Next Page  58 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 58 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

57

اﳌﺪﻳﻨﺔ اﻟﺬﻳﻦ ﻃﻠﺒﻮا ﻣﻦ اﻟﺮﺳﻮل أن ﻳﺤﻜﻢ بمﺎ ﻛﺎن ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻪ أﻫﻞ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﻔﺎﺿﻞ ﺑين

اﻟﻘﺘﲆ. ﻛما اﺳﺘﻌﺎد ﻋﺒﺎرة »ﻣﻠّﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ« اﻟﺘﻲ ﺟﺎءت ﰲ ﺗﻔﺴير اﻟﺰﻣﺨﴩي. وﻟﻜﻨّﻪ ﺗﻮﺳّﻊ ﰲ ﺗﻔﺴير

)اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻷوﱃ( ﻣﺘﺠﺎوزاً ﻣﺎ أورده اﻟﻄﱪي ﺑﻬﺬا اﻟﺸﺄن. ﺟﺎء ﰲ ﺗﻔﺴيره: »}وَﻻَ ﺗَﱪ َﱠﺟْﻦَ{ وﻻ ﺗﺘﺒﺨﱰن

ﰲ ﻣﺸﻴﻜﻦ. }ﺗَﱪ َﱡجَ ٱﻟْﺠَـٰﻬِﻠِﻴ ﱠ ﺔِ ٱﻷُوﱃَٰ{ ﺗﱪ ﱡﺟﺎً ﻣﺜﻞ ﺗﱪج اﻟﻨﺴﺎء ﰲ أﻳﺎم اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺪيمﺔ، وﻗﻴﻞ ﻫﻲ ﻣﺎ

ﺑين آدم وﻧﻮح، وﻗﻴﻞ اﻟﺰﻣﺎن اﻟﺬي وُﻟِﺪ ﻓﻴﻪ إﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم ﻛﺎﻧﺖ اﳌﺮأة ﺗﻠﺒﺲ درﻋﺎً ﻣﻦ

اﻟﻠﺆﻟﺆ ﻓﺘﻤﴚ وﺳﻂ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﺗﻌﺮض ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﲆ اﻟﺮﺟﺎل، واﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻷﺧﺮى ﻣﺎ ﺑين ﻋﻴﴗ وﻣﺤﻤّﺪ

ﻋﻠﻴﻬما اﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم، وﻗﻴﻞ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻷوﱃ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻜﻔﺮ ﻗﺒﻞ اﻹِﺳﻼم، واﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻷﺧﺮى ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ

اﻟﻔﺴﻮق ﰲ اﻹِﺳﻼم، وﻳﻌﻀﺪه ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم ﻷبي اﻟﺪرداء رﴈ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: »إن ﻓﻴﻚ

.

58

ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻗﺎل ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ ﻛﻔﺮ أو إﺳﻼم ﻗﺎل ﺑﻞ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ ﻛﻔﺮ"«

ﻫـ( إﺿﺎﻓﺎت واﺟﺘﻬﺎدات ﻏير ﻣﺴﺒﻮﻗﺔ؛ ﻓﻔﻲ ﺗﻔﺴيره ﻟﻶﻳﺔ اﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻣﻦ

671

ﰲ ﺗﻔﺴير اﻟﻘﺮﻃﺒﻲ )ت

( ﻣﻦ ﺳﻮرة

33)

... وأﻣّﺎ ﺗﻔﺴيره ﻟﻶﻳﺔ

59

ﺳﻮرة اﳌﺎﺋﺪة لم ﻳﻘﺮأ }أَﻓَﺤُﻜْﻢَ اﻟْﺠَﺎﻫِﻠِﻴ ﱠ ﺔِ{ ﺑﻞ }ﺣَﻜَﻢَ اﻟﺠَﺎﻫِﻠِﻴ ﱠ ﺔِ{«

اﻷﺣﺰاب، ﻓﻠﻢ ﻳﺬﻫﺐ إﱃ أنّ ﺗﱪج اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻳﻌﻨﻲ إﺑﺪاء اﳌﺮأة زﻳﻨﺘﻬﺎ ﻟﻠﺮﺟﺎل، وإنمّﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺨﺎﻟﻄﺔَ

اﻟﺮﺟﺎل وإﻇﻬﺎر ﻣﺎ ﻳﻘﺒﺢ إﻇﻬﺎره، وﺣﺠﺘﻪ ﰲ ذﻟﻚ أنّ »اﻟﻌﺮب ﻛﺎﻧﺖ أﻫﻞ ﻗَﺸَﻒ وﺿَﻨْﻚ ﰲ اﻟﻐﺎﻟﺐ،

.

60

وأنّ اﻟﺘﻨﻌّﻢ وإﻇﻬﺎرَ اﻟﺰﻳﻨﺔ إنمﺎ ﺟﺮى ﰲ اﻷزﻣﺎن اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ«

ﻫـ( اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻮاردة ﰲ ﺳﻮرة آل ﻋﻤﺮان ﺑﺰﻣﻦ ﻣﻌينّ، وأﻛّﺪ

774

وأﺧيراً، لم ﻳﺮﺑﻂ اﺑﻦ ﻛﺜير )ت

( ﻣﻦ ﺳﻮرة اﳌﺎﺋﺪة؛ إذ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ »اﻟﻀﻼﻻت واﻟﺠﻬﺎﻻت«

50)

ذﻟﻚ ﰲ ﺗﻔﺴيره ﻟﻶﻳﺔ

ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﴩع ﻇﻬﺮت ﰲ اﻟﻘﺪﻳﻢ ﻛما ﻇﻬﺮت ﰲ ﻋﴫه؛ ﺟﺴّﺪﻫﺎ اﻟﺘﺘﺎر اﻟﺬﻳﻦ وﺿﻊ ﻟﻬﻢ »ﻣﻠﻜﻬﻢ

ﺟﻨﻜﻴﺰ ﺧﺎن اﻟﻴﺎﺳﻖ، وﻫﻮ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﻛﺘﺎب ﻣﺠﻤﻮع ﻣﻦ أﺣﻜﺎم ﻗﺪ اﻗﺘﺒﺴﻬﺎ ﻣﻦ ﴍاﺋﻊ ﺷﺘّﻰ، ﻣﻦ

اﻟﻴﻬﻮدﻳﺔ واﻟﻨﴫاﻧﻴﺔ واﳌﻠّﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ وﻏيرﻫﺎ، وﻓﻴﻬﺎ ﻛﺜير ﻣﻦ اﻷﺣﻜﺎم أﺧﺬﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﺠﺮد ﻧﻈﺮه

وﻫﻮاه، ﻓﺼﺎرت ﰲ ﺑﻨﻴﻪ ﴍﻋﺎً ﻣﺘﺒﻌﺎً ﻳﻘﺪﻣﻮﻧﻪ ﻋﲆ اﻟﺤﻜﻢ ﺑﻜﺘﺎب اﻟﻠﻪ وﺳﻨّﺔ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﲆ اﻟﻠﻪ

. وأﻣّﺎ »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻷوﱃ« ﻓﻬﻲ »ﻣﺎ ﺑين ﻧﻮح وإدرﻳﺲ«، وﻗﺪ رﺑﻄﻬﺎ رﺑﻄﺎً وﺛﻴﻘﺎً

61

ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ«

.

62

ﺑﺸﻴﻮع اﻟﻔﺎﺣﺸﺔ

.231

، ص

4

، )د.ت(، ج

1

  - اﻟﺒﻴﻀﺎوي، أﻧﻮار اﻟﺘﻨﺰﻳﻞ وأﴎار اﻟﺘﺄوﻳﻞ، دار إﺣﻴﺎء اﻟﱰاث اﻟﻌﺮبي – ﻣﺆﺳﺴﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺦ اﻟﻌﺮبي، ﺑيروت، ط

58

.46

، ص

8

، ج

2006 ،1

  - اﻟﻘﺮﻃﺒﻲ، اﻟﺠﺎﻣﻊ ﻷﺣﻜﺎم اﻟﻘﺮآن، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﳌﺤﺴﻦ اﻟﱰكي، ﻣﺆﺳﺴﺔ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، ط

59

.143

، ص

17

  - اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ج

60

.119

، ص

3

، ج

1998 ،1

- اﺑﻦ ﻛﺜير، ﺗﻔﺴير اﻟﻘﺮآن ااﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻣﻨﺸﻮرات ﻣﺤﻤﺪ ﻋﲇ ﺑﻴﻀﻮن- دار اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﺑيروت، ط

61

.364

، ص

6

  - اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ج

62

ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺮﺣﻤﻮني