اﻟﻌﺪد
(12)
58
اﻟﺨﻼﺻﺔ:
ﰲ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ بمﻌﻨﻰ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ:
إنّ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ ﺗﻔﺴير ﻣﻘﺎﺗﻞ ﻣﺮﺗﺒﻂ ارﺗﺒﺎﻃﺎً وﺛﻴﻘﺎً بمﻌﺎرﴈ اﻟﺪﻋﻮة اﳌﺤﻤﺪﻳﺔ اﻟﺸّﺨﺼﻴين؛
إذ ﻫﻲ ﺗﻌﻜﺲ ﺳﻠﻮﻛﻬﻢ اﻟﺮاﻓﺾ ﻟﻬﺠﺮﺗﻪ إﱃ ﻳثرب؛ ﻓﻬﻮ لم ﻳﻌﻤﻢ »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ« ﻋﲆ ﻛﻞّ اﻟﻌﺮب، وﻻ ﻋﲆ
ﻛﻞ اﻟﺰﻣﻦ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻟﻺﺳﻼم. وﺑﺬﻟﻚ ﺗﻜﻮن اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﰲ ﺗﻔﺴير ﻣﻘﺎﺗﻞ، ﺳﻠﻮﻛﺎً وأﺧﻼﻗﺎً ﻻ إﺳﻼﻣﻴﺔ أﺗﺎﻫﺎ
أﺷﺨﺎص ﺗﺎرﻳﺨﻴﻮن ﻣﺸﻬﻮرون، وﻟﻴﺴﺖ ﺳﻤﺔ إﺛﻨﻴﺔ ﻟﻌﺮب اﻟﺠﺰﻳﺮة ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم.
ﻣﺎ ﻣﻴّﺰ ﺗﻔﺴير اﻟﻄﱪي، ﻣﻘﺎرﻧﺔً بمﻘﺎﺗﻞ، أﻧﻪ لم ﻳﻜﺘﻒِ ﺑﺘﺄﻛﻴﺪ اﻟﺒﻌﺪ اﻟﺰﻣﻨﻲ ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ؛ إذ رﺑﻄﻬﺎ ﺑﺄﻫﻞ
اﻟﴩك اﻟﺬﻳﻦ ﻇﻬﺮ اﻹﺳﻼم ﺑين ﻇﻬﺮاﻧﻴﻬﻢ، ﻛما رﺑﻄﻬﺎ ﺑﺰﻣﻦ اﻟﻔﱰة، وﻫﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﺑين اﻷﻧﺒﻴﺎء؛ ﺑﻞ
أﺿﺎف إﻟﻴﻪ اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻷﺧﻼﻗﻲ واﻟﺴﻠﻮكي. واﻷﻫﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ذﻟﻚ أنّ اﻟﻄﱪي لم ﻳﺮﺑﻂ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﻌﺮب
اﻟﺠﺰﻳﺮة اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ.
ﻣﻴّﺰ اﻟﺒﻴﻀﺎوي ﺑين ﺟﺎﻫﻠﻴﺘين: واﺣﺪة ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم واﻷﺧﺮى ﺑﻌﺪه، ﻣﺎ ﻳﻠﻐﻲ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻓﱰة زﻣﻨﻴﺔ،
وﻳﺸﺪّد ﻋﲆ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺳﻠﻮﻛﺎً ﺳﻴﺎﺳﻴﺎً؛ ﻓﻬﻲ ﻧﻈﺎم ﺣﻜﻢ ﻣﻨﺎﻗﺾ ﻟﻨﻈﺎم ﺣﻜﻢ اﻹﺳﻼم.
ﺣﺪﻳﺚ اﻟﺰﻣﺨﴩي واﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ واﻟﺒﻴﻀﺎوي واﻟﺮازي واﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻋﻦ »اﻟﻔﺮﻗﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ« و»ﻣﻠّﺔ
اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ« و»أﻫﻞ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ« و»دﻳﻦ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ« إنمّﺎ ﻳﺒينّ أن »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ« يمﻜﻦ أن ﺗﻜﻮن ﺗﺼﻮّراً، أو
ﻣﻔﻬﻮﻣﺎً، ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺠﺎﻫﲇ، ﻓﻨﺤﻦ إزاء ﻣﻔﻬﻤﺔ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺠﺎﻫﲇ؛ أي ﺗﻮﺣﻴﺪ ﻛﻞّ اﻟﻔﱰات اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ
اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻟﻺﺳﻼم ﰲ ﻣﻔﻬﻮم واﺣﺪ ﺟﺎﻣﻊ ﻣﺘﺠﺎﻧﺲ.
أﻣّﺎ ﰲ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺰﻣﻦ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ:
ﻓﺈذا ﻛﺎن ﻣﻘﺎﺗﻞ ﻗﺪ رﺑﻂ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﺰﻣﻦ ﻣﻔﺘﻮح ﻻ ﺑﺪاﻳﺔ ﻟﻪ )ﻗﺒﻞ ﺑﻌﺜﺔ ﻣﺤﻤﺪ(، وﺗﺎﺑﻌﻪ ﰲ ذﻟﻚ أﻏﻠﺐ
اﳌﻔﴪﻳﻦ، وإذا ﻛﺎن اﻟﻄﱪي أوّل ﻣﻦ ﺣﺪّدﻫﺎ ﺑﺰﻣﻦ اﻟﻔﱰة )ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﺑين اﻷﻧﺒﻴﺎء(، ﻓﺈنّ اﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ )ﻣﻨﺘﺼﻒ
اﻟﻘﺮن اﻟﺴﺎدس( ﻛﺎن أﻛثر دﻗﺔً ﺣين ﻗﺎل إن اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻫﻲ »اﳌﺪة اﻟﺘﻲ ﻗُﺒﻴﻞ اﻹﺳﻼم«، وإذا ﻛﺎﻧﺖ أﻏﻠﺐ
.
63
اﳌﺼﺎدر اﻟﻘﺪيمﺔ ﺗﺮﺑﻂ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﻈﻬﻮر اﻹﺳﻼم، ﻓﺈنّ ﻣﺼﺎدر ﻣﺘﺄﺧّﺮة ﻧﺴﺒﻴﺎً ﺗﺮﺑﻄﻬﺎ ﺑﻔﺘﺢ ﻣﻜﺔ
- اﻟﺒﻐﺪادي، ﻋﺒﺪ اﻟﻘﺎدر ﺑﻦ ﻋﻤﺮ، ﺧﺰاﻧﺔ اﻷدب وﻟﺐ ﻟﺒﺎب ﻟﺴﺎن اﻟﻌﺮب، ﺗﺤﻘﻴﻖ وﴍح ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم ﻫﺎرون، ﻣﻜﺘﺒﺔ اﻟﺨﺎﻧﺠﻲ،
63
. واﻟﺘﻬﺎﻧﻮي، ﻣﺤﻤﺪ ﻋﲇ، ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ ﻛﺸﺎف اﺻﻄﻼﺣﺎت اﻟﻔﻨﻮن، ﺗﻘﺪﻳﻢ وإﴍاف وﻣﺮاﺟﻌﺔ د. رﻓﻴﻖ
212-213
، ص
9
، ج
1996 ،3
اﻟﻘﺎﻫﺮة، ط
اﻟﻌﺠﻢ، ﺗﺤﻘﻴﻖ د. ﻋﲇ دﺣﺮوج، ﻧﻘﻞ اﻟﻨﺺ اﻟﻔﺎرﳼ إﱃ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ د. ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺨﺎﻟﺪي، اﻟﱰﺟﻤﺔ اﻷﺟﻨﺒﻴﺔ د. ﺟﻮرج زﻳﻨﺎتي، ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻟﺒﻨﺎن ﻧﺎﴍون،
.547
، ص
1
، ج
1996 ،1
ﺑيروت، ط
ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ وأﻧّﻬﺎ اﳌﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺪﻳﻨﺘين