اﻟﻌﺪد
(12)
46
اﻷواﺋﻞ؛ ﺑﻞ ﺣﺮّﻣﻮا ﺣﺘﻰ ﻣﺠﺮّد ذﻛﺮﻫﺎ. أﻣّﺎ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﻓﻨﺠﺪﻫﺎ ﻟﺪى ﻣﺴﻠﻤﻲ اﻟﻘﺮن اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻟﻠﻬﺠﺮة، وﻗﺪ
؛ ﻓﻘﺪ ﺳﻌﺪ ﺑﻬﺎ أﻫﻞ اﻟﻘﺮن، وﻓﺎﺧﺮوا ﺑﻬﺎ اﻷﻣﻢ.
10
ﺳﻤّﻴﻨﺎﻫﺎ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﺴﻌﻴﺪة
اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ »اﻟﻨﺘﻨﺔ«
أوّل ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﺗﺎرﻳﺨﻴﺔ ذُﻛﺮت ﻓﻴﻬﺎ ﻋﺒﺎرة اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ أﺛﻨﺎء اﻟﺤﻮار اﻟﺬي دار ﺑين ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ أبي
ﻃﺎﻟﺐ واﻟﻨﺠﺎﳾ ﰲ ﻣﺎ ﻋُﺮِف ﺑﺎﻟﻬﺠﺮة اﻷوﱃ إﱃ اﻟﺤﺒﺸﺔ. ﺟﺎء ﰲ ﺳيرة اﺑﻦ ﻫﺸﺎم ﻋﻦ أمّ ﺳﻠﻤﺔ أنّ
اﻟﻨﺠﺎﳾ ﺳﺄل اﳌﻬﺎﺟﺮﻳﻦ اﳌﺴﻠﻤين »ﻓﻘﺎل ﻟﻬﻢ: ﻣﺎ ﻫﺬا اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺬي ﻗﺪ ﻓﺎرﻗﺘﻢ ﻓﻴﻪ ﻗﻮﻣﻜﻢ ولم ﺗﺪﺧﻠﻮا
دﻳﻨﻲ وﻻ ﰲ دﻳﻦ أﺣﺪ ﻣﻦ ﻫﺬه اﳌﻠﻞ؟ ﻗﺎﻟﺖ: ﻓﻜﺎن اﻟﺬي ﻛﻠّﻤﻪ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ أبي ﻃﺎﻟﺐ ﻓﻘﺎل ﻟﻪ: أﻳﻬﺎ
اﳌﻠﻚ، ﻛﻨّﺎ ﻗﻮﻣﺎً أﻫﻞ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻧﻌﺒﺪ اﻷﺻﻨﺎم، وﻧﺄﻛﻞ اﳌﻴﺘﺔ، وﻧﺄتي اﻟﻔﻮاﺣﺶ، وﻧﻘﻄﻊ اﻷرﺣﺎم، وﻧﴘء
اﻟﺠﻮار، ﻳﺄﻛﻞ اﻟﻘﻮي ﻣﻨﺎ اﻟﻀﻌﻴﻒ؛ ﻓﻜﻨّﺎ ﻋﲆ ذﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺚ اﻟﻠﻪ ﻟﻨﺎ رﺳﻮﻻً ﻣﻨّﺎ )...( وأﻣﺮﻧﺎ ﺑﺼﺪق
اﻟﺤﺪﻳﺚ وأداء اﻷﻣﺎﻧﺔ... وﻧﻬﺎﻧﺎ ﻋﻦ اﻟﻔﻮاﺣﺶ، وﻗﻮل اﻟﺰور، وأﻛﻞ ﻣﺎل اﻟﻴﺘﻴﻢ، وﻗﺬف اﳌﺤﺼّﻨﺔ...
.
11
وأﻣﺮﻧﺎ ﺑﺎﻟﺼﻼة واﻟﺰﻛﺎة واﻟﺼﻴﺎم«
إﻧﻪ ﻣﻦ اﻟﺴﻬﻞ ﺟﺪاً دﺣﺾ ﻫﺬه اﻟﺮواﻳﺔ، ﻓﻌﺒﺎرة اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻫﻲ، ﺑﺈﺟماع اﻟﻘﺪﻣﺎء واﳌﺤﺪﺛين،
ﻟﻔﻈﺔ ﻗﺮآﻧﻴﺔ لم ﻳﺴﻤﻌﻬﺎ اﳌﺴﻠﻤﻮن إﻻ ﺑﻌﺪ ﻧﺰول ﺳﻮرة آل ﻋﻤﺮان وﻫﻲ ﺳﻮرة ﻣﺪﻧﻴّﺔ. ﻛما أنّ
ﻣﺎ ورد ﻋﲆ ﻟﺴﺎن أبي ﺟﻌﻔﺮ ﻣﻦ دﻋﻮة اﻟﺮﺳﻮل ﻗﻮﻣﻪ إﱃ اﻟﺼﻴﺎم وﻧﻬﻴﻪ ﻋﻦ ﻗﺬف اﳌﺤﺼّﻨﺎت ﻻ
ﻣﻦ ﺳﻮرة اﻟﺒﻘﺮة(،
184
ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ، ﻓﺎﳌﻌﻠﻮم أنّ اﻟﺼﻴﺎم لم ﻳُﻔﺮَض ﻋﲆ اﳌﺴﻠﻤين إﻻ ﺑﻌﺪ اﻟﻬﺠﺮة )اﻵﻳﺔ
ﻣﻦ ﺳﻮرة اﻟﻨﻮر(. واﻟﺤﻘﻴﻘﺔ أنّ
4
وأنّ اﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﻗﺬف اﳌﺤﺼّﻨﺎت لم ﻳﺮد إﻻ ﺑﻌﺪ اﻟﻬﺠﺮة )اﻵﻳﺔ
اﻟﻘﺪﻣﺎء أﻧﻔﺴﻬﻢ ﻗﺪ اﻧﺘﺎﺑﻬﻢ ﺣﺮجٌ وﺷﻚﱞ ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﺮواﻳﺔ؛ ﻓﻘﺪ أﻋﺮض اﺑﻦ ﻛﺜير إﻋﺮاﺿﺎً ﺗﺎﻣّﺎً ﻋﻦ
؛ وﰲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ اﺳﺘﺒﺪل
12
رواﻳﺔ اﺑﻦ ﻫﺸﺎم، واﻛﺘﻔﻰ ﺑﻌﻤﻮﻣﻴﺎت ﺣﺪث اﻟﻬﺠﺮة إﱃ اﻟﺤﺒﺸﺔ
ﺑﻌﺒﺎرة »أﻫﻞ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ« ﻋﺒﺎرة »ﻋﲆ اﻟﴩك«، وأﺿﺤﺖ، ﻣﻦ ﺛﻢّ، اﻟﺼﻴﻐﺔ ﻛما ﻳﺄتي: »ﻛﻨﺎّ ﻗﻮﻣﺎً ﻋﲆ
.
13
اﻟﴩك«
- ﻣﻦ اﳌﻌﻠﻮم أنّ اﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴين ﻗﺪ أﻃﻠﻘﻮا ﻋﲆ اﻟﺠﺰء اﻟﺠﻨﻮبي ﻣﻦ اﻟﺠﺰﻳﺮة اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ أﺳماء ﻋﺪﻳﺪة ﺗﻠﺘﻘﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﰲ ﻣﻌﻨﻰ »اﻟﺴﻌﺎدة« ﻧﻈﺮاً
10
(. ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ راﺟﻊ: ﻋﲇ، ﺟﻮاد، اﳌﻔﺼّﻞ
Arabia Eudaimon)
( و
Arabia Beata)
ﻟﺮﻃﻮﺑﺔ ﻣﻨﺎﺧﻬﺎ وﻛثرة ﻣﻴﺎﻫﻬﺎ. ﻓﺴﻤّﻮﻫﺎ ﻛﺬﻟﻚ
.164
، ص
1
، ج
1993 ،2
ﰲ ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم، ﻣﻨﺸﻮرات ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻐﺪاد، ط
. واﻧﻈﺮ اﻟﺮواﻳﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﰲ:
257
، ص
1
، ج
1998 ،3
- اﺑﻦ ﻫﺸﺎم، اﻟﺴيرة اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺳﻌﻴﺪ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﻠﺤﺎم، دار اﻟﻔﻜﺮ، ﺑيروت، ط
11
246-
، ص
3
، ج
1990 ،
اﻟﺴﻬﻴﲇ، اﻟﺮوض اﻷﻧﻒ ﰲ ﺗﻔﺴير اﻟﺴيرة اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻻﺑﻦ ﻫﺸﺎم، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻮﻛﻴﻞ، ﻣﻜﺘﺒﺔ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ، اﻟﻘﺎﻫﺮة
.599
، ص
1
، ج
1987 ،1
، وﰲ: اﺑﻦ اﻷﺛير، اﻟﻜﺎﻣﻞ ﰲ اﻟﺘﺎرﻳﺦ، ﺗﺤﻘﻴﻖ أﺑﻮ اﻟﻔﺪاء ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻘﺎﴈ، دار اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﺑيروت، ط
248
- أﺑﻮ اﻟﻔﺪاء، اﺑﻦ ﻛﺜير، اﻟﻔﺼﻮل ﰲ ﺳيرة اﻟﺮﺳﻮل، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﻌﻴﺪ اﻟﺨﻄﺮاوي وﻣﺤﻴﻲ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﺴﺘﻮ، ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻋﻠﻮم اﻟﻘﺮآن، دﻣﺸﻖ–
12
.99-102
ﻫـ، ص
1403 ،3
ﺳﻮرﻳﺔ، ط
.80
، ص
3
، ج
1996 ،1
- اﺑﻦ ﻛﺜير، اﻟﺒﺪاﻳﺔ واﻟﻨﻬﺎﻳﺔ، دار اﳌﻌﺮﻓﺔ، ﺑيروت، ط
13
ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ وأﻧّﻬﺎ اﳌﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺪﻳﻨﺘين