Next Page  60 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 60 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

59

إذا ﻣﺎ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﰲ اﻟﺘﻔﺎﺳير وﺟﺪﻧﺎﻫﺎ ﻣﻨﺴﺠﻤﺔ وﻣﺘﺴﺎوﻗﺔ، إﱃ ﺣﺪّ ﻣﺎ، ﻣﻊ اﳌﻌﺎﺟﻢ؛ ﻓﺘﻐير ﻣﻌﻨﻰ

اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﻌﺠﻤﻴﺎً اﻧﻌﻜﺲ ﻋﲆ اﻟﺘﻔﺎﺳير؛ ﻟﺬﻟﻚ ﺷﻬﺪﻧﺎ ﰲ اﳌﺼﺪرﻳﻦ اﻧﺰﻳﺎﺣﺎً، ﺑﺪاﻳﺔً ﻣﻦ اﻟﻘﺮن

اﻟﺴﺎدس، ﻧﺤﻮ اﻋﺘﺒﺎر اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺟﻬﻞ وﻇﻼم ﻋﺎﺷﻬﺎ اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم )لم ﻳﴩ اﻟﻘﺮﻃﺒﻲ، ﻋﲆ

ﺳﺒﻴﻞ اﳌﺜﺎل، إﱃ »اﻟﻔﱰة«(، تمﺜﻠﺖ ﺑﺎﻟﺨﺼﻮص ﰲ ﻋﺒﺎدة اﻷﺻﻨﺎم وﺷﻴﻮع اﻟﻔﺎﺣﺸﺔ واﻟﻔﻮﴇ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ.

ﻓﺒماذا ﻧﻔﴪّ ﻫﺬا اﻻﻧﺰﻳﺎح ﰲ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﺎرﻳﺦ واﻷدب وﰲ اﳌﻌﺎﺟﻢ وﻛﺘﺐ اﻟﺘﻔﺴير؟ أﻣﺮﺗﺒﻂٌ اﻷﻣﺮُ

ﺑﺘﻄﻮرات ﺗﺎرﻳﺨﻴﺔ وﺳﻴﺎﺳﻴﺔ وﻣﻌﺮﻓﻴﺔ وﺣﺴﺐ، أم ﻟﻔﻈﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، اﻟﺘﻲ وردت ﰲ اﻟﻘﺮآن، ﻣﺒﻬﻤﺔ،

وﻣﻦ ﺛﻢّ ﺳﺒّﺒﺖ ﻛﻞّ ﻫﺬا اﻹﺷﻜﺎل؟

( إﱃ أنّ ﻫﻨﺎك

Susan Stetkevych)

ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺣﻼً ﻟﻬﺬا اﻹﺷﻜﺎل ذﻫﺒﺖ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ ﺳﻮزان ﺳﺘﺘﻜﻴﺎﻓﺶ

»ﺟﺎﻫﻠﻴﺘين« ﰲ اﻟﻜﺘﺎﺑﺎت اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﻘﺪيمﺔ؛ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻷوﱃ اﻟﺘﻲ ﻋﱪّ ﻋﻨﻬﺎ اﻟﺸﻌﺮ اﻟﺠﺎﻫﲇ، وﻫﻲ

ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺑﻄﻮﻟﻴﺔ ﺧﺎﻟﺪة )ﻻ زﻣﻨﻴﺔ(، ﰲ ﺣين أنّ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻫﻲ ﺗﺪرّج زﻣﻨﻲ ﻣﻨﺬ اﻟﻘﺪﻳﻢ ﺑﺎﺗﺠﺎه ﻇﻬﻮر

اﻹﺳﻼم؛ وأنّ اﻟﺘﻴﺎرﻳﻦ ﻛﺎﻧﺎ ﻣﺘﻮازﻳين، وﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻴﻨﻬما، ﻓﻼ أﺣﺪ أﺛّﺮ ﰲ اﻵﺧﺮ. وﻫﺬا ﻣﺎ ﻳُﻔﴪّ، ﰲ رأي

.

64

اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ، ﻛﻴﻒ أنّ اﳌﺴﻠﻤين يمﻜﻨﻬﻢ اﻹﻋﺠﺎب ﺑﺎﻟﺸﻌﺮ اﻟﺠﺎﻫﲇ دون ﺣﺮج دﻳﻨﻲ

وﻟﻜﻨﻨﺎ نمﻴﻞ إﱃ ﻣﺎ ﺧﻠﺺ إﻟﻴﻪ ﺑﻴﱰ واب، ﰲ ﺑﺤﺜﻪ اﳌﺬﻛﻮر، ﺑﺄن »ﻣﻦ اﳌﺤﺘﻤﻞ أنّ اﻟﻜﻠﻤﺔ اﺧﺘﺰﻧﺖ

، وأنّ ﻋﺒﺎرة »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻷوﱃ« اﻟﻮاردة ﰲ ﺳﻮرة اﻷﺣﺰاب ﻫﻲ اﻟﺘﻲ

65

ﻣﻨﺬ ﻧﺸﺄﺗﻬﺎ اﻛﺘﻈﺎﻇﺎً دﻻﻟﻴﺎً«

ًﺗﻔﴪّ ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ ﻛﻠﻤﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻷن ﺗُﻔﻬﻢ بمﻌﻨﻰ اﻟﻔﱰة اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻟﻺﺳﻼم.

راﺑﻌﺎً: اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ ﻓﺮﺿﻴﺔً ﻣﻨﻬﺠﻴﺔً وﻓﻀﺎءً أﻋﺮاﺑﻴﺎ

لم ﻳﺤﺴﻢ اﻟﻘﺪﻣﺎء أﻣﺮ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻓﻈﻞّ ﻟﻜﻞّ ﻣﻌﺠﻤﻲ وﻣﻔﴪّ »ﺟﺎﻫﻠﻴﺘﻪ«، وﻟﻜﻞّ ﻓﱰة ﺗﺎرﻳﺨﻴﺔ

»ﺟﺎﻫﻠﻴﺘﻬﺎ«. وﻏﺮق اﳌﻌﺎﴏون ﰲ اﻹﺷﻜﺎل ﻧﻔﺴﻪ، واﻛﺘﻔﻰ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺘﻌﺪﻳﻞ اﻟﺼﻮرة اﻟﻨﻤﻄﻴﺔ

ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﺘﻲ اﺳﺘﻘﺮت ﰲ اﻟﻜﺘﺐ واﻷذﻫﺎن ﻣﻨﺬ اﻟﻘﺮن اﻟﺴﺎدس ﻟﻠﻬﺠﺮة، وﻋﻤﻞ ﻓﺮﻳﻖ آﺧﺮ ﻋﲆ

ﺗﻔﺴير أﺑﻌﺎد اﺧﺘﻼف اﻟﻘﺪﻣﺎء وﺧﻠﻔﻴﺎﺗﻪ، ﻛما ﰲ دراﺳﺘَﻲ رﻳﻨﺎ دروري وﺑﻴﱰ واب اﻟﺴﺎﻟﻔﺘَﻲﱢ اﻟﺬﻛﺮ؛

وﻋﻤﻞ ﻓﺮﻳﻖ ﺛﺎﻟﺚ ﻋﲆ رﺑﻂ ﻛﻠﻤﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﺎﻟﺪﺧﻴﻞ واﳌﻌﺮّب.

وﻣﻊ ذﻟﻚ، لم ﻳﺨﻞُ ﻣﺼﺪر ﻗﺪﻳﻢ وﻻ دراﺳﺔ ﺣﺪﻳﺜﺔ، ﺳﻮاء تمﺤﻀﺖ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، أم ﻋﺮﺿﺖ

64 - Susan Stetkevych, “The Abbasid Poet Interprets History: Three Qasidahs by Abou Tammam”, cite par Peter

Webb, AL-Jahiliyya: Uncertain Times of Uncertain Meanings, Op.Cit, p. 86.

65-Peter Webb, AL-Jahiliyya: Uncertain Times of Uncertain Meanings, Op.Cit, p.93.

ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺮﺣﻤﻮني