Next Page  68 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 68 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

67

ﻗَﻮْﻣﺎً ﺑُﻮراً(. وﺟﺎء ﰲ )ﻟﺴﺎن اﻟﻌﺮب( أنّ اﻷرض اﻟﺒﻮر ﻫﻲ »اﻷرض اﻟﺘﻲ لم ﺗُﺰرع واﳌﻌﺎﰲ اﳌﺠﻬﻮﻟﺔ

واﻷﻏﻔﺎل وﻧﺤﻮﻫﺎ«.

ﺗﱪز اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﻀﺎء أﻋﺮاﺑﻴﺎً ﺑﻼ ﺣﺪود ﻫﻮ اﻟﻨﻘﻴﺾ اﳌﻄﻠﻖ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻋﻤﻮﻣﺎً وﻟﻺﺳﻼم ﺗﺨﺼﻴﺼﺎً؛ أي

ﻫﻮ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻜﻮن ﻓﻴﻬﺎ دﻳﻦ وﻻ إﺳﻼم ﻋﻘﻴﺪة وﴍﻳﻌﺔ وﺳﻠﻄﺔ؛ ولم ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎك أﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﺟﻌﻔﺮ

ﺑﻦ أبي ﻃﺎﻟﺐ ﰲ وﺻﻒ ﻫﺬه اﻟﺤﺎﻟﺔ »اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ« ﻋﻨﺪﻣﺎ »أﻗﺮّ« ﰲ ﺣﴬة اﻟﻨﺠﺎﳾ: »ﻛﻨّﺎ ﻗﻮﻣﺎً ﻻ ﻧُﺤﻞّ

. وﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺤﺘﺎج، ﰲ ﻫﺬا اﻟﺴﻴﺎق، ﺳﻮى ﻟﻠﺘﺬﻛير ﺑﺨﺼﺎﺋﺺ اﳌﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﺒﺪوﻳﺔ

96

ﺷﻴﺌﺎً وﻻ ﻧﺤﺮّﻣﻪ«

ﻛما ﺣﺪّدﻫﺎ ﻋﺎلم اﻻﺟﺘماع ﺑﻴﺎر ﻛﻼﺳﱰ؛ إذ ﻧﻌﺖ ﻫﺬه اﳌﺠﺘﻤﻌﺎت ﺑﻜﻮﻧﻬﺎ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﻼدوﻟﺔ، ﺗﻌﻴﺶ

ﺑﻼ ﻋﻘﻴﺪة، وﺑﻼ ﴍﻳﻌﺔ، وﺑﻼ ﺳﻠﻄﺔ.

وإذا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ ﻓﻀﺎءً أﻋﺮاﺑﻴﺎً، أﺷﺒﻪ ﻣﺎ ﺗﻜﻮن ﺑﺤﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ، ﻓﺈنّ اﻹﻧﺴﺎن اﻟﺠﺎﻫﲇ

ﻫﻮ، أﻳﻀﺎً، ﺷﺒﻴﻪ ﺑﺎﻹﻧﺴﺎن اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ اﻟﺬي ﻳﺄﻛﻞ اﻟﺠﻌﻼن واﻟﺨﻨﺎﻓﺲ واﻟﺤﻴّﺎت واﻟﻌﻘﺎرب، وﻳﻔﱰش

اﻷرض، وﻳﻠﺘﺤﻒ اﻟﺴماء، ﻛما ﻗﺎل اﳌﻐيرة ﺑﻦ زرارة. واﻟﺬي ﻧﺠﺪ ﺻﻮرﺗﻪ »اﻟﻜﺎﻣﻠﺔ« ﰲ ﻻﻣﻴﺔ اﻟﺸﻨﻔﺮى

اﳌﻌﺮوﻓﺔ ﺑﺎﺳﻢ »ﻻﻣﻴﺔ اﻟﻌﺮب«. ﻟﻘﺪ ﺷﺎﻋﺖ ﻫﺬه اﻟﻘﺼﻴﺪة ﻗﺪيمﺎً وﺣﺪﻳﺜﺎً ﻋﲆ أﻧﻬﺎ تمﺜﻞ »أﺻﻴﻞ

اﻟﻘﻴﻢ، وﺳﻤﺢ اﻷﺧﻼق، وأنمﻮذﺟﺎً ﰲ ﻛمال اﻟﺮﺟﻮﻟﺔ اﻟﺬي ﺗﻌﻠّﻘﺖ ﺑﻪ أﻣﺎني اﻟﺠماﻋﺔ ﰲ ﻋﺎلم اﻟﺒﺪاوة

. ﻏير أنّ أﻗﻼﻣﺎً أﺧﺮى ﺧﺎﻟﻔﺖ ﻫﺬا اﻟﺮأي، ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ أو ﺑﺄﺧﺮى، وذﻫﺒﺖ ﻣﺬﻫﺒﺎً ﻣﻌﺎﻛﺴﺎً، رأى

97

اﻟﻘﺪﻳﻢ«

ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻬﺪي اﻟﺒﺼير أنّ ﻫﺬه اﻟﻼﻣﻴﺔ ﻣﺴﻴﺌﺔ ﻟﻠﻌﺮب؛ ﺑﻞ ﻫﻲ ﺷﻌﻮﺑﻴﺔ ﺗﺼﻒ اﻟﻌﺮب ﺑﺎﻟﻠﺼﻮﺻﻴﺔ وﻗﺘﻞ

، واﻟﺮأي ﻧﻔﺴﻪ ﻧﺠﺪه ﻟﺪى ﺑﺎﺣﺚ آﺧﺮ ذﻫﺐ إﱃ أنّ اﻓﺘﺨﺎر اﻟﺸﻨﻔﺮى

98

اﻟﻨﺴﺎء واﻷﻃﻔﺎل وأﻛﻞ اﻟﱰاب

ﺑﻘﺬارة ﺷﻌﺮه، وﺑﻘﺘﻠﻪ اﻟﻨﺴﺎء، وﺑﺎﻻﻋﺘﺪاء ﻋﲆ اﻟﻐير، ﻳﺠﻌﻞ ﻻﻣﻴﺘﻪ »ﻻ ﺗﺴﺘﺤﻖّ أن ﺗﻨﺴﺐ ﻟﻠﻌﺮب

؛ ﻟﺬﻟﻚ ﻳﺮى

99

اﻟﺬﻳﻦ ﻃﻬّﺮﻫﻢ اﻹﺳﻼم وﻧﻈّﻔﻬﻢ، وﺣﺮّم ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻻﻋﺘﺪاء وﻗﺘﻞ اﻟﻨﻔﺲ اﻟﺒﴩﻳﺔ اﳌﺤﺮّﻣﺔ«

أنّ ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﺎ ﻻﻣﻴﺔ اﻟﻌﺮب إنمﺎ ﻫﻮ »ﻧﺘﻴﺠﺔ اﻟﻌﴫ اﻷﻣﻮي اﻟﺬي ﺟﺮت ﻓﻴﻪ اﻹﺛﺎرة اﻟﻌﻨﴫﻳﺔ

؛ ﺑﻞ إﻧﻪ ﻳﺮى، ﻣﻊ آﺧﺮﻳﻦ، أنّ ﻻﻣﻴﺔ

100

واﻟﻘﻮﻣﻴﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ وﺗﻐﻠﻴﺐ اﻟﻌﻨﴫ اﻟﻌﺮبي واﳌﻔﺎﻫﻴﻢ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ«

.80

، ص

3

  - اﺑﻦ ﻛﺜير، اﻟﺒﺪاﻳﺔ واﻟﻨﻬﺎﻳﺔ، ج

96

- اﳌﻨﺎﻋﻲ، ﻣﱪوك، »أزلّ ﺗﻬﺎداه اﻟﺘﻨﺎﺋﻒ أﻃﺤﻞ: ﻗﺮاءة ﰲ "ﻻﻣﻴﺔ اﻟﻌﺮب" ﻟﻠﺸﻨﻔﺮى«، ﺣﻮﻟﻴﺎت اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﺘﻮﻧﺴﻴﺔ، ﻛﻠﻴﺔ اﻵداب-ﺟﺎﻣﻌﺔ

97

.147

، ص

2001

، ﺳﻨﺔ

45

ﻣﻨﻮﺑﺔ، اﻟﻌﺪد

  - أورد اﻟﻨﺎﻗﺪ ﻫﺬا اﻟﺮأي ﰲ ﻣﻌﺮض ﺗﻌﻠﻴﻘﻪ ﻋﲆ ﻣﻴﻤﻴﺔ اﻟﺤﻄﻴﺌﺔ اﻟﺘﻲ ﻣﻄﻠﻌﻬﺎ )اﻟﻄﻮﻳﻞ(:

98

وﻃﺎوي ﺛﻼثٍ ﻋﺎﺻﺐِ اﻟﺒﻄﻦ ﻣﺮﻣﻞِ ﺑﺘﻴﻬﺎء لم ﻳﻌﺮف ﺑﻬﺎ ﺳﺎﻛﻦ رﺳما

وﺑﺪا ﻏﺮض اﻟﻘﺼﻴﺪة وﻛﺄﻧﻬﺎ ردّ ﻋﲆ اﻟﺸﻨﻔﺮى بمﺎ اﺣﺘﻮت ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻓﺨﺮ ﺑِﻜﺮم اﻟﻌﺮب وﺑﺎﻟﺨﺼﻮص ﻣﺸﻬﺪ ﻋﻼﻗﺔ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﺎﻟﺤﻴﻮان )ﺣمار

. وﺑﺨﺼﻮص ﻣﻴﻤﻴﺔ اﻟﺤﻄﻴﺌﺔ راﺟﻊ:

78

، ص

1987 ،3

اﻟﻮﺣﺶ(. اﻟﺒﺼير، ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻬﺪي، ﻋﴫ اﻟﻘﺮآن، دار اﻟﺸﺆون اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ، ﺑﻐﺪاد، ط

.178-179

، ص

1993 ،1

دﻳﻮان اﻟﺤﻄﻴﺌﺔ ﺑﺮواﻳﺔ وﴍح اﺑﻦ اﻟﺴﻜﻴﺖ، دراﺳﺔ وﺗﺒﻮﻳﺐ ﻣﻔﻴﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻗﻤﻴﺤﺔ، دار اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﺑيروت، ط

،2012

، ﺧﺮﻳﻒ

11

  - ﺑﻔﺮوبي، ﺳﻴّﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻮﺳﻮي، دراﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﰲ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻻﻣﻴﺔ اﻟﻌﺮب، ﻣﺠﻠﺔ دراﺳﺎت ﰲ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ وآداﺑﻬﺎ، اﻟﻌﺪد

99

.142

ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺳﻤﻨﺎن )إﻳﺮان( وﺟﺎﻣﻌﺔ ﺗﴩﻳﻦ )ﺳﻮرﻳﺔ(، ص

.146

  - اﳌﺮﺟﻊ ﻧﻔﺴﻪ، ص

100

ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺮﺣﻤﻮني