Next Page  66 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 66 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

65

ﻧﻈﺮي ﻋُﺪّت بمﻘﺘﻀﺎه ﻓﺮﺿﻴﺔً ﻣﻨﻬﺠﻴﺔً؛ أي ﻫﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻻ وﺟﻮد ﺗﺎرﻳﺨﻴﺎً ﻟﻬﺎ، وﻣﺴﺘﻮى إﺟﺮائي ﻋُﺪّ بمﻘﺘﻀﺎه

اﻟﻬﻨﻮد اﻟﺤﻤﺮ ﰲ أﻣﺮﻳﻜﺎ أﻗﺮب اﻟﻨماذج اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ ﻹﻧﺴﺎن ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ. وﻋﲆ ﻫﺬا اﻷﺳﺎس رأى ﻫﻮﺑﺰ

، وﺗﺎﺑﻌﻪ ﰲ

88

أنّ وﺟﻮد اﻟﻬﻨﻮد اﻟﺤﻤﺮ لم ﻳﻜﻦ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻋﻘﺪ اﺟﺘماﻋﻲ؛ ﺑﻞ ﻫﻢ اﻧﺒﺠﺴﻮا ﻣﻦ اﻷرض ﻛﺎﻟﻔﻄﺮ

.

89

ذﻟﻚ ﺟﻮن ﻟﻮك ﰲ ﻗﻮﻟﺘﻪ اﻟﺸﻬيرة: »وﻫﻜﺬا ﻛﺎن اﻟﻌﺎلم ﻛﻠّﻪ، ﰲ اﻟﺒﺪء، ﻣﺜﻞ أﻣﺮﻳﻜﺎ«

اﻧﻄﻼﻗﺎً ﻣﻦ ﻫﺬا اﳌﺴﺘﻮى اﻹﺟﺮائي ﻧﺮى أنّ ﻓﻀﺎء اﻷﻋﺮاب أﻗﺮب اﻟﻨماذج اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ،

، ﻓﻘﺪ رﺑﻂ اﻟﺮﺳﻮل، ﰲ ﺗﺄﻧﻴﺒﻪ أﺑﺎ ذرﱟ ، ﺑين اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ واﻷﻋﺮاﺑﻴﺔ؛

90

ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ اﻟﻨﻘﻴﺾ اﳌﻄﻠﻖ ﻟﻺﺳﻼم

وأﺑﻮ ذر ﻧﻔﺴﻪ رﺑﻂ ﺑين اﻷﻋﺮاﺑﻴﺔ واﻟﺼﺤﺮاء؛ إذ ﴏخ ﻣﺴﺘﻨﻜﺮاً ﳌّﺎ ﻧﻔﺎه ﻋﺜمان إﱃ ﺻﺤﺮاء اﻟﺮﺑﺬة:

. وﻧﺠﺪ ﻫﺬا اﻟﺮﺑﻂ ﺑين اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ واﻟﻔﻀﺎء اﻷﻋﺮابي واﺿﺤﺎً ﰲ ﻧﺺﱟ

91

»رَدّني ﻋﺜمان ﺑﻌﺪ اﻟﻬﺠﺮة أﻋﺮاﺑﻴﺎً«

ﻷبي ﻫﻼل اﻟﻌﺴﻜﺮي: »أﺧﱪﻧﺎ أﺑﻮ اﻟﻘﺎﺳﻢ... ﻗﺎل: ﺑﻌﺚ ﻋﻤﺮ ﺳﻠﻴمان ﺑﻦ رﺑﻴﻌﺔ ﻋﲆ ﺟﻴﺶ، وﺳﺎر

ﻣﻌﻪ ﻋﻤﺮو ﺑﻦ ﻣﻌﺪ ﻳﻜﺮب وﻃﻠﻴﺤﺔ اﻷﺳﺪي، ﻓﻠﻘﻮا اﻟﻌﺪوّ ﻓﻬﺰﻣﻮﻫﻢ وأﺻﺎﺑﻮا ﻏﻨﺎﺋﻢ ﻛﺜيرة، ﻓﻠماّ ﻗﻔﻞ

ﻗﺴّﻤﻬﺎ، وأﻣﺮ أن ﺗﻌﺮض ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺨﻴﻞ، ﻓﻜﺎن ﻳﺴﻬﻤﻬﺎ وﻻ ﻳﺴﻬﻢ إﻻ ﻟﻜﻞّ ﻋﺘﻴﻖ، ﻓﻤﺮّ ﺑﻪ ﻓﺮس ﻟﻌﻤﺮو

وﻓﻴﻪ ﻏﻠﻆ، ﻓﻘﺎل ﺳﻠﻴمان: إﻧﻪ ﻟﻬﺠين، وﻣﺎ أرﻳﺪ أن أﺳﻬﻤﻪ، ﻓﻐﻀﺐ ﻋﻤﺮو وﻗﺎل: أﺟﻞ ﻣﺎ ﻳﻌﺮف

اﻟﺘﻲ

92

ﻳﺎ ﻋﻤﺮو ﻣﺎ ﺗﺮاك إﻻ ﺳﻠﺒﺖ اﻟﺤﺎل

اﻟﻬﺠين إﻻ اﻟﻬﺠين، ﻓﻘﺪم إﻟﻴﻪ اﻷﺷﱰ وﻛﺎن ﻣﻦ رﻫﻄﻪ ﻓﻘﺎل:

.

93

ﺗﻜﻮن ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﺒﺎدﻳﺔ، أﻣﺎ ﺗﻌﻠﻢ أنّ ﻫﺬا اﻹﺳﻼم، وأنّ أﻣﺮ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻗﺪ اﺿﻤﺤﻞّ؟«

88  - Thomas Hobbes, Leviathan, Oxford University Press, Ely House, London, 1651, P. 1, ch.13, p. 97.

.166

، ص

1959 ،

- ﻟﻮك، ﺟﻮن، ﰲ اﻟﺤﻜﻢ اﳌﺪني، ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻣﺎﺟﺪ ﻓﺨﺮي، اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻟﱰﺟﻤﺔ اﻟﺮواﺋﻊ، ﺑيروت

89

  - ﰲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻻ يمﻜﻦ ﻟﻠﺒﺪاوة أو اﻷﻋﺮاﺑﻴﺔ وﻣﺎ ﰲ داﺋﺮﺗﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﺒﺪاﺋﻴﺔ واﻟﺘﻮﺣﺶ إﻻ أن ﺗﻜﻮن ﻓﺮﺿﻴﺔ ﻋﻤﻞ أﻛثر ﻣﻦ إﺣﺎﻟﺘﻬﺎ ﻋﲆ وﻗﺎﺋﻊ

90

( أﻛثر ﻣﻨﻪ واﻗﻌﺎً وذﻟﻚ ﻟﻸﺳﺒﺎب اﻵﺗﻴﺔ:

Idée)

( وﻣﺜﺎل

abstraction)

وﺗﻮارﻳﺦ. إنّ اﻟﺒﺪويّ ﺗﺠﺮﻳﺪ

le)

ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ أنّ ﺣﻴﺎة اﻟﺒﺪاوة ﺗﺘﻤﻴّﺰ ﺑﺎﻟﺘﻨﻘﻞ ﻣﻦ ﻣﻜﺎن إﱃ آﺧﺮ، ﻣﻦ اﻟﺨﻄﺄ ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﺒﺪوي ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺔ. إنّ اﻟﺒﺪويّ، ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﺎﳌﻬﺎﺟﺮ

( ﻻ ﻳﻐﺎدر ﻣﻜﺎﻧﻪ، ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻗﺴﺎوﺗﻪ وﺟﺤﻮده. إﻧﻪ ﻻ ﻳﺮﻳﺪ اﳌﻐﺎدرة؛ إﻧﻪ ﻳﺘﻤﺴﻚ ﺑﻬﺬا اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻮﺳﻴﻊ وﻳﺴﺘﻤﺴﻚ ﺑﻪ. وﻫﻮ

migrant

ﺑﺬﻟﻚ ﻳﺨﻠﻖ اﻟﺒﺪاوة ﺗﺤﺪﻳﺎً ﻟﻬﺬا اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻘﺎﳼ؛ إﻧﻪ ﻳﺘﺤﺮك ﰲ ﻣﻜﺎﻧﻪ.

ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ أنّ اﻟﺒﺪوي يمﻠﻚ أرﺿﺎً ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻻ ﻳﺴﻴﻄﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ يمﻠﻚ ﻧﻘﺎط ارﺗﻜﺎز أو ﻣﺴﻠﻜﺎً واﺿﺤﺎً. إن أرض اﻟﺒﺪوي ﻟﻴﺴﺖ

( أو ﺳﻄﺢ؛ إﻧﻬﺎ أرض ﺗﻨﺴﻠﺐ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار ﻧﺘﻴﺠﺔ زﺣﻒ اﻟﺮﻣﺎل واﻟﺴﻬﻮب. وﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ تمﺴﻚ اﻟﺒﺪوي

support)

أرﺿﺎً؛ إﻧﻬﺎ ﻣﺠﺮّد ﺣﺎﻣﻞ

le)

ﺑﻬﺬا اﻟﻔﻀﺎء، ﻻ ﻳﻌﻤﻞ ﺳﻮى ﻋﲆ إﺿﺎﻓﺔ اﻟﺼﺤﺮاء إﱃ اﻟﺼﺤﺮاء واﻟﺴﻬﻮب إﱃ اﻟﺴﻬﻮب. ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻌﺮّف اﻟﺒﺪوي ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺴﻠﻮب اﻷرض ﺑﺎﻣﺘﻴﺎز

.(Déterritorialisé par excellence

ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ وﺿﻮح ﺣﻴﺎة اﻟﺒﺪوي وﺑﺴﺎﻃﺘﻬﺎ، ﻣﻦ اﻟﺼﻌﺐ ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﺒﺪوي ﺑﺪﻗﺔ ﻓﻤﻌﻄﻴﺎت اﻟﺒﺪاوة ﺗﺰاﺣﻤﻬﺎ ﻣﻌﻄﻴﺎت اﻟﻬﺠﺮة واﻟﺴﻔﺮ

واﻟﺘﻨﻘﻞ واﻻﻧﺘﺠﺎع... إﻟﺦ.

ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻛﻮن اﻟﺒﺪاوة ﻫﻲ أﺻﻞ اﻟﻌﻤﺮان، ﻛما ﻳﻘﻮل اﺑﻦ ﺧﻠﺪون، ﻟﻴﺲ ﻟﻠﺒﺪو ﺗﺎرﻳﺦ؛ ﺑﻞ إن ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﺒﺪو ﻳﺒﺪأ ﻋﻨﺪ زواﻟﻬﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ

اﻟﺪوﻟﺔ. إنّ اﳌﺪن ﻫﻲ اﻟــﺘﻲ ﺗﺼﻨﻊ اﻟﺘﺎرﻳﺦ. إن ﺗﺎرﻳﺦ ﻫﺰيمﺔ اﻟﺒﺪو ﻫﻮ ﻧﻔﺴﻪ ﺗﺎرﻳﺦ اﻧﺘﺼﺎر اﻟﺪوﻟﺔ أو اﻟﺪﻳﻦ. ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ راﺟﻊ:

Gilles. Deleuze et Félix. Guattari, «Traité de nomadologie: la machine de guerre», in Capitalisme et Schizophrénie.

T2. Paris, 1980, p. 471 et suite.

.168

، ص

6

، ج

1996 ،

  - اﻟﺒﻼذري، أﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ، أﻧﺴﺎب اﻷﴍاف، دار اﻟﻔﻜﺮ، ﺑيروت

91

  - ﺟﺎء ﰲ ﻟﺴﺎن اﻟﻌﺮب )ﻣﺎدة ﺳﻠﺐ(: ﻛﻞّ ﳾء ﻋﲆ اﻹﻧﺴﺎن ﻣﻦ ﻟﺒﺎس ﻓﻬﻮ ﺳَﻠَﺐٌ. وﻳﻘﺎل ﻟﻠﺮﺟﻞ ﻣﺎ ﱄ أراك ﻣُﺴﻠَﺒﺎ؟ وذﻟﻚ إذا لم ﻳﺄﻟﻒ

92

أﺣﺪاً وﻻ ﻳﺴﻜﻦ إﻟﻴﻪ أﺣﺪ، وإنمﺎ ﺷُﺒّﻪ ﺑﺎﻟﻮﺣﺶ؛ وﻳﻘﺎل: إﻧﻪ ﻟﻮﺣﴚ ﻣُﺴﻠَﺐ أي ﻻ ﻳﺄﻟﻒ، وﻻ ﺗﺴﻜﻦ ﻧﻔﺴﻪ.

. اﻟﺘﺴﻮﻳﺪ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻧﺎ.

308

  - أﺑﻮ ﻫﻼل اﻟﻌﺴﻜﺮي، اﻷواﺋﻞ، ص

93

ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺮﺣﻤﻮني