Next Page  90 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 90 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

89

ﺟماﻋﻴﺎً ﰲ ﻣﻌﻴﺎر دﻳﻨﻲ ﻣﻮﺣﺪ ﺧﺎرج إرادة اﻟﺠماﻋﺔ، وﺑين اﻟﺪورﻛﺎيمﻴﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪة ﺷﻜﻼً دﻳﻨﻴﺎً ﺟﺪﻳﺪاً ﻳﺤﺮّر

اﻟﻔﺮد ﻣﻦ ﻗﻴﻮد ﻗﴪﻳﺔ دﻳﻨﻴﺔ، ويمﺘﻌﻪ ﺑﺤﺮﻳﺔ اﻟﻮﻋﻲ اﻟﺬاتي ﺧﺎرج اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﻬﺮﻣﻴﺔ. اﻷﻣﺮ اﻟﺬي يمُﻜّﻦ أﻓﺮاد

اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺣﻈﻮظ ﻣﺘﺴﺎوﻳﺔ أﻣﺎم ﺗﺴﺎوي اﻟﺪﻳﺎﻧﺎت. ﻓﺎﻟﻨﺰﻋﺔ اﻟﻔﺮدﻳﺔ ﺗﻌﻨﻲ أﻓﻮل ﻣﺮﺣﻠﺔ، وﻗﻴﺎم أﺧﺮى

.

41

ﺟﺪﻳﺪة؛ أﻓﻮل ﻋﺎلم اﻟﻘﻮى اﻟﺴﺤﺮﻳﺔ، وﺑﺰوغ »ﻓﻬﻢ ﺟﺪﻳﺪ ﻟﻮﺟﻮدﻧﺎ اﻻﺟﺘماﻋﻲ«

ﰲ ﻫﺬا اﻟﺴﻴﺎق، ﻳﺠﺐ ﻓﻬﻢ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ ﺗﻌﺪّداً أﺧﻼﻗﻴﺎً، وﺗﻌﺪّداً ﻟﻠﻘﻴﻢ وﻟﻠﻤﻌﺘﻘﺪات، وﺣماﻳﺔً

ﻟﻼﺧﺘﻴﺎرات اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ وﻟﻜﻞّ اﳌﻈﺎﻫﺮ اﻟﻼدﻳﻨﻴﺔ واﳌﻨﺎﻫﻀﺔ ﻟﻠﺪﻳﻦ اﻟﺘﻲ ﻳﻌﺘﻨﻘﻬﺎ اﳌﻮاﻃﻦ. ﻓﻬﺬا اﻟﺘﻌﺪد

اﻷﺧﻼﻗﻲ ﻳﻄﺮح إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻗﺒﻮل أﺳﺒﺎب اﻟﻌﻴﺶ اﻟﺠماﻋﻲ وﻓﻖ ﻗﻮاﻋﺪ وﻣﺒﺎدئ ﻣﺸﱰﻛﺔ ﻳﺤﻤﻠﻬﺎ ﻣﺨﻴﺎل

ﺗﻄﺒ ﱠ ﻊ ﺑﻨﻈﺎم أﺧﻼﻗﻲ ﺣﺪﻳﺚ. ﻓﺎﳌﻘﺎﺻﺪ اﻟﻜﱪى ﻟﻠﻌﻠماﻧﻴﺔ، اﻟﻴﻮم، ﻫﻲ ﺗﻨﻈﻴﻢ وﺗﺪﺑير

42

ﺟماﻋﻲ

اﻻﺧﺘﻼﻓﺎت اﻟﻌﻘﺎﺋﺪﻳﺔ، وﺗﻌﺪد اﳌﺮﺟﻌﻴﺎت اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ واﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ واﻟﻔﻜﺮﻳﺔ واﻷﺧﻼﻗﻴﺔ... ﰲ ﻫﺬا

اﻹﻃﺎر اﻟﺘﻌﺒيري اﻟﺠﺪﻳﺪ، لم ﻳﻌﺪ اﻻرﺗﺒﺎط ﺑﻘﻴﻢ أﺧﻼﻗﻴﺔ ﺗﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻳﻮﺣﻲ إﱃ ﻓﻜﺮة اﳌﻘﺪس، ﺳﻮاء أﻛﺎن

ﻫﺬا اﳌﻘﺪس ﻛﻨﻴﺴﺔ، أم دوﻟﺔ؛ ﻓﺎﻟﺪوﻟﺔ-اﻷﻣﺔ لم ﺗﻌﺪ ﺗﻠﺘﺤﻒ ﺳﺤﺮ اﳌﻘﺪس؛ ﻓﺎﻟﻜﻮن أُﻋﻴﺪ ﺗﺼﻤﻴﻤﻪ

وﻓﻖ إرادات ﺣﺮّة، وﻣﺒﺎدرات ﺑﺪﻳﻠﺔ، ﺗﺤﱰم رﻏﺒﺎت واﺧﺘﻴﺎرات اﻟﻔﺮد.

، اﻟﺬي ﺗﺸﻜّﻞ ﺑﻔﻌﻞ ﻧﻈﺎم أﺧﻼﻗﻲ ﺣﺪﻳﺚ، وﺳﺎﻫﻢ ﰲ

43

إن ﻣﺤﺪدات اﻟﻮﻋﻲ اﻟﺬاتي اﻻﺟﺘماﻋﻲ

ﺗﻐﻴير اﳌﺨﻴﺎل اﻻﺟﺘماﻋﻲ، ﻳﺮى ﰲ اﻻﺗﻔﺎﻗﺎت ﺑﺆرة أﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ اﻟﺮواﺑﻂ اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ، وﺗﺄﺳﻴﺲ

أنمﻮذج ﺳﻴﺎﳼ ﻣﺠﺘﻤﻌﻲ. ﻓﺎﻟﺘﻌﺪد اﻷﺧﻼﻗﻲ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﺑﻨﺎء واﺣﱰام ﻗﻮاﺳﻢ ﻣﺸﱰﻛﺔ، وﻣﺒﺎدئ أﺳﺎﺳﻴﺔ

ﻟﻼﺟﺘماع اﻟﺴﻴﺎﳼ، ﺑﻘﺼﺪ ﺑﻨﺎء ﺗﻔﺎﻫمات اﻟﺘﻌﺎﻳﺶ اﻟﺠماﻋﻲ. ﻓﺎﳌﺴﻴﺤﻲ، ﻛما ﻳﺮى ﺗﺎﻳﻠﻮر، يمﻜﻦ ﻟﻪ

اﻟﺪﻓﺎع ﻋﻦ ﺣﻘﻮق وﺣﺮﻳﺎت اﻟﻔﺮد وﻓﻖ ﺗﺼﻮر ﻳﻘﻮم ﻋﲆ ﻓﻜﺮة أن »اﻟﻜﺎﺋﻦ اﻹﻧﺴﺎني ﺧُﻠﻖ ﻋﲆ ﺻﻮرة

اﻟﺨﺎﻟﻖ«. أﻣّﺎ اﻟﻨﻔﻌﻲ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﺤﺪث ﻋﻦ اﻟﻠﺬة واﻷلم، اﳌﻌﺎﻧﺎة واﻟﻔﺮح... وبمﻮﺟﺐ ﻫﺬه اﻟﺜﻨﺎﺋﻴﺎت

اﳌﺘﻨﺎﻗﻀﺔ، ﻋﲆ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﻌﺎﻗﻠﺔ أن ﺗﻌﲇ ﻣﻦ ﺷﺄن اﳌﻠﺬات اﻟﺤﺴﻴﺔ، وﺗﺨﺘﺰل ﻣﻈﺎﻫﺮ اﳌﻌﺎﻧﺎة.

أﻣّﺎ اﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴﺔ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺪاﻓﻊ ﻋﻦ اﻟﺤﻖّ ﰲ اﻟﺤﻴﺎة واﻟﺤﺮﻳﺔ وﺣماﻳﺔ ﻛﺮاﻣﺔ وﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن

. واﻹﻳﻜﻮﻟﻮﺟﻲ

44

وﻣﺒﺎدئ اﳌﺴﺎواة. واﻟﺒﻮذي ﻳﺴﻌﻰ إﱃ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﺒﺎدئ أﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﻤﺬﻫﺐ آﻫﻴﻤﺴﺎ

41 - Taylor Charles, Modern Social Imaginaries (DUKE University Press, 2004), p. 50.

- ﻳُﻌﺮّف ﺗﺎﻳﻠﻮر »اﳌﺨﻴﺎل اﻻﺟﺘماﻋﻲ« ﺑﻮﺻﻔﻪ »ﻃﺮاﺋﻖ ﻟﺘﺼﻮر اﻟﻨﺎس وﺟﻮدﻫﻢ اﻻﺟﺘماﻋﻲ، وﻛﻴﻒ ﻳﻨﺴﺠﻤﻮن ﻣﻊ اﻵﺧﺮﻳﻦ، وﻛﻴﻒ ﺗﺴير

42

اﻷﻣﻮر ﺑﻴﻨﻬﻢ وﺑين رﻓﻘﺎﺋﻬﻢ، واﻟﺘﻮﻗﻌﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻮاﺟﻬﻮﻧﻬﺎ ﻋﺎدةً، وﻛﺬﻟﻚ ﻋﻤﻖ اﳌﻔﺎﻫﻴﻢ اﳌﻌﻴﺎرﻳﺔ واﻟﺼﻮر اﻟﺘﻲ ﺗﻜﻤﻦ ﺧﻠﻒ ﻫﺬه اﻟﺘﻮﻗﻌﺎت«.

.23

اﻧﻈﺮ ﻛﺘﺎﺑﻪ: اﳌﺨﻴﺎل اﻻﺟﺘماﻋﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ص

1 :

( ﺻﻴﻐﺎً ﺣﺎﺳﻤﺔ ﻟﻠﺤﺪاﺛﺔ، وﰲ ﺗﺤﻮل اﳌﺨﻴﺎل اﻻﺟﺘماﻋﻲ. ﻳﺤﺪدﻫﺎ ﺗﺎﻳﻠﻮر ﰲ

Self-understanding)

  - ﺗﻌﺪﱡ ﻣﺤﺪدات اﻟﻔﻬﻢ اﻟﺬاتي

43

؛ وﻛﺘﺎﺑﻪ: اﳌﺨﻴﺎل

176

- اﻟﺤﻜﻢ اﻟﺬاتي اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻲ. ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ، اﻧﻈﺮ ﻛﺘﺎﺑﻪ: ﻋﴫ ﻋﻠماني، ص

3

- اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ

2

- اﻻﻗﺘﺼﺎد

.103

اﻻﺟﺘماﻋﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ص

(: ﻣﻌﺘﻘﺪ دﻳﻨﻲ وﻓﻠﺴﻔﻲ ﻳﺠﻤﻊ ﺑين اﻟﻬﻨﺪوﺳﻴﺔ واﻟﺒﻮذﻳﺔ؛ وﻳﻌﻨﻲ ﺣﺮﻓﻴﺎً: »ﻻ ﻟﻠﻌﻨﻒ«. ﻳﻨﻈّﻢ ﻋﻼﻗﺔ اﻟﺴﻠﻢ واﳌﺤﺒﺔ

ahisma)

  - آﻫﻴﻤﺴﺎ

44

واﻟﺘﻌﺎﻃﻒ ﺑين اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴﺔ دون ﺣﺪوث ﺟﺮوح أو أذى، ﻛما أﻧﻪ ﻳﺤﻴﻞ إﱃ اﻟﻔﻀﺎﺋﻞ اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ اﻟﻜﱪى.

ﻋﺰﻳﺰ اﻟﻬﻼﱄ