Next Page  46 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 46 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

45

)اﻟﺠﻬﻞ، اﻟﺒﻄﺶ، ﻗﻠﺔ اﻟﺨﱪة، اﻟﻜِﱪ، اﻟﺘﺠﱪّ... إﻟﺦ(، وأﻫﻤﻞ ﻛﻞّ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻔﻀﺎء )اﻷرض اﳌﺠﻬﻞ،

اﻟﻨﺎﻗﺔ اﳌﺠﻬﻮﻟﺔ...(، ﻛما أﻧﻪ لم ﻳﺴﺘﺜﻤﺮ اﻟﺠﺬر )ج ﻫـ ل( ﰲ اﻟﻘﺮآن، واﻛﺘﻔﻰ ﺑﺎﻵﻳﺎت اﻷرﺑﻊ اﻟﺘﻲ

وردت ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻔﻈﺔ »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ«. وﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ، لم ﺗﺸﻤﻞ دراﺳﺘﻪ اﳌﻌﺎﺟﻢ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﻘﺪيمﺔ ﻛﻠّﻬﺎ،

وﻻ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﻔﺴير ﻛﻠّﻬﺎ، ﻣﺎ ﻓﻮّت ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎدة ﻣﻬﻤّﺔ ﻛﺎن يمﻜﻦ أن ﺗﻌﻤّﻖ ﻧﺘﺎﺋﺠﻪ أﻛثر.

ﻟﻘﺪ ﺣﺼﻠﺖ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﺜﻼث ﻓﻮاﺋﺪ وإﺿﺎﻓﺎت ﻧﻮﺟﺰﻫﺎ ﰲ ﻣﺎ ﻳﺄتي: اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﻨﺎء ﻣﻔﻬﻮﻣﻲ

اﺳﺘﺤﺪﺛﻪ اﳌﺴﻠﻤﻮن ﰲ ﻣﺮﺣﻠﺔ أوﱃ ﻷﺟﻞ ﺑﻴﺎن دور اﻹﺳﻼم ﰲ ﻧﻘﻠﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻬﺎﻣﺸﻴﺔ إﱃ اﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ

اﻟﺤﻀﺎرﻳﺔ، ﺛﻢ أﻋﺎدوا ﺑﻨﺎءه ﰲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﰲ ﺳﻴﺎق ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﺸﻌﻮﺑﻴﺔ. وﻟﻌﻞّ ذﻟﻚ ﻳﻌﻮد إﱃ

أنّ ﻫﺬه اﻟﻠﻔﻈﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ »ﻏﺎﻣﻀﺔ«، أو ﻫﻲ »ﻣﻜﺘﻈّﺔ اﳌﻌﺎني«، ﺣﻴﺚ أﻟﻬﻤﺖ اﳌﻔﴪﻳﻦ واﻟﻠﻐﻮﻳين

واﻟﺒﺎﺣﺜين دﻻﻻت ﻛﺜيرة ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ؛ ﺑﻞ ﻣﺘﻨﺎﻗﻀﺔ أﺣﻴﺎﻧﺎً.

وﻣﻊ ذﻟﻚ، ﻧﺘﺒﺎﻳﻦ ﻣﻊ ﻫﺬه اﻟﺪراﺳﺎت ﰲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺟﻮﻫﺮﻳﺔ وﻣﺴﺎﺋﻞ ﻓﺮﻋﻴﺔ؛ ﺗﺘﻌﻠﻖ اﻟﺠﻮﻫﺮﻳﺔ بمﻌﻨﻰ

اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ اﻟﻘﺮآن وﰲ اﳌﻌﺎﺟﻢ. أﻣّﺎ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآن ﻓﻼ ﻧﺮاﻫﺎ ﺗﺤﻴﻞ ﻋﲆ زﻣﺎن، وﻻ ﻋﲆ ﺻﻔﺎت، أو

ﺳﻠﻮك؛ ﺑﻞ ﻫﻲ ﻣﺠﺮد ﻓﺮﺿﻴﺔ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﻟﺒﻴﺎن ﻧﻮر اﻹﺳﻼم، تمﺎﻣﺎً ﻛما ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻟﺪى ﻓﻼﺳﻔﺔ

اﻟﻌﻘﺪ اﻻﺟﺘماﻋﻲ ﻟﺒﻴﺎن ﻗﻴﻤﺔ اﻻﺟﺘماع وأﻫﻤﻴﺔ اﻟﺘﻌﺎﻗﺪ. أﻣّﺎ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ اﳌﻌﺎﺟﻢ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻓﻠﻢ ﻳﺘﻢّ

اﺳﺘﺜمار ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﻛﻠّﻬﺎ؛ وﻧﻌﻨﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﺗﻠﻚ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﻴﻞ ﻋﲆ اﻟﻔﻀﺎء. وﺗﺘﻤﺜﻞ اﳌﺴﺎﺋﻞ اﻟﻔﺮﻋﻴﺔ ﰲ أنّ ﻫﺬه

اﻟﺪراﺳﺎت لم ﺗﻘﺪّم ﻟﻨﺎ نمﺎذج وأدﻟّﺔ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻋﻦ اﺧﺘﻼق اﳌﺴﻠﻤين اﻷواﺋﻞ ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ »اﻟﻨﺘﻨﺔ«، ﻋﺪا ﺑﻌﺾ

اﳌﻼﺣﻈﺎت اﻟﺘﻲ أوردﻫﺎ ﻣﻬﺪي اﻟﻐﺎنمﻲ، ﻛما أنّ ﺣﴫ ﺑﻨﺎء اﻟﻌﺒﺎﺳﻴين ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ »اﻟﺴﻌﻴﺪة« ﰲ اﻟﺮدّ

ًﻋﲆ اﻟﺸﻌﻮﺑﻴﺔ ﻏير ﻛﺎفٍ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ إﱃ ﻣﺎ ﻳﺘﻮاﻓﺮ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻣﻦ ﻋﻮاﻣﻞ أﺧﺮى ﻣﻬﻤّﺔ.

ﺛﺎﻧﻴﺎً: اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﺎرﻳﺦ واﻷدب ﺑﻨﺎءً ﻣﻔﻬﻮﻣﻴﺎ

لم ﻳﻜﻦ ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، بمﻌﻨﺎﻫﺎ اﻟﺸﺎﺋﻊ، ﻣﻌﻨﻰ واﺣﺪ، وﻻ ﺻﻮرة واﺣﺪة؛ ﺑﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ اﻷﺳماء اﻷﺿﺪاد

ﰲ اﻟﻠﻐﺔ، ﺗﺆدي اﳌﻌﻨﻰ وﻧﻘﻴﻀﻪ. ﻓﺎﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﴩك واﻻﻧﺤﻼل اﻷﺧﻼﻗﻲ واﻟﺘﻘﺎﺗﻞ اﻟﻘﺒﲇ

اﻟﺘﻲ ﻋﺎﺷﻬﺎ اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم، ﻟﻴﺴﺖ ﻫﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻮﺣﻴﺪة اﻟﺘﻲ ﻧﺠﺪﻫﺎ ﰲ ﺗﺎرﻳﺦ اﳌﺴﻠﻤين وآداﺑﻬﻢ؛

ﻓﻨﺤﻦ ﻧﺠﺪ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ أﺧﺮى ﻣﻨﺎﻗﻀﺔ ﻟﻬﺎ تمﺎﻣﺎً، ﻗﻮاﻣﻬﺎ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ وﻣﻜﺎرم اﻷﺧﻼق واﻟﻠﺤﻤﺔ واﻹﺣﺴﺎس ﺑﺎﳌﺼير

اﳌﺸﱰك.

، وﻗﺪ أداﻧﻬﺎ اﳌﺴﻠﻤﻮن

9

اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻷوﱃ ﻧﻌﺘﻬﺎ اﻟﺮﺳﻮل، ﰲ ﻣﺎ ﻳﻨﺴﺐ إﻟﻴﻪ ﻣﻦ أﺣﺎدﻳﺚ، ﺑـ »اﻟﻨﺘﻨﺔ«

،63 ّ

. وﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ، ﺑﺮ

1242

و

1239

و

774

، ص

2002 ،1

، دار اﺑﻦ ﻛﺜير، دﻣﺸﻖ-ﺑيروت، ط

63

، ﺗﻔﺴير

16

  - ﺻﺤﻴﺢ اﻟﺒﺨﺎري، ﺧﻤﺲ

9

.1200

، ص

2006 ،1

دار ﻃﻴﺒﺔ، اﻟﺮﻳﺎض، ط

ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺮﺣﻤﻮني