اﻟﻌﺪد
(12)
81
ﰲ ﻫﺬه اﻟﻨﻘﻄﺔ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ، ﻳﺤﺼﻞ اﺗﻔﺎق ﺑين ﺗﺎﻳﻠﻮر وأﺳﺪ؛ ﻓﻜﻼﻫما ﻳﺒﺪي ﻧﻔﻮراً ﻣﻦ ﺻﻴﺎﻏﺔ ﺗﻌﺎرﻳﻒ
ﻟﻠﺪﻳﻦ. ﻓﻔﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ )ﺟﻴﻨﺎﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺪﻳﻦ( ﻳﻘﻮل أﺳﺪ ﻟﻘﺪ »ﻋﺎرﺿﺖ اﳌﺤﺎوﻻت اﻟﺴﺎﻋﻴﺔ إﱃ اﻟﺘﻮﺻﻞ إﱃ
. ﻓﺈذا ﻛﺎن أﺳﺪ
8
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺷﺎﻣﻞ ﺟﺎﻣﻊ ﻟﻠﺪﻳﻦ، وزﻋﻤﺖ أن »اﻟﺪﻳﻦ« ﻟﻴﺴﺖ ﻟﻪ ﺻﻔﺎت ﺟﻮﻫﺮﻳﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ«
ﻳﻨﺘﻘﺪ اﻻﺷﺘﻐﺎل ﻋﲆ ﺛﻨﺎﺋﻴﺎت ﺟﻮﻫﺮﻳﺔ ﻟﻌﺮض ﺧﻄﺎﻃﺎت ﺗﻌﺮﻳﻔﻴﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ، ﻓﺈن ﺗﺎﻳﻠﻮر ﻳﺮﻓﺾ ﺑﺪوره
ﺻﻴﺎﻏﺔ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺛﻨﺎﺋﻴﺔ اﻟﺘﻌﺎﱄ واﳌﺤﺎﻳﺚ. ﻻ »ﻧﺤﺘﺎج -ﻳﻘﻮل ﺗﺎﻳﻠﻮر- إﱃ ﺻﻴﺎﻏﺔ
.
9
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻳﻐﻄﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ »دﻳﻨﻲ« ﻋﱪ ﻛﻞ اﻟﻌﺼﻮر اﻟﺘﻲ ﻋﺮﻓﺘﻬﺎ اﳌﺠﺘﻤﻌﺎت اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ«
ﻳﻨﻄﻠﻖ ﺗﺎﻳﻠﻮر ﻣﻦ ﺗﺼﻮّر ﻣﻔﺎده أن اﻟﺪﻳﻦ، ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺳيرورةً ﺗﺎرﻳﺨﻴﺔً، ﻳﺘﻠﻮن ﺑﺼﻴﻎ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ؛ ﻟﺬﻟﻚ
ﺣﺎول أن ﻳﺮﺻﺪ ﻣﺤﻄﺎت ﻟﻬﺬا اﻟﺘﺤﻮل. ﻓﺎﻟﺪﻳﻦ ﻋﺮف ﺗﺤﻮﻻت ﻣﻬﻤّﺔ ﻣﻦ »ﻋﴫ ﺳﺤﺮي« إﱃ »ﻋﴫ
ﻣﻨﺰوع ﻣﻦ اﻟﺴﺤﺮ«. وﻟﻠﺨﺮوج ﻣﻦ اﻟﻌﴫ اﻷول واﻟﻮﻟﻮج إﱃ اﻟﺜﺎني، رﺻﺪ ﺗﺎﻳﻠﻮر ﻣﺮاﺣﻞ ﻣﺘﻌﺎﻗﺒﺔ
وﻣﺘﺪرﺟﺔ ﺑﺮؤﻳﺔ ﺗﺤﻠﻴﻠﻴﺔ دﻗﻴﻘﺔ اﺳﺘﻌﺮض ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻞّ اﻟﻌﻮاﻣﻞ اﳌﺴﺎﻫﻤﺔ ﰲ ﻫﺬه اﻻﻧﺘﻘﺎﻻت اﻟﺴﻠﺴﺔ.
ﺗﺤﺪث ﺗﺎﻳﻠﻮر، ﰲ اﻟﺒﺪاﻳﺔ، ﻋﻦ »اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻘﺪﻳﻢ«، اﻟﺬي ﻳﺘﻤﻴّﺰ ﺑﺨﻀﻮع اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺪﻳﻦ؛
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺣﺎﴐ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺼﻤﻴﻤﻪ اﻟﻬﻨﺪﳼ ﻟﻠﻜﻮن واﺗﺴﺎﻗﻪ اﻟﺠماﱄ واﻟﻨﻈﺎﻣﻲ ﰲ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ اﻟﺤﻴﺎة. ﻓﺎﻟﻠﻪ
ﻣﺼﻤّﻢ وﻣﻬﻨﺪس ﻟﻴﺲ ﻟﻠﻜﻮن ﻓﺤﺴﺐ؛ ﺑﻞ ﻟﻠﺤﻴﺎة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ واﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ. ﻓﻔﻲ ﻋﴫ ﻳﺘﻤﻴّﺰ
ﺑﺈﺿﻔﺎء ﻃﺎﺑﻊ اﻟﺴﺤﺮ واﻟﻘﺪاﺳﺔ ﻋﲆ اﻟﻌﺎلم، إن »اﻟﺤﻀﻮر اﻹﻟﻬﻲ ﻣﺤﺘﻮم، وإن اﻟﺴﻠﻄﺔ ذاﺗﻬﺎ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ
.
10
ﺑﺎﻟﻠﻪ، وإن اﻟﺜﻨﺎء، ﺑﺄﺷﻜﺎﻟﻪ اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻋﲆ اﻟﻠﻪ، ﻳُﻌﺪﱡ ﺟﺰءاً ﻻ ﻳﺘﺠﺰّأ ﻣﻦ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎﻣﺔ«
وبمﺎ أن اﻟﻔﻬﻢ اﻟﺪﻳﻨﻲ ﻟﻠﻨﺨﺒﺔ اﻹﺻﻼﺣﻴﺔ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﻋﻤﻮم اﻟﺸﻌﺐ، ﺑﺴﺒﺐ أن تمﺜﻼت اﻟﺸﻌﺐ
ﻟﻠﺪﻳﻦ تمﺘﺰج ﰲ ﺑﻮﺗﻘﺘﻬﺎ اﻷﺳﻄﻮرة واﻷﺿﺎﻟﻴﻞ واﻟﺸﻌﻮذة... ﻓﺈن ﻫﺬه اﻟﺘﻤﺜﻼت ﺗﺼﺒﺢ ﻋﺎﺋﻘﺎً أﻣﺎم إرادة
اﻹﺻﻼح اﻟﺪﻳﻨﻲ واﻟﺴﻴﺎﳼ. وﻟﺬﻟﻚ، إن اﳌﺴﺎﺣﺔ اﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﻟﻠﻄﺎﺑﻊ اﻟﺴﺤﺮي »ﻟﻠﻨﻈﺎم اﻟﻘﺪﻳﻢ« اﺳﺘﻐﺮﻗﺖ
ﻣﺴﺎراً ﻃﻮﻳﻼً اﻣﺘﺪّ ﻣﻦ اﻟﻘﺮن اﻟﺴﺎدس ﻋﴩ إﱃ اﻟﻘﺮن اﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﴩ.
1800
ﻋﺮف »اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻘﺪﻳﻢ« ﺗﺤﻮّﻻً ﻣﻬماًّ ﰲ »ﻋﴫ اﻟﺘﻌﺒﺌﺔ«، اﻟﺬي ﺑﺪأت إرﻫﺎﺻﺎﺗﻪ اﻷوﱃ )ﻣﻦ
(. ﻓﻔﻲ ﻓﱰة اﻟﺘﻌﺒﺌﺔ يمﻜﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﻨﻴﻮﺗﻮﻧﻴﺔ؛ ﻷن اﻟﻜﻮن لم ﻳﻌﺪ ﻛما ﻛﺎن
1950
إﱃ
ﻳﺘﺼﻮره ﻧﻴﻮﺗﻦ ﻣﺠﺪاً إﻟﻬﻴّﺎً، ﻓﻘﺪ أُﻋﻴﺪ ﺗﺸﻜﻴﻠﻪ وﻓﻖ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺟﺪﻳﺪ، وﺗﺤﺖ ﻣﻘﻮﻟﺔ ﺟﺪﻳﺪة ﺗﺮى أنّ
ﺳﻠﻄﺔ اﻟﻜﺎﺋﻦ اﻷﻋﲆ ﻏير ﻣﻮﺟﻮدة. ﺻﺤﻴﺢ أن اﻟﻠﻪ ﻋُﺪّ ﰲ »اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻘﺪﻳﻢ« ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻬﻨﺪﺳﺔ اﳌﻌمارﻳﺔ
.2017 ،
- أﺳﺪ، ﻃﻼل، ﺟﻴﻨﺎﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺪﻳﻦ: اﻟﻀﺒﻂ وأﺳﺒﺎب اﻟﻘﻮة ﰲ اﳌﺴﻴﺤﻴﺔ واﻹﺳﻼم، ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺼﻔﻮر، دار اﳌﺪار اﻹﺳﻼﻣﻲ
8
9 - Taylor, Secular Age, op.cit., p. 15.
10 - Ibid., p.446.
ﻋﺰﻳﺰ اﻟﻬﻼﱄ