Next Page  88 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 88 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

87

ﻳﺘﺠﺎوز ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس »وﻫﻢ« اﻟﻔﺼﻞ ﺑين اﻟﻌﻘﻞ )اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ( واﻟﻼﻋﻘﻞ )اﻟﺪﻳﻦ(، ﻓﺎﻟﻌﻘﻞ يمﺲﱡ ﻛﻞ

. ﺑﻘﺪر ﻣﺎ ﻳﺤﴬ اﻟﻌﻘﻞ

30

ﻣﻨﺎﺣﻲ اﻟﺤﻴﺎة؛ إذ ﻋﲆ »ﻣﺴﺘﻮى اﳌﻌﺮﰲ اﻟﻌﺎم، ﻫﻨﺎك ﻓﻘﻂ ﻋﻘﻞ إﻧﺴﺎني«

ﰲ ﻗﻠﺐ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ، ﻳﺤﴬ ﻛﺬﻟﻚ ﰲ ﻗﻠﺐ اﻟﺪﻳﻦ. ﻓﺎﳌﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻨﻬما ﻣﺘﺪاﺧﻠﺔ، اﻷﻣﺮ اﻟﺬي ﻳﺴﺘﺒﻌﺪ ﻛﻞ

اﻟﺘﺤﺪﻳﺪات اﻟﻨﻤﻄﻴﺔ اﳌﻄﻠﻘﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻨﺴﺤﺐ ﻋﲆ ﻛﻞ اﻟﺴﻴﺎدات اﻟﺠﻐﺮاﻓﻴﺔ اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ. ﺗﺘﻜﺎﺛﻒ ﺻﻮر

اﻟﺘﺪاﺧﻞ ﺑين اﻟﺪﻳﻨﻲ واﻟﺴﻴﺎﳼ داﺧﻞ ﻓﻀﺎء ﻳﺘﻤﻴّﺰ ﺑﺎﻻﻏﺘﻨﺎء اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻲ؛ »ﻓﻔﻲ اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻲ

.

31

ﺗﺮﺗﻘﻲ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑين اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ واﳌﻮاﻃﻨين اﳌﺘﺪﻳﻨين إﱃ ﻋﻼﻗﺔ ﺗﻜﺎﻣﻠﻴﺔ«

إن اﻟﺤﺪاﺛﺔ، اﻟﺘﻲ ﻃﺎﻟﺖ ﺣﻘﻮﻻً ﻣﻌﺮﻓﻴﺔً وﻋﻠﻤﻴﺔً، لم ﺗﻜﻦ بمﻨﺄى ﻋﻦ اﻷﺷﻜﺎل اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ،

ﻓﺎﻟﻜﻨﻴﺴﺔ أدّت أدواراً ﻣﻬﻤﺔً ﰲ ﻋﻠﻤﻨﺔ اﳌﺠﺘﻤﻊ، ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺪﺷين ﻣﻨﺸﺂت إﺻﻼﺣﺎت دﻳﻨﻴﺔ

ﺑﺮوﺗﺴﺘﺎﻧﺘﻴﺔ، ﻣﺎ ﺷﻜّﻞ ﺗﺤﻮّﻻً ﻧﻮﻋﻴﺎً ﰲ اﻟﺒﻨﻴﺎت اﻟﺬﻫﻨﻴﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ واﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ. ﻓﻬﺬه اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﻐﺎﻣﻀﺔ

واﳌﻌﻘّﺪة ﺑين اﻟﺪﻳﻨﻲ واﻟﻌﻠماني ﺗﺠﺪ ﻟﻬﺎ ﺑﻌﺾ اﳌﺨﺎرج ﰲ ﻟﻌﺒﺔ يمﻜﻦ أن ﻧﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﺒﺎدل اﻟﻘﻮة.

أﺣﻴﺎﻧﺎً ﻳُﻨﻈﺮ إﱃ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻮﺻﻔﻪ أﻓﻘﺎً ﻟﻠﺘﺤﻮل ﻳﺆﺳﺲ ﻟﺨﻠﻖ ﻋﺎلم آﺧﺮ؛ إذ ﻣﻨﺬ »ﻛيرﻛﺠﻮر وﺑﻨﺠﺎﻣين

وﻟﻴﻔﻴﻨﺎس ودرﻳﺪا، ﻫﻨﺎك دوﻣﺎً »ﻛﺘّﺎب دﻳﻨﻴﻮن«، ﺑﻐﺾّ اﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﻣﻮاﻗﻔﻬﻢ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ، ﻗﺪﻣﻮا ﻟﻠﺘﻔﻜير

؛ إذ إن

33

. وأﺣﻴﺎﻧﺎً أﺧﺮى، ﻳﻨﻈﺮ إﱃ اﻟﻌﻠماني ﺑﻮﺻﻔﻪ »ﻣﻨﺘﺠﺎً ﻟﻠﺪﻳﻦ«

32

اﻟﻌﻠماني ﻣﻀﺎﻣين ﺛﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ«

.

34

»اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺤﺎد ﺑين اﻟﺪﻳﻨﻲ واﻟﻌﻠماني ﻳﻔﴤ إﱃ اﻟﺘﻨﺎﻗﺾ؛ ﻷن اﻟﻌﻠماني ﻻ ﻳﻜﻒّ ﻋﻦ إﻧﺘﺎج اﻟﺪﻳﻨﻲ«

ﻣﻦ ﻫﻨﺎ، ﻧﻔﻬﻢ أن اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑين اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ واﻟﺪﻳﻦ ﺗﻌﻠﻮ ﻋﲆ ﻛﻞ ﻓﻌﻞ ﻳﻮدﱡ ﻣﺤﺎﴏة ﻣﻜﻮﻧﺎﺗﻬما ﰲ

ﻓﻀﺎءات ﻣﺘﺒﺎﻋﺪة. وﰲ ﻫﺬا اﻟﺴﻴﺎق، ﻳﻘﻮل ﺗﺎﻳﻠﻮر: »ﻻ ﻧﺮى أﺳﺒﺎﺑﺎً ﻣﺒﺪﺋﻴﺔً ﻟﻔﺼﻞ اﻟﺪﻳﻦ ووﺿﻌﻪ

، وﻻ ﺳﻴّما أن »اﳌﺒﺎدئ اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻛﺎﻧﺖ

35

بمﻌﺰل ﻋﻦ اﻟﺘﺼﻮرات اﻷﺧﺮى ﻟﻠﻌﺎلم«

. ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻫﺬه اﻟﻌﻼﻗﺔ ﻋﲆ اﻻﻋﺘﻘﺎد ﺑﺄن

36

ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ، ﺑﻄﺮق ﻣﺘﻌﺪدة، ﻣﻊ ﻣﺒﺎدئ اﻷﺧﻼق اﳌﺴﻴﺤﻴﺔ«

اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺤﺎﺳﻢ ﺑين اﻟﺪﻳﻦ واﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ ﻳﻈﻞّ ﻣﻮﺿﻮع ﻣﺴﺎءﻟﺔ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار، وﻻ ﺳﻴّما أن اﻟﺪﻳﻦ أدى أدواراً

ﻃﻼﺋﻌﻴﺔً ﰲ إﻋﺎدة ﺗﺸﻜﻴﻞ ﺻﻮرة اﻟﻌﺎلم اﻟﻌﻠماني اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺗﴪّﺑﺖ ﻣﻦ اﻟﺤﻘﻮل

اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ إﱃ ﺣﴬة اﳌﻌﺎرف اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ. وﻟﻬﺬا اﻟﺴﺒﺐ ﻳﺒﺪي ﺗﺎﻳﻠﻮر اﻧﺰﻋﺎﺟﻪ ﻣﻦ اﻟﺘﻔﺴيرات اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ

30 - Habermas Jürgen, ‘The Political, The Rational Meaning of a Questionable Inheritance of Political Theology,’

in Eduardo Mendieta, eds., ‘The Power of Religion in the Public Sphere,’ (Columbia University Press, 2011), p.61.

31 - Ibid., p. 27.

32 - Habermas Jürgen, Retour sur la religion dans l’espace public, une réponse à Paolo Flores d’Arcais, Le débat

(2008): 5,no 152, p. 31.

33  - Asad, Formation, op.cit., 193.

34 - Ibid., p.193.

35 - Jocelyn Maclure, Charles Taylor,Laicité et liberté de conscience (Edition du Boreal, 2010), p.133.

36 - Casanova Jose, The Contemporary Disjunction Between Societal and Church Morality. in, Church and People:

Disjunctions in a Secular Age. Edited, Charles Taylor, The Council for Research in Values and Philosophy, 2012, p.127.

ﻋﺰﻳﺰ اﻟﻬﻼﱄ