Next Page  43 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 43 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

42

اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ واﻟﺪﻳﻦ ﰲ اﻟﻘﺮآن، وأنّ ﻣﻔﻬﻮﻣﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ واﻟﺒﺪاوة ﻟﻴﺴﺎ ﺳﻮى ﻓﺮﺿﻴﺔ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﻟﺒﻴﺎن ﻧﻮر

.

2

اﻹﺳﻼم وﻗﻴﻤﺘﻪ اﳌﺪﻧﻴﺔ واﻟﺤﻀﺎرﻳﺔ

3

رﻳﻨﺎ دروري: )ﺑﻨﺎء اﻟﻌﺒﺎﺳﻴين ﳌﻔﻬﻮم اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ: ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺳﻠﻄﺔ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ(

¨

اﻧﻄﻠﻘﺖ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ ﻣﻦ ﺣﺪث ﺗﺎرﻳﺨﻲ ﺑﺪا ﰲ ﻇﺎﻫﺮه »ﻏﺮﻳﺒﺎً«، وتمﺜّﻞ ﰲ اﻫﺘمام اﻟﺨﻠﻔﺎء اﻟﻌﺒﺎﺳﻴين

اﳌﻠﺤﻮظ ﺑﺎﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم )اﻟﺸﻌﺮ ﺗﺤﺪﻳﺪاً( ﰲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺬي ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻌﻴﺸﻮن ﻓﻴﻪ ﻋﲆ

اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﻔﺎرﺳﻴﺔ اﳌﺘﺤﴬة، وﻳﻔﺘﺨﺮون ﺑﻬﺎ، وﻳﺘﻨﺼﻠﻮن ﻣﻦ أﺻﻮﻟﻬﻢ اﻟﺒﺪوﻳﺔ. وﻗﺪ وﺟﺪت اﻟﺠﻮاب

ﻋﻦ ﻫﺬه اﻟﻈﺎﻫﺮة »اﻟﻐﺮﻳﺒﺔ« ﰲ ﻣﺎ ﺳﻤّﺘﻪ »اﻟﺤﻨين إﱃ ﻣﺎضٍ ﻋﺮبي ﻣﺜﺎﱄ« ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺟﺰءاً ﻣﻦ ﻣﴩوع

(. وﻣﻦ ثمّﺔ أﻃﻠﻘﻮا ﻣﴩوع ﺟﻤﻊ اﻟﺸﻌﺮ اﻟﺠﺎﻫﲇ وإﻋﺎدة ﺑﻨﺎء ﺻﻮرة

34

ﺑﻨﺎء ﻫﻮﻳﺔ ﻋﺮﻗﻴﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ )ص

اﳌﺎﴈ. وﺑﺬﻟﻚ، ﺗﻐيرت وﻇﻴﻔﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﻦ دﻻﻟﺘﻬﺎ ﻋﲆ ﻣﺎﴈ اﻟﺠﻬﻞ واﻟﻀﻼل واﻟﻔﺮﻗﺔ إﱃ دﻻﻟﺘﻬﺎ

ﻋﲆ ﻣﺎضٍ ﻋﺮبي ﻋﺮﻳﻖ وﻣﻮﺣﺪ ﻫﻮ ﻣﺼﺪر اﻟﻘﻴﻢ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻷﺻﻴﻠﺔ ﰲ ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﻟﻘﻴﻢ اﻟﻔﺎرﺳﻴﺔ )ص

(. ﺗﻜﻔّﻠﺖ ﺑﻬﺬا اﳌﴩوع ﺳﻠﻄﺔ ﻣﻌﺮﻓﻴﺔ ﻣﺘﺨﺼّﺼﺔ ﰲ اﻟﺸﻌﺮ اﻟﺠﺎﻫﲇ، ﻣَﺜّﻠﻬﺎ اﻟﺸﻌﺮاء واﻟﺮواة

35

واﻟﻌﻠماء. وﳌّﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬه اﻟﺴﻠﻄﺔ اﳌﻌﺮﻓﻴﺔ ﻣﻨﺘﺪﺑﺔ ﻷﺟﻞ ﺑﻨﺎء ﻣﻔﻬﻮم »ﺟﺪﻳﺪ« ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻋﻤﺪت

(، وﻫﻜﺬا تمّﺖ إﻋﺎدة ﺑﻨﺎء اﳌﺎﴈ اﻧﻄﻼﻗﺎً

43

إﱃ اﺧﺘﻼق أﺷﻌﺎر، ووﺿﻊ أﺧﺮى، وﺗﻀﺨﻴﻢ رواﻳﺎت )ص

.(48

ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻏﻞ اﻟﺤﺎﴐ )ص

اﻟﻼﻓﺖ ﻟﻼﻧﺘﺒﺎه، ﺣﻘّﺎً، ﰲ ﻫﺬه اﳌﻘﺎﻟﺔ، أنّ ﺻﺎﺣﺒﺘﻬﺎ لم ﺗﻜﻦ ﻣﻌﻨﻴﺔً بمﻮﺿﻮع »اﺧﺘﻼق اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ«

ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻌﺒﺎﺳﻴين ﻗﺪر ﻋﻨﺎﻳﺘﻬﺎ ﺑﺈﺛﺒﺎت أﻣﺮٍ ﻫﻮ أﻛﱪ وأﺧﻄﺮ ﻣﻦ ذﻟﻚ ﺑﻜﺜير، ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ

اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ؛ ﻓﻬﻲ، ﰲ رأﻳﻬﺎ، ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻣﺨﺘﻠﻘﺔ؛ إذ ﻛﺎن ﻋﲆ اﻟﻌﺒﺎﺳﻴين »إﻳﺠﺎد ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ إﺳﻼﻣﻴﺔ ﻟﻬﺎ

(. وﻣﻦ ثمﺔ، إنّ ﻇﻬﻮر اﻟﻨﻘﺪ اﻷدبي )اﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﺸﻌﺮ

43

ﻣﻜﺎﻧﺘﻬﺎ ﺑين اﻟﺜﻘﺎﻓﺎت اﳌﻮﺟﻮدة آﻧﺬاك« )ص

ﺗﺤﺪﻳﺪاً( لم ﻳﻜﻦ، ﰲ رأﻳﻬﺎ، ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﻄﻮر ﻃﺒﻴﻌﻲ، إنمّﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺑﺎب اﳌﻬﻦ اﻟﺘﻲ ﺗﻢّ اﺳﺘﺤﺪاﺛﻬﺎ ﺳﻌﻴﺎً

(. واﻟﻨﺘﻴﺠﺔ اﳌﻀﻤﺮة ﻟﻜﻞّ ﻫﺬا اﻟﺘﻤﴚ أنّ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ

46

ﻟﻠﻈﻔﺮ ﺑﺜﻘﺎﻓﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ إﺳﻼﻣﻴﺔ )ص

اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ ﻣﺜﻞ اﻟﺸﻌﺮ اﻟﺠﺎﻫﲇ واﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻨﺒﻮي.

إنّ اﻫﺘمام اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ ﺑﺎﺧﺘﻼق اﻟﻌﺒﺎﺳﻴين ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ لم ﻳﻜﻦ اﻫﺘماﻣﺎً ﻋﺮﺿﻴﺎً ﻓﺤﺴﺐ؛ ﺑﻞ ﺗﺒﺪو وﻛﺄﻧﻬﺎ

ﺗﺴﻠّﻢ ﺑﻮﺟﻮد ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ »ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ« ﻫﻲ ﺗﻠﻚ اﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﻟﺪى ﻋﻤﻮم اﳌﺴﻠﻤين، وأﺧﺮى »ﻣﺰﻳّﻔﺔ« ﻫﻲ ﺗﻠﻚ

  - اﻟﺮﺣﻤﻮني، ﻣﺤﻤﺪ، ﰲ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑين ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآني وﻣﻔﻬﻮم اﻟﺒﺪاوة اﻟﺨﻠﺪوني، ﻣﺠﻠﺔ إﺿﺎﻓﺎت، ﺑيروت، اﻟﻌﺪدان اﻟﺜﺎﻟﺚ واﻟﺮاﺑﻊ،

2

.82-96

، ص ص

2008

ﺻﻴﻒ وﺧﺮﻳﻒ

3 - Rina Drory, «the Abbasid Construction of the Jahiliyya: Cultural Authority in the Making» , Studia Islamica n

83, Maisonneuve-Larose; Paris, 1996, pp. 33-48.

ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ وأﻧّﻬﺎ اﳌﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺪﻳﻨﺘين