Next Page  86 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 86 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

85

ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ

ﻳﺤﺪّد ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ زﻣﻦ اﻟﻌﻮدة اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﻳﺮى أن ﻓﱰة اﻟﺜماﻧﻴﻨﻴﺎت، ﻣﻦ أواﺧﺮ اﻟﻘﺮن اﳌﺎﴈ،

ﺗﺸﻜﻞ ﻋﻼﻣﺔ ﻓﺎرﻗﺔ ﻟﻌﻮدة اﻟﺤﺮﻛﺎت اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، بمﺨﺘﻠﻒ أﺷﻜﺎﻟﻬﺎ، ﻋﲆ اﻟﺼﻌﻴﺪ اﻟﻌﺎﳌﻲ. وﻣﻦ ﻫﻨﺎ

يمﻜﻦ اﻟﻘﻮل إن اﻟﺪﻳﻦ »أﺻﺒﺢ »ﻋﺎﻣّﺎً« ﰲ اﻟﺜماﻧﻴﻨﻴﺎت... ﻓﻘﺪ دﺧﻞ »اﻟﻨﻄﺎق اﻟﻌﺎم« وﻛﺴﺐ ﺑﺬﻟﻚ

»رواﺟﺎً«... وﻳﺄتي ﻫﺬا اﻻﻫﺘمام اﻟﻌﺎم ﻏير اﳌﺘﻮﻗﻊ ﻣﻦ ﻛﻮن اﻟﺪﻳﻦ إذا ﻓﺎرق ﻣﻮﻗﻌﻪ اﳌﺤﺪد ﰲ اﻟﻨﻄﺎق

.

21

اﻟﺨﺎص، ﻓﻘﺪ أﻗﺤﻢ ﻧﻔﺴﻪ ﰲ اﳌﻀمار اﻟﻌﺎم ﻟﻠﻤﻨﺎزﻋﺔ اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ«

( ﻟﻠﻜﻨﺎﺋﺲ وﻟﻠﻄﻮاﺋﻒ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، ﻛﺎﻟﻬﻨﺪوﺳﻴﺔ

1970)

أﻣﺎ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس، ﻓﻘﺪ ﻻﺣﻆ ﻣﺪّاً واﺳﻌﺎً ﻣﻨﺬ

واﻟﺒﻮذﻳﺔ واﳌﺴﻴﺤﻴﺔ واﻹﺳﻼم... واﻟﺬي اﺳﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻫﺘماﻣﻪ، ﰲ ﻫﺬه اﻟﻌﻮدة، وﺟﻮد اﺗﺠﺎﻫﺎت أﺻﻮﻟﻴﺔ

.

22

ﻣﺴﻠﻤﺔ »ﺗﺼﺎرع اﻟﻌﺎلم اﻟﺤﺪﻳﺚ، أو ﺗﻌﻠﻦ اﻧﺴﺤﺎﺑﻬﺎ ﻣﻨﻪ«

ﻳﻠﺨﺺ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ ﰲ ﺛﻼث ﻧﻘﺎط أﺳﺎﺳﻴﺔ:

اﻧﺘﺸﺎر دﻋﻮات ﺗﺒﺸيرﻳﺔ.

ﻇﻬﻮر ﺣﺮﻛﺎت دﻳﻨﻴﺔ أﺻﻮﻟﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪة ﻋﲆ اﻟﺼﻌﻴﺪ اﻟﻌﺎﳌﻲ.

ﻇﻬﻮر اﻟﻌﻨﻒ اﻟﺪﻳﻨﻲ.

ﻓﻔﻲ ﻣﺸﻬﺪ ﻋﺎﳌﻲ ﻳﻌﺮف ﻗﺘﺎﻣﺔً ﻋﲆ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻘﻴﻢ اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، رأى أﺳﺪ أن ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ ﺗﺄتي ﰲ

. ﻓﻔﻲ ﺳﻴﺎق اﻧﻔﻼت ﻗﻴﻢ إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﻋﻘﺎﻟﻬﺎ،

24

«

23

إﻃﺎر »دﻋﻢ اﻟﺒﻌﺪ اﻷﺧﻼﻗﻲ واﻟﺴﻴﺎﳼ ﻟﻠﻌﻠماني

وﻇﻬﻮر ﻣﻮﺟﺎت ﻣﻦ اﻟﻌﻨﻒ ﺗﻜﺘﺴﺢ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺟﻐﺮاﻓﻴﺔ ﺷﺘﻰ ﻣﻦ اﻟﻌﺎلم، وإﻇﻬﺎر ﺳﻠﻮﻛﺎت وﺧﻄﺎﺑﺎت

ﻣﺘﺼﺎﻋﺪة ﺗﻌﻜﺲ ﻣﻈﺎﻫﺮ اﻟﻼﺗﺴﺎﻣﺢ، ﻛما أن ﺳﻴﺎدة ﺗﺄوﻳﻼت اﻟﻼﻋﻘﻼﻧﻴﺔ ﺗﻬﺪّد ﻣﻜﺘﺴﺒﺎت ﻓﻜﺮﻳﺔ

إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ؛ ﻫﺬه اﻟﻌﻮاﻣﻞ ﻛﻠّﻬﺎ ﺗﺘﻀﺎﻓﺮ ﰲ وﺣﺪة ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ، وتمﻬّﺪ ﻟﻌﻮدة ﻻ ﻣﴩوﻃﺔ ﻟﻠﺪﻳﻦ.

اﻧﻄﻠﻖ ﺗﺎﻳﻠﻮر ﻣﻦ ﺳﺆال ﻣﺮﻛﺰي ﺻﺎﻏﻪ ﻛﺎﻵتي: ﻣﺎ اﻟﺪﻳﻦ؟ وﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﻫﺬا اﻟﺴﺆال ﺑﺎدر ﺗﺎﻳﻠﻮر

إﱃ اﻟﻘﻮل: إن اﻟﺪﻳﻦ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ »ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ واﺳﻌﺔ ﻣﻦ اﳌﻌﺘﻘﺪات اﻟﺮوﺣﻴﺔ، أو ﺷﺒﻪ اﻟﺮوﺣﻴﺔ... ﰲ

.13

، ص

2005 ،

  - ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ، ﺧﻮﺳﻴﻪ، اﻷدﻳﺎن اﻟﻌﺎﻣﺔ ﰲ اﻟﻌﺎلم اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻗﺴﻢ اﻟﻠﻐﺎت اﻟﺤﻴّﺔ، اﳌﻨﻈﻤﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﱰﺟﻤﺔ

21

22 - Habermas, Jürgen, Europe The Faltering Project, transl by, Ciaran Cronin (Polity, 2009), p. 61.

(؛ »ﻓﺎﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ ﺳﻴﺎﺳﺔ وﻋﻘﻴﺪة ﺣﻜﻮﻣﻴﺔ ﺗﻌﻮد أﺻﻮﻟﻬﺎ إﱃ اﳌﺠﺘﻤﻊ

Secular) «

( و»اﻟﻌﻠماني

Secularism) «

  - يمﻴّﺰ أﺳﺪ ﺑين »اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ

23

(، ﺣﻴﺚ ﻳﺒﺪو ﻣﻦ اﻟﺴﻬﻞ ﻓﻬﻤﻬﺎ أﻛثر ﻣﻦ اﻟﻌﻠماني«. أﻣّﺎ »اﻟﻌﻠماني ﻓﻤﻔﻬﻮم ﺣﺎﻣﻞ ﻟﻠﺴﻠﻮﻛﺎت واﳌﻌﺎرف واﻹﺣﺴﺎﺳﺎت

19)

اﻟﻠﻴﱪاﱄ ﰲ اﻟﻘﺮن

ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ )ﺗﺸﻜﻴﻼت اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ: ﰲ اﳌﺴﻴﺤﻴﺔ واﻹﺳﻼم واﻟﺤﺪاﺛﺔ(. اﻧﻈﺮ، ﻛﺬﻟﻚ، دراﺳﺔ ﻗﺎم ﺑﻬﺎ

25 24-

ﰲ اﻟﺤﻴﺎة اﳌﻌﺎﴏة«. اﻧﻈﺮ: ص ص

ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ ﻧُﴩت ﰲ ﻛﺘﺎب )إﻋﺎدة اﻟﺘﻔﻜير ﰲ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ( ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮان »اﻟﻌﻠماني، اﻟﻌﻠﻤﻨﺔ، اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ«، يمﻴّﺰ ﻓﻴﻬﺎ، ﺑﺪوره، ﺑين اﳌﻔﺎﻫﻴﻢ اﻟﺜﻼﺛﺔ.

24 - Asad, Talal, Formation of the Secular, Christianity, Islam, Modernity (Stanford University Press, 2003), p. 1.

ﻋﺰﻳﺰ اﻟﻬﻼﱄ