Next Page  44 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 44 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

43

اﻟﺘﻲ اﺧﺘﻠﻘﻬﺎ اﻟﻌﺒﺎﺳﻴﻮن. واﻟﺤﻘﻴﻘﺔ أﻧﻨﺎ ﻧﺮى ﻏير ذﻟﻚ؛ ﻓﺎﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﻳﻢ ﻻ وﺟﻮد ﺗﺎرﻳﺨﻴﺎً

ﻟﻬﺎ؛ أﻣّﺎ ﰲ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﺎرﻳﺦ واﻷدب، ﻓﻬﻲ ﻣﺨﺘﻠَﻘﺔ ﻣﻦ أﻟﻔﻬﺎ إﱃ ﻳﺎﺋﻬﺎ.

4

ﻣﻬﺪي ﺣﺎرث ﻣﺎﻟﻚ اﻟﻐﺎنمﻲ: )اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﻳﻢ: ﻗﺮاءة ﰲ اﻟﺪﻻﻟﺔ(

¨

ﺗﺘﺒﻊ اﻟﺒﺎﺣﺚ ﻟﻔﻈﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ وﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﰲ اﳌﻌﺎﺟﻢ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، واﻧﺘﻬﻰ ﺑﻪ اﻟﺒﺤﺚ إﱃ أنّ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ

(، وأنّ ﻣﺎدة »ﺟﻬﻞ« وﻣﺸﺘﻘﺎﺗﻬﺎ ﻣﺨﺼﻮﺻﺔ ﻟﺪى

65

ﺗﻨﻔﺮد ﻣﻦ ﺑين اﻟﻠﻐﺎت اﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﺑﻬﺬه اﻟﻠﻔﻈﺔ )ص

اﻟﺠﺎﻫﻠﻴين )ﻋﺮب اﻟﺠﺰﻳﺮة اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم( ﺑﺎﻟﺴﻔﻪ واﻟﻐﻀﺐ وﻗﻠﺔ اﻟﺨﱪة واﻟﺸﺒﺎب، وأنّ ﻣﻌﻨﻰ

.(68

ﻋﺪم اﻟﻌﻠﻢ بمﻌﻨﺎه اﳌﺄﻟﻮف ﻃﺎرئ ﻋﲆ ﻫﺬه اﳌﺎدة؛ أي ﻫﻮ اﺳﺘﻌمال ﻻﺣﻖ ﺑﺎﻟﻔﱰة اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ )ص

وﻣﻦ ثمﺔ رﻛّﺰ ﺟﻬﺪه ﻋﲆ دراﺳﺔ دﻻﻟﺔ ﻟﻔﻈﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ اﻟﻘﺮآن، ﻟﻴﺴﺘﻨﺘﺞ أنّ ﻫﺬه اﻟﻠﻔﻈﺔ ﺟﺎﻣﺪة،

(؛ ﻓﻬﻲ »ﺳﻤﺔ ﻟﴬب ﻣﻦ اﳌﻌﺮﻓﺔ ﺑُﻨﻲَ ﻋﲆ اﻟﻈﻦّ واﻟﺤﻜﻢ

69

وﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﺠﺬر »ج ﻫـ ل« )ص

واﻟﺤﻤﻴﺔ واﻟﺘﱪّج...«، ﻣﺎ ﻳﻌﻨﻲ »أﻧﻨﺎ أﻣﺎم ﻧﻮعِ ﺣﻀﺎرةٍ ونمﻂ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻻ ﻳﺄﺗﻴﺎن إﻻ وﻓﻖ ﻣﻨﻬﺞ ﺑﻌﻴﻨﻪ...«

(. وﻳﺮى أنّ ﻫﺬا اﳌﻨﻬﺞ اﳌﻌﺮﰲ ﻳﻨﺒﻨﻲ، أﺳﺎﺳﺎً، ﻋﲆ ﻣﻌﻄﻴﺎت اﻟﺤﺲّ، ﰲ ﺣين ﻳﺆﻛّﺪ اﻟﻘﺮآن

72 71-

.(78

أنّ اﻟﺤﺲ ﺧﺎدع )ص

ﺗﻜﻤﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﻫﺬا اﳌﻘﺎل ﰲ أﻧﻪ ﻗﻄﻊ، ﺑﺸﻜﻞ واﺿﺢ، ﻣﻊ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ، وﺣﺘﻰ ﻣﻊ

(؛ إﻧّﻬﺎ

72

ﺗﻠﻚ اﻟﺘﻲ ﺗﺪّﻋﻲ ﺗﺠﺪﻳﺪاً؛ إذ أﻛّﺪ ﺻﺎﺣﺒﻪ أنّ »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ« ﰲ اﻟﻘﺮآن »ﺻﻔﺔ ﻏير ﻣﺰﻣّﻨﺔ« )ص

ﻣﻨﻬﺞ ﺣﻀﺎري ﻗﺪ ﻳﻈﻬﺮ ﰲ أﻣﻜﻨﺔ وأزﻣﻦ ﻏير ﻣﺤﺪّدة. وﻗﺪ اﺳﺘﻨﺪ ﰲ ذﻟﻚ، إﺿﺎﻓﺔ إﱃ ﻣﺎ أﴍﻧﺎ إﻟﻴﻪ

(؛ وﻫﻲ -ﻟﻌﻤﺮي- ﻣﻼﺣﻈﺔ ﻗﻴّﻤﺔ

68

5

ﺳﺎﺑﻘﺎً، إﱃ ﺣﺪﻳﺚ ﻧﺒﻮي ﻳﺮﺑﻂ ﺑين اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ واﻷﻋﺮاﺑﻴﺔ

. وﻣﻦ ﻫﻨﺎ، إنّ ﻣﻘﺎﻟﻨﺎ ﻫﺬا

6

ﻛﻨّﺎ اﻟﺴﺒّﺎﻗين إﻟﻴﻬﺎ ﰲ ﻣﻘﺎﻟﻴْﻨﺎ اﳌﺬﻛﻮرﻳﻦ آﻧﻔﺎً، وﰲ ﻛﺘﺎﺑﻨﺎ )ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺪﻫﺮ(

ﺗﻄﻮﻳﺮ وﺗﻌﻤﻴﻖ ﻟﻬﺬه اﻟﻔﻜﺮة.

7

ﺑﻴﱰ واب: )اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ: أزﻣﻨﺔ ﻣﺠﻬﻮﻟﺔ وﻣﻌﺎنٍ ﻣﺒﻬﻤﺔ(

¨

ﺗﻌﺪﱡ ﻫﺬه اﻟﺪراﺳﺔ، ﻣﻘﺎرﻧﺔً ﺑﺎﻟﺪراﺳﺘين اﻟﺴﺎﺑﻘﺘين، أﻛثر ﺷﻤﻮﻻً وﺛﺮاءً؛ ﻓﻘﺪ ﻧﻈﺮت ﰲ ﻣﻮﺿﻮع

.63-86

، ص ص

2010

، ﺳﻨﺔ

1

، اﻟﻌﺪد

9

- ﻧُﴩِت اﻟﺪراﺳﺔ ﰲ ﻣﺠﻠﺔ اﻟﻘﺎدﺳﻴﺔ ﰲ اﻵداب واﻟﻌﻠﻮم اﻟﱰﺑﻮﻳﺔ )اﻟﻌﺮاق(، اﳌﺠﻠﺪ

4

  - ﺟﺎء ﰲ ﻃﺒﻘﺎت اﺑﻦ ﺳﻌﺪ: »أﺧﱪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮو ﻗﺎل: أﺧﱪﻧﺎ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ إﺳماﻋﻴﻞ ﺑﻦ أبي ﺣﻜﻴﻢ ﻳﺨﱪ ﻋﻦ ﺳﻠﻴمان ﺑﻦ ﻳﺴﺎر ﻗﺎل: ﻗﺎل أﺑﻮ

5

ذر ﺣﺪﺛﺎن إﺳﻼﻣﻪ ﻻﺑﻦ ﻋﻤّﻪ: ﻳﺎ اﺑﻦ اﻷﻣﺔ. ﻓﻘﺎل اﻟﻨﺒﻲ ﺻﲆّ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠّﻢ: "ﻣﺎ ذﻫﺒﺖ ﻋﻨﻚ أﻋﺮاﺑﻴﺘﻚ ﺑﻌﺪُ"« )ﻃﺒﻘﺎت اﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﺗﺤﻘﻴﻖ

(. اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻧﻔﺴﻪ ورد ﰲ ﻣﺨﺘﴫ ﺗﺎرﻳﺦ دﻣﺸﻖ ﻻﺑﻦ ﻋﺴﺎﻛﺮ، ﺗﺤﻘﻴﻖ

211

، ص

4

، ج

2001 ،1

ﻣﺤﻤﺪ ﻋﲇ ﻋﻤﺮ، ﻣﻜﺘﺒﺔ اﻟﺨﺎﻧﺠﻲ، اﻟﻘﺎﻫﺮة، ط

.304

، ص

28

، ج

1989 ،1

ﺳﻜﻴﻨﺔ اﻟﺸﻬﺎبي، دار اﻟﻔﻜﺮ، دﻣﺸﻖ، ط

  - اﻟﺮﺣﻤﻮني، ﻣﺤﻤﺪ، ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺪﻫﺮ: ﰲ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑين اﳌﻜﺎن واﻟﺰﻣﺎن ﰲ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﺮبي اﻟﻘﺪﻳﻢ، اﻟﺸﺒﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻸﺑﺤﺎث واﻟﻨﴩ، ﺑيروت،

6

وﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ.

85

، ص

2009

7 - Peter Webb, AL-Jahiliyya: Uncertain Times of Uncertain Meanings, Der Islam: Journal of history and culture

of the middle east,Vol 91 number 1. 2014 Hamburg, pp. 69-94.

ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺮﺣﻤﻮني