Next Page  54 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 54 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

53

ﻫـ( ﺗﻌﺮﻳﻔﺎً ﻣﻮﺳّﻌﺎً ﻣﻬماًّ ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻓﺒﻌﺪ أن اﺳﺘﻌﺎد ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻷزﻫﺮي

711

وﺳﻴﻀﻴﻒ اﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮر )ت

)ﻫﻲ زﻣﻦ اﻟﻔﱰة وﻻ إﺳﻼم( أﺿﺎف: »ﻫﻲ اﻟﺤﺎل اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم ﻣﻦ اﻟﺠﻬﻞ ﺑﺎﻟﻠﻪ

ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ورﺳﻮﻟﻪ وﴍاﺋﻊ اﻟﺪﻳﻦ واﳌﻔﺎﺧﺮة ﺑﺎﻷﻧﺴﺎب واﻟﻜﱪ واﻟﺘﺠﱪّ وﻏير ذﻟﻚ«. ﻟﻘﺪ اﻧﻄﻠﻖ اﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮر

ﻣﻦ أن اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻫﻲ زﻣﻦ اﻟﻔﱰة، ﻟﻜﻨّﻪ ﺗﻮﺳﻊ ﰲ ﻫﺬا اﻟﺰﻣﻦ دون ﺗﺤﺪﻳﺪ دﻗﻴﻖ ﻟﺒﺪاﻳﺘﻪ. وﻫﻜﺬا ﻳﻜﻮن

)ﻟﺴﺎن اﻟﻌﺮب( أوّل ﻣﻌﺠﻢ ﻳﺮﺑﻂ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﺠﺰﻳﺮة اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم، وﻳﺤﺪّد ﺳﻠﻮك أﻫﻠﻬﺎ.

اﻟﺨﻼﺻﺔ:

أﻛﺪت اﳌﻌﺎﺟﻢ اﳌﺒﻜﺮة أنّ اﻟﺠﻬﻞ ﻫﻮ ﻧﻘﻴﺾ اﻟﻌﻠﻢ، وأنّ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻫﻲ زﻣﺎن ﺧﺎرج اﻹﺳﻼم؛ ﻓﻬﻲ

. ولم ﺗُﴩ ﻫﺬه اﳌﻌﺎﺟﻢ إﱃ ﻛﻮن اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ

42

ﻓﱰة ﺟﻬﻞ وﻏﻴﺎب اﻟﺘﻮﺟﻴﻪ اﻟﺪﻳﻨﻲ أو اﻟﻘﻴﺎدة اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ

ﺗﻌﻨﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ »اﻷﻫﻮاء اﻟﺠﺎﻣﺤﺔ«، ﻛما أﻧﻬﺎ لم ﺗُﴩ إﱃ أنّ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﻌﺮب دون ﻏيرﻫﻢ.

إنّ اﻻﺧﺘﻼﻓﺎت ﺑين ﻣﻌﺎﺟﻢ اﻟﻘﺮن اﻟﺴﺎدس وﻣﺎ ﺳﺒﻘﻬﺎ دﻗﻴﻘﺔ وذات دﻻﻟﺔ؛ ﻓﺈذا ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺎﺟﻢ

اﻟﻘﺮن اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻗﺪ رﺑﻄﺖ ﺑين اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ وزﻣﻦ اﻟﻔﱰة، ﻓﺈنّ اﻟﺰﻣﺨﴩي واﻟﺤﻤيري ﻋﺪّاﻫﺎ ﻣﺠﺮد زﻣﻦ

ﻣﺎضٍ وﻟﻴﺴﺖ زﻣﻨﺎً ﻣﺎﺿﻴﺎً ﻣﺨﺼﻮﺻﺎً )اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺪيمﺔ ﻛما ﺳماّﻫﺎ اﻟﺰﻣﺨﴩي(. وﻳُﻌﺪﱡ اﻟﺤﻤيري

أوّل ﻣﻌﺠﻤﻲ ﻋﺮّف اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺗﻌﺮﻳﻔﺎً ﻣﺰدوﺟﺎً؛ ﻓﻬﻲ ﺳﻠﻮك ﻋﺎﻃﻔﻲ »ﺣﻤﻴﺔ«، وﻫﻲ ﻣﻌﺎدﻳﺔ ﻟﻺﺳﻼم/

ﻧﻘﻴﺾ اﻹﺳﻼم. أﻣّﺎ ﺑﺨﺼﻮص اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻨﺒﻮي اﻟﺬي أورده: »ﻣﻦ ﻣﺎت ولم ﻳﺤﺞّ ﻣﺎت ﻣﻴﺘﺔ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ«،

ﻓﻠﻢ ﻧﻌثر ﻋﻠﻴﻪ ﰲ ﻣﺼﻨّﻔﺎت اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻨﺒﻮي؛ ﺑﻞ وﺟﺪﻧﺎ ﺷﺒﻴﻬﺎً ﺑﻪ ﻫﻮ: »ﻣﻦ ﻣﻠﻚ زاداً وراﺣﻠﺔً ﺗﺒﻠﻐﻪ

؛ وﻟﻜﻦ اﻟﺤﺪﻳﺜين ﻳﺮﻛﺰان ﻋﲆ ﻣﻮﺿﻮع

43

إﱃ ﺑﻴﺖ اﻟﻠﻪ ولم ﻳﺤﺞّ ﻓﻼ ﻋﻠﻴﻪ أن يمﻮت ﻳﻬﻮدﻳﺎً أو ﻧﴫاﻧﻴﺎً«

اﻟﺤﺞّ، ﻓﻬﻮ اﳌﻘﺼﻮد. ﻣﻊ ذﻟﻚ، ﻗﺪ ﻳﻜﻮن اﻟﺤﻤيري اﺳﺘﻌﻤﻞ ﻋﺒﺎرة اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ بمﻌﻨﺎﻫﺎ اﻟﺴﺎﺋﺪ ﰲ ﻋﴫه،

ﻓﻬﻮ ﻳﻌﻨﻲ ﻛﻞّ ﻣﻦ لم ﻳﻜﻦ ﻣﺴﻠماً.

ﻟﻘﺪ ﺗﻐيرّ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺳﺘﺔ ﻗﺮون، ﻓﻠﻢ ﻳﻌﺪ ﻳﻌﻨﻲ »اﻟﻔﱰة«، وإنمﺎ أﺻﺒﺢ ﻳﻌﻨﻲ »اﻟﻔﱰة

اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻋﻦ اﻹﺳﻼم ﰲ ﺟﺰﻳﺮة اﻟﻌﺮب«، وﺑﺬﻟﻚ اﺗﺨﺬ ﻣﻌﻨﻰ ﺗﻬﺠﻴﻨﻴﺎً. ﻫﺬا اﻟﺘﻐير ﰲ اﳌﻌﻨﻰ ﻳﻌﻜﺲ

ﺗﻮﺟﻬﺎً ﻋﺎﻣﺎً ﰲ اﻟﻜﺘﺎﺑﺎت اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﻘﺪيمﺔ، وﻫﻮ ﻣﺴﺎوق، إﱃ ﺣﺪﱟ ﻣﺎ، ﻟﺼﻮرة اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﺎرﻳﺦ

واﻷدب. واﻹﺷﻜﺎل ﻳﻜﻤﻦ، أوّﻻً، ﰲ أﻧﻨﺎ ﻻ ﻧﺘﻮاﻓﺮ ﻋﲆ ﻣﻌﺎﺟﻢ ﺗﻬﻢّ اﻹﺳﻼم اﳌﺒﻜّﺮ؛ ﻓﻠﻮ وُﺟِﺪت ﻟﺘﺤﺪﺛﺖ

ﻋﻦ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻨﺘﻨﺔ ﺑﻠﻬﺠﺔ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ أبي ﻃﺎﻟﺐ واﳌﻐيرة ﺑﻦ زرارة ﻧﻔﺴﻬﺎ؛ وﻳﻜﻤﻦ، ﺛﺎﻧﻴﺎً، ﰲ أنّ

  - اﺧﺘﴫ اﺑﻦ درﻳﺪ ﻫﺬا اﳌﻌﻨﻰ ﺑﺎﳌﻘﺎﺑﻠﺔ ﺑين »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ واﻟﻌﺎﻟِﻤﻴﺔ«. راﺟﻊ: اﻻﺷﺘﻘﺎق، ﺗﺤﻘﻴﻖ وﴍح ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم ﻣﺤﻤﺪ ﻫﺎرون، دار

42

.148

، ص

1991 ،1

اﻟﺠﻴﻞ، ﺑيروت، ط

،1

، ﺑﺎب ﻣﺎ ﺟﺎء ﰲ اﻟﺘﻐﻠﻴﻆ ﰲ ﺗﺮك اﻟﺤﺞ، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺑﺸﺎرة ﻋﻮاد ﻣﻌﺮوف، دار اﻟﻐﺮب اﻹﺳﻼﻣﻲ، ﺑيروت، ط

3

  - اﻟﱰﻣﺬي، اﻟﺠﺎﻣﻊ اﻟﻜﺒير، ﺣﺞ

43

، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﲇ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻤﻴﺪ ﺣﺎﻣﺪ،

3692

. واﻟﺒﻴﻬﻘﻲ، اﻟﺠﺎﻣﻊ ﻟﺸﻌﺐ اﻹيمﺎن، ﺑﺎب ﰲ اﳌﻨﺎﺳﻚ، اﻟﺤﺪﻳﺚ رﻗﻢ

166

، ص

2

، اﳌﺠﻠﺪ

1996

.443

، ص

2003 ،1

ﻣﻜﺘﺒﺔ اﻟﺮﺷﺪ، اﻟﺮﻳﺎض، اﳌﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ، ط

ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺮﺣﻤﻮني