Next Page  80 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 80 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

79

اﻟﻔﺼﻞ ﺑين اﻟﻔﻀﺎء اﻟﺪﻳﻨﻲ واﻟﺴﻴﺎﳼ، ﺛﻢ إن ﻋﻘﻞ اﻟﺘﻨﻮﻳﺮ أﻋﻠﻦ اﻧﺘﺼﺎره، وﺑﺬﻟﻚ اﻧﺘﻬﺖ ﺣﻜﺎﻳﺔ ﻋﻮدة

اﻟﻼﻋﻘﻞ إﱃ ﺣﴬة اﻟﻌﻘﻞ، أو ﻟﻨﻘﻞ ﻋﻮدة اﳌﻬﺰوم إﱃ اﻟﺒﻨﺎء اﻟﻠﻴﱪاﱄ اﻟﻌﻠماني اﻟﻘﻮي. لم ﺗﺴﻤﺢ اﻟﺤﺪاﺛﺔ

اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴﺔ ﻟﻠﻔﻀﺎء اﻟﺪﻳﻨﻲ، ﺳﻮى ﺑﺤﻴّﺰ ﺧﺎصﱟ ﻳﺆدي ﻓﻴﻪ وﻇﺎﺋﻔﻪ اﻟﺮوﺣﻴﺔ، وﺷﻌﺎﺋﺮه اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، وﻃﻘﻮﺳﻪ

اﻟﺮﻣﺰﻳﺔ. وبمﻮﺟﺐ ﻫﺬا اﻟﺘﻘﻨين ﻟﻠﻤﺠﺎل اﻟﺪﻳﻨﻲ، لم ﺗﻌﺪ تمﻠﻚ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﻜﻨﺴﻴﺔ ﺳﻠﻄﺔ اﻻﻣﺘﺪاد إﱃ

اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﺎم، ﻟﺘﺆدي أدواراً ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ واﺟﺘماﻋﻴﺔ.

ﻟﻜﻦ إذا ﻧﻈﺮﻧﺎ إﱃ ﺟﻬﺔ اﳌﻨﻄﻠﻘﺎت اﻟﺘﺼﻮرﻳﺔ اﻟﺘﻨﻮﻳﺮﻳﺔ، ﻓﻘﺪ ﻧﻜﺘﺸﻒ اﻧﻔﺮاط ﻋﻘﺪ اﻛﺘماﻟﻬﺎ ﻣﻦ

ﺣﻠﻘﺎت اﻟﺒﻨﺎء اﻟﺘﻨﻮﻳﺮي، ﺑﺴﺒﺐ اﻧﻔﻼت ﺳيرورﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻘﺎل اﻟﻌﻘﻞ. وﺗﺼﺒﺢ اﻟﴬورة إﱃ إﻋمال اﻟﻨﻈﺮ

ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، ﻓﻴما ﺷُﻴ ﱢ ﺪ ﻋﲆ أﺳﺎس اﳌﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ، واﺟﺒﺎً ﻣﻨﻬﺠﻴﺎً وﻣﻌﺮﻓﻴﺎً ﻹﻧﻘﺎذ ﻣﺴﺎر اﻟﻨﺴﻖ

اﻟﻠﻴﱪاﱄ ﻣﻦ اﻻﻧﺤﺮاف. وﰲ ﺿﻮء ﻫﺬا اﻟﺮﻫﺎن، ﺑﺰﻏﺖ دﻋﺎوى ﻓﻜﺮﻳﺔ ﺗﺆﺳﺲ ﻟﺘﺼﻮّر ﺟﺪﻳﺪ ﻳﻌﻴﺪ ﺑﻨﺎء

اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑين اﻟﺪﻳﻦ واﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ. وﻇﻬﺮت ﻣﺸﺎرﻳﻊ ﻓﻜﺮﻳﺔ اﻧﺘﺪﺑﺖ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﻋﻨﺎوﻳﻦ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻣﺜﻞ: »ﻋﴫ

ﻋﻠماني«، »ﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ«، »ﺗﻌﻤﻴﻢ اﻟﺪﻳﻦ«... ﻧﻮدﱡ ﻣﻼﺣﻘﺔ أﻃﺮوﺣﺎت ﻫﺬه اﳌﺸﺎرﻳﻊ، ﻣﻊ ﺗﻮﻇﻴﻒ

اﳌﻨﻬﺞ اﳌﻘﺎرن، ﻟﻠﻮﻗﻮف ﻋﻨﺪ ﺣﺪود اﻟﺘﻘﺎﻃﻊ واﻻﻧﻔﺼﺎل.

ﻳﻬﻤﻨﺎ ﰲ ﻫﺬه اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﻮﻗﻮف ﻋﻨﺪ ﺗﺼﻮرات ﺟﺪﻳﺪة ﺣﺎوﻟﺖ أن ﺗُﻘﺎرب إﺷﻜﺎﻟﻴﺔ اﻟﺪﻳﻦ واﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ

، وﺧﻮﺳﻴﻪ

3

، وﻃﻼل أﺳﺪ

2

، وﻳﻮرﻏﻦ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس

1

ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮر ﻣﻐﺎﻳﺮ. ﻳﺘﻌﻠﻖ اﻷﻣﺮ ﺑﺘﺸﺎرﻟﺰ ﺗﺎﻳﻠﻮر

. ﻣﺎ ﻳﺠﻤﻊ ﺑين ﻫﺆﻻء ﻫﻮ ﺟﺪّة اﻟﺮؤﻳﺔ اﳌﻨﻬﺠﻴﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻮزّع أﻓﻘﺎً ﺗﺎرﻳﺨﻴّﺎً )ﺗﺎﻳﻠﻮر(، وﻧﻈﺮاً

4

ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ

ﻓﻠﺴﻔﻴﺎً )ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس(، وﻣﺒﺤﺜﺎً أﻧثروﺑﻮﻟﻮﺟﻴﺎً )أﺳﺪ(، ودراﺳﺔً ﺗﺠﺮﻳﺒﻴﺔً–ﺳﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻣﻘﺎرﻧﺔ )ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ(.

أﻣّﺎ ﻣﺎ ﻳﻔﺮّق ﺑﻴﻨﻬﻢ، ﻓﻬﻮ ﻣﺴﺎﺣﺔ اﻻﻫﺘمام اﻟﺠﻐﺮاﰲ. ﻳﴫح ﺗﺎﻳﻠﻮر ﰲ ﻛﺘﺎﺑﻪ اﻟﻌﻤﺪة )ﻋﴫ ﻋﻠماني(

( أن ﻣﺠﺎل اﺷﺘﻐﺎﻟﻪ ﻳﻬﻢ اﻟﺸمال اﻷﻃﻠﻨﻄﻲ ﻓﺤﺴﺐ. أﻣّﺎ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺴﻜﻮن ﺑﺎﻫﺘماﻣﻪ

2007)

ﺑﺎﻟﻐﺮب اﻷوربي. ﰲ ﺣين ﻧﺠﺪ اﻫﺘمام أﺳﺪ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﲆ ﺣﻀﺎرات اﳌﺠﺘﻤﻌﺎت اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ. وأﺧيراً،

-...(: ﻓﻴﻠﺴﻮف ﻛﻨﺪي ﻣﻦ ﻣﻮﻧﱰﻳﺎل- ﻛﻴﺒﻴﻚ. ﻳُﻌﺮف ﺑﺎﻫﺘماﻣﺎﺗﻪ ﰲ ﺣﻘﻞ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ وﻓﻠﺴﻔﺔ اﻟﻌﻠﻮم

1931)

  - ﺗﺸﺎرﻟﺰ ﺗﺎﻳﻠﻮر

1

اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ واﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ. ﺣﺎﺻﻞ ﻋﲆ ﻋﺪة ﺟﻮاﺋﺰ ﺗﻘﺪﻳﺮاً ﻷﻋماﻟﻪ اﻟﺮﺻﻴﻨﺔ واﻟﻌﻠﻤﻴﺔ. وﻳﺤﻈﻰ ﺑﺘﻘﺪﻳﺮ ﺧﺎص ﰲ ﺻﻔﻮف رﺟﺎل اﻟﻔﻜﺮ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ.

ﻣﻦ أﻫﻢ أﻋماﻟﻪ )ﻋﴫ ﻋﻠماني( و)ﻣﺼﺎدر اﻷﻧﺎ، ﺗﻜﻮن اﻟﻬﻮﻳﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ(..

-...(: أﳌﺎني، وُﻟِﺪ ﰲ ﻣﺪﻳﻨﺔ دﻳﺴﻠﺪوف ﰲ أﳌﺎﻧﻴﺎ. ﺗﺘﻮزّع اﻫﺘماﻣﺎﺗﻪ اﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﺑين اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ واﻟﺴﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ. أﻣّﺎ

1929)

  - ﻳﻮرﻏﻦ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس

2

ﻣﴩوﻋﻪ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ، ﻓﻴﻘﻮم ﻋﲆ إﻋﺎدة ﺑﻨﺎء اﻟﻨﻈﺮﻳﺔ اﻟﻨﻘﺪﻳﺔ؛ وﻳﻌﺪﱡ ﻣﻦ اﻟﺠﻴﻞ اﻟﺜﺎني ﳌﺪرﺳﺔ ﻓﺮاﻧﻜﻔﻮرت. ﻣﻦ أﻫﻢ أﻋماﻟﻪ: )ﻧﻈﺮﻳﺔ اﻟﻔﻌﻞ

اﻟﺘﻮاﺻﲇ( و)اﻟﺘﺤﻮل اﻟﺒﻨﻴﻮي ﻟﻠﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ(...

-...(: أﺳﺘﺎذ ﻋﻠﻢ اﻷﻧثروﺑﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﰲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻧﻴﻮﻳﻮرك؛ وﻫﻮ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ أﺳﺪ ﻟﻴﻮﺑﻮﻟﺪ ﻓﺎﻳﺲ اﻟﻴﻬﻮدي اﻷوﻛﺮاني، اﻟﺬي

1932)

  - ﻃﻼل أﺳﺪ

3

اﻋﺘﻨﻖ اﻹﺳﻼم، وﺗﺮﺟﻢ اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺗﺮﺟﻤﺔً ﻣﺤﻜﻤﺔً إﱃ اﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ. ﺗﻨﺪرج ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ أﺳﺪ اﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﰲ ﻣﺠﺎل اﻷﺑﺤﺎث ﻣﺎ ﺑﻌﺪ

اﻻﺳﺘﻌمارﻳﺔ. ﻣﻦ أﻫﻢ أﻋماﻟﻪ )ﺟﻴﻨﺎﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺪﻳﻦ: اﻟﻀﺒﻂ وأﺳﺒﺎب اﻟﻘﻮة ﰲ اﳌﺴﻴﺤﻴﺔ واﻹﺳﻼم...( و)ﺗﺸﻜﻴﻼت اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ اﳌﺴﻴﺤﻴﺔ واﻹﺳﻼم

واﻟﺤﺪاﺛﺔ(...

...(: وُﻟِﺪ ﰲ ﴎﻗﺴﻄﺔ اﻹﺳﺒﺎﻧﻴﺔ. أﺳﺘﺎذ ﺳﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺪﻳﻦ ﰲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺟﻮرج ﺗﺎون، وﺣﺎﺻﻞ ﻋﲆ ﺟﺎﺋﺰة ﺛﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ.

1951-)

  - ﺧﻮﺳﻴﻪ ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ

4

ﻣﻦ أﻫﻢ أﻋماﻟﻪ )اﻷدﻳﺎن اﻟﻌﺎﻣﺔ ﰲ اﻟﻌﺎلم اﻟﺤﺪﻳﺚ(، اﻟﺬي ﺗُﺮﺟِﻢ إﱃ ﺧﻤﺲ ﻟﻐﺎت ﻣﻨﻬﺎ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ واﻹﻧﺪوﻧﻴﺴﻴﺔ.

ﻋﺰﻳﺰ اﻟﻬﻼﱄ