اﻟﻌﺪد
(12)
84
ﰲ ﻋﴫ اﻟﻨﻬﻀﺔ، اﺗﺨﺬت اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑين اﻻﻧﻀﺒﺎط واﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺑﻌﺪاً آﺧﺮ؛ ﻓﻘﺪ ﺣﺼﻞ ﺗﺤﻮّل ﰲ ﻧﻈﺎم
اﻟﺮﻫﺒﻨﺔ اﳌﺴﻴﺤﻴﺔ، ﻣﻦ ﻧﻈﺎم ﻟﻠﻀﺒﻂ إﱃ ﻧﻈﺎم ﻟﻠﺮﻣﻮز. وﻣﻦ أﺧﻼﻗﻴﺎت اﻟﻔﻀﺎﺋﻞ واﻹذﻻل إﱃ اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ
واﻟﺘﻨﻜّﺮ. ﻓﺎﻟﻄﻘﻮس وأنمﺎط اﻻﻧﻀﺒﺎط اﻟﺠﺴﺪي واﻟﺘﻄﻮﻳﻊ ﻟﻐﺎﻳﺔ اﻟﺴﻤﻮ اﻷﺧﻼﻗﻲ ﺑﺎﺗﺖ ﻣﺠﺎزﻳﺔ
وتمﺜﻴﻠﻴﺔ. ﻓﻘﺪ ﺣﺪث ﺗﺤﻮل ﰲ اﻟﻘﻮة ذاﺗﻬﺎ، وأﺻﺒﺤﺖ اﻟﻘﻮة ﻗﻮة إﺧﻔﺎء، إﺧﻔﺎء ﻟﺴﻠﻮك اﻟﻔﻀﻴﻠﺔ
اﻟﺼﺎدق واﻟﺼﺤﻴﺢ، وإﻇﻬﺎر ﻓﻌﻞ ﺗﻨﻜﺮي ﻣﺠﺎزي. ﻓﺤﺼﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺼﻞ ﺑين اﻟﺼﻮر اﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟﻠﺬات
وﻣﻈﺎﻫﺮﻫﺎ اﻟﺨﺎدﻋﺔ، »ﻓﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﺨﺪاع، اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻀﻤّﻨﻬﺎ اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ، أو اﻟﺘﻀﻠﻴﻞ، أﺻﺒﺤﺖ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎً
. ﺗﺘﻤﺤﻮر اﻟﻘﻮة ﰲ ﻫﺬه اﻟﻨﻘﻠﺔ ﻣﻦ اﻹﻳﺠﺎبي )اﻟﺴﻠﻮك اﻟﻔﻀﻴﻠﺔ(
18
ﻟﻠﻤﻌﺮﻓﺔ اﳌﻨﻈّﻤﺔ ﰲ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﻘﻮة«
إﱃ اﻟﺴﻠﻮك اﻟﺴﻠﺒﻲ )اﻟﺘﻈﺎﻫﺮ ﺑﺎﳌﻜﺮ واﻟﺨﺪاع(. ﻓﻔﻲ أواﺋﻞ اﻟﻌﴫ اﻟﺤﺪﻳﺚ أﺻﺒﺢ »اﻟﺘﻔﻜير، ﻋﲆ
ﻧﺤﻮ ﺟﺬري، ﰲ اﻟﺴﻠﻮك اﻟﺼﺤﻴﺢ، واﻟﻨﻈﺮ إﻟﻴﻪ ﻋﲆ أﻧﻪ تمﺜﻴﻞ، وﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻠﻤﻬﺎرة ﰲ اﺳﺘﻐﻼل اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ،
.
19
ﻣﻨﻔﺼﻼً، ﻋﲆ ﻧﺤﻮ ﻣﺘﺰاﻳﺪ، ﻋﻦ ﻓﻜﺮة ﻧﻈﺎم اﻟﻀﺒﻂ اﻟﺨﺎص ﺑﺘﺸﻜﻴﻞ اﻟﺬات«
إن اﳌﺠﺎل اﻟﺪﻳﻨﻲ، وﻓﻖ ﻫﺬه اﻟﺮؤﻳﺔ، ﻳﻌﺮف ﻣﻴﺎﻫﺎً ﻣﺘﺤﺮﻛﺔً ﺗﺤﺖ ﺳﻄﺤﻪ، ﺗﻀﻔﻲ ﻋﻠﻴﻪ أﺷﻜﺎﻻً
ﻣﺘﻨﻮّﻋﺔً وﻣﺨﺘﻠﻔﺔً ﻣﻦ اﻟﺼﻮر، ﺗﺘﻄﺒّﻊ ﰲ ﻣمارﺳﺎت ﺳﻠﻮﻛﻴﺔ، وﰲ آﺛﺎر اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ واﻷﻧﻈﻤﺔ
اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ. ﻓﺎﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، ﻣﺸﺎﻋﺮَ وإﺣﺴﺎﺳﺎت وﻃﻘﻮﺳﺎً، ﺗﺘﻌﺮض ﻟﻬﺰات ﺗﺎرﻳﺨﻴﺔ وﺗﻄﻮرﻳﺔ،
ﺗﺮﻓﻌﻬﺎ إﱃ ﻣﻘﺎﻣﺎت اﻟﺘﺠﺪﻳﺪ وإﻋﺎدة اﻟﺘﺸﻜﻞ؛ أي ﺗﺸﻜﻞ اﻟﺠﺴﺪ وأﺣﺎﺳﻴﺴﻪ. وﻟﺬﻟﻚ، ﻳﻨﻈﺮ أﺳﺪ إﱃ
اﻟﺪﻳﻦ ﻟﻴﺲ ﺑﻮﺻﻔﻪ »ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻨﻌﺰﻟﺔ؛ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺟﺰء ﻣﻦ ﻧﻈﺎم ﻣﻦ ﻣﻔﺮدات ﺗﺴﺘﺤﴬ أﺷﺨﺎﺻﺎً وأﺷﻴﺎء،
.
20
ورﻏﺒﺎت وﻣمارﺳﺎت، وﺗﺠﻤﻌﻬﺎ ﻣﻌﺎً ﻋﲆ أﻧﺤﺎء ﻣﻌﻴﻨﺔ، وﰲ ﺑﻴﺌﺎت ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ«
رأﻳﻨﺎ ﻛﻴﻒ أن ﺗﺎﻳﻠﻮر وأﺳﺪ أﻋﻠﻨﺎ رﻓﻀﻬما اﳌﻄﻠﻖ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺪﻳﻦ، وﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﺳﺘﺸﻜﺎﻻﺗﻪ
وﻓﻖ ﺛﻨﺎﺋﻴﺎت ﺟﻮﻫﺮﻳﺔ ﻣﺎﻫﻮﻳﺔ، وﻳﺒﺪو أن ﻫﺬا اﻟﺮﻓﺾ ﻗﺪ ﻳﻔﺘﺢ أﻓﻘﺎً ﺗﱪﻳﺮﻳﺎً ﻟﺴﺆال ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ.
ﻟﻘﺪ أُﻋﻴﺪت إﱃ اﻟﻈﻬﻮر ﺧﻄﺎﺑﺎت دﻳﻨﻴﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﰲ أورﺑﺎ وﰲ ﺑﺎﻗﻲ اﻟﻌﺎلم، ﺳﻮاء أﻛﺎﻧﺖ ﻃﻮاﺋﻒَ دﻳﻨﻴﺔً
ﺟﺪﻳﺪةً )وﻻ ﺳﻴّما ﰲ اﻟﻮﻻﻳﺎت اﳌﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ واﻟﺼين(، أم دﻳﺎﻧﺎت ﺳماوﻳﺔ )ااﻟﻴﻬﻮدﻳﺔ واﳌﺴﻴﺤﻴﺔ
واﻹﺳﻼم(. وﻳﺒﺪو أن ﻣﱪّرات اﻟﻌﻮدة ﺗﺪﺣﺾ ﻛﻞ اﳌﻘﻮﻻت اﻟﺘﻲ ﺗﺰﻋﻢ أن اﻟﺪﻳﻦ اﻧﺘﻬﻰ، وﻋﻔﺎ ﻋﻠﻴﻪ
اﻟﺰﻣﻦ. ﻓﺎﻟﺪﻳﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﺤﻠﻞ ﻣﻦ اﳌﻘﻮﻻت اﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻳﻌﻴﺪ ﺑﻨﺎء ذاﺗﻪ ﺑﺄﺷﻜﺎل ﻣﻐﺎﻳﺮة. ﻓما اﻷﺷﻜﺎل
اﻟﺠﺪﻳﺪة اﻟﺘﻲ ﻃﺒﻌﺖ اﻟﺪﻳﻦ؟
.101
- اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص
18
.100
- اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص
19
.8
- اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص
20
ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ إﱃ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﰲ ﻣﺴﺎءﻟﺔ اﳌﴩوع اﻟﻌﻠماني