اﻟﻌﺪد
(12)
62
ﻻ ﺗﺤﻴﻞ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ اﻟﻘﺮآن ﻋﲆ ﺗﺎرﻳﺦ ﻣﺤﺪّد، وﻻ ﻋﲆ أﻗﻮام أو أﺷﺨﺎص ﺑﻌﻴﻨﻬﻢ؛ ﺣﺘﻰ ﻋﺒﺎرة
»اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻷوﱃ« اﻟﻮاردة ﰲ ﺳﻮرة اﻷﺣﺰاب ﻻ ﺗﺤﻴﻞ ﻋﲆ زﻣﻦ ﻣﺤﺪد؛ ﺑﻞ ﻫﻲ ﻻ ﺗﺤﻴﻞ ﻋﲆ أيّ
زﻣﻦ ﺗﺎرﻳﺨﻲ. ﻟﻘﺪ وردت »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ« ﰲ اﻟﻘﺮآن ﰲ ﺳﻴﺎق اﳌﻘﺎﺑﻠﺔ ﺑين ﻧﻮﻋين ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻮك واﻟﻘﻴﻢ؛
ﻧﻮع ﻣﺮذول وﻏير ﻣﻘﺒﻮل وﻣﻨﻬﻲّ ﻋﻨﻪ، وﻧﻮع ﻣﻨﺎﻗﺾ ﻟﻪ، ﻓﻈﻦّ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻳﻘﺎﺑﻠﻪ اﻹيمﺎن اﻟﺤﻖّ، وﺣﻜﻢ
اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻳﻘﺎﺑﻠﻪ ﺣﻜﻢ اﻟﻠﻪ، وﺗﱪج اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻳﻘﺎﺑﻠﻪ وﻗﺎر اﻹيمﺎن وﻃﻬﺎرﺗﻪ، وﺣﻤﻴّﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺗﻘﺎﺑﻠﻬﺎ
ﺳﻜﻴﻨﺔ اﻹيمﺎن. واﻷﻣﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﻧﻼﺣﻈﻪ ﰲ ﻣﺸﺘﻘﺎت اﻟﺠﺬر )ج ﻩ ل( ﰲ اﻟﻘﺮآن اﳌكيّ، وﻻ ﺳﻴّما اﳌﺘﺄﺧّﺮ
،(35
(، واﻷﻧﻌﺎم )اﻵﻳﺔ
23
(، واﻷﺣﻘﺎف )اﻵﻳﺔ
63
(، واﻟﻔﺮﻗﺎن )اﻵﻳﺔ
199
ﻣﻨﻪ؛ ﻓﻔﻲ ﺳﻮر اﻷﻋﺮاف )اﻵﻳﺔ
(، دﻋﻮة ﻟﻠﻤﺆﻣﻨين ﺑﺎﻹﻋﺮاض ﻋﻦ اﻟﺠﺎﻫﻠين، وﻋﻦ ﻛﻞّ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻮﻧﻪ ﻣﻦ أﻓﻌﺎل وﺳﻠﻮك
64
واﻟﺰﻣﺮ )اﻵﻳﺔ
واﻋﺘﻘﺎدات؛ ﻓﺎﻟﻌﻔﻮ واﳌﻌﺮوف ﰲ ﺳﻮرة اﻷﻋﺮاف ﻳﺄتي ﻣﻘﺎﺑﻼً ﻟـ»اﻟﺠﺎﻫﻠين«، واﻟﻄمأﻧﻴﻨﺔ واﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ﰲ
ﺳﻮرة اﻟﻔﺮﻗﺎن ﺗﺄتي ﰲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺗﻜﱪ وﺑﻄﺶ »اﻟﺠﺎﻫﻠين«، وأﻋمال اﳌﺆﻣﻨين ﰲ ﺳﻮرة اﻟﻘﺼﺺ ﺗﺄتي ﰲ
ﻣﻘﺎﺑﻞ أﻋمال »اﻟﺠﺎﻫﻠين«... إﻟﺦ.
وﰲ اﻷﻣﺜﻠﺔ ﻛﻠّﻬﺎ، اﻟﺘﻲ ذﻛﺮﻧﺎﻫﺎ، أو ﰲ ﺗﻠﻚ اﻟﺘﻲ لم ﻧﺬﻛﺮﻫﺎ، ﻫﻨﺎك ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ أﺷﻤﻞ ﺗﻀﻊ اﳌﺆﻣﻨين أو
اﳌﺴﻠﻤين ﰲ ﻣﻘﺎﺑﻞ »اﻟﺠﺎﻫﻠين«؛ أي اﻹﺳﻼم ﰲ ﻣﻘﺎﺑﻞ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ. وﻣﻦ ﻫﻨﺎ، ﻧﻘﻮل إنّ اﻟﻘﺮآن لم ﻳﻌﺮّف
اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻋﲆ أﻧﻬﺎ ﻧﻘﻴﺾ اﻟﻌﻠﻢ؛ ﺑﻞ ﺑﻜﻮﻧﻬﺎ ﻧﻘﻴﺾ اﻹﺳﻼم ﻋﻘﻴﺪةً وﴍﻳﻌﺔً وﺣﻜماً؛ أي ﻫﻲ ﻣﻘﺎﺑﻞ
اﻟﺪوﻟﺔ )اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ(، ﺑﺪﻟﻴﻞ أن ﻟﻔﻈﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ لم ﺗُﺴﺘﻌﻤﻞ ﰲ اﻟﻘﺮآن إﻻ ﺑﻌﺪ اﻟﻬﺠﺮة إﱃ ﻳثرب، ﺣﻴﺚ
ﻧﺰﻟﺖ آﻳﺎت اﻟﺘﴩﻳﻊ واﻟﺤﻜﻢ. وﻳﺒﺪو اﻷﻣﺮ ﺟﻠﻴّﺎً ﰲ ﺳﻮرة اﳌﺎﺋﺪة اﻟﻄﺎﻓﺤﺔ ﺑﺎﻷﺣﻜﺎم واﻟﺘﴩﻳﻌﺎت؛
.
76
ﻟﺬﻟﻚ وردت ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻔﻈﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﻘﱰﻧﺔً ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ؛ أي ﺑﺎﻟﺴﻠﻄﺔ واﻟﺪوﻟﺔ
إنّ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﰲ اﳌﺤﺼّﻠﺔ، »ﻧﻈﺎم« ﻣﻨﺎﻗﺾ ﻟﻨﻈﺎم اﻹﺳﻼم ﻻ ﻳﺘﺤﺪّد ﺑﺬاﺗﻪ؛ ﺑﻞ ﺑﻜﻮﻧﻪ ﻧﻘﻴﻀﺎً ﻟﻺﺳﻼم.
يمﻜﻨﻨﺎ اﻟﺘﻌﺒير ﻋﻦ ﻫﺬه اﳌﻘﺎﺑﻠﺔ ﺑﺼﻮرة أﺧﺮى، ﻓﻬﻨﺎك ﻃﺮﻓﺎن ﻫما »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻮن« ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ،
و»اﳌﺆﻣﻨﻮن« ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﻴﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، وﻫما ﻳﻘﻔﺎن ﻋﲆ ﻃﺮﰲ ﻧﻘﻴﺾ. »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻮن« اﻟﺬﻳﻦ »ﻻ ﻣﻮﱃ
ﻟﻬﻢ«؛ وأﻣّﺎ »اﳌﺆﻣﻨﻮن«، ﻓﻤﻮﻻﻫﻢ اﻟﻠﻪ؛ إذ ﻫﻮ اﻟﺬي أﻧﺰل ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﺴﻜﻴﻨﺔ، ووﻗﺎﻫﻢ ﴍّ اﻟﻈﻦّ،
وﻫﻮ اﻟﺬي ﺣﺒﺎﻫﻢ ﺑﺤﻜﻢ ﻳﺨﻠّﺼﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﺢ ﺣﻜﻢ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، وﻫﻮ اﻟﺬي أذﻫﺐ ﻋﻦ اﳌﺆﻣﻨﺎت ﻏير
اﳌﺘﱪﺟﺎت اﻟﺮﺟﺲ، وﻫﻮ اﻟﺬي أﻧﺰل اﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ﻋﲆ اﻟﺮﺳﻮل وﻋﲆ اﳌﺆﻣﻨين، وﺣماﻫﻢ ﻣﻦ »ﻧﺘﺎﻧﺔ«
اﻟﺤﻤﻴﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ. وإﻧّﻨﺎ ﻧﺠﺪ ﰲ أﺳﺒﺎب اﻟﻨﺰول ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻢ ذﻟﻚ، ﻓﻘﺪ اﺳﺘﻌﻤﻞ اﻟﻘﺮآن ﻟﻔﻈﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ
ﰲ اﳌﻨﺎﺳﺒﺎت اﻟﺘﻲ ﻋﺮف ﻓﻴﻬﺎ اﳌﺴﻠﻤﻮن ﺻﻌﻮﺑﺎت وﻣﺸﺎﻛﻞ ﰲ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﻧﻈﺎﻣﻬﻢ اﻻﺟﺘماﻋﻲ
- اﻷﺣﻜﺎم اﻟﻮاردة ﰲ ﺳﻮرة اﳌﺎﺋﺪة ﻛﺜيرة ﻣﻨﻬﺎ: أﺣﻜﺎم اﻟﻌﻘﻮد، اﻟﺬﺑﺎﺋﺢ، اﻟﺼﻴﺪ، اﻹﺣﺮام، ﻧﻜﺎح اﻟﻜﺘﺎﺑﻴﺎت، اﻟﺮدة، أﺣﻜﺎم اﻟﻄﻬﺎرة، ﺣﺪ
76
اﻟﴪﻗﺔ، ﺣﺪ اﻟﺒﻐﻲ واﻹﻓﺴﺎد ﰲ اﻷرض، أﺣﻜﺎم اﳌﻴﴪ واﻟﺨﻤﺮ، ﻛﻔﺎرة اﻟﻴﻤين، ﻗﺘﻞ اﻟﺼﻴﺪ ﰲ اﻹﺣﺮام، اﻟﻮﺻﻴﺔ ﻋﻨﺪ اﳌﻮت، اﻟﺒﺤيرة واﻟﺴﺎﺋﺒﺔ...
إﻟﺦ.
ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ وأﻧّﻬﺎ اﳌﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺪﻳﻨﺘين