اﻟﻌﺪد
(12)
80
ﻧﺠﺪ ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ ﻳﻀﺒﻂ ﺟﻐﺮاﻓﻴﺘﻪ ﻋﲆ إﻳﻘﺎع ﻣﺠﺘﻤﻌﺎت أورﺑﺎ اﻟﴩﻗﻴﺔ واﳌﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﻨﺎﻃﻘﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺘين
اﻹﺳﺒﺎﻧﻴﺔ واﻟﱪﺗﻐﺎﻟﻴﺔ.
ﰲ ﻫﺬه اﻟﺪراﺳﺔ اﳌﻘﺎرﻧﺔ، ﻧﻮدﱡ ﻃﺮح ﺑﻌﺾ اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻬﻢﱡ ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ إﱃ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ،
وﺳﻨﺤﺎول أن ﻧﺒﺤﺚ ﻟﻬﺎ ﻋﻦ إﺟﺎﺑﺎت ﻣﻦ داﺧﻞ ﺛﻨﺎﻳﺎ أﻋمال اﳌﻔﻜﺮﻳﻦ اﳌُﺸﺎر إﻟﻴﻬﻢ أﻋﻼه. ﰲ ﻫﺬا
اﳌﺒﺤﺚ يمﻜﻦ أن ﻧﺒﻠﻮر أﺳﺌﻠﺘﻨﺎ ﻋﲆ اﻟﺸﻜﻞ اﻵتي: ﻫﻞ ﺗﻌﻨﻲ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ أﻓﻮل اﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ اﻟﻔﻀﺎء
اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ، أو ﻟﻨﻘﻞ ﺧﻮﺻﺼﺔ اﻟﺪﻳﻦ؟ وﻫﻞ اﻟﻔﺼﻞ ﺑين اﻟﺪﻳﻦ واﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﻘﻮّﻣﺎت اﻟﺤﺪاﺛﺔ؟ وﻫﻞ
ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ ﺗﻌﻨﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ؟ ﻫﻞ ﻧﻈﺮﻳﺔ اﻟﻌﻠﻤﻨﺔ، ﺑﻠﻐﺔ ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ، ﻣﺠﺮّد أﺳﻄﻮرة؟ وﻫﻞ يمﻜﻦ
ﺗﻌﻤﻴﻢ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ ﻋﲆ ﺟﻤﻴﻊ اﳌﺠﺘﻤﻌﺎت؟
وﻇﻴﻔﺔ اﻟﺪﻳﻦ
ﻋﺮف اﻟﺪﻳﻦ، ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮر ﺗﺎﻳﻠﻮر، ﺗﺮاﺟﻌﺎً ﻋﲆ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺘﺄﺛير ﰲ اﻟﺤﻴﺎة اﳌﻌﺎﴏة، وﻟﻜﻦ ﻫﺬا اﻟﱰاﺟﻊ
ﻻ يمﻜﻦ ﺗﻔﺴيره ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺳﻘﻮﻃﺎً ﻧﻬﺎﺋﻴﺎً ﻟﻠﺪﻳﻦ. ﺻﺤﻴﺢ أن اﻟﺘﺤﻮﻻت، اﻟﺘﻲ ﻋﺮﻓﺘﻬﺎ أورﺑﺎ ﰲ ﻣﺠﺎﻻت
اﻟﻌﻠﻢ واﻟﺼﻨﺎﻋﺔ واﻟﺘﻘﻨﻴﺔ واﳌﻌﺮﻓﺔ...، ﺳﺎﻫﻤﺖ ﰲ ﺗﻘﻬﻘﺮ اﻟﺪﻳﻦ، واﻧﺤﺒﺎﺳﻪ ﰲ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺿﻴّﻘﺔ، ﻟﻜﻦ
اﻟﺪﻳﻦ ﺳﻴﻈﻬﺮ ﰲ ﻟﺤﻈﺎت ﺳﻴﺎﻗﻴﺔ أﺧﺮى ﺑﺄﺷﻜﺎل ﺟﺪﻳﺪة، ﻣﻔﻨّﺪاً ادﻋﺎء اﻟﺮأي اﻟﺬي اﺳﺘﻘﺮّ ﻋﲆ ﻓﻜﺮة
ﻣﻔﺎدﻫﺎ أن ﺳﻴﺎدة اﻟﻌﻠﻮم اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻗﺪ ﺣﺎﴏت ﻗﻮة اﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ دون رﺟﻌﺔ. ﻟﻘﺪ ﻇﻬﺮت اﻟﺤﺎﺟﺔ إﱃ
»اﻟﻜﺎﺋﻦ اﻷﻋﲆ« ﺣﺎﺟﺔ ﴐورﻳﺔ أﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴﺎً وروﺣﻴﺎً. ﻓﺤﻜﺎﻳﺔ »ﻣﻮت اﻹﻟﻪ« ﻻ يمﻜﻦ ﺗﱪﻳﺮﻫﺎ ﺗﺤﺖ
ﻗﻮة ﻣﺴﺎرات ﻣﻠﺘﻮﻳﺔ أﻋﺎدت ﺗﺸﻜﻴﻞ اﻟﺪﻳﻦ.
ﻳﺪاﻓﻊ ﺗﺎﻳﻠﻮر ﻋﻦ ﴐورة اﻟﺤﺎﺟﺔ إﱃ اﻟﺪﻳﻦ، ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻘﺪّﻣﺘﻪ ﻣﻦ ﻛﺘﺎب )ﻋﴫ ﻋﻠماني(، ﺣﻴﺚ ﻳُﺸير
إﱃ ﻣﻔﻬﻮم »اﻻﻣﺘﻼء«. ﻳﺤﺼﻞ اﻻﻣﺘﻼء ﻣﻦ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺧﺎﺻّﺔ، ﻗﺪ ﺗﻜﻮن ﺣﺰﻧﺎً، أو ﻗﻠﻘﺎً، أو ﻣﺨﺎوف... إﻧﻬﺎ ﻟﺤﻈﺔ
ﻳُﻘﻴﻢ ﻓﻴﻬﺎ اﻹﻧﺴﺎن ﻣﺴﺎﻓﺔً ﻣﻊ اﻟﻌﺪم. ﻓﺎﻹﺣﺴﺎس ﺑﺎﻟﻌﺪم، ﰲ ﻏﻴﺎب ﻣﺮﺟﻌﻴﺔ أﺧﻼﻗﻴﺔ، ﻳﻌﻨﻲ اﻟﺘﻴﻪ ﺧﺎرج
ﺑﻮﺻﻠﺔ اﻟﺸﻌﻮر اﻟﺪاﺧﲇ. ﻓﻔﻲ ﻓﻘﺪان اﻟﻘﻮة اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ، ﻳﻈﻞّ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺰﻋﺞ وﻣﺨﻴﻒ »ﻓﻘﺪان اﻹﺣﺴﺎس
. وﻳﺒﺪو أن ﻫﺬه اﻟﻠﺤﻈﺔ ﻻ ﻳﺘﺤﻤّﻞ ﻓﻴﻬﺎ اﻹﻧﺴﺎن ﺷﻌﻮراً ﺑﺨﻮاء داﺧﲇ. وﻣﻦ أﺟﻞ
5
بمﻜﺎن اﻻﻣﺘﻼء«
اﺳﺘﻌﺎدة اﻟﻘﻮة، ﻓﺈن اﻟﺘﺠﺎرب اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺼﻞ ﰲ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ »ﺗﺴﺎﻋﺪﻧﺎ ﻋﲆ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻜﺎن اﻻﻣﺘﻼء، ﺣﻴﺚ ﻧﻮﺟّﻪ
. أَﻳﺴﺎﻋﺪ
7
، ﻣﺜﻞ »ﺣﻀﻮر اﻟﻠﻪ، أو ﺻﻮت اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ، أو ﻗﻮة ﺗﺘﺪﻓّﻖ ﻋﱪ ﻛﻞّ ﳾء«
6
أﻧﻔﺴﻨﺎ أﺧﻼﻗﻴﺎً وروﺣﻴﺎً«
ﻫﺬا اﻟﺸﻌﻮر ﺑﺎﻻﻣﺘﻼء ﻋﲆ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺪﻳﻦ أم أن اﻟﺪﻳﻦ يمﺘﻨﻊ ﻋﻦ وﺿﻌﻪ ﰲ إﻃﺎر ﺿﻮاﺑﻂ ﺛﺎﺑﺘﺔ؟
5 - Taylor Charles, A Secular Age (Harvard University Press, 2007), p. 6.
6 - Ibid., p.6.
7 - Ibid., p.6.
ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ إﱃ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﰲ ﻣﺴﺎءﻟﺔ اﳌﴩوع اﻟﻌﻠماني