Next Page  61 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 61 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

60

ﻟﻬﺎ، ﻣﻦ ﻣﻼﺣﻈﺎت وإﺷﺎرات وإيمﺎءات اﺳﺘﻔﺪﻧﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﺘﻌﺰﻳﺰ رؤﻳﺘﻨﺎ ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ ﻋﲆ أﻧﻬﺎ

»ﻓﺮﺿﻴﺔ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ وﻓﻀﺎء أﻋﺮابي«.

. اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ ﻓﺮﺿﻴﺔً ﻣﻨﻬﺠﻴﺔً:

1

وﻗﻔﻨﺎ ﰲ ﻣﺎ ﻣﴣ ﻣﻦ ﻫﺬا اﳌﺒﺤﺚ ﻋﲆ ﻣﺪى اﺧﺘﻼف اﻟﻘﺪﻣﺎء واﳌﻌﺎﴏﻳﻦ ﰲ ﺗﻌﻴين ﻣﻌﻨﻰ

اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، وﰲ ﺗﺤﺪﻳﺪ اﻟﻔﱰة اﻟﺰﻣﻨﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻐﻄﻴﻬﺎ. وﻟﻌﻞّ اﻷﻣﺮ ﻳﻌﻮد، ﻣﺒﺪﺋﻴﺎً، إﱃ ﻛﻮن ﻟﻔﻆ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ

اﻟﻘﺮآني ﻟﻔﻆ إﺷﻜﺎﱄ؛ وﻳﺒﺪأ اﻹﺷﻜﺎل ﻣﻦ ﺻﻴﻐﺘﻪ اﻟﴫﻓﻴﺔ.

ﻣﺎ ﻳﺜير اﻻﻧﺘﺒﺎه أن ﻫﻨﺎك ﻣﻴﻼً ﻋﺎﻣّﺎً إﱃ اﻋﺘﺒﺎر اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﺼﺪراً ﺻﻨﺎﻋﻴﺎً ﻣﻦ اﺳﻢ اﻟﻔﺎﻋﻞ اﻟﺠﺎﻫﻞ. وﻟﻜﻦ

اﻷﻣﺮ ﻟﻴﺲ بمﺜﻞ ﻫﺬا اﻟﻮﺿﻮح، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻧﻨﻈﺮ ﰲ اﳌﻌﺎﺟﻢ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻧﺠﺪ أﻧﻬﺎ ﺗﺠﻌﻞ »اﻟﺠﻬﻞ« و»اﻟﺠﻬﺎﻟﺔ«

ﻣﺼﺪرﻳﻦ ﻣﻦ »ﺟﻬﻞ« و»ﺟﺎﻫﻞ« اﺳﻢ اﻟﻔﺎﻋﻞ و»ﺟﻬﻮل« ﺻﻴﻐﺔ ﻣﺒﺎﻟﻐﺔ؛ وﻻ ﺗُﺸير إﱃ »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ« إﻻ ﰲ

آﺧﺮ اﳌﺎدة، بمﺎ ﻳﻔﻴﺪ أﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺼﺪراً ﻣﻦ ﺟﻬﻞ، وبمﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﺗﺒﺪو وﻛﺄﻧﻬﺎ ﻣﺎدة ﻣﺴﻘﻄﺔ ﻋﲆ اﻟﺠﺬر )ج

ﻫـ ل(. وربمّﺎ ﻫﺬا ﻣﺎ دﻓﻊ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴّﺔ إﱃ اﻟﱰدّد ﰲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺻﻴﻐﺔ اﻟﻠﻔﻈﺔ؛ ﻓـ»ﻟﻔﻆ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻗﺪ ﻳﻜﻮن اﺳماً

ﻟﻠﺤﺎل وﻫﻮ اﻟﻐﺎﻟﺐ ﰲ اﻟﻜﺘﺎب واﻟﺴﻨّﺔ، وﻗﺪ ﻳﻜﻮن اﺳماً ﻟﺬي اﻟﺤﺎل. ﻓﻤﻦ اﻷول ﻗﻮل اﻟﻨﺒﻲ ﺻﲆّ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ

وﺳﻠّﻢ ﻷبي ذرّ رﴈ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: إﻧﻚ اﻣﺮؤ ﻓﻴﻚ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ«... وﻗﻮﻟﻬﻢ: ﻳﺎ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﻛﻨّﺎ ﰲ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ وﴍّ؛ أي ﰲ

ﺣﺎل ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ، أو ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ، أو ﻋﺎدة ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ... ﻓﺈنّ ﻟﻔﻆ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ -وإن ﻛﺎن ﰲ اﻷﺻﻞ ﺻﻔﺔ- ﻏﻠﺐ

ﻋﻠﻴﻪ اﻻﺳﺘﻌمال ﺣﺘﻰ ﺻﺎر اﺳماً. وﻣﻌﻨﺎه ﻗﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﻣﻌﻨﻰ اﳌﺼﺪر. وأﻣّﺎ اﻟﺜﺎني: ﻓﺘﻘﻮل: ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ،

.

66

وﺷﺎﻋﺮ ﺟﺎﻫﲇ، وذﻟﻚ ﻧﺴﺒﺔ إﱃ اﻟﺠﻬﻞ«

(Weir)

وﻣﻦ اﻟﻮاﺿﺢ أنّ ﻫﺬا اﻹﺷﻜﺎل لم ﻳُﺤﻞّ؛ إذ ﺧﺎض ﻓﻴﻪ اﳌﻌﺎﴏون ﻣﺠﺪداً، ﻓﻘﺪ رأى واﻳﺮ

ﰲ ﻓﺼﻞ )ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ( ﰲ داﺋﺮة اﳌﻌﺎرف اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ )اﻟﻄﺒﻌﺔ اﻟﻘﺪيمﺔ( أنّ »ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ« ﻫﻲ اﺳﻢ ﺟﻤﻊ ﻣﻦ

(، اﻟﺬي ﴐب أﻣﺜﻠﺔ ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﻣﻦ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ

Rosenthal)

، وﺗﺎﺑﻌﻪ ﰲ ذﻟﻚ روزﻧﺘﺎل

67

»ﺟﺎﻫﲇ«

)أي ﻛﻠمات ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺑﺎﻟﻼﺣﻘﺔ »ﻳﺔ«(، ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﺸﻬﻮر وﻣﺘﺪاول ﻣﺜﻞ »ذرّﻳﺔ«، وﺑﻌﻀﻬﺎ اﻵﺧﺮ ﻏﺮﻳﺐ

؛ ويمﻜﻨﻨﺎ أن ﻧﻀﻴﻒ

68

ﻣﺜﻞ اﺳﺘﻌمال اﻟﺸﺎﻋﺮ ذو اﻟﺮﻣّﺔ ﻟﻠﻔﻆ »ﺣﺮّﻳﺔ« بمﻌﻨﻰ »أﺣﺮار«؛ أي ﺟﻤﻊ »ﺣﺮّ«

.77

  - اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ، اﻗﺘﻀﺎء اﻟﴫاط اﳌﺴﺘﻘﻴﻢ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ أﺻﺤﺎب اﻟﺠﺤﻴﻢ، ص

66

  - ﻣﻮﺟﺰ داﺋﺮة اﳌﻌﺎرف اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، إﻋﺪاد إﺑﺮاﻫﻴﻢ زكي ﺧﻮرﺷﻴﺪ وأﺣﻤﺪ اﻟﺸﻨﺘﺎوي وﻋﺒﺪ اﻟﺤﻤﻴﺪ ﻳﻮﻧﺲ، ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺸﺎرﻗﺔ ﻟﻺﺑﺪاع اﻟﻔﻜﺮي،

67

ﻫﺬا ﻏير ﺻﺤﻴﺢ ﰲ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﻠﻐﺔ، ﻓﺎﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻋﲆ

»

. وﻗﺪ ردّ ﻋﻠﻴﻪ ﰲ اﻟﺼﻔﺤﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ أﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺷﺎﻛﺮ ﺑﺎﻟﻘﻮل:

2614

، ص

9

، ج

1998 ،1

ط

ﺻﻴﻐﺔ اﻟﻨﺴﺒﺔ ﻻﺳﻢ اﻟﻔﺎﻋﻞ "ﺟﺎﻫﻞ"، وأﻣّﺎ ﺟﺎﻫﲇ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻔﺮد ﻣﻨﺴﻮب إﻟﻴﻬﺎ ﻋﲆ ﻗﺎﻋﺪة اﻟﻨﺴﺐ اﳌﻌﺮوﻓﺔ ﺑﺤﺬف ﺗﺎء اﻟﺘﺄﻧﻴﺚ واﻟﻴﺎء اﳌﺸﺪّدة

ﺑﻌﺪ أﻛثر ﻣﻦ ﺣﺮﻓين

68 - Franz Rosenthal, Knowledge Triumphant: The concept of knowledge in medieval Islam, Brill, Leiden-Boston,

2007, p. 33-34.

ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ وأﻧّﻬﺎ اﳌﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺪﻳﻨﺘين