اﻟﻌﺪد
(12)
52
. ﰲ ﻫﺬا اﻟﺘﻌﺮﻳﻒ لم ﻳﺮﺑﻂ اﻟﺨﻠﻴﻞ ﺑين
34
ﻓﻌﻼً ﺑﻐير ﻋﻠﻢ. واﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﺠﻬﻼء زﻣﻦ اﻟﻔﱰة ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم«
اﻟﺠﻬﻞ واﻟﻔﱰة اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻟﻺﺳﻼم. وﻋﺒﺎرة »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﺠﻬﻼء« ﺗﺤﺪّد اﻟﺠﻬﻞ ﻛماًّ وﻟﻴﺲ ﻧﻮﻋﺎً، ﻓﻬﻲ زﻣﻦ
اﻟﻔﱰة؛ أي ﻛﻞ ﻓﱰة ﻣﺎ ﺑين ﻧﺒﻴّين اﺛﻨين، وﻟﻴﺴﺖ ﺑﺎﻟﴬورة ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻨﺒﻲّ اﻹﺳﻼم.
ﻫـ( ﻟﻴﻘﻮل: إنّ اﻟﺠﻬﻞ ﻫﻮ ﻧﻘﻴﺾ اﻟﺤﻠﻢ وﻟﻴﺲ ﻧﻘﻴﺾ
321
ﺑﻌﺪ اﻟﺨﻠﻴﻞ ﻇﻬﺮ اﺑﻦ درﻳﺪ )ت
اﻟﻌﻠﻢ، وأنّ »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﺳﻢ وﻗﻊ ﰲ اﻹﺳﻼم ﻋﲆ أﻫﻞ اﻟﴩك« دون ﺗﺤﺪﻳﺪ ﳌﻜﺎن أﻫﻞ اﻟﴩك وﻻ
.
35
ﻟﺰﻣﺎﻧﻬﻢ
ﻫـ( ﻣﻌﺠﻤﻪ اﻟﺸﻬير
370
وﺑﻌﺪ ﻧﺤﻮ ﻗﺮﻧين ﻣﻦ اﻟﺰﻣﺎن ﻣﻦ ﻣﻌﺠﻢ اﻟﺨﻠﻴﻞ، أﻟّﻒ اﻷزﻫﺮي )ت
)ﺗﻬﺬﻳﺐ اﻟﻠﻐﺔ( ﻓﻮﻓﺮ ﻣﻌﺎنيَ ﻟﻠﺠﻬﻞ ﻣﻔﺼﻠﺔً أﻛثر ﻣما ورد ﻟﺪى ﺳﺎﺑﻘﻴﻪ؛ إذ أﺿﺎف »اﻟﺨﱪة« إﱃ اﻟﻌﻠﻢ،
لم
36
ﻓﺎﻟﺠﻬﻞ ﻫﻮ ﻧﻘﻴﺾ اﻟﻌﻠﻢ واﻟﺨﱪة: »وﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰّ وﺟﻞّ )ﻳﺤﺴﺒﻬﻢ اﻟﺠﺎﻫﻞ أﻏﻨﻴﺎء ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻔﻒ(
ﻳﺮد اﻟﺠﻬﻞ اﻟﺬي ﻫﻮ ﺿﺪ اﻟﻌﻘﻞ، وإنمﺎ أراد اﻟﺠﻬﻞ اﻟﺬي ﻫﻮ ﺿﺪ اﻟﺨﱪة«. وﻟﻜﻨﻪ لم ﻳﺘﻮﺳّﻊ إﻻ ﻗﻠﻴﻼً
. أﻣّﺎ ﻣﻌﺎﴏه اﻟﺠﻮﻫﺮي )ت
37
ﰲ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻛﺘﺎب )اﻟﻌين( ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻋﲆ أﻧﻬﺎ »زﻣﻦ اﻟﻔﱰة وﻻ إﺳﻼم«
. ﰲ ﺣين لم
38
ﻫـ(، ﻓﻘﺪ اﻛﺘﻔﻰ ﺑﺎﻹﺷﺎرة إﱃ »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﺠﻬﻼء« ﺑﺎﳌﻌﻨﻰ اﻟﺬي ﻗﺼﺪ إﻟﻴﻪ اﻟﺨﻠﻴﻞ
393
ﻫـ( اﻟﺒﺘّﺔ إﱃ ﻟﻔﻈﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، واﻛﺘﻔﻰ ﺑﺎﻹﺷﺎرة إﱃ أنّ »اﻟﺠﻴﻢ واﻟﻬﺎء واﻟﻼم
395
ﻳُﴩ اﺑﻦ ﻓﺎرس )ت
أﺻﻼن: أﺣﺪﻫما ﺧﻼف اﻟﻌﻠﻢ، واﻵﺧﺮ اﻟﺨﻔﺔ وﺧﻼف اﻟﻄمأﻧﻴﻨﺔ«. وﻣﺜّﻞ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﺎﻟﺠﻬﻞ اﻟﺬي ﻫﻮ
.
39
ﻧﻘﻴﺾ اﻟﻌﻠﻢ، وﺑﺎﳌﻔﺎزة اﻟﺘﻲ ﻻ ﻋَﻠَﻢ ﺑﻬﺎ ﻓﻬﻲ ﻣﺠﻬﻞ
ﻫـ( ﻋﺒﺎرة »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺪيمﺔ«، وﻟﻜﻨﻪ
537
ﺑﻌﺪ ﻧﺤﻮ ﻗﺮن ﻣﻦ وﻓﺎة اﺑﻦ ﻓﺎرس أﺿﺎف اﻟﺰﻣﺨﴩي )ت
. أﻣّﺎ ﻣﻌﺎﴏه ﻧﺸﻮان
40
ﻗﺼﺪ ﺑﻬﺎ اﳌﻌﻨﻰ ﻧﻔﺴﻪ اﻟﺬي ﺣﺪّده اﻟﺨﻠﻴﻞ. وﰲ ﻣﻘﺎﺑﻞ ذﻟﻚ، لم ﻳُﴩ إﱃ »اﻟﻔﱰة«
ﻫـ( ﻓﻘﺪ ﻋﺮّف اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﺎﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ!!: »اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻫﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻓﻘﺎل اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﱃ:
573
اﻟﺤﻤيري )ت
.
41
)اﻟﺤﻤﻴﺔ ﺣﻤﻴﺔ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ(، ﻗﺎل اﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼم: "ﻣﻦ ﻣﺎت ولم ﻳﺤﺞ ﻣﺎت ﻣﻴﺘﺔ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ"«
.270
، ص
1
، ج
2002 ،1
- اﻟﻔﺮاﻫﻴﺪي، اﻟﺨﻠﻴﻞ ﺑﻦ أﺣﻤﺪ، اﻟﻌين، ﺗﺮﺗﻴﺐ وﺗﺤﻘﻴﻖ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻤﻴﺪ ﻫﻨﺪاوي، دار اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﺑيروت، ط
34
.494
، ص
1987 ،1
- اﺑﻦ درﻳﺪ، ﺟﻤﻬﺮة اﻟﻠﻐﺔ، ﺗﺤﻘﻴﻖ رﻣﺰي ﻣﻨير ﺑﻌﻠﺒكي، دار اﻟﻌﻠﻢ ﻟﻠﻤﻼﻳين، ﺑيروت، ط
35
.2/273
- اﻟﺒﻘﺮة
36
- أﺑﻮ ﻣﻨﺼﻮر اﻷزﻫﺮي، ﺗﻬﺬﻳﺐ اﻟﻠﻐﺔ، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ اﳌﻨﻌﻢ ﺧﻔﺎﺟﻲ وﻣﺤﻤﻮد ﻓﺮج اﻟﻌﻘﺪة، اﻟﺪار اﳌﴫﻳﺔ ﻟﻠﺘﺄﻟﻴﻒ واﻟﱰﺟﻤﺔ،
37
.56-57
، ص
6
اﻟﻘﺎﻫﺮة، )د.ت(، ج
.208
، ص
2009 ،
- أﺑﻮ ﻧﴫ اﻟﺠﻮﻫﺮي، ﺗﺎج اﻟﻠﻐﺔ وﺻﺤﺎح اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، دار اﻟﺤﺪﻳﺚ، اﻟﻘﺎﻫﺮة
38
.489
، ص
1
- اﺑﻦ ﻓﺎرس، أﺣﻤﺪ، ﻣﻌﺠﻢ ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ اﻟﻠﻐﺔ، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم ﻣﺤﻤﺪ ﻫﺎرون، دار اﻟﻔﻜﺮ، ﺑيروت، )د.ت(، ج
39
.160
، ص
1
، ج
1998 ،1
- اﻟﺰﻣﺨﴩي، أﺳﺎس اﻟﺒﻼﻏﺔ، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﺎﺳﻞ ﻋﻴﻮن اﻟﺴﻮد، دار اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﺑيروت، ط
40
- اﻟﺤﻤيري، ﻧﺸﻮان ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ، ﺷﻤﺲ اﻟﻌﻠﻮم ودواء ﻛﻼم اﻟﻌﺮب ﻣﻦ اﻟﻜﻠﻮم، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺣﺴين ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻌﻤﺮي وﻣﻄﻬﺮ ﺑﻦ ﻋﲇ اﻷرﻳﺎني
41
.1197
، ص
2
، ج
1999 ،1
وﻳﻮﺳﻒ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، دار اﻟﻔﻜﺮ اﳌﻌﺎﴏ، ﺑيروت، دار اﻟﻔﻜﺮ، دﻣﺸﻖ، ط
ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ وأﻧّﻬﺎ اﳌﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺪﻳﻨﺘين