﺿﻮح أﻛثر أﺣﺪ أﻫﻢ اﳌﺘﺨﺼّﺼين ﰲ »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ«، وﻧﻌﻨﻲ ﺑﻪ ﺟﻮاد ﻋﲇ، ﻓﻘﺪ

اﻧﺘﻬﻰ ﺑﻪ ﻧﻈﺮه ﰲ »أﻣﺮ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ« إﱃ أنّ »ﻟﻔﻈﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻧﻌﺖ إﺳﻼﻣﻲ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻨﻌﻮت اﻟﺘﻲ ﺗﻄﻠﻖ

، أﻃﻠﻘﻪ اﳌﺴﻠﻤﻮن ﻋﲆ ذﻟﻚ اﻟﻌﻬﺪ، ﻛما ﻧﻄﻠﻖ اﻟﻴﻮم

79

ﰲ اﻟﻌﻬﻮد اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻋﲆ ﺣﺮﻛﺔ ﻣﺎ، أو اﻧﻘﻼب

ﻧﻌﻮﺗﺎً وأﺳماء ﻋﲆ اﻟﻌﻬﻮد اﳌﺎﺿﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺜﻮر ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻨﺎس، ﻣﻦ ﻣﺜﻞ ﻣﺼﻄﻠﺢ )اﻟﻌﻬﺪ اﳌُﺒﺎد(، اﻟﺬي

(، وﻣﺜﻞ اﳌﺼﻄﻠﺤﺎت اﻷﺧﺮى اﻟﺸﺎﺋﻌﺔ

1958

تمﻮز

14)

أُﻃﻠﻖ ﰲ اﻟﻌﺮاق ﻋﲆ اﻟﻌﻬﺪ اﳌﻠكي ﻣﻨﺬ ﺛﻮرة

. وربمﺎ ﻛﺎن

80

ﰲ اﻷﻗﻄﺎر اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻷﺧﺮى، واﻟﺘﻲ أُﻃﻠِﻘﺖ ﻋﲆ اﻟﻌﻬﻮد اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻟﻠﺜﻮرات واﻻﻧﻘﻼﺑﺎت«

ﻫﺸﺎم ﺟﻌﻴﻂ ﻳﺴﺘﺤﴬ ﺟﻮاد ﻋﲇ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺘﺐ أنّ اﻟﻘﺮآن ﻫﻮ اﻟﺬي ﺻﺎغ ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺗﻌﺒيراً ﻣﻨﻪ

. واﻟﺼﻮغ، ﻫﻨﺎ، بمﻌﻨﻰ اﻻﺑﺘﺪاع. وﳌّﺎ ﻛﺎن اﻹﺳﻼم دﻳﻨﺎً وﻣﺪﻳﻨﺔً؛ أي

81

ﻋﻦ اﻻﻧﻔﺼﺎل اﻟﺠﺬري ﻋﻦ اﳌﺎﴈ

دوﻟﺔ ﻛما ﺑﻴّﻨﺎ ذﻟﻚ ﰲ اﳌﺪﺧﻞ، ﻓﺈنّ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ ﻧﻘﻴﻀﻪ أو ﻏﻴﺎﺑﻪ ﻻ يمﻜﻦ إﻻ أن ﺗﻜﻮن أرﺿﺎً

ﻣﺠﻬﻼً؛ أي ﺧﻼء.

- ﻳﻘﻮل أﺑﻮ ﻫﻼل اﻟﻌﺴﻜﺮي: »وﻛﺎﻧﺖ ﻗﺮﻳﺶ ﺗﺴﻤّﻰ ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻌﺎﻟِﻤﻴﺔ ﻟﻔﻀﻠﻬﻢ وﻋﻠﻤﻬﻢ«. اﻷواﺋﻞ ، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺴﻴّﺪ اﻟﻮﻛﻴﻞ، دار

77

.65

، ص

1987 ،1

اﻟﺒﺸير ﻟﻠﺜﻘﺎﻓﺔ واﻟﻌﻠﻮم اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، اﻟﻘﺎﻫﺮة، ط

.78

  - اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ، اﻗﺘﻀﺎء اﻟﴫاط اﳌﺴﺘﻘﻴﻢ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ أﺻﺤﺎب اﻟﺠﺤﻴﻢ، ص

78

- ﻟﻌﻠﻪ أراد اﻟﻘﻮل »ﺗﻄﻠﻖ ﻋﻨﺪ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺔ أو اﻧﻘﻼب«.

79

.42

، ص

1

- ﻋﲇ، ﺟﻮاد، اﳌﻔﺼﻞ ﰲ ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم، ج

80

.153

، ص

1990 ،2

  - ﺟﻌﻴﻂ، ﻫﺸﺎم، اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ واﳌﺼير اﻟﻌﺮبي، ﺗﻌﺮﻳﺐ اﳌﻨﺠﻲ اﻟﺼﻴﺎدي، دار اﻟﻄﻠﻴﻌﺔ، ﺑيروت، ط

81

ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺮﺣﻤﻮني