Next Page  142 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 142 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

141

إن اﻟﻮﻇﻴﻔﺔ اﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، اﻟﺘﻲ اﺿﻄﻠﻌﺖ ﺑﻬﺎ ﻃﺒﻘﺔ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﰲ اﻷﻧﺪﻟﺲ، ﻛما ﰲ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﳌﻐﺮب

اﻟﻜﺒير، ﻫﻲ وﻇﻴﻔﺔ ﻇﻠﺖ ﻣُﻼزِﻣﺔ ﻣُﺤﺎﻳِﺜﺔ ﻟﻠﺒﻨﻴﺔ اﻟﻨﺎﻇﻤﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ أﺷﻜﺎل اﻟﺴﻠﻄﺔ، اﻟﺘﻲ إنمﺎ ﻛﺎن

ﻫﻤﱡ ﻬﺎ وﻫﺎﺟﺴُﻬﺎ إﺿﻔﺎءَ اﻟﴩﻋﻴﺔ ﻋﲆ ﺳﻠﻄﺘﻬﺎ ﰲ ﻣﺎ ﻫﻮ إﺷﻜﺎﱄ، وذﻟﻚ ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ اﻷدوات اﳌﻔﻬﻮﻣﻴﺔ

واﳌﻨﻬﺠﻴﺔ اﻟﺘﻲ رأت اﻟﻨﻮر ﰲ اﻟﺸﺎم واﻟﺤﺠﺎز وﻓﺎرس ﰲ اﻟﻘﺮﻧين اﻟﻬﺠﺮﻳين اﻷول واﻟﺜﺎني. واﻟﺤﺎل

أن اﳌﺆرّﺧين اﳌﺤﺪﺛين ﻣﺎ زاﻟﻮا ﻳﻨﺒﻬﺮون ﺑﺎﻹﻳﺤﺎءات اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻠﻬﺎ اﻟﺨﻄﺎﺑﺎت، اﻟﺘﻲ ﻳُﻨﺘﺠِﻬﺎ

ﻓﻘﻬﺎء اﳌﺎﻟﻜﻴﺔ، أو دﻋﺎة »اﳌﺬﻫﺐ اﳌﻮﺣﺪي«؛ وﻣﻊ ذﻟﻚ، ﺣﺴﺒُﻨﺎ أن ﻧﺘﺘﺒﻊ ﻣﺎ ﺧﻀﻊ ﻟﻪ ﻣﻔﻬﻮم

»اﻟﻌﺼﻤﺔ« ﻣﻦ ﺗﺄوﻳﻼت ﻣﻘﺼﻮدة، واﺳﺘﻌماﻻت ﻣُﻐﺮﺿﺔ، كي ﻳﺘ ﱠ ﻀﺢ ﻟﻨﺎ، بمﺎ ﻻ ﻳﺪَع ﻟﻠﺸﻚّ ﻣﺠﺎﻻً، ﻛﻴﻒ

أن اﻟﺴﺒﻖ واﻟﺮﺟﺤﺎن إنمﺎ ﻫما ﻟﻠﻮﻇﻴﻔﺔ اﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻋﻮﺿﺎً ﻋﻦ اﳌﻘﺎﺻﺪ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ؛ وﻫﺬا أﻣﺮ ﻧﻠﻤﺴﻪ ﰲ

ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻜﺘﺎﺑﺎت؛ إذ ﻧﺮاﻫﺎ ﺗﺘﻠﻮّن ﺑﻠﻮن اﳌﺠﻤﻮﻋﺎت اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ اﻟﺘﻲ تمﺜﻠﻬﺎ، ﻓﺘﻨﺴﺐ اﻟﻌﺼﻤﺔ إﱃ إﻣﺎم

اﻟﺸﻴﻌﺔ، أو إﱃ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ أﻧﺲ، أو إﱃ اﳌﻬﺪي ﺑﻦ ﺗﻮﻣﺮت... ﻟﻌﻞ ﻫﺬه اﳌﻼﺣﻈﺔ ﺗﻨﺄى ﺑﻨﺎ ﰲ ﻇﺎﻫﺮ اﻷﻣﺮ

ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻮﻋﻨﺎ... ﻟﻜﻨﻨﺎ ﺳنرى، ﰲ واﻗﻊ اﻷﻣﺮ، ﻛﻴﻒ أن ﻗﺮاءة )ﺣﻲّ( ﻋﲆ ﻧﺤﻮ ﺻﺤﻴﺢ ﻫﻲ ﻣﻬﻤﺔ ﺗﻘﺘﴤ

ﻣﻨﺎ أن ﻧﺴﺘﻨﺪ إﱃ ﻣﻘﻮﻟﺔ اﻟﺨﺎرق ﻫﺬه، اﻟﺘﻲ ﻟﻄﺎﳌﺎ ﺗﻮﺳﱠ ﻠﺖ ﺑﻬﺎ ﺧﻄﺎﺑﺎت اﻟﴩﻋﻨﺔ ودرﺟﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ...

،(1232-1228)

ﻫﻜﺬا ﻳﺘﺒين ﻟﻠﻨﺎﻇﺮ ﳌﺎذا ﺷﺪّد اﺑﻦ ﺗﻮﻣﺮت، وﻣﻦ ﺳﺎر ﻋﲆ ﻫﺪﻳﻪ إﱃ ﻏﺎﻳﺔ اﳌﺄﻣﻮن

ﻋﲆ ﴐورة ﺗﺄﺳﻴﺲﴍﻋﻴﺘﻬﻢ ﻋﲆ اﻟﻘﺮآن واﻟﺴﻨﺔ؛ ﻓﻘﺪ ﻛﺎن ﻣﺪار اﻷﻣﺮ اﻟﻨﻴﻞَ ﻣﻦ آراء ﻓﻘﻬﺎء اﳌﺎﻟﻜﻴﺔ

ودﺣﻀﻬﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﺳﺘﺨﺪام ﻣﺮﺟﻌﻴﺎت اﻹﺳﻼم اﳌﻮﺿﻮﻋﻴﺔ اﻟﻮﺣﻴﺪة؛ ﻏير أن اﻟﻜﻼم اﳌﻮﺛﻮق ﺑﺎﺳﻢ

اﻟﻘﺮآن واﻟﺴﻨﺔ ﻳﺴﺘﻠﺰم ﻣﻦ اﳌﺮء أن ﻳﺤﻈﻰ بمﺎ ﻛﺎن ﻳﺤﻈﻰ ﺑﻪ اﳌﻬﺪي ﻣﻦ إﺷﻌﺎع، وﻣﻦ ﺟﺎذﺑﻴﺔ

ﻛﺎرﻳﺰﻣﺎﺗﻴﺔ. ﻫﺬا ﻣﺎ ﻳُﻔﴪّ اﺳﺘﻌﺎدة اﻟﺤﻈﻮة واﳌﻨﺰﻟﺔ اﻟﺮﻓﻴﻌﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻋﻠماء اﻟﺤﺪﻳﺚ واﻟﻜﻼم؛ ﺑﻞ ﻣﻦ

ﻗِﺒﻞ ﻣﻦ أﻗﺒﻞَ ﻋﲆ اﻷﺑﺤﺎث اﻟﻨﻈﺮﻳﺔ اﳌﺘﺼﻠﺔ ﺑﺎﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، وﻫﺬه ﻋﻼﻣﺔ ﻗﺼﻮى ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎت اﻻﻧﻔﺘﺎح.

(، ﻫﻲ

1190-1185)

(، ﺛﻢّ اﺑﻨﻪ أبي ﻳﻮﺳﻒ

1185-1163)

ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﱰة ﺣﻜﻢ أبي ﻳﻌﻘﻮب ﻳﻮﺳﻒ

اﻟﻔﱰة اﻟﻮﺣﻴﺪة اﻟﺘﻲ ﺷﻬﺪت ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، ﻷﻣَﺪٍ وﺟﻴﺰٍ، ﻇﺮﻓﻴﺔ ﻣﻮاﺗﻴﺔ ﰲ اﻟﻐﺮب اﻹﺳﻼﻣﻲ. إن اﻟﺼﻴﺖ

،(1198

اﻟﺬاﺋﻊ اﻟﺬي ﺣﻘﻘﻪ اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ، واﻻﻫﺘمام اﻟﺬي اﺳﺘﺄﺛﺮت ﺑﻪ ﻣﺆﻟّﻔﺎت اﺑﻦ رﺷﺪ )اﳌﺘﻮﰱ ﻋﺎم

(، ذﻟﻚ ﻛﻠّﻪ ﻳﺠﻨﺢ ﺑﺎﻟﺪارﺳين، اﻟﻴﻮم، إﱃ أن ﻳﺘﻨﺎﺳﻮا

1204

وﻣﺆﻟﻔﺎت ﻣﻮﳻ ﺑﻦ ﻣﻴﻤﻮن )اﳌﺘﻮﰱ ﻋﺎم

ﻣﻨﺎخ اﻻﺳﺘﺒﺪاد واﻻﺿﻄﻬﺎد اﻟﺬي اﺷﺘﻐﻠﺖ ﻫﺬه اﻟﻌﻘﻮل ﰲ ﺳﻴﺎﻗﻪ. ﺳنرى ﻛﻴﻒ أن اﻟﻘﺮاءة اﻟﺘﻨﺎﺻﻴﺔ،

اﻟﺘﻲ ﻋﻮﻣِﻞ ﺑﻬﺎ ﻫﺆﻻء اﻟﻔﻼﺳﻔﺔ، ﻫﻲ ﻗﺮاءة ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﺗﻜﻤﱢ ﻠَﻬﺎ، ويمﻜﻦ أن ﺗﺼﺤّﺤَﻬﺎ، ﻗﺮاءة أﺧﺮى ذاتُ

ﺗﻮﺟّﻪ ﺳﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻲ. ﻟﻨﺬﻛﺮ، ﻫﺎﻫﻨﺎ، ﻣﻠﻤﺤﺎً أﺧيراً ﻣﻦ ﻣﻼﻣﺢ اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟﺴﻮﺳﻴﻮﺛﻘﺎﻓﻴﺔ، اﻟﺘﻲ اﺳﺘﻄﺎﻋﺖ

ﺷﺨﺼﻴﺔ اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ أن ﺗﱪز ﰲ ﺧﻀﻤﻬﺎ. ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻫﺬا اﳌﻠﻤﺢ ﰲ ﻧﺎدرﺗين ﺟﺪّ ﻣﻌﱪّﺗين أوردﻫما اﳌﺮاﻛﴚ؛

ﻧﺎدرﺗينْ ﻳﺠﺪر ﺑﻨﺎ ﺗﻘﺪيمﻬما ﺑﺎﻟﺘﻔﺼﻴﻞ، ﻋﻠماً أن اﻷﻣﺮ ﻳﺘﻌﻠﻖ، ﰲ اﻵن ذاﺗﻪ، ﺑﻔﻴﻠﺴﻮﻓﻨﺎ وﺑﻔﻴﻠﺴﻮف

ﻗﺮﻃﺒﺔ.

ﺑﻘﻠﻢ: ﻣﺤﻤﺪ أرﻛﻮن/ ﺗﺮﺟﻤﺔ: ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ ﻓﺘﺢ اﻟﺪﻳﻦ