اﻟﻌﺪد
(12)
40
ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ وأﻧّﻬﺎ اﳌﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺪﻳﻨﺘين
*
د. ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺮﺣﻤﻮني
اﳌﻠﺨﺺ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬي:
ﻳﻨﺨﺮط ﻫﺬا اﳌﻘﺎل ﰲ اﻟﺠﻬﻮد اﻟﺴﺎﻋﻴﺔ إﱃ ﻣﺮاﺟﻌﺔ ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، اﻟﺬي اﺳﺘﻘﺮ ﰲ اﻷذﻫﺎن
واﻟﺪراﺳﺎت ﻣﺪةً ﻃﻮﻳﻠﺔ؛ ﻓﻤﻨﺬ اﻟﻘﺮن اﻟﺴﺎﺑﻊ ﻟﻠﻬﺠﺮة ﺷﺎع أنّ »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻫﻲ اﻟﺤﺎل اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ
ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم ﻣﻦ اﻟﺠﻬﻞ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ورﺳﻮﻟﻪ وﴍاﺋﻊ اﻟﺪﻳﻦ واﳌﻔﺎﺧﺮة ﺑﺎﻷﻧﺴﺎب
واﻟﻜﱪ واﻟﺘﺠﱪّ وﻏير ذﻟﻚ« )ﻟﺴﺎن اﻟﻌﺮب(، إﻻ أنّ ﻫﺬا اﳌﻔﻬﻮم ﺗﻌﺮّض إﱃ ﻣﺮاﺟﻌﺔ ﻋﻤﻴﻘﺔ ﺗﺒينّ، ﻣﻦ
ﺧﻼﻟﻬﺎ، أن اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﻔﻬﻮم ﻣﺘﻌﺪد ﺑﺘﻌﺪد اﳌﺼﺎدر، وﻣﺨﺘﻠﻒ ﺑﻴﻨﻬﺎ إﱃ ﺣﺪّ اﻟﺘﻨﺎﻗﺾ، وأن اﻟﺼﻮرة،
اﻟﺘﻲ ﺳﺎدت ﰲ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﺎرﻳﺦ وﰲ اﳌﻌﺎﺟﻢ وﻛﺘﺐ اﻷدب، ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﺎ ﺑـ »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ«. وﻟﱧ
اﺗﻔﻖ اﳌﻘﺎل ﻣﻊ ﻫﺬه اﻟﺠﻬﻮد ﰲ أن ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻛما ﺷﺎع ﰲ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﺎرﻳﺦ واﳌﻌﺎﺟﻢ وﻏيرﻫﺎ ﻣﻦ
اﳌﺼﺎدر، ﻣﺠﺮد ﺑﻨﺎء ﻣﻔﻬﻮﻣﻲ اﺳﺘﺤﺪﺛﻪ اﳌﺴﻠﻤﻮن ﻟﻐﺎﻳﺎت إﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻣﻌﻬﺎ ﰲ ﻣﻌﻨﻰ
اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآني )ﻋﲆ أﺳﺎس أنّ ﻫﺬه اﻟﻠﻔﻈﺔ ﻗﺮآﻧﻴﺔ ﺑﺎﻣﺘﻴﺎز(؛ ﻓﺎﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ اﻟﻘﺮآن ﻻ ﺗﺤﻴﻞ ﻋﲆ
زﻣﺎن، أو ﻣﻜﺎن، أو ﺳﻠﻮك، وإنمﺎ ﻫﻲ ﻓﺮﺿﻴﺔ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﻟﻐﺎﻳﺔ ﺑﻴﺎن تمﺪّن اﻹﺳﻼم، ﻣﺜﻠما ﻛﺎﻧﺖ ﻓﺮﺿﻴﺔ
ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﰲ ﻓﻠﺴﻔﺔ اﻟﻌﻘﺪ اﻻﺟﺘماﻋﻲ.
اﳌﻘﺪّﻣﺔ:
ﺗﺤﻴﻞ ﻟﻔﻈﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻟﺪى ﻋﻤﻮم اﳌﺴﻠﻤين وﺟﻤﻬﻮر »اﻟﻌﻠماء«، ﻋﲆ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﳌﺒﻌﺚ
اﻟﻨﺒﻲ ﰲ اﻟﺠﺰﻳﺮة اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﺣﻴﺚ تمﻴّﺰت ﺣﻴﺎة أﻫﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﺠﻬﻞ اﳌﺘﻤﺜﻞ ﰲ اﻟﴩك ﺑﺎﻟﻠﻪ، ووأد اﻟﺒﻨﺎت،
وﺷﻴﻮع اﻟﻔﻮاﺣﺶ، واﻟﻔﺮﻗﺔ، واﻟﺘﻘﺎﺗﻞ اﻟﻘﺒﲇ... إﻟﺦ. أﻣّﺎ اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن واﻟﺪارﺳﻮن اﳌﺘﺨﺼّﺼﻮن اﳌﻌﺎﴏون،
ﻓﻘﺪ رﻓﻀﻮا ﻫﺬه اﻟﺼﻮرة؛ إذ ﻋﺪّوﻫﺎ نمﻄﻴﺔ وﺗﺒﺴﻴﻄﻴﺔ. ﻓﺤﻴﺎة اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم، ﻛما ﺑﻴﻨﺘﻬﺎ اﳌﺼﺎدر
اﻟﻘﺪيمﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ، لم ﺗﻜﻦ ﻋﲆ وﺗيرة واﺣﺪة؛ ﺑﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﺛﺮﻳﺔ وﻣﺘﻌﺪدة دﻳﻨﻴﺎً واﺟﺘماﻋﻴﺎً وأﺧﻼﻗﻴﺎً،
ﻳﺘﺠﺎور ﻓﻴﻬﺎ اﻟﴩك ﻣﻊ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ، واﻟﺠﻬﻞ ﻣﻊ اﻟﺤﻠﻢ، واﻷﺧﻼق اﻟﻨﺒﻴﻠﺔ ﻣﻊ اﻟﻔﺎﺣﺸﺔ، وﻣﻈﺎﻫﺮ اﻟﺘﻼﺣﻢ
واﻟﺘﻀﺎﻣﻦ ﻣﻊ ﻣﻈﺎﻫﺮ اﻟﻔﺮﻗﺔ واﻟﺘﻘﺎﺗﻞ... إﻟﺦ.
دراﺳﺎت
وأﺑﺤﺎث
* ﺑﺎﺣﺚ ﻣﻦ ﺗﻮﻧﺲ.