Next Page  55 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 55 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

54

اﳌﻌﺎﺟﻢ أﻛثر ﻣﺤﺎﻓﻈﺔً ﻣﻦ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﺎرﻳﺦ واﻷدب، ﻓﻬﻲ، ﺑﻌﺒﺎرة ﻛﺎرﺗﺮ، »ﺧﺰاﻧﺎت ﻟﻠﻨﺰﻋﺔ اﳌﺤﺎﻓﻈﺔ؛ أي

.

44

ﻫﻲ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺑﻄﺒﻌﻬﺎ، ربمّﺎ اﻋﺘﻘﺎد أﺻﺤﺎﺑﻬﺎ أنّ ﻣﻌﺎني اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﻐير«

إنّ ﺗﻌﺮﻳﻒ اﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮر ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻫﻮ اﻟﺬي ﺷﺎع ﺑين اﳌﺴﻠﻤين، وﻫﻮ اﻟﺸﺎﺋﻊ ﻟﺪى اﻷورﺑﻴين ﻣﻨﺬ

.

45

ﻋﴫ اﻷﻧﻮار، وﻫﻮ، أﻳﻀﺎً، اﻟﺸﺎﺋﻊ ﰲ اﳌﻌﺎﺟﻢ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﳌﻌﺎﴏة

. اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﻔﺴير:

2

ﺗﻌﺮﺿﺖ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﻔﺴير ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ اﳌﻮاﺿﻊ اﻷرﺑﻌﺔ اﻟﺘﻲ ذُﻛﺮت ﻓﻴﻬﺎ، وﻫﻲ ﺑﱰﺗﻴﺐ اﳌﺼﺤﻒ:

﴿ﺛُﻢﱠ أَﻧْﺰَلَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺪِ اﻟْﻐَﻢﱢ أَﻣَﻨَﺔً ﻧُﻌَﺎﺳﺎً ﻳَﻐْﴙَ ﻃَﺎﺋِﻔَﺔً ﻣِﻨْﻜُﻢْ وَﻃَﺎﺋِﻔَﺔٌ ﻗَﺪْ أَﻫَﻤﱠ ﺘْﻬُﻢْ أَﻧْﻔُﺴُﻬُﻢْ

ﻳَﻈُﻨ ﱡ ﻮنَ ﺑِﺎﻟﻠﱠﻪِ ﻏَيرَْ اﻟْﺤَﻖﱢ ﻇَﻦﱠ اﻟْﺠَﺎﻫِﻠِﻴ ﱠ ﺔِ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮنَ ﻫَﻞْ ﻟَﻨَﺎ ﻣِﻦَ اﻷَﻣْﺮِ ﻣِﻦْ ﳾَْءٍ ﻗُﻞْ إِنﱠ اﻷَﻣْﺮَ ﻛُﻠﱠﻪُ ﻟِﻠﱠﻪِ ﻳُﺨْﻔُﻮنَ

ﰲِ أَﻧْﻔُﺴِﻬِﻢْ ﻣَﺎ ﻻ ﻳُﺒْﺪُونَ ﻟَﻚَ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮنَ ﻟَﻮْ ﻛَﺎنَ ﻟَﻨَﺎ ﻣِﻦَ اﻷَﻣْﺮِ ﳾَْءٌ ﻣَﺎ ﻗُﺘِﻠْﻨَﺎ ﻫَﺎ ﻫُﻨَﺎ ﻗُﻞْ ﻟَﻮْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﰲِ ﺑُﻴُﻮﺗِﻜُﻢْ

ﻟَﱪََزَ اﻟﱠﺬِﻳﻦَ ﻛُﺘِﺐَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢُ اﻟْﻘَﺘْﻞُ إِﱃَ ﻣَﻀَﺎﺟِﻌِﻬِﻢْ وَﻟِﻴَﺒْﺘَﲇَِ اﻟﻠﱠﻪُ ﻣَﺎ ﰲِ ﺻُﺪُورِﻛُﻢْ وَﻟِﻴُﻤَﺤﱢ ﺺَ ﻣَﺎ ﰲِ ﻗُﻠُﻮﺑِﻜُﻢْ

.[154 /3 :

وَاﻟﻠﱠﻪُ ﻋَﻠِﻴﻢٌ ﺑِﺬَاتِ اﻟﺼﱡ ﺪُورِ﴾ ] آل ﻋﻤﺮان

[50/5 :

﴿أَﻓَﺤُﻜْﻢَ اﻟْﺠَﺎﻫِﻠِﻴ ﱠ ﺔِ ﻳَﺒْﻐُﻮنَ وَﻣَﻦْ أَﺣْﺴَﻦُ ﻣِﻦَ اﻟﻠﻪِ ﺣُﻜْماً ﻟِﻘَﻮْمٍ ﻳُﻮﻗِﻨُﻮنَ﴾ ]اﳌﺎﺋﺪة

﴿وَﻗَﺮْنَ ﰲِ ﺑُﻴُﻮﺗِﻜُﻦﱠ وَﻻ ﺗَﱪ َﱠﺟْﻦَ ﺗَﱪ َﱡجَ اﻟْﺠَﺎﻫِﻠِﻴ ﱠ ﺔِ اﻷُوﱃَ وَأَﻗِﻤْﻦَ اﻟﺼﱠ ﻼةَ وآﺗِينَ اﻟﺰﱠ ﻛَﺎةَ وَأَﻃِﻌْﻦَ اﻟﻠﻪَ

.[33 /33 :

وَرَﺳُﻮﻟَﻪُ إِنمﱠ َﺎ ﻳُﺮِﻳﺪُ اﻟﻠﱠﻪُ ﻟِﻴُﺬْﻫِﺐَ ﻋَﻨْﻜُﻢُ اﻟﺮﱢ ﺟْﺲَ أَﻫْﻞَ اﻟْﺒَﻴْﺖِ وَﻳُﻄَﻬﱢ ﺮَﻛُﻢْ ﺗَﻄْﻬِيراً﴾ ]اﻷﺣﺰاب

﴿إِذْ ﺟَﻌَﻞَ اﻟﱠﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُوا ﰲِ ﻗُﻠُﻮﺑِﻬِﻢُ اﻟْﺤَﻤِﻴ ﱠ ﺔَ ﺣَﻤِﻴ ﱠ ﺔَ اﻟْﺠَﺎﻫِﻠِﻴ ﱠ ﺔِ ﻓَﺄَﻧْﺰَلَ اﻟﻠﱠﻪُ ﺳَﻜِﻴﻨَﺘَﻪُ ﻋَﲆَ رَﺳُﻮﻟِﻪِ وَﻋَﲆَ

.[26 /48 :

اﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِينَ وَأَﻟْﺰَﻣَﻬُﻢْ ﻛَﻠِﻤَﺔَ اﻟﺘ ﱠ ﻘْﻮَى وَﻛَﺎﻧُﻮا أَﺣَﻖﱠ ﺑِﻬَﺎ وَأَﻫْﻠَﻬَﺎ وَﻛَﺎنَ اﻟﻠﻪُ ﺑِﻜُﻞﱢ ﳾَْءٍ ﻋَﻠِﻴماً﴾ ]اﻟﻔﺘﺢ

ﺳﻨﻌﺘﻤﺪ ﻣﺎ أﻣﻜﻨﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﺘﻔﺎﺳير اﻟﻘﺪيمﺔ ﰲ ﺳﺒﻴﻞ اﻹﺣﺎﻃﺔ ﺑﺘﻄﻮر ﻣﻌﻨﻰ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﺒﺪاﻳﺎت

إﱃ ﺣﺪود اﻟﻘﺮن اﻟﺜﺎﻣﻦ ﻟﻠﻬﺠﺮة. ﻧﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ أﻗﺪم ﺗﻔﺴير وﺻﻠﻨﺎ، وﻫﻮ ﺗﻔﺴير ﻣﻘﺎﺗﻞ ﺑﻦ ﺳﻠﻴمان )ت

ﻫـ(.

774

ﻫـ(، وﻧﻨﺘﻬﻲ ﺑﺘﻔﺴير اﺑﻦ ﻛﺜير )ت

150

. ﺗﻔﺴير ﻣﻘﺎﺗﻞ:

1

( ﻣﻦ ﺳﻮرة آل ﻋﻤﺮان )ﻇﻦّ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ(، ﻓﻘﺪ رأى أﻧﻬﺎ ﺗﺘﻌﻠّﻖ ﺑﺒﻌﺾ ﻛﻔﺎر

154)

ﺑﺨﺼﻮص اﻵﻳﺔ

44- Carter, «Arabic lexicography», in Religion Learning and Science in the Abbasid Period, M. Young et al., eds.,

Cambridge: Cambridge University Press, 1990, 106-17, 116.

. واﳌﻌﺠﻢ

108

، )د.ت(، ص

19

  - راﺟﻊ ﻋﲆ ﺳﺒﻴﻞ اﳌﺜﺎل: ﻣﻌﻠﻮف، ﻳﻮﺳﻒ، اﳌﻨﺠﺪ ﰲ اﻷدب واﻟﻠﻐﺔ، اﳌﻄﺒﻌﺔ اﻟﻜﺎﺛﻮﻟﻴﻜﻴﺔ، ﺑيروت، ط

45

.144

، ص

2004 ،4

اﻟﻮﺳﻴﻂ، ﻣﺠﻤﻊ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻣﻜﺘﺒﺔ اﻟﴩوق اﻟﺪوﻟﻴﺔ، اﻟﻘﺎﻫﺮة، ط

ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ وأﻧّﻬﺎ اﳌﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺪﻳﻨﺘين