Next Page  52 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 52 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

51

ﻫﺬان اﻟﺘﻔﺴيران )اﻟﺮدﱡ ﻋﲆ اﻟﺸﻌﻮﺑﻴﺔ وﺻﻌﻮد اﻟﺒﺪاوة( ﻳﻌﻀﺪﻫما ﺗﻔﺴير ﺛﺎﻟﺚ ﻧﺠﺪه ﻟﺪى اﳌﺆرّخ

ﻫﺸﺎم ﺟﻌﻴﻂ، وﻣﻠﺨّﺼﻪ أنّ اﳌﺎﴈ اﻟﺠﺎﻫﲇ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎره رﻣﺰاً ﻟﻠﺒﺪاوة، لم ﻳﻌﺪ ﻣﺤﺮﺟﺎً ﻟﻠﻌﺮب ﻃﺎﳌﺎ

ﺗﺨﻠّﺼﻮا ﻣﻦ اﻟﻔﻘﺮ واﻟﺤﺮﻣﺎن اﻟﺬي ﻻزم ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم. ﻟﻘﺪ ﺷﺒﻌﺖ ﺑﻄﻮﻧﻬﻢ، ﻓﺼﺎروا ﻳﺮون

.

31ً

ﻣﺎﺿﻴﻬﻢ ﺟﻤﻴﻼ

اﻟﺨﻼﺻﺔ:

اﳌﻼﺣﻈﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ، اﻟﺘﻲ ﻧﺨﺮج ﺑﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻋﺮض ﻫﺎﺗين اﻟﺼﻮرﺗين اﳌﺘﻨﺎﻗﻀﺘين ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﺗﺘﻤﺜﻞ ﰲ

ﺗﺸﺎﺑﻪ اﳌﻼﺑﺴﺎت واﻟﻈﺮوف اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ اﻟﺘﻲ أﻧﺘﺠﺖ اﻟﺼﻮرﺗين. ﻟﻘﺪ ﺑﺮزت اﻟﺼﻮرﺗﺎن ﰲ ﺳﻴﺎق ﻣﺤﺎورة

»اﻷﻋﺎﺟﻢ« واﻟﺪﻓﺎع ﻋﻦ اﻟﺬات »اﻟﻘﻮﻣﻴﺔ«، وإذا ﻛﺎن اﻟﺮدّ ﻋﲆ اﻟﺸﻌﻮﺑﻴﺔ ﻗﺪ اﺳﺘﻮﺟﺐ اﺧﺘﻼق

ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ ﺳﻌﻴﺪة، ﻓﺎﻷﻣﺮ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ، ﺟﻮﻫﺮﻳﺎً، ﻟﺪى اﳌﻬﺎﺟﺮﻳﻦ اﻷواﺋﻞ إﱃ اﻟﺤﺒﺸﺔ؛ إذ ﻫﻢ لم ﻳﻘﻠّﻠﻮا

ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺘﻬﻢ ﻋﺮﺑﺎً؛ ﺑﻞ ﻣﻦ ﻣﺎﺿﻴﻬﻢ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻟﻺﺳﻼم؛ ﻓﻬﻢ ﻳﻔﺨﺮون ﺑﻬﺬا اﻹﺳﻼم اﻟﺬي ﺧﻠّﺼﻬﻢ ﻣﻦ

ﺟﺎﻫﻠﻴﺘﻬﻢ، وﺟﻌﻠﻬﻢ »ﺧير أﻣﺔ أُﺧﺮﺟﺖ ﻟﻠﻨﺎس«.

وﻣﻊ ﺗﻐيرّ اﻟﻮﺿﻊ اﻻﺳﱰاﺗﻴﺠﻲ ﻟﻠﻌﺮب واﳌﺴﻠﻤين ﺑﺪاﻳﺔً ﻣﻦ اﻟﻘﺮن اﻟﺮاﺑﻊ ﻟﻠﻬﺠﺮة )ﺗﺮاﺟﻊ ﺣﺮﻛﺔ

اﻟﻔﺘﻮﺣﺎت، ﺗﺼﺎﻋﺪ اﻟﴫاﻋﺎت اﳌﺬﻫﺒﻴﺔ، ﺗﻔﻜﻚ اﳌﺠﺘﻤﻊ...(، ﻋﺎدت ﺻﻮرة اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻨﺘﻨﺔ ﻣﻊ

اﳌﻌﺎﺟﻢ وﻛﺘﺐ اﻟﺘﻔﺴير ﻟﺘﺴﺘﻘﺮّ ﰲ وﻋﻲ اﳌﺴﻠﻤين إﱃ اﻟﻴﻮم.

ً

ﺛﺎﻟﺜﺎً: اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ اﳌﻌﺎﺟﻢ وﻛﺘﺐ اﻟﺘﻔﺴير ﻣﻌﻨﻰً ﻣﺒﻬماً وأزﻣﻨﺔً ﻣﺠﻬﻮﻟﺔ

ﻣﺎ اﻧﺘﻬﻴﻨﺎ إﻟﻴﻪ ﰲ اﻟﻌﻨﴫ اﻟﺴﺎﺑﻖ، ﻣﻦ ﺗﻌﺪﱡ د ﺻﻮر اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﻔﻌﻞ اﻟﺘﻄﻮرات اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻋﺎﺷﻬﺎ

اﳌﺴﻠﻤﻮن، ﻳﻈﻬﺮ ﰲ اﳌﻌﺎﺟﻢ وﻛﺘﺐ اﻟﺘﻔﺴير أﻛثر وﺿﻮﺣﺎً وﺗﻔﺼﻴﻼً. وﻻ ﻳﻌﻮد اﻟﺴﺒﺐ ﰲ ﻫﺬا اﻟﻮﺿﻮح إﱃ

ﻛثرة اﳌﻌﺎﺟﻢ واﻟﺘﻔﺎﺳير وﺗﻨﻮّﻋﻬﺎ وﺣﺴﺐ؛ ﺑﻞ ﻳﻌﻮد، ﻛﺬﻟﻚ، وربمّﺎ ﺑﺼﻮرة أﺳﺎﺳﻴﺔ، إﱃ ﻛﻮن ﻫﺬه اﻟﻨﻮﻋﻴﺔ

ﻣﻦ اﳌﺼﺎدر ﻣﺮﺷﺤﺔ ﺑﻄﺒﻴﻌﺘﻬﺎ إﱃ أن ﺗﺠﻴﺐ، ﻗﺒﻞ ﻏيرﻫﺎ، ﻋﻦ ﺳﺆاﻟﻨﺎ اﳌﺮﻛﺰي، وﻫﻮ: ﻣﺎ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ؟

. اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ اﳌﻌﺎﺟﻢ:

1

:

33

ﻫـ(

170

وﻫﻮ )ﻛﺘﺎب اﻟﻌين( ﻟﻠﺨﻠﻴﻞ ﺑﻦ أﺣﻤﺪ اﻟﻔﺮاﻫﻴﺪي )ت

32

ﺟﺎء ﰲ أﻗﺪم ﻣﻌﺠﻢ ﻋﺮبي

»اﻟﺠﻬﻞ ﻧﻘﻴﺾ اﻟﻌﻠﻢ، ﺗﻘﻮل: ﺟﻬﻞ ﻓﻼن ﺣﻘﻪ، وﺟﻬﻞ ﻋﲇّ، وﺟﻬﻞ ﺑﻬﺬا اﻷﻣﺮ. واﻟﺠﻬﺎﻟﺔ أن ﺗﻔﻌﻞ

.79

، ص

3007 ،1

: ﺗﺎرﻳﺨﻴﺔ اﻟﺪﻋﻮة اﳌﺤﻤﺪﻳﺔ ﰲ ﻣﻜﺔ، دار اﻟﻄﻠﻴﻌﺔ، ﺑيروت، ط

2

  - ﺟﻌﻴﻂ، ﻫﺸﺎم، ﰲ اﻟﺴيرة اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ

31

  - اﳌﻘﺼﻮد ﺑﺬﻟﻚ أﻗﺪم ﻣﻌﺠﻢ وﺻﻠﻨﺎ، ﻓﻬﻨﺎك اﻟﻜﺜير ﻣﻦ اﳌﻌﺎﺟﻢ اﻟﺘﻲ ذﻛﺮﺗﻬﺎ ﻛﺘﺐ اﻟﻄﺒﻘﺎت ولم ﺗﺼﻠﻨﺎ؛ ﻣﻨﻬﺎ: "اﻟﻨﻘﻂ"، و"اﻟﺸﻜﻞ"،

32

و"اﻟﻨﻐﻢ"، و"اﻟﻌﺮوض"، و"اﻟﺸﻮاﻫﺪ"، و"اﻟﺠﻤﻞ"، و"اﻹﻳﻘﺎع". راﺟﻊ: ﻳﻌﻘﻮب، إيمﻴﻞ، اﳌﻌﺎﺟﻢ اﻟﻠﻐﻮﻳﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ: ﺑﺪاءﺗﻬﺎ وﺗﻄﻮّرﻫﺎ، دار اﻟﻌﻠﻢ

.45

، ص

1985 ،2

ﻟﻠﻤﻼﻳين، ﺑيروت، ط

.54-55

ﻫـ( ﺗﻌﺪﻳﻼت وإﺿﺎﻓﺎت. راﺟﻊ: اﳌﺼﺪر اﻟﺴﺎﺑﻖ، ص

200

  - ﻣﻦ اﳌﻌﻠﻮم أنّ ﻫﺬا اﳌﻌﺠﻢ ﻗﺪ أدﺧﻞ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻠﻴﺚ ﺑﻦ اﳌﻈﻔﺮ )ت

33

ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺮﺣﻤﻮني