Next Page  49 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 49 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

48

اﻷﻗﻮام اﻟﺒﺪاﺋﻴين ﻳﻔﱰﺷﻮن اﻷرض، وﻳﻠﺘﺤﻔﻮن اﻟﺴماء، وﻳﺄﻛﻠﻮن اﻟﺤﴩات واﻟﺰواﺣﻒ، وﻳﻘﺘﻠﻮن

ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎً.

ﻣﻦ اﻟﻮاﺿﺢ أنّ اﳌﻐيرة ﺑﻦ زرارة ﻗﺪ ﺑﻨﻰ اﺳﱰاﺗﻴﺠﻴﺔ ﺣﻮاره ﻣﻊ ﻳﺰدﺟﺮد ﻋﲆ ﻣﺎ يمﻜﻦ ﺗﺴﻤﻴﺘﻪ

ﺑﺎﻷﺳﻠﻮب اﻟﻌﻨﱰي، ﻟﻜﻦ ﻣﻘﻠﻮﺑﺎً؛ أي إﻧّﻪ ﺗﻌﻤّﺪ ﺗﺴﻮﻳﺪ ﻣﺎﴈ اﻟﻌﺮب، ﻻ ﺗﺼﺪﻳﻘﺎً وﺗﺄﻛﻴﺪاً ﳌﺎ ﻗﺎﻟﻪ

ﻣﺤﺎوره؛ ﺑﻞ ﻷﺟﻞ إﺑﺮاز ﺿﺨﺎﻣﺔ اﻟﺘﺤﻮّل اﻟﺬي ﻃﺮأ ﻋﲆ اﻟﻌﺮب ﺑﻔﻀﻞ اﻹﺳﻼم، وﻣﻦ ﺛﻢّ إﺣﺪاث

. إنّ اﻟﻔﺮق ﺑين ﺻﻮرة اﻟﻌﺮب ﻟﺪى ﻳﺰدﺟﺮد وﺗﻠﻚ اﻟﺘﻲ »اﺑﺘﺪﻋﻬﺎ«

17ّ

اﻟﺼﺪﻣﺔ واﻟﱰوﻳﻊ ﰲ ﻧﻔﺲ اﻟﻌﺪو

اﳌﻐيرة ﻻ ﻳﻜﻤﻦ ﰲ درﺟﺔ اﻟﺸﻘﺎء اﻟﺘﻲ ﻛﺎن ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻌﺮب ﰲ ﺻﺤﺮاﺋﻬﻢ؛ ﺑﻞ ﻳﻜﻤﻦ ﰲ اﻟﺼﻮرة ﻧﻔﺴﻬﺎ.

ﻓﻴﺰدﺟﺮد لم ﻳﺪرك ﺑﻌﺪ أنّ ﻫﺬه اﻟﺼﻮرة أﺿﺤﺖ ﻣﻦ اﳌﺎﴈ وﻣﻦ اﻟﺘﺎرﻳﺦ، وأنّ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﺎوروﻧﻪ

وﻳﻬﺪّدوﻧﻪ ﺑﺎﻟﺤﺮب ﻟﻴﺴﻮا ﻣﻦ ﻋﺮب اﳌﺎﴈﰲ ﳾء. ﻳﻘﻮل اﳌﻐيرة، ﻣﺘﺎﺑﻌﺎً ﺣﻮاره ﻣﻊ ﻳﺰدﺟﺮد: »ﻓﻜﺎﻧﺖ

ﺣﺎﻟﻨﺎ ﻗﺒﻞ اﻟﻴﻮم ﻋﲆ ﻣﺎ ذﻛﺮت ﻟﻚ؛ ﻓﺒﻌﺚ اﻟﻠﻪ إﻟﻴﻨﺎ رﺟﻼً ﻣﻌﺮوﻓﺎً )...( ﻓﺪﻋﺎﻧﺎ إﱃ أﻣﺮٍ ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺒﻪ أﺣﺪ

ﻗﺒﻞ ﺗﺮب ﻛﺎن ﻟﻪ وﻛﺎن اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﺪه، ﻓﻘﺎل وﻗﻠﻨﺎ، وﺻﺪق وﻛﺬﺑﻨﺎ، وزاد وﻧﻘﺼﻨﺎ، ﻓﻠﻢ ﻳﻘﻞ ﺷﻴﺌﺎً

.

18

إﻻ ﻛﺎن، ﻓﻘﺬف اﻟﻠﻪ ﰲ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ اﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﻟﻪ واﺗﺒﺎﻋﻪ«

ﺗﺒﺪو ﺻﻮرة اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ اﳌﻨﺎﺳﺒﺘين )اﻟﻬﺠﺮة إﱃ اﻟﺤﺒﺸﺔ وﻣﻌﺮﻛﺔ اﻟﻘﺎدﺳﻴﺔ( وﺳﻴﻠﺔً ﺣﺠﺎﺟﻴﺔً

ﻟﻠﺪﻓﺎع ﻋﻦ اﻹﺳﻼم؛ ﻓﻬﻲ اﻟﺘﻲ ﺳﻮّﻏﺖ ﻇﻬﻮر ﻧﺒﻲ ﺑين اﻟﻌﺮب، وﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﺳﻮّﻏﺖ اﻋﺘﻨﺎﻗﻬﻢ اﻹﺳﻼم

وﺗﺤﻤﻠﻬﻢ اﻷذى ﰲ ﺳﺒﻴﻠﻪ، وﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﺳﻮﻏﺖ ﻧﴩه ﺑين اﻷﻣﻢ. إﻧّﻬﺎ ﻣﱪّر ﻇﻬﻮر اﻹﺳﻼم ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﻼ

.

19

ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ دﻳﻦ دون ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ ﺗﺴﺒﻘﻪ

اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﺴﻌﻴﺪة:

لم ﺗﺪم ﺻﻮرة اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻨﺘﻨﺔ ﻃﻮﻳﻼً؛ إذ ﴎﻋﺎن ﻣﺎ ﻃﻮاﻫﺎ اﻟﻨﺴﻴﺎن، ولم ﻳﻌﺪ ﻟﻬﺎ ﺣﻀﻮر ﰲ اﻷذﻫﺎن،

وﻻ ﰲ اﻟﻜﺘﺐ، إﻻ ﻋﲆ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﺬﻛﺮى.

اﻟﻠﺨﻤﻴين أو ﻣﻠﻮك اﻟﺤيرة( ﺿﻤﻦ ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻔﺮس. راﺟﻊ: أﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ اﻟﺪﻳﻨﻮري، اﻷﺧﺒﺎر اﻟﻄّﻮال، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻋﺒﺪ اﳌﻨﻌﻢ ﻋﺎﻣﺮ، ﻣﻨﺸﻮرات اﻟﴩﻳﻒ

وﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ )ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮان: ذﻛﺮ ﻣﻦ

213

، ص

2

وﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ. واﻟﻄﱪي، ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ، ﺗﺎرﻳﺦ اﻷﻣﻢ واﳌﻠﻮك، ج

67

، ص

1959 ،

اﻟﺮﴈ، اﻟﻘﺎﻫﺮة

،1

ﻛﺎن ﻋﲆ ﺛﻐﺮ اﻟﻌﺮب ﻣﻦ ﻗِﺒﻞ ﻣﻠﻮك ﻓﺎرس ﺑﺎﻟﺤيرة ﺑﻌﺪ ﻋﻤﺮو ﺑﻦ ﻫﻨﺪ(. واﳌﺴﻌﻮدي، ﻣﺮوج اﻟﺬﻫﺐ، اﳌﻜﺘﺒﺔ اﻟﻌﴫﻳﺔ، ﺻﻴﺪا-ﺑيروت، ط

وﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ.

155

، ص

3

وﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ. ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ راﺟﻊ: ﻋﲇ، ﺟﻮاد، اﳌﻔﺼﻞ ﰲ ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم، ج

72

، ص

2

، ج

2005

  - أﻃﻠﻖ ﻫﺸﺎم ﺟﻌﻴﻂ ﻋﲆ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﻣﻌﺮﻛﺔ اﻟﻘﺎدﺳﻴﺔ ﺗﺴﻤﻴﺔ »ﺣﺮب اﻟﺴﻔﺎرات« و»اﻟﺤﺮب اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ«، وﻟﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﻳَﻌﺪﱡ ﺧﻄﺎﺑﺎت

17

اﻟﻮﻓﻮد اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺤﴬة ﻗﺎدة اﻟﻔﺮس ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ »اﻟﺒﻨﺎء اﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻲ«. راﺟﻊ: ﺟﻌﻴﻂ، ﻫﺸﺎم، اﻟﻜﻮﻓﺔ: ﻧﺸﺄة اﳌﺪﻳﻨﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، دار

.37-38

، ص

1993 ،2

اﻟﻄﻠﻴﻌﺔ، ﺑيروت، ط

.500

  - اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

18

  - ذﻛﺮ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ أنّ »ﻛﻞّ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﻣﺎ ﺟﺎء ﺑﻪ اﳌﺮﺳﻠﻮن ﻣﻦ ﻳﻬﻮدﻳﺔ وﻧﴫاﻧﻴﺔ، ﻓﻬﻲ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ، وﺗﻠﻚ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ«. اﻗﺘﻀﺎء

19

.78

، ص

1950 ،2

اﻟﴫاط اﳌﺴﺘﻘﻴﻢ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ أﺻﺤﺎب اﻟﺠﺤﻴﻢ، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺎﻣﺪ اﻟﻔﻘﻲ، ﻣﻜﺘﺒﺔ اﻟﺴﻨّﺔ اﳌﺤﻤﺪﻳﺔ، اﻟﻘﺎﻫﺮة، ط

ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ وأﻧّﻬﺎ اﳌﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺪﻳﻨﺘين