Next Page  84 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 84 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

83

ﰲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻳﺼﻌﺐ اﻹﻣﺴﺎك، ﰲ ﻇﻞّ ﻫﺬه اﻻﻧﺘﻘﺎﻻت اﻟﺴﻴﺎﻗﻴﺔ، ﺑﺘﻌﺮﻳﻒ ﻟﻠﺪﻳﻦ يمﺲّ ﻋﻤﻖ ﺑﻨﻴﺘﻪ،

وﻳﺘﺠﺎوز ﻛﻞ اﳌﺆﺛﺮات اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ واﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ؛ ﻟﺬﻟﻚ ﻧﺠﺪ أﺳﺪاً ﻗﺪ ﺗﺼﺪى ﻟﺘﻌﺮﻳﻔﺎت ﺟﻮﻫﺮﻳﺔ ﻟﻠﺪﻳﻦ؛

ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻘﻊ ﺧﺎرج اﻟﴩوط اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ، وﺗﺸﻜﻞ ﻣﺼﺪر إزﻋﺎج ﻋﲆ ﻣﺴﺘﻮى ﺗﻘﺪّم اﻟﺒﺤﺚ اﻷﻧثروﺑﻮﻟﻮﺟﻲ

اﻟﺪﻳﻨﻲ. ﻳﻨﺘﻘﺪ أﺳﺪ اﻟﻨﻈﺮﻳﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪّم ﺗﻌﺮﻳﻔﺎً ﻟﻠﺪﻳﻦ، وﺗﺤﴫه ﰲ ﺑﻨﻴﺔ ﺟﻮﻫﺮﻳﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠّﺔ ﻣﻔﺼﻮﻟﺔ

ﻋﻦ ﻣﺠﺎل اﻟﻘﻮة واﻟﻀﺒﻂ. ﻓﺎﻟﺪﻳﻦ ﻟﻴﺲ ﺣﺮﻛﺔً رﻣﺰﻳﺔً، أو أﺣﺎﺳﻴﺲ ﺻﺎدﻗﺔً، داﺧﻠﻴﺔً أو ذﻫﻨﻴﺔً، بمﻨﺄى

ﻋﻦ »اﻟﻘﻮة اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻤﻞ اﻟﻘﻮاﻧين )اﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ أو اﻟﻜﻨﺴﻴﺔ(، واﻟﻌﻘﺎب واﻟﺜﻮاب )ﻧﺎر ﺟﻬﻨﻢ، اﳌﻮت،

اﻟﺨﻼص، اﻟﺴﻤﻌﺔ اﻟﻄﻴﺒﺔ، اﻟﺴﻼم(، وﻋﻮاﻣﻞ اﻟﻀﺒﻂ اﻟﺘﻲ ﺗﻔﺮﺿﻬﺎ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ )اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ،

اﳌﺪرﺳﺔ، اﳌﺪﻳﻨﺔ، اﻟﻜﻨﻴﺴﺔ(، وﺗﻠﻚ اﻟﺘﻲ ﺗُﻔﺮَض ﻋﲆ اﻷﺟﺴﺎم اﻟﺒﴩﻳﺔ )اﻟﺼﻴﺎم، اﻟﺼﻼة، اﻟﻄﺎﻋﺔ،

. ﻳﺘﺸﻜﻞ اﻟﺪﻳﻦ ﰲ إﻃﺎر اﻟﻘﻮة واﻟﻀﺒﻂ، ﺛﻢ ﻳُﻌﺎد ﺗﺸﻜﻴﻠﻪ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ. وﻋﲆ ﻫﺬا اﻷﺳﺎس،

15

اﻟﺘﻮﺑﺔ(

يمﻜﻦ أن ﻧﺘﺴﺎءل ﻋﻦ ﻛﻴﻔﻴﺔ اﻧﺒﺜﺎق اﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ رﺣﻢ اﻟﻘﻮة واﻟﻀﺒﻂ؟ وﻫﻞ ﻳﻀﻤﻦ ﻫﺬا اﻻﻧﺒﺜﺎق،

ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﻣﺴﺎرات ﻣﺘﺠﺪّدة ﻟﻠﺪﻳﻦ؟

ﺳﻠﻚ اﻟﺪﻳﻦ ﰲ اﻟﻌﺼﻮر اﻟﻮﺳﻄﻰ، ﺗﺪاﺑير ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﺎرﺳﻬﺎ ﺑﺈﺗﻘﺎن ﰲ اﻷدﻳﺮة ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻄﻮﻳﻊ

اﻟﺠﺴﺪ، وﺗﻜﻴﻴﻔﻪ ﻣﻊ ﻣﻄﺎﻟﺐ اﻟﻔﻀﻴﻠﺔ اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ، وﻫﺬه اﻟﻐﺎﻳﺔ اﳌﺜﲆ ﻻ ﺗﺤﺼﻞ إﻻ بممارﺳﺔ ﻧﻈﺎم

. إن اﺑﺘﻼء اﻟﺠﺴﺪ ﺑﺎﻟﻌﻨﻒ واﻵﻻم

16

ﺗﻌﺬﻳﺒﻲ ﻗﻀﺎئي »ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻋﻨﴫ إﻗﻨﺎع ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﲆ اﻻﻋﱰاف«

وﺳﻴﻠﺔ ﻟﺘﺤﺮر اﻟﺬات ﻣﻦ ﴍور اﻟﻨﻔﺲ وآﺛﺎﻣﻬﺎ. ﺗﻌﺪﱡ اﳌﻨﺎﻫﺞ اﻟﱰﺑﻮﻳﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮم ﻋﲆ ﺗﺮﻳﺎق

اﻻﻧﻀﺒﺎط واﻟﻘﻮة، بمﺜﺎﺑﺔ أﺳﺎﻟﻴﺐ »ﺑﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺎ« ﺗﺰجﱡ ﺑﺎﻟﻜﺎﺋﻦ اﳌﺴﻴﺤﻲ إﱃ اﻟﺨﻼص اﻟﺮوﺣﻲ. إن

اﻟﻘﻮل إن اﻹيمﺎن ﻳﺴﺘﻘﺮﱡ ﰲ اﻟﻘﻠﺐ ﺷﻌﻮراً ﺑﺎﻃﻨﻴﺎً، أو ﻳﻘﻴﻨﺎً ﻧﻮراﻧﻴﺎً، أو ﺣﺎﻟﺔً ذﻫﻨﻴﺔً ﺗﺴﺘﻨﻔﺮ ﻣﺪرﻛﺎت

اﻟﺘﺄﻣﻞ اﻟﺨﺎرﺟﻲ، أو ﺗﻌﺒيرات رﻣﺰﻳﺔ ﺗﻮاﺻﻠﻴﺔ ﺗﻌﻜﺲ ﻣﻜﻨﻮﻧﺎت اﻟﻨﻔﺲ، ﻫﺬا اﻟﻘﻮل ﻣﺮدود ﻣﻦ ﺟﻬﺔ

ﺗﻮﻇﻴﻔﻪ ﻣﺎﻫﻴﺎتٍ ﺛﺎﺑﺘﺔً ﺗﻨﺴﺤﺐ ﻋﲆ ﻛﻞ اﳌﺮاﺣﻞ ﻣﻦ ﺗﻄﻮر اﳌﺴﻴﺤﻴﺔ اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ. ﻳﺘﺨﺬ اﻹيمﺎن ﰲ

اﻟﻔﻬﻢ اﳌﺴﻴﺤﻲ ﺻﻮراً ﻓﻌﻠﻴﺔً وإﻧﺠﺎزات ﺗﺮﺳﻢ وﻇﺎﺋﻒ وأﺷﻜﺎﻻً ﻣﺨﺘﻠﻔﺔً ﻟﻠﺪﻳﻦ ﰲ اﻟﺤﻴﺎة اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ.

ﻓﺘﻌﻠﻢ اﻟﻔﻀﺎﺋﻞ اﳌﺴﻴﺤﻴﺔ ﻳﺠﺮي وﻓﻖ ﻗﻮاﻧين اﻟﻘﻮة واﻟﻀﺒﻂ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻔﺮدﻳﺔ واﻟﺠماﻋﻴﺔ

داﺧﻞ اﻷدﻳﺮة، ﻛﺈﻧﺠﺎز اﻟﻄﻘﻮس واﻟﺼﻠﻮات واﻻﺑﺘﻬﺎﻻت واﻹﻧﺸﺎد واﺳﺘﻨﺴﺎخ اﳌﺨﻄﻮﻃﺎت... ﻓﻜﻞ

.

17

ﻫﺬه اﻟﺘﻌﺎﻟﻴﻢ ﺗﻌﺪﱡ »وﺳﻴﻠﺔً ﻣﻦ وﺳﺎﺋﻞ »اﳌﻬﻨﺔ اﻟﺮوﺣﻴﺔ« ﻟﻠﺮاﻫﺐ، ﻋﻠﻴﻪ أن ﻳﻜﺘﺴﺒﻬﺎ ﺑﺎﻟﺪرﺑﺔ«

ﻓﺎﻟﻠﺤﻈﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻨﻀﺒﻂ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺠﺴﺪ ﻟﻨﻈﺎم اﻟﻘﻮة واﳌﻌﺮﻓﺔ، ﻫﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ اﻟﻠﺤﻈﺔ اﻟﺘﻲ ﻳَﻌْﱪُ ﻓﻴﻬﺎ

اﻟﺠﺴﺪ إﱃ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﻮاﺿﻊ واﻹذﻻل. وﻳﻈﻞﱡ اﻟﺠﺴﺪ ﺣﺎﻣﻼً ﻵﺛﺎر ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ وﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﺗُﱰﺟﻢ إﱃ أﻓﻌﺎل

وﺳﻠﻮﻛﺎت.

.60

  - أﺳﺪ، ﻃﻼل، ﺟﻴﻨﺎﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺪﻳﻦ، ﻣﺼﺪر ﺳﺎﺑﻖ، ص

15

.162

- اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

16

.95

  - اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

17

ﻋﺰﻳﺰ اﻟﻬﻼﱄ