اﻟﻌﺪد
(12)
64
ﺿﻤﻦ ﻫﺬه اﻟﺮؤﻳﺔ ﻧﺪرج ﻣﺎ ذﻫﺐ إﻟﻴﻪ ﻛﻞﱞ ﻣﻦ روزﻧﺘﺎل وﻃﺮﻳﻒ اﻟﺨﺎﻟﺪي وﻫﺸﺎم ﺟﻌﻴﻂ. أﺷﺎر روزﻧﺘﺎل
إﱃ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ وﺟﻮد ﻋﻼﻗﺔ ﺻﻮﺗﻴﺔ ودﻻﻟﻴﺔ ﻣﺎ ﺑين ﻟﻔﻆ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآني اﻟﻌﺮبي واﻟﻠﻔﻆ اﻟﻌﱪي ﺟﺎﻟﻮت
. وﻗﺴّﻢ ﻃﺮﻳﻒ اﻟﺨﺎﻟﺪي ﺑﻼد اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم إﱃ »ﺑﻼد اﻟﻌﺮب اﻟﺴﻌﻴﺪة«
82
( بمﻌﻨﻰ اﻟﺸﺘﺎت
galuta)
، ﺣﻴﺚ
83
(Arabia Ferox)
(، ﺣﻴﺚ اﻟﻌﻤﺮان وأﺳﺒﺎب اﻟﻌﻴﺶ؛ و»ﺑﻼد اﻟﻌﺮب اﳌﻮﺣﺸﺔ
Arabia Felix)
. وﻗﺪ ﻧﻌﺖ ﻫﺸﺎم ﺟﻌﻴﻂ ﻋﺎلم اﻟﺒﺪاوة اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﳌﺠﺎور ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺬي ﻇﻬﺮ ﻓﻴﻪ اﻹﺳﻼم
84
اﻟﺨﻼء واﻟﺼﺤﺮاء
.
85
(؛ أي ﻋﺎلم اﻟﺨﻮاء واﻟﺨﻼء، ﻋﺎلم اﻟﺼﺤﺮاء، ﺣﻴﺚ ﻻ ﻋﻤﺮان وﻻ تمﺪّن
no man’s land culturel)
ﺑﻜﻮﻧﻪ
ﻧﺨﻠﺺ إﱃ أنّ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ ﻻ ﺗﺤﻴﻞ ﰲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻋﲆ ﺗﺎرﻳﺦ أو وﻗﺎﺋﻊ؛ ﺑﻞ ﻫﻲ رﻣﺰ اﻟﺨﻼء
واﻟﺸﺘﺎت واﻧﻌﺪام اﻟﻌﻤﺮان واﳌﺪﻧﻴﺔ؛ أي ﻫﻲ ﻧﻘﻴﺾ اﻹﺳﻼم بمﺎ ﻫﻮ ﻣﺪﻳﻨﺔ وﺟماﻋﺔ وﻧﺺّ وﺳﻠﻄﺔ؛
أي دوﻟﺔ. ﻫﺬا ﻣﺎ أﳌﻊ إﻟﻴﻪ اﺑﻦ ﻛﺜير ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻓﴪّ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﻜﻮﻧﻬﺎ ﻧﻈﺎم ﺣﻜﻢ ﻣﻨﺎﻗﻀﺎً ﻟﻨﻈﺎم ﺣﻜﻢ
. وإﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺑﺎب اﳌﺼﺎدﻓﺔ
86
اﻹﺳﻼم، ﻣﺴﺘﺪﻻً ﺑﺤﻜﻢ ﺟﻨﻜﻴﺰﺧﺎن، اﻟﺬي لم ﻳﺤﻜﻢ بمﺎ أﻣﺮ ﺑﻪ اﻟﻠﻪ
أن ﺗﻜﻮن »ﻓﺮﻳﻀﺔ« اﻟﺰﻛﺎة ﺿﻤﻦ اﻟﻔﺮاﺋﺾ اﻟﺘﻲ ﻋﺮّف ﺑﻬﺎ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ أبي ﻃﺎﻟﺐ اﻹﺳﻼم، واﺣﺘﺞّ ﺑﻬﺎ،
ﺑﺤﴬة اﻟﻨﺠﺎﳾ ووﻓﺪ ﻗﺮﻳﺶ، ﻋﲆ ﻧﻌﻤﺔ ﻫﺬا اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺠﺪﻳﺪ، وﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺑﺎب اﳌﺼﺎدﻓﺔ، ﻛﺬﻟﻚ، أن
ﺗﻜﻮن ﻫﺬه اﻟﻔﺮﻳﻀﺔ اﻟﺴﺒﺐ اﻟﺮﺋﻴﺲ ﰲ ردّة اﻟﻌﺮب ﺑُﻌﻴﺪ وﻓﺎة اﻟﺮﺳﻮل: إنّ اﻟﺰﻛﺎة ﰲ اﻹﺳﻼم ﻫﻲ
.
87
ﻋﻨﻮان اﻟﺪوﻟﺔ؛ ﺑﻞ ﻫﻲ ﴍط ﻗﻴﺎم اﻟﺪوﻟﺔ
إن اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ ﻣﻌﻨﻰً ﻣﺠﺮد، أدى اﻟﺪور ﻧﻔﺴﻪ اﻟﺬي أدﺗﻪ ﻓﺮﺿﻴﺔ »ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ« ﰲ ﻓﻠﺴﻔﺔ
اﻟﻌﻘﺪ اﻻﺟﺘماﻋﻲ. ﻓﻤﻦ اﳌﻌﻠﻮم أن ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ، بمﺎ ﻫﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻏﻴﺎب اﻟﺪوﻟﺔ ﻛما ﻛﺘﺐ ﻓﻼﺳﻔﺔ اﻟﻌﻘﺪ
اﻻﺟﺘماﻋﻲ، ﻫﻲ ﻓﺮﺿﻴﺔ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ أﻛثر ﻣﻨﻬﺎ واﻗﻌﺎً ﺗﺎرﻳﺨﻴﺎً؛ إذ اﻟﻐﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻴﺎن ﻗﻴﻤﺔ اﻟﻌﻘﺪ اﻻﺟﺘماﻋﻲ
ﰲ ﻧﻘﻞ اﻹﻧﺴﺎن ﻣﻦ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ إﱃ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ، وﻣﻦ اﻟﻔﻮﴇ إﱃ اﻟﻨﻈﺎم وﻣﻦ اﻟﺨﻮف واﻟﺮﻋﺐ إﱃ اﻷﻣﻦ.
. اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﻀﺎءً أﻋﺮاﺑﻴﺎً:
2
ﻛﻮن اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﺮﺿﻴﺔً ﻣﻨﻬﺠﻴﺔً ﺷﺒﻴﻬﺔً ﺑﺤﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﰲ ﻓﻠﺴﻔﺔ اﻟﻌﻘﺪ اﻻﺟﺘماﻋﻲ ﻻ ﻳﻨﻔﻲ رﺑﻄﻬﺎ
ﺑﻔﻀﺎء اﻷﻋﺮاب ﰲ اﻟﺠﺰﻳﺮة اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻓﻠﺤﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻟﺪى ﻓﻼﺳﻔﺔ اﻟﻌﻘﺪ اﻻﺟﺘماﻋﻲ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎن؛ ﻣﺴﺘﻮى
82 -Franz Rosenthal, Knowledge Triumphant, Op.Cit, p. 34.
83 - Tarif Khalidi, Arabic historical thougth in the classical period, Cambridge university Press, 1994, p. 2.
- ﺗﺤﺪث ﺟﻮاد ﻋﲇ ﻋﻦ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺛﻼثي ﻟﺒﻼد اﻟﻌﺮب ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﲆ: اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻴﺪة واﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺼﺤﺮاوﻳﺔ واﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺼﺨﺮﻳﺔ. وﺗﺒﺪو ﺗﺴﻤﻴﺔ
84
.164-167
، ص
1
اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺼﺤﺮاوﻳﺔ ﻣﺮادﻓﺎً ﻟﻠﻌﺮﺑﻴﺔ اﳌﻮﺣﺸﺔ. راﺟﻊ: اﳌﻔﺼّﻞ ﰲ ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم، ج
.26
- ﺟﻌﻴﻂ، ﻫﺸﺎم، اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ص
85
.119
، ص
3
، ج
1998 ،1
- اﺑﻦ ﻛﺜير، ﺗﻔﺴير اﻟﻘﺮآن اﻟﻌﻈﻴﻢ، دار اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﺑيروت، ط
86
- ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ راﺟﻊ: اﻟﺤﺎج ﺳﺎلم، ﻣﺤﻤﺪ، ﻣﻦ اﳌﻴﴪ اﻟﺠﺎﻫﲇ إﱃ اﻟﺰﻛﺎة اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ: ﻗﺮاءة إﻧﺎﺳﻴﺔ ﰲ ﻧﺸﺄة اﻟﺪوﻟﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ اﻷوﱃ،
87
.2014 ،1
دار اﳌﺪار اﻹﺳﻼﻣﻲ، ﺑيروت، ط
ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ وأﻧّﻬﺎ اﳌﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺪﻳﻨﺘين