Next Page  42 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 42 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

41

وﻟﻜﻦ اﳌﻬﺘﻤين ﺑـ»أﻣﺮ« اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻣﻦ اﻟﺒﺎﺣﺜين واﻟﺪارﺳين، لم ﻳﻘﻔﻮا ﻋﻨﺪ ﻫﺬا اﻟﺤﺪّ، ﻓﺘﺠﺎوزوه،

وﻃﺮﺣﻮا إﺷﻜﺎﻻت ﺟﺪﻳﺪة ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ: ﻫﻞ ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﳌﻌﻨﻰ ﻧﻔﺴﻪ واﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﻧﻔﺴﻪ ﰲ اﳌﺼﺎدر

اﻟﻘﺪيمﺔ؟ وﻫﻞ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪث ﻋﻨﻬﺎ اﻟﻘﺮآن، ﻫﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ اﻟﺘﻲ ﻧﺠﺪﻫﺎ ﰲ اﳌﻌﺎﺟﻢ وﻛﺘﺐ

اﻟﺘﻔﺴير وﻛﺘﺐ اﻟﺴيرة واﻟﺘﺎرﻳﺦ؟ ﺑﻞ ﻫﻞ وﺟﺪت ﰲ اﻟﺘﺎرﻳﺦ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﺎﳌﻮاﺻﻔﺎت اﻟﺘﻲ ﻧﺠﺪﻫﺎ ﰲ

اﳌﺼﺎدر اﻟﻘﺪيمﺔ؟ وإﱃ أيّ ﻣﺪى ﻧﺴﻠّﻢ ﺑﺄنّ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻫﻲ ﻓﱰة زﻣﻨﻴﺔ أﺻﻼً؟

وﻣماّ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ أن ﻃﺮح ﻣﺜﻞ ﻫﺬه اﳌﺮاﺟﻌﺎت ﻗﺪ ارﺗﺒﻂ بمﺮاﺟﻌﺔ اﳌﺼﺎدر اﻟﻘﺪيمﺔ واﳌﺎدة

اﻟﺘﻮﺛﻴﻘﻴﺔ اﻟﺘﻲ أﻓﺼﺤﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﻫﺬه اﳌﺼﺎدر ﻧﻔﺴﻬﺎ، بمﺎ اﻧﻄﻮت ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺗﺒﺎﻳﻨﺎت واﺧﺘﻼﻓﺎت؛ ﺑﻞ

ﺗﻨﺎﻗﻀﺎت أﺣﻴﺎﻧﺎً. وﻳﻜﻔﻲ أن ﻧﺸير، ﰲ ﻫﺬا اﳌﺴﺘﻮى، إﱃ أنّ ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، اﻟﺬي اﺳﺘﻘﺮ ﻟﺪى

ﻋﻤﻮم اﳌﺴﻠﻤين )ﻫﻲ اﻟﺤﺎل اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم ﻣﻦ اﻟﺠﻬﻞ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ورﺳﻮﻟﻪ

وﴍاﺋﻊ اﻟﺪﻳﻦ واﳌﻔﺎﺧﺮة ﺑﺎﻷﻧﺴﺎب واﻟﻜﱪ واﻟﺘﺠﱪّ وﻏير ذﻟﻚ(، ﻻ ﻧﺠﺪه ﰲ اﳌﻌﺎﺟﻢ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻟﻠﻘﺮن

اﻟﺴﺎدس ﻟﻠﻬﺠﺮة، وﻻ ﰲ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﻔﺴير اﳌﺒﻜّﺮة؛ ﺑﻞ ﻧﺠﺪ، ﰲ اﻟﻘﺮن اﻟﺜﺎﻟﺚ، ﺻﻮرة أﺧﺮى ﻟﻬﺆﻻء اﻟﻌﺮب،

وﻟﺘﻠﻚ اﻟﻔﱰة اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻟﻺﺳﻼم، ﻋﲆ اﻟﻨﻘﻴﺾ تمﺎﻣﺎً ﻣﻦ اﻟﺼﻮرة اﻟﺘﻲ اﺳﺘﻘﺮّت ﰲ اﻟﻜﺘﺐ واﻷذﻫﺎن

ﻣﻨﺬ اﻟﻘﺮن اﻟﺴﺎدس. ولم ﻳﻜﻦ ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ، ﰲ رأﻳﻨﺎ، أن ﺗﺘﻢﱠ ﻫﺬه اﳌﺮاﺟﻌﺎت بمﻌﺰل ﻋﻦ ﺗﻐﻴير زاوﻳﺔ

اﻟﻨﻈﺮ أو اﻟﱪاداﻳﻢ؛ إذ ﻇﻠّﺖ أﻏﻠﺐ اﻟﺪراﺳﺎت ﺗﺪور ﰲ ﻓﻠﻚ اﻟﱪاداﻳﻢ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي، اﻟﺬي ﻳﺘﻨﺎول ﻣﻮﺿﻮع

اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ بمﻨﻈﺎر زﻣﻨﻲ.

ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﻛﻞ اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﻃﺮﺣﻨﺎﻫﺎ آﻧﻔﺎً، ﺳﻨﻨﻈﺮ، أوّﻻً، ﰲ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﺎرﻳﺦ

واﻟﺴيرة، وﺛﺎﻧﻴﺎً ﰲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﰲ اﳌﻌﺎﺟﻢ وﻛﺘﺐ اﻟﺘﻔﺴير، ﻟﻨﺨﻠﺺ، أﺧيراً، إﱃ أنّ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ

ﻓﱰة زﻣﻨﻴﺔ، وﻻ ﻫﻲ ﺳﻠﻮك، إنمّﺎ ﻫﻲ ﻓﺮﺿﻴﺔ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ وﻓﻀﺎء أﻋﺮابي ﻟﻐﺎﻳﺔ ﺑﻴﺎن تمﺪّن اﻹﺳﻼم.

أوّﻻً: ﻧﻘﺪ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ

أﻋثرََﻧﺎ اﻟﺒﺤﺚ ﻋﲆ ﺛﻼث ﻣﻘﺎﻻت ﻧﻌﺮﺿﻬﺎ ﻣﺮﺗّﺒﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﺗﻮارﻳﺦ ﻧﴩﻫﺎ. وﻟﻜﻦ، ﻗﺒﻞ اﻟﴩوع

ﰲ ﻋﺮض ﻫﺬه اﳌﻘﺎﻻت ﻧﺬﻛّﺮ ﺑﺄﻧﻨﺎ ﻧﴩﻧﺎ ﻣﻘﺎﻟين ﻋﻦ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ؛ ﺧﻠﺼﻨﺎ، ﰲ اﻷوّل، إﱃ أنّ »اﳌﺪﻳﻨﺔ

اﻟﺠﺎﻫﻠﺔ« ﰲ ﻓﻠﺴﻔﺔ اﻟﻔﺎرابي ﻟﻴﺴﺖ، ﰲ اﳌﺤﺼّﻠﺔ، ﺳﻮى ذﻟﻚ »اﻟﻌﻤﺮان اﻟﻨﺎﻗﺺ« اﻟﺴﺎﺑﻖ زﻣﻨﻴﺎً ﳌﺒﻌﺚ

؛ وﰲ اﻟﺜﺎني، إﱃ أنّ

1

اﻷﻧﺒﻴﺎء وﺗﺄﺳﻴﺲ اﳌﺪن، وﻫﻮ اﻟﺬي ﻳﺴﻤﻴﻪ اﻟﻘﺮآن زﻣﻦ اﻟﻔﱰة، أو اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ

ﺟﺪﻟﻴﺔ اﻟﺒﺪاوة واﻟﺤﻀﺎرة، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ اﻟﻨﻈﺮﻳﺔ اﳌﺤﻮرﻳﺔ ﰲ )اﳌﻘﺪّﻣﺔ(، ﻫﻲ اﻟﻘﺮاءة اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ ﻟﺠﺪﻟﻴﺔ

،2006

، اﻟﺜﻼﺛﻴﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ

199/200

- اﻟﺮﺣﻤﻮني، ﻣﺤﻤﺪ، اﳌﺪﻳﻨﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﺔ ﰲ ﻓﻠﺴﻔﺔ اﻟﻔﺎرابي: ﻧﺤﻮ اﺳﺘﺌﻨﺎف ﻧﻈﺮ، اﻟﻜﺮاﺳﺎت اﻟﺘﻮﻧﺴﻴﺔ، اﻟﻌﺪد

1

.99-125

، ص ص

2007

واﻟﺜﻼﺛﻴﺔ اﻷوﱃ

ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺮﺣﻤﻮني