Next Page  50 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 50 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

49

ﻫـ( ﻛﺘﺎب ﰲ ﻓﻀﻞ اﻟﻌﺮب أﺛﻨﻰ ﻋﲆ ﻋﺮب اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﺎﻟﻘﻮل: »وأﻣّﺎ اﻟﺸﺠﺎﻋﺔ،

276

ﻻﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ )ت

. وأﺿﺎف

20

ﻓﺈنّ اﻟﻌﺮب ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ أﻋﺰ اﻷﻣﻢ ﻧﻔْﺴﺎً، وأﻋﺰّﻫﺎ ﺣﺮيمﺎً وأﺣماﻫﺎ أﻧﻮﻓﺎً، وأﺧﺸﻨﻬﺎ ﺟﺎﻧﺒﺎً«

ﰲ ﻣﻮﺿﻊ آﺧﺮ: »وﻛﺎن ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻘﺎﻳﺎ ﻣﻦ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻳﺘﻮارﺛﻮﻧﻬﺎ ﻋﻦ إﺳماﻋﻴﻞ ﺻﲆّ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠّﻢ، ﻣﻨﻬﺎ

ﺣﺞ اﻟﺒﻴﺖ اﻟﺤﺮام وزﻳﺎرﺗﻪ، واﻟﺨﺘﺎن، واﻟﻐﺴﻞ، واﻟﻄﻼق، واﻟﻌﺘﻖ، وﺗﺤﺮﻳﻢ ذوات اﳌﺤﺎرم ﺑﺎﻟﻘﺮاﺑﺔ

. ﻛما ذﻛﺮ ﻋﻠﻮﻣﺎً ﻛﺜيرةً اﺷﺘﻬﺮ ﺑﻬﺎ اﻟﻌﺮب ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻣﺜﻞ: اﻟﻌﻴﺎﻓﺔ واﻟﻘﻴﺎﻓﺔ

21

واﻟﺮﺿﺎع واﻟﺼﻬﺮ«

واﻟﺨﻂ...

ﻫـ( ﻗﺪ ﺳﺒﻘﻪ إﱃ ﻫﺬا اﻟﺜﻨﺎء، وذﻟﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ اﺟﺘﻬﺪ ﰲ ﻛﺘﺎب )اﳌﺤﱪّ(

245

وﻛﺎن اﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ )ت

ﺣﺘﻰ ﻳﺠﻌﻞ اﻟﻔﱰة اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻟﻺﺳﻼم اﳌﺴماّة ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﺴﺎوﻳﺔ، ﻣﻦ ﺣﻴﺚ اﻟﻘﻴﻤﺔ، ﻟﻺﺳﻼم؛ ﻓﻜﻞّ ﻣﺎ

ﻋﺮﻓﻪ اﻹﺳﻼم ﻣﻦ ﻗﻴﻢ ﻧﺒﻴﻠﺔ وﻣﻦ ﻣﺤﺮّﻣﺎت وﻇﻮاﻫﺮ اﺟﺘماﻋﻴﺔ ﻛﺎن أﻫﻞ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻗﺪ ﺳﺒﻘﻮه إﻟﻴﻬﺎ؛

وﺑﺎﳌﺜﻞ، إنّ ﻣﺎ ﺷﻬﺪه اﻹﺳﻼم ﻣﻦ ﻇﻮاﻫﺮ ﺳﻠﺒﻴﺔ وُﺟﺪ ﻣﺜﻴﻞ ﻟﻪ ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ. ﻣﻦ ذﻟﻚ ﻣﺜﻼً أنّ اﻹﺳﻼم

، ﻛما ﻛﺎﻧﻮا اﻟﺴﺒّﺎﻗين ﰲ

22

لم ﻳﻨﻔﺮد ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ اﻟﺨﻤﺮ واﻟﺴﻜﺮ واﻷزﻻم؛ ﺑﻞ ﺳﺒﻘﻪ إﱃ ذﻟﻚ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻮن

... إﻟﺦ.

23

رﻓﺾ ﻋﺒﺎدة اﻷﺻﻨﺎم

ﻫـ(، اﻟﺬي

284

ﻫﺬه اﻟﺼﻮرة ﻋﻦ اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻧﺠﺪﻫﺎ ﻟﺪى اﳌﺆرّخ اﻟﻴﻌﻘﻮبي )ت

ﺧﺼّﺺ ﺑﺎﺑﺎً ﻛﺒيراً ﻟﻠﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم، ﺟﺎﻋﻼً ﺟﺬورﻫﻢ ﺗﻮﺣﻴﺪﻳﺔ ﻻ وﺛﻨﻴﺔ، ﻓﻬﻢ ﻧﺴﻞ إﺳماﻋﻴﻞ اﺑﻦ

اﻟﻨﺒﻲ إﺑﺮاﻫﻴﻢ. وأﻣﺎ ﻋﺒﺎدﺗﻬﻢ ﻟﻸﺻﻨﺎم، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻣﺠﺮّد وﺳﻴﻠﺔ، ﺑﺪﻟﻴﻞ أﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﰲ اﻟﺤﺞّ ﻳﻘﻮﻣﻮن

.

24

ﺑﺎﻟﺘﻠﺒﻴﺔ ﻛما ﻛﺎن ﻳﻔﻌﻞ ﺟﺪّﻫﻢ إﺑﺮاﻫﻴﻢ

، لم ﺗﻌﺪ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﱰة ﻣﺪاﻧﺔ ﻳﺴﻌﻰ اﳌﺴﻠﻤﻮن إﱃ

25

وﻓﻖ ﻫﺬه »اﻟﺸﻬﺎدات«، وﻏيرﻫﺎ ﻛﺜير

ﻧﺴﻴﺎﻧﻬﺎ؛ ﺑﻞ أﺿﺤﺖ ﺗﺸﻜّﻞ ﺟﺬور اﻟﻌﺮب اﳌﺴﻠﻤين وأﺻﻠﻬﻢ؛ إﻧﻬﺎ اﻟﺠﺰء اﻷوّل ﻣﻦ ﻫﻮﻳﺘﻬﻢ. إﻧﻨﺎ

إزاء ﺗﺼﻮّر ﺟﺪﻳﺪ ﻟﻠﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻻ ﻳﺮﺑﻄﻬﺎ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ واﻟﻘﻴﻢ اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ )اﻟﺠﻬﻞ، اﻟﴩك...(؛ ﺑﻞ ﺑﺎﻟﻌﺮق

)اﻟﻌﺮوﺑﺔ(.

.83

، ص

1998 ،1

  - اﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ، ﻓﻀﻞ اﻟﻌﺮب واﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﲆ ﻋﻠﻮﻣﻬﺎ، ﺗﺤﻘﻴﻖ وﻟﻴﺪ ﻣﺤﻤﻮد ﺧﺎﻟﺺ، اﳌﺠﻤﻊ اﻟﺜﻘﺎﰲ، أﺑﻮ ﻇﺒﻲ، ط

20

.87

  - اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

21

.237

  - اﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ، اﳌﺤﱪّ، ﺗﺼﺤﻴﺢ اﻟﺪﻛﺘﻮرة إﻳﻠﺰه ﻟﻴﺨتن ﺷﺘﻴﱰ، ﻣﻨﺸﻮرات دار اﻵﻓﺎق اﻟﺠﺪﻳﺪة، ﺑيروت، )د.ت(، ص

22

.181

  - اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

23

وﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ.

268

، ص

1

، ج

2010 ،1

  - ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻴﻌﻘﻮبي، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻋﺒﺪ اﻷﻣير ﻣﻬﻨﺎ، ﴍﻛﺔ اﻷﻋﻠﻤﻲ ﻟﻠﻤﻄﺒﻮﻋﺎت، ﺑيروت، ط

24

ﻫـ( ﻳﻘﻮل إن أﻓﻀﻞ اﻷﺷﻴﺎء ﻹﺣﻴﺎء اﻟﻘﻠﻮب ﻫﻲ: اﻟﻘﺮآن واﻟﻔﻘﻪ وأﺧﺒﺎر »ﺟﺎﻫﻠﻴﺘﻨﺎ«:

198)

  - ﻛﺎن اﻟﺸﺎﻋﺮ اﻟﻌﺒﺎﳼ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﻨﺎﻇﺮ

25

. وأورد اﻟﻨﺴﺎئي ﰲ اﻟﺴﻨﻦ،

268

، ص

3

اﻟﻨﻮﻳﺮي، ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻷرب ﰲ ﻓﻨﻮن اﻷدب، ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺣﺴﻦ ﻧﻮر اﻟﺪﻳﻦ، دار اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﺑيروت، )د.ت(، ج

، أنّ اﻟﺮﺳﻮل ﻛﺎن ﻳﺴﺘﻤﺘﻊ ﻣﻊ ﺻﺤﺎﺑﺘﻪ ﺑﺬﻛﺮ أﺧﺒﺎر اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، وﻫﻨﺎك ﺣﺪﻳﺚ آﺧﺮ أورده اﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﰲ اﳌﺤﱪّ: »وﻳﻘﺎل إن اﻟﺮﺳﻮل

90

ﺳﻬﻮ

.(500

ﺻﲆّ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺎل ﻟﺒﻨﻲ ﺳﻠﻴﻢ: "اﺟﻌﻠﻮا رأﺳﻜﻢ ﻋﲆ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ وﻗﻮّدوا ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﻦ ﻛﺎن ﻳﻘﻮدﻛﻢ ﰲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ". )ص

ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺮﺣﻤﻮني