Next Page  67 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 67 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

66

ﺳﺒﻖ أن ﻗﻠﻨﺎ إنّ ﻣﻦ ﻧﻘﺎﺋﺺ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ أﻧّﻬﺎ لم ﺗﺴﺘﺜﻤﺮ، ﰲ ﻣﺴﻌﺎﻫﺎ ﻟﺘﻌﺮﻳﻒ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ،

ﻛﻞّ اﳌﺎدة اﳌﻌﺠﻤﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻮﻓﺮﻫﺎ اﻟﺠﺬر )ج ﻩ ل(؛ ﻓﻬﻲ ﺑﺤﻜﻢ ارﺗﻬﺎﻧﻬﺎ ﻟﻠﱪاداﻳﻢ اﻟﻘﺪﻳﻢ، اﻟﺬي ﺣﴫ

اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﰲ اﻟﺒﻌﺪ اﻟﺰﻣﻨﻲ، لم ﺗﻮلِ اﻫﺘماﻣﺎً ﻟﻠﺒﻌﺪ اﻟﻔﻀﺎئي/ اﳌﻜﺎني اﻟﺬي لم ﻳﺨﻞُ ﻣﻨﻪ ﻣﻌﺠﻢ ﻣﻨﺬ

»ﺟﻤﻬﺮة« اﺑﻦ درﻳﺪ. ﻧﺠﺪ ﻫﺬا اﻟﺒﻌﺪ ﰲ اﳌﺸﺘﻘّﺎت اﻵﺗﻴﺔ:

- اﳌﺠﻬﻞ: اﳌﻔﺎزة ﻻ أﻋﻼم ﺑﻬﺎ.

- أرض ﻣﺠﻬﻞ: ﻻ ﻳﻬﺘﺪى ﻓﻴﻬﺎ، وأرﺿﺎن ﻣﺠﻬﻞ، وأرﺿﻮن ﻣﺠﻬﻞ.

- أرض ﻣﺠﻬﻮﻟﺔ: ﻻ أﻋﻼم ﺑﻬﺎ وﻻ ﺟﺒﺎل.

إنّ اﻟﺠﻬﻞ ﰲ ﻫﺬه اﳌﺸﺘﻘﺎت ﻻ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ، أو اﻟﺨﱪة، وإنمّﺎ ﺑﺎﻷرض اﳌﺠﻬﻞ؛ أي ﺑﺎﻟﺼﺤﺮاء، وﻗﺪ

أﻛّﺪت ذﻟﻚ اﻟﺸﻮاﻫﺪ اﻟﺸﻌﺮﻳﺔ اﻟﺘﻲ اﺳﺘﻌﻤﻠﺘﻬﺎ اﳌﻌﺎﺟﻢ. واﻟﺼﺤﺮاء ﻫﻲ ﻓﻀﺎء اﻷﻋﺮاب، واﻷﻋﺮاب

، وﻓﻀﺎء اﻟﺒﺪو ﻫﻮ ﻓﻀﺎء ﻗِﻴَﻢ وﻣمارﺳﺎت ﻧﻌﺘﻬﺎ اﳌﺴﻠﻤﻮن ﺑﺎﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ. وﻳﻌﺪّ اﻟﻈﻦّ

94

ﻫﻢ ﺑﺎدﻳﺔ اﻟﻌﺮب

واﻟﺤﻤﻴﺔ واﻟﺘﱪّج ﺳﻠﻮﻛﺎً أﻋﺮاﺑﻴﺎً ﺑﺎﻣﺘﻴﺎز؛ ﻻرﺗﺒﺎﻃﻪ اﻟﻮﺛﻴﻖ ﺑﺎﻟﺼﺤﺮاء؛ ﺑﻞ ﻻ يمﻜﻦ أن ﻳﻜﻮن إﻻ ﻧﺘﺎﺟﺎً

ﺻﺤﺮاوﻳﺎً.

ﻟﻘﺪ ﻧﻌﺖ اﻟﻘﺮآن اﻷﻋﺮاب، ﰲ ﺳﻮرة اﻟﺘﻮﺑﺔ، ﺑﻜﻮﻧﻬﻢ ﻳﺠﻬﻠﻮن اﻟﺤﺪود. وﻛﻨّﺎ ﻗﺪ ﺑﻴّﻨﺎ ﰲ ﻛﺘﺎﺑﻨﺎ

»ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺪﻫﺮ« أنّ اﻟﺤﺪود اﻟﺘﻲ ﻓُﴪﱢ ت بمﻌﻨﻰ اﻟﴩاﺋﻊ أو اﻟﻘﻴﻢ ﻫﻲ ﻗﺒﻞ ﻛﻞ ﳾء ﺣﺪود

ﺑﺎﳌﻌﻨﻰ اﳌﺎدي، ﻓﺎﻟﺼﺤﺮاء ﻓﻀﺎء ﺑﻼ ﺣﺪود وزﻣﺎن ﺑﻼ ﺑﺪاﻳﺔ وﻻ ﻧﻬﺎﻳﺔ )اﻟﺪﻫﺮ(؛ وﻟﺬﻟﻚ ﺳﻠﻮﻛﻬﻢ

ﺑﻼ ﺿﻮاﺑﻂ وﻻ ﺣﺪود، ﺷﺄن اﻟﻈﻦّ )اﺗﺒﺎع إرادة اﻟﻨﻔﺲ وﻋﺪم اﻟﺮﺟﻮع إﱃ ﻋﻠﻢ ﻳُﺤﺘﺞﱡ ﺑﻪ( واﻟﺤﻤﻴﺔ

. ﻓﻘﺪ رﺑﻂ اﻟﻘﺮآن اﳌكيّ ﺑين

95

)إﴏار ﻋﲆ اﻻﻣﺘﻨﺎع ﺑﻐير ﺣﺠﺔ ﻣﻘﻨﻌﺔ(، واﻟﺘﱪّج )ﻓﺎﺋﺾ ﺟﻨﴘ(

اﻟﺠﻬﻞ واﻟﻔﻮﴇ اﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﰲ ﻣﻨﺎﺳﺒﺘين ﻋﲆ اﻷﻗﻞ؛ ﻓﺎﺳﺘﻌﻤﻞ ﻟﻔﻈﺔ »ﺟﺎﻫﻠين« ﰲ ﺳﻮرة اﻟﻨﻤﻞ

( ﻟﻨﻌﺖ اﳌﺴﺘﺠﻴﺒين ﻟﻐﻮاﻳﺔ

33

( ﻟﻨﻌﺖ ﻗﻮم ﻟﻮط، ﻛما اﺳﺘﻌﻤﻠﻬﺎ ﰲ ﺳﻮرة ﻳﻮﺳﻒ )اﻵﻳﺔ

55

)اﻵﻳﺔ

اﻟﻨﺴﺎء. ورﺑﻂ اﻟﻘﺮآن، ﰲ ﻣﻮﺿﻊ آﺧﺮ، ﺑين اﻟﻈﻦّ واﻹﻗﺎﻣﺔ ﰲ اﻟﱪاري؛ ﻓﻘﺪ ﻧُﻌﺖ اﻷﻋﺮاب ﰲ ﺳﻮرة

( ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻗﻮم ﺑﻮر ﻻﺗّﺒﺎﻋﻬﻢ اﻟﻈﻦّ: )ﺳَﻴَﻘُﻮلُ ﻟَﻚَ ٱﻟْﻤُﺨَﻠﱠﻔُﻮنَ ﻣِﻦَ ٱﻷَﻋْﺮَابِ

12

و

11

اﻟﻔﺘﺢ )اﻵﻳﺘﺎن

ﺷَﻐَﻠَﺘْﻨَﺂ أَﻣْﻮَاﻟُﻨَﺎ وَأَﻫْﻠُﻮﻧَﺎ ﻓَﭑﺳْﺘَﻐْﻔِﺮْ ﻟَﻨَﺎ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮنَ ﺑِﺄَﻟْﺴِﻨَﺘِﻬِﻢْ ﻣﱠ ﺎ ﻟَﻴْﺲَ ﰲِ ﻗُﻠُﻮﺑِﻬِﻢْ ﻗُﻞْ ﻓَﻤَﻦ يمَْﻠِﻚُ ﻟَﻜُﻢْ ﻣﱢ ﻦَ

)ﺑَﻞْ ﻇَﻨَﻨْﺘُﻢْ أَن

¨ (ً

ٱﻟﻠﱠﻪِ ﺷَﻴْﺌﺎً إِنْ أَرَادَ ﺑِﻜُﻢْ ﴐَّاً أَوْ أَرَادَ ﺑِﻜُﻢْ ﻧَﻔْﻌﺎً ﺑَﻞْ ﻛَﺎنَ ٱﻟﻠﱠﻪُ بمَِﺎ ﺗَﻌْﻤَﻠُﻮنَ ﺧَﺒِيرا

ﻟﱠﻦ ﻳَﻨﻘَﻠِﺐَ ٱﻟﺮﱠﺳُﻮلُ وَٱﻟْﻤُﺆْﻣِﻨُﻮنَ إِﱃَٰ أَﻫْﻠِﻴﻬِﻢْ أَﺑَﺪاً وَزُﻳ ﱢ ﻦَ ذَﻟِﻚَ ﰲِ ﻗُﻠُﻮﺑِﻜُﻢْ وَﻇَﻨَﻨﺘُﻢْ ﻇَﻦﱠ ٱﻟﺴﱠ ﻮْءِ وَﻛُﻨﺘُﻢْ

  - ﻗﺴّﻢ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻛﻞ ﺷﻌﺐ ﻣﻦ ﺷﻌﻮب اﳌﻌﻤﻮرة إﱃ ﺑﺎدﻳﺔ وﺣﴬ، ﻓﻜﺎن اﻷﻋﺮاب ﺑﺎدﻳﺔ اﻟﻌﺮب، واﻷﻛﺮاد ﺑﺎدﻳﺔ اﻟﻔﺮس، واﻷرﻣﻦ ﺑﺎدﻳﺔ

94

.147

ااﻟﺮوم، واﻟﺘﺘﺎر ﺑﺎدﻳﺔ اﻟﱰك. اﻗﺘﻀﺎء اﻟﴫاط اﳌﺴﺘﻘﻴﻢ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ أﺻﺤﺎب اﻟﺤﺠﻴﻢ، ص

،19

  - ﺣﻮل اﻟﺼﺤﺮاء واﻟﻔﻀﺎءات اﳌﻨﺒﺴﻄﺔ ﻋﻤﻮﻣﺎً، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ ﻓﻀﺎء ﻳﻔﻴﺾ ﺟﻨﺴﺎً، راﺟﻊ: اﻟﻄﱪي، ﺟﺎﻣﻊ اﻟﺒﻴﺎن ﻋﻦ ﺗﺄوﻳﻞ آي اﻟﻘﺮآن، ج

95

. وراﺟﻊ ﻛﺬﻟﻚ: ﺟﻌﻴﻂ، ﻫﺸﺎم، اﻟﻜﻮﻓﺔ: ﻧﺸﺄة اﳌﺪﻳﻨﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، دار

364

، ص

6

. واﺑﻦ ﻛﺜير، ﺗﻔﺴير اﻟﻘﺮآن اﻟﻌﻈﻴﻢ، ج

98-99

ص

.301

، ص

1993 ،2

اﻟﻄﻠﻴﻌﺔ، ﺑيروت، ط

ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ وأﻧّﻬﺎ اﳌﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺪﻳﻨﺘين