Next Page  51 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 51 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

50

ﻓما اﻟﺬي ﺣﺼﻞ ﺣﺘﻰ ﺗﻐيرّت اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻨﺘﻨﺔ إﱃ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﺴﻌﻴﺪة؟

ﺗﺮى اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ رﻳﻨﺎ دروري أنّ اﻫﺘمام اﻟﻌﺮب بمﺎﺿﻴﻬﻢ ﺟﺎء ﰲ إﻃﺎر ﻣﻨﺎﻓﺴﺔ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎرﺳﻴﺔ

واﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴﺔ. وﳌّﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻛﻞّ ﻣﻦ اﻟﻔﺮس واﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴين ﻣﺘﻔﻮﻗﺔ ﻋﲆ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻛﺎن ﻻ ﺑﺪّ

ﻟﻠﻌﺮب ﻣﻦ إﻳﺠﺎد ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ إﺳﻼﻣﻴﺔ؛ أي إن اﻟﻌﺮب اﺿﻄﺮوا إﱃ اﺧﺘﻼق ﻫﺬا اﳌﺎﴈ اﳌﺠﻴﺪ

. وﻗﺪ ﺗﺮﺗّﺐ ﻋﲆ ذﻟﻚ أن ﺣﺼﻠﺖ ﻗﻨﺎﻋﺔ ﻟﺪى اﳌﻮاﱄ ﺑﺄنّ اﻷﻣﺮ

26

ﻟﻴﻔﺎﺧﺮوا ﺑﻪ اﻟﺜﻘﺎﻓﺎت اﳌﻮﺟﻮدة

.

27

ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﺧﺘﻼق اﳌﻌﺮﻓﺔ ﻟﻀمان ﻣﻜﺎﻧﺔ اﺟﺘماﻋﻴﺔ )اﻧﺘﺤﺎل اﻟﺸﻌﺮ اﻟﺠﺎﻫﲇ ووﺿﻌﻪ(

اﻟﺘﻔﺴير ﻧﻔﺴﻪ ﻳﺬﻫﺐ إﻟﻴﻪ ﺑﻴﱰ واب، ﻟﻜﻦ ﺑﻨﻈﺮة ﻏير ﻋﻨﴫﻳﺔ ﻛما ﻟﺪى دروري؛ ﻓﻬﻮ ﻳﺮى أنّ

اﻻﺣﺘﻔﺎل ﺑﺎﳌﺎﴈ اﻟﺠﺎﻫﲇ ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﺴﻴﺎﺳﺔ ﺗﻔﺮﻳﺲ اﳌﻨﻄﻘﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻌﺒﺎﺳﻴين. ﻓﻘﺪ ﻋُﺪﱠ ت اﻟﻔﱰة

اﻷﻣﻮﻳﺔ وﻣﺎ ﺳﺒﻘﻬﺎ، إﱃ ﺣﺪود ﻣﺎ ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم، ﻓﱰةً ﻋﺮﺑﻴﺔً ﺟﺎء اﻟﻌﺒﺎﺳﻴﻮن ﻟﻴﻔﺮّﺳﻮﻫﺎ. اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ وﺻﺪر

اﻹﺳﻼم واﳌﺮﺣﻠﺔ اﻷﻣﻮﻳﺔ تمﺜﻞ اﻟﻔﱰة اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، أو ﻓﱰة ﺳﻴﺎدة اﻟﻌﺮب؛ ﻟﺬﻟﻚ ﻻ ﺑﺪّ ﻣﻦ اﻟﻮﺻﻞ ﺑين ﺗﺎرﻳﺦ

.

28

اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم وﺑﻌﺪه

ﻫﺬا اﻟﺘﻔﺴير ﻣﻘﺒﻮل، إﱃ ﺣﺪﱟ ﻣﺎ، ﻓﻤماّ ﻻ ﺷﻚّ ﻓﻴﻪ أنّ اﻟﺸﻌﻮﺑﻴﺔ ﻗﺪ أدّت دوراً أﺳﺎﺳﻴﺎً ﰲ دﻓﻊ

؛ ﻟﻜﻨّﻪ ﻏير ﻛﺎفٍ،

29

اﻟﻌﺮب إﱃ اﺳﺘﺤﻀﺎر ﻣﺎﺿﻴﻬﻢ واﻟﺪﻓﺎع ﻋﻨﻪ، بمﺎ ﰲ ذﻟﻚ اﳌﺎﴈ اﻟﺬي ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺪﻳﻨﻮﻧﻪ

ﻓﻬﻨﺎك ﻋﺎﻣﻞ آﺧﺮ أدى دوراً ﰲ ﺗﻐﻨّﻲ اﻟﻌﺮب بمﺎﺿﻴﻬﻢ اﻟﺠﺎﻫﲇ ﺑﻌﺪ أن ﻛﺎﻧﻮا ﻻ ﻳﺘﻮاﻧﻮن ﻋﻦ إداﻧﺘﻪ

واﻟﺘﱪّؤ ﻣﻨﻪ، تمﺜّﻞ ﻫﺬا اﻟﻌﺎﻣﻞ ﰲ ﺻﻌﻮد اﻟﺒﺪاوة ﻣﺠﺴﺪةً ﰲ إﻣﺎرات ﺑﺪوﻳﺔ، وﻻ ﺳﻴّما ﰲ اﳌﻨﺎﻃﻖ

اﻟﺜﻐﺮﻳﺔ، ﺷﺄن إﻣﺎرة اﻟﺤﻤﺪاﻧﻴين ﰲ ﺣﻠﺐ، وﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺎﻟﻔﺖ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺎً ﻣﻊ »اﳌﺜﻘﻔين« )اﻟﻔﻘﻬﺎء

واﻷدﺑﺎء واﻟﺸﻌﺮاء( ﻟﺮدّ ﺧﻄﺮ اﻟﺸﻌﻮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ، وﺧﻄﺮ اﻟﻐﺰوات اﻟﺒﻴﺰﻧﻄﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ أﺧﺮى. ﻟﻘﺪ

ﻣﺜّﻞ ﺻﻌﻮد اﻟﺒﺪاوة، ﻷﺳﺒﺎب ﺗﺮﺗﺒﻂ أﺳﺎﺳﺎً ﺑﻀﻌﻒ اﻟﺪوﻟﺔ اﳌﺮﻛﺰﻳﺔ، ﻋﺎﻣﻼً ﻣﻬماً ﰲ ﺗﻘﻮﻳﺔ اﻟﺘﻴﺎر

اﳌﻨﺎﻫﺾ ﻟﻠﺸﻌﻮﺑﻴﺔ، وﺗﻴﺎر اﻟﻔﻘﻬﺎء اﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻮا ﻣﺘﺸﺒﺜين ﺑﻔﺮﻳﻀﺔ اﻟﺠﻬﺎد. وﻣﻦ ثمﺔ ﻋُﺪﱠ ت اﻟﺒﺪاوة

واﻷﻋﺮاﺑﻴﺔ ﺟﻮﻫﺮ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ )اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﻔﺼﺤﻰ؛ ﻟﻐﺔ اﻟﻘﺮآن، ﻗﻴﻢ اﻟﺸﺠﺎﻋﺔ واﻟﻔﺮوﺳﻴﺔ

.

30

واﻹﺟﺎرة... اﻟﺦ(. وﻫﻜﺬا ﺗﻢّ إﺣﻴﺎء »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ«

26 - Rina Drory, «the Abbasid Construction of the Jahiliyya».., op.cit, p.43.

27- Ibidem.

28 - Peter Webb, AL-Jahiliyya: Uncertain Times of Uncertain Meanings.., op.cit, p. 92.

- ﻟﻘﺪ وﺻﻞ اﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺠﺎﺣﻆ إﱃ ﺗﺄﻟﻴﻒ رﺳﺎﻟﺔ ﰲ ﻣﻨﺎﻓﻊ اﻟﻌﺼﺎ اﻟﺘﻲ ارﺗﺒﻄﺖ ﰲ ﻣﺎ ﻣﴣ ﺑﺮﻋﻲ اﻹﺑﻞ وﺿﻨﻚ اﻟﺤﻴﺎة. راﺟﻊ: اﻟﺠﺰء اﻟﺜﺎﻟﺚ

29

.1998 ،7

ﻣﻦ اﻟﺒﻴﺎن واﻟﺘﺒﻴين، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم ﻫﺎرون، ﻣﻜﺘﺒﺔ اﻟﺨﺎﻧﺠﻲ، اﻟﻘﺎﻫﺮة، ط

.6-7

، ﺑيروت، ص

1992

، ﺧﺮﻳﻒ

4

، اﻟﺴﻨﺔ

17

  - »اﻟﺒﺪاوة واﻟﺘﺤﴬ ﰲ اﳌﺠﺎل اﻟﻌﺮبي«، ﻣﺠﻠﺔ اﻻﺟﺘﻬﺎد، اﻟﻌﺪد

30

ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ وأﻧّﻬﺎ اﳌﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺪﻳﻨﺘين