Next Page  45 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 45 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

44

اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺰواﻳﺎ، واﻋﺘﻤﺪت ﻋﲆ ﻣﺼﺎدر ﻣﺘﻨﻮّﻋﺔ )ﻛﺘﺐ اﻟﺘﺎرﻳﺦ، ﻛﺘﺐ اﻟﺘﻔﺴير، اﳌﻌﺎﺟﻢ،

( ﺑﻌﻨﻮان:

PHD)

ﻛﺘﺐ اﻷدب... إﻟﺦ(. واﻷﻣﺮ ﺑﺪﻫﻲﱞ إذا ﻣﺎ ﻋﻠﻤﻨﺎ أﻧﻬﺎ ﺟﺰء ﻣﻦ أﻃﺮوﺣﺔ ﺟﺎﻣﻌﻴﺔ

(Creating Arab Origins: Muslim construction of Al–Jahiliyya and Arab History)

)اﺧﺘﻼق ﺟﺬور اﻟﻌﺮب: ﺑﻨﺎء اﳌﺴﻠﻤين ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ وﻟﻠﺘﺎرﻳﺦ اﻟﻌﺮبي(، وﻗﺪ ﻧﺎﻗﺸﻬﺎ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﰲ ﺟﺎﻣﻌﺔ

.

8

(2014)

ﻟﻨﺪن، ﻗﺴﻢ اﻟﴩق اﻷدنى واﻷوﺳﻂ، وذﻟﻚ ﺳﻨﺔ

اﻟﻔﻜﺮة اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ، اﻟﺘﻲ اﻧﺒﻨﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﳌﻘﺎل، ﻫﻲ ﺗﻌﺪد ﻣﻌﺎني اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ وﺗﻄﻮّرﻫﺎ ﻋﱪ اﻟﺘﺎرﻳﺦ؛

ﻓﺎﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﻔﻬﻮم ﻣﻜﺘﻆﱡ اﳌﻌﺎني. وﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﺗﺘﺒّﻊ ﺻﺎﺣﺐ اﳌﻘﺎل ﻣﺼﻄﻠﺢ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﻧﺰول اﻟﻮﺣﻲ إﱃ

ﻧﻬﺎﻳﺎت اﻟﻘﺮن اﻟﺴﺎﺑﻊ اﻟﻬﺠﺮي، ﻣﻦ ﺧﻼل ﻛﺘﺐ اﻟﺘﻔﺴير واﳌﻌﺎﺟﻢ وﻛﺘﺐ اﻷدب واﻟﺘﺎرﻳﺦ، ﻓﺘﺒينّ ﻟﻪ، ﺑﻌﺪ

اﻟﻨﻈﺮ واﻟﺘﺤﻘﻴﻖ، أنّ اﻟﺼﻮرة اﻟﺴﺎﺋﺪة اﻟﻴﻮم ﻋﻦ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ اﻟﻔﱰة اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻋﺎﺷﻬﺎ اﻟﻌﺮب

ﰲ اﻟﺠﺰﻳﺮة اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻗﺒﻴﻞ ﻇﻬﻮر اﻹﺳﻼم، إنمﺎ ﺗﻌﻮد إﱃ اﻟﻘﺮن اﻟﺴﺎﺑﻊ ﻟﻠﻬﺠﺮة؛ ﻓﻼ ﻧﺠﺪ ﰲ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﻔﺴير

وﻻ ﰲ اﳌﻌﺎﺟﻢ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻟﻬﺬه اﻟﻔﱰة رﺑﻄﺎً ﺑين اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ وﻋﺮب اﻟﺠﺰﻳﺮة اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻛما ﺗﺒينّ ﻟﻪ أنّ ﻣﻮﻗﻒ

اﳌﺴﻠﻤين ﻣﻦ ﻣﺎﺿﻴﻬﻢ ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم اﳌُﺴﻤّﻰ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ ﺷﻬﺪ ﺗﺤﻮّﻻً ﺑﺪاﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﺮن اﻟﺜﺎﻟﺚ اﻟﻬﺠﺮي؛ ﻓﺤﺘﻰ

ذﻟﻚ اﻟﺘﺎرﻳﺦ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺗﻌﻨﻲ ﻟﻬﻢ ﻋﺒﺎدة اﻷوﺛﺎن واﻟﺠَﻮر ووأد اﻟﺒﻨﺎت واﻟﺤﺮوب ﺑين اﻟﻘﺒﺎﺋﻞ... إﻟﺦ؛

أي ﻫﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺠﻬﻞ واﻟﺘﻮﺣﱡ ﺶ اﻟﺘﻲ ﺗﺨﻠّﺼﻮا ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻔﻀﻞ اﻹﺳﻼم. أﻣّﺎ ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ اﻟﺘﺎرﻳﺦ، ﻓﻘﺪ أﺿﺤﺖ

اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻋﻨﻮان ﻓﺨﺮ واﻋﺘﺰاز وﻣﻨﺒﻊ ﻗﻴﻢ اﻟﻌﺮب اﻟﻨﺒﻴﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻔﺎﺧﺮون ﺑﻬﺎ اﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﺸﻌﻮﺑﻴﺔ.

إنّ اﻟﺨﻼﺻﺔ، اﻟﺘﻲ اﻧﺘﻬﻰ إﻟﻴﻬﺎ ﺻﺎﺣﺐ اﳌﻘﺎل، ﻫﻲ أنّ »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ«، بمﻌﺎﻧﻴﻬﺎ اﳌﺘﻌﺪدة واﳌﺘﻨﺎﻗﻀﺔ،

إنمّﺎ ﻫﻲ ﻣﻔﻬﻮم اﺳﺘﺤﺪﺛﻪ اﳌﺴﻠﻤﻮن ﻣﺮّﺗين؛ ﻣﺮةً أوﱃ إﺛﺮ اﻟﺒﻌﺜﺔ اﻓﺘﺨﺎراً وإﺑﺮازاً ﻹﺳﻼﻣﻬﻢ، وﺛﺎﻧﻴﺔً ﰲ

اﻟﻌﴫ اﻟﻌﺒﺎﳼ ﳌﻮاﺟﻬﺔ اﻟﺸﻌﻮﺑﻴﺔ.

اﳌﻘﺎل ثمين، ﻣﺎ ﰲ ذﻟﻚ ﻣﻦ ﺷﻚّ، ﻓﺎﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﺧﺘﻼق إﺳﻼﻣﻲ ﺑﺎﻣﺘﻴﺎز، وﻻ أدلّ ﻋﲆ ذﻟﻚ ﻣﻦ

اﻻﺧﺘﻼف اﻟﺒينّ ﺑين اﳌﻔﴪّﻳﻦ واﻟﻠﻐﻮﻳين وﻧﻘﺎد اﻷدب ﰲ ﺗﺤﺪﻳﺪ زﻣﺎﻧﻬﺎ وﻣﻜﺎﻧﻬﺎ وﺻﻮرﺗﻬﺎ، ﻓﻜﻞ ﻣﻌﻨﻰ

ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎق اﻟﺬي وُﺿﻊ ﻓﻴﻪ.

وﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ذﻟﻚ، ﺑﺪا ﻟﻨﺎ أنّ ﺻﺎﺣﺐ اﳌﻘﺎل ﻇﻞّ ﺣﺒﻴﺲ اﻟﱪاداﻳﻢ اﻟﺬي ﻧﺤﺘﻪ اﻟﻘﺪﻣﺎء ﻟﻬﺬا

اﳌﻔﻬﻮم، ﻓﻠﻢ ﻳﺨﺮج ﺟﺪاﻟﻪ ﻟﻬﻢ ﻋﻦ اﻟﺤﻘﻞ اﻟﺰﻣﻨﻲ اﻟﺬي »ﺣُﴩت« ﻓﻴﻪ اﻟﻠﻔﻈﺔ؛ ﻟﺬﻟﻚ لم ﻳﺴﺘﻄﻊ

اﺳﺘﺜمار اﳌﺎدة اﳌﻌﺠﻤﻴﺔ ﻟﻠﻔﻈﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﺳﺘﺜماراً ﻛﺎﻣﻼً؛ إذ اﻛﺘﻔﻰ ﺑﺎﳌﻌﺎني اﻟﺘﻲ رﻛّﺰ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻘﺪﻣﺎء

  - ﻟﻼﻃﻼع ﻋﲆ اﻷﻃﺮوﺣﺔ، اﻧﻈﺮ اﳌﻮﻗﻊ اﻹﻟﻜﱰوني اﻵتي:

8

http://eprints.soas.ac.uk/18551/1/Webb_3618.pd

ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ وأﻧّﻬﺎ اﳌﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺪﻳﻨﺘين