Next Page  89 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 89 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

88

. ﻓﺎﳌﻌﺎرف اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ واﻷﺷﻜﺎل اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻟﻠﻤﻨﺘﺠﺎت

37

اﻟﺘﻲ ﺗﺰﻋﻢ أن »اﻟﻌﻠﻢ ﻳﺪﺣﺾ اﳌﻌﺘﻘﺪ اﻟﺪﻳﻨﻲ«

واﻟﺒﻨﻴﺎت اﻟﺬﻫﻨﻴﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ »ﻣﺎ ﻛﺎن ﻟﻬﺎ أن ﺗﺘﻄﻮر بمﻨﺄى ﻋﻦ اﻷﺷﻜﺎل اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ ﻟﻠﻤﺴﻴﺤﻴﺔ اﻟﻬﻴﻠﻴﻨﻴﺔ

.

38

واﻟﻜﻨﺴﻴﺔ اﻟﻜﺎﺛﻮﻟﻴﻜﻴﺔ اﻟﺮوﻣﺎﻧﻴﺔ واﻟﺠﺎﻣﻌﺎت واﻷدﻳﺮة واﻟﻜﺎﺗﺪراﺋﻴﺎت«

ﻫﺬا اﻟﺘﺪاﺧﻞ واﻟﺘﺸﺎﺑﻚ ﺑين اﻟﻌﻠماني واﻟﺪﻳﻨﻲ ﻻ ﻳﺠﺐ أن ﻳُﻔﻬﻢ ﻋﲆ أﻧﻪ ﺣﻠﻮل اﻟﺪﻳﻦ ﰲ ﻋﻤﻖ

اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ؛ ﺑﻞ اﳌﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻨﻬما ﺣﺎﴐة ﺑﺸﻜﻞ داﺋﻢ، ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻣﺴﺎﻓﺔ دون ﺣﺪود وﻓﻮاﺻﻞ ﺻﺎرﻣﺔ، ﻣﺴﺎﻓﺔ

ﺗﻜﺎد ﺗﻜﻮن، أﺣﻴﺎﻧﺎً، ﻏير ﻣﺮﺋﻴﺔ ﻟﺸﺪة ﻣﺮوﻧﺘﻬﺎ وﻟﻴﻮﻧﺘﻬﺎ؛ وﻟﺬﻟﻚ ﻳﺮى ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس أن »اﻟﺤﺪود ﺑين

. ﻓﺎﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑين اﻟﺪﻳﻨﻲ واﻟﻌﻠماني ﻟﻴﺴﺖ ﻋﻼﻗﺔ ﺣﺼﻮن ﻣﻨﻴﻌﺔ

39

اﻷﺳﺒﺎب اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ واﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ ﺳﻴّﺎﻟﺔ«

ﻋﺎزﻟﺔ ﺗﺘﻌﺎرض ﻣﺒﺎدﺋﻬما ﰲ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ. ﻳﺆدي اﻟﺪﻳﻦ أدواراً ﻣﻬﻤﺔ ﰲ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﻟﻠﺪوﻟﺔ

اﳌﻌﻠﻤﻨﺔ، وﻻ ﻳﺘﻌﺎرض ﻣﻊ ﻣﻨﻄﻠﻘﺎت وﻣﺒﺎدئ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ. ﻟﻘﺪ تمﻜﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﻨﺔ ﺑﻨﻴﺘﻪ اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ

وﺗﻠﻮّن ﺑﻠﻮﻧﻬﺎ. ﻛما اﺳﺘﻮﻋﺒﺖ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ ﻣﻘﺎﺻﺪ اﻟﺪﻳﻦ واﺳﱰﺷﺪت ﺑﻨﻮرﻫﺎ. وﻟﺬﻟﻚ، »اﻟﱪوﺗﺴﺘﺎﻧﺘﻴﺔ ﻻ

ﺗﻜﻮن ﻣﺠﺮد ﻗﻮة ﻣﻌﻠﻤِﻨﺔ؛ ﺑﻞ ﻫﻲ ﺷﻜﻞ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻤﻨﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ، واﻟﻮﺳﻴﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﺳﻮف ﺗﺘﺨﺬ

.40«ً

اﳌﻀﺎﻣين اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺑﻮاﺳﻄﺘﻬﺎ ﺷﻜﻼً ﻋﻠماﻧﻴﺎً ﻣﺘﺄﺳّﺴﺎً، ﻣﻠﻐﻴﺔً ﺑﺬﻟﻚ اﻻﻧﻘﺴﺎم اﻟﺪﻳﻨﻲ/ اﻟﺰﻣﻨﻲ ﻛﻠﻴّﺎ

ﺗﺘﺠﺎوز اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑين اﳌﻘﺪس واﻟﺪﻧﻴﻮي ﺣﺪود اﻟﻔﺼﻞ، ﻟﺘﻘﻊ ﰲ ﺗﺪﺑير اﺧﺘﻼف ﺳﻠﺲ. وﻫﺬه اﻟﻨﻘﻠﺔ ﻣﻦ

اﻟﺤﺴﻢ إﱃ اﻟﺴﻼﺳﺔ ﻳﺠﺐ أن ﺗﻔﻬﻢ ﰲ إﻃﺎر اﻟﺘماﻳﺰ اﻟﻮﻇﻴﻔﻲ ﺑين اﻟﺪﻳﻦ واﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ )ﺗﺎﻳﻠﻮر(، أو ﰲ

إﻃﺎر اﻟﱰﺟﻤﺔ )ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس(. ﺗﺮﺟﻤﺔ وﻧﻘﻞ اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺪﻳﻨﻲ إﱃ اﻟﺨﻄﺎب اﻟﻌﻠماني.

إﻋﺎدة ﺑﻨﺎء اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑين اﻟﺪﻳﻦ واﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ

اﺳﺘﻬﻞ ﺗﺎﻳﻠﻮر رؤﻳﺘﻪ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ ﺑﺴﺆال أﺳﺎﳼ: ﻣﺎذا ﻳﻌﻨﻲ أن ﻧﻌﻴﺶ ﰲ ﻋﴫ ﻋﻠماني؟

ﺷﺨّﺺ ﺗﺎﻳﻠﻮر واﻗﻊ اﳌﺠﺘﻤﻌﺎت ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻔﻬﻮم »اﻟﻨﻈﺎم اﻷﺧﻼﻗﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ«. ﻓﺈذا ﻛﺎن اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻘﺪﻳﻢ

اﻧﺘﻈﻢ ﺧﻄﺎﺑﻪ ﺣﻮل اﻟﻬﺮﻣﻴﺔ اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻌير ﺑﻨﺎءﻫﺎ ﻣﻦ ﻫﺮﻣﻴﺔ اﻟﻜﻮن، ﻓﺈن اﻟﻨﻈﺎم اﻷﺧﻼﻗﻲ

اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻧﺘﻈﻢ ﺧﻄﺎﺑﻪ ﺣﻮل ﻣﻔﻬﻮم اﻟﻔﺮد. ﻓﺎﻟﻔﺮد ﻳﺘﻤﺘّﻊ ﺑﺤﺮﻳﺔ اﻻﺧﺘﻴﺎر ﻋﲆ ﻣﺴﺘﻮى اﻻﻋﺘﻘﺎد واﳌمارﺳﺔ

اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ. ﻛما أن ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻪ اﻟﻮﻟﻮج إﱃ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﻘﺎﺻﺪه دون وﺳﺎﺋﻂ ﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴﺔ. ﺛﻢ إن اﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺘﻪ

اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﻌﺮض ﻷي إﻛﺮاه ﻣﻦ ﻗﺒﻞ دﻳﺎﻧﺔ ﺧﺎﺻّﺔ؛ ﻛما ﻻ ﺗﻮﺟﺪ أﻳﺔ ﺳﻠﻄﺔ ﺗﺴﻘﻂ ﺣﻘّﻪ ﰲ ﻣمارﺳﺔ

اﻟﺘﺪﻳﻦ أو اﻟﻼﺗﺪﻳﻦ. ﻓﺎﻹﻟﻪ ﺑﺎت ﻣﻮﺿﻮع اﺧﺘﻴﺎر. ﰲ ﻫﺬا اﻟﺼﺪد، يمﻴّﺰ ﺗﺎﻳﻠﻮر ﺑين اﻟﺪورﻛﺎيمﻴﺔ اﻧﺪﻣﺎﺟﺎً

37 - Taylor, A Secular Age,op.cit., p.4

38 - Habermas Jürgen, Religion and Rationality: Essays on Reason, God, and Modernity (Polity Press, 2002),

p.147.

39 - Habermas Jürgen, The future of Human Nature (Polity Press, 2003), p. 109.

.37

  - ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ، اﻷدﻳﺎن اﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻣﺼﺪر ﺳﺎﺑﻖ، ص

40

ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ إﱃ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﰲ ﻣﺴﺎءﻟﺔ اﳌﴩوع اﻟﻌﻠماني