Next Page  145 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 145 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

144

. ﻛﻴﻒ يمﻜﻦ ﺗﻔﺴير ﻣﺎ ﻟﻮﺣِﻆ ﻣﻦ اﻫﺘمام ﺑﺎﻷرﺳﻄﻴﺔ ﰲ اﻟﻘﺮن اﻟﺜﺎني ﻋﴩ، ﰲ ﺣين أن ﺗﻴﺎر

3

(، وأﺧﺬ ﻳﻨﺬر

1240

اﻟﺘﺼﻮف، اﻟﺬي ﻋﺮف، آﻧﺌﺬٍ، اﻧﻄﻼﻗﺔ ﺟﺪﻳﺪة ﻣﻊ اﺑﻦ ﻋﺮبي )اﳌﺘﻮﰱ ﻋﺎم

ﺑﺎﻻﻧﺘﺸﺎر ﰲ ﺟﻤﻴﻊ رﺑﻮع اﳌﻐﺮب اﻟﻜﺒير، ﻛﺎن ﻳﺜير، ﺑﺎﻷﺣﺮى، ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت اﻷﻓﻼﻃﻮﻧﻴﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪة ﻛما

(. اﳌﻼﺣﻆ أن اﺑﻦ رﺷﺪ، وﻗﺪ اﺟﺘُﺚﱠ اﺟﺘِﺜﺎﺛﺎً ﻣﻦ ﺑﻴﺌﺘﻪ

931

ﻛﺎن اﻷﻣﺮ زﻣﻦَ اﺑﻦ ﻣﴪة )اﳌﺘﻮﰱ ﻋﺎم

اﻹﺳﺒﺎﻧﻴﺔ اﳌﻮرﺳﻜﻴﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻐﺮب اﳌﺴﻴﺤﻲ، ﻗﺪ ﻏﺬّى ﻋﲆ اﻷﺧﺺّ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﻘﺎﺷﺎت اﳌﺬﻫﺒﻴﺔ

واﻟﺘﺤﻠﻴﻼت اﻟﺮﺻﻴﻨﺔ اﳌﻨﺼﺒﺔ ﻋﲆ اﳌﺤﺘﻮى. ﻳﺒﻘﻰ أن ﻧﺘﺴﺎءل ﺣﻮل ﻧﺸﺄة ودﻻﻟﺔ ﺗﻠﻚ اﻟﻈﺎﻫﺮة

اﻟﺴﻮﺳﻴﻮﺛﻘﺎﻓﻴﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗُﺴﺘﺸَﻒﱡ ﻣﻦ أﻋماﻟﻪ وﻛﺬا، ﻟﻜﻦ ﺑﻘﺪر أدنى، ﻣﻦ أﻋمال ﻣﻮﳻ ﺑﻦ ﻣﻴﻤﻮن

(، واﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ. ﻟﻨﺠﺎزفْ ﺑﺎﻟﻔﺮﺿﻴﺔ اﻵﺗﻴﺔ، وإن ﻛﺎن اﳌﻘﺎم ﻻ ﻳﺘﺴﻊ ﻟﺒﺴﻂ اﻟﻘﻮل

1204

)اﳌﺘﻮﰱ ﻋﺎم

ﰲ ﻛﻞ ﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻬﺎ:

إن اﻟﺨﻴﺎر اﻷرﺳﻄﻲ، اﻟﺬي أﺧﺬ ﺑﻪ اﺑﻦ رﺷﺪ، واﻟﺘﻮﺟﻬﺎت اﻟﺘﻲ ارﺗﻀﺎﻫﺎ ﻣﻴﻤﻮن، وﺑﻌﺾ اﻟﺤﻠﻮل

اﻟﺘﻲ اﻗﱰﺣﻬﺎ، ﻛما وردت ﻟﺪى »س. ﺑﻴﻨﺎس«، ﻫﻲ ﻣﻌﻄﻴﺎت ﺗﻨﺰع إﱃ ﻓﺮضِ ﻣﻔﻬﻮم ﻣﻌينّ وﻓﻜﺮٍ

ﻣﻌين، ﻳﺘﻌﻠﻖ اﻷﻣﺮ بمﻔﻬﻮم اﳌﺪﻳﻨﺔ اﳌﻐﺎرﺑﻴﺔ، اﻟﺬي ﻳﻜﺘﴘ ﻃﺎﺑﻌﺎً ﺗﺎرﻳﺨﻴﺎً وﺳﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎً، واﻟﺬي أﺧﺬ

ﰲ اﻟﻈﻬﻮر ﻣﻨﺬ ﻗﻴﺎم دوﻟﺔ اﳌﺮاﺑﻄين. ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻣﺮﻛﺰُ ﻫﺬه اﳌﺪﻳﻨﺔِ اﻟﺴﻴﺎﳼﱡ ﰲ ﺣﺎﴐة ﻣﺮاﻛﺶ، اﻟﺘﻲ

(؛ أﻣّﺎ ﻗﺎﻋﺪﺗﻬﺎ اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ اﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ، ﻓﺘﺘﺠﲆ ﰲ ﺳﺎﻛﻨﺔ ﺑﺮﺑﺮﻳﺔ ﺗﻌﻴﺶ

1062-454)

ﺗﺄﺳﺴﺖ ﰲ ﻋﺎم

ﺳيرورة ﻣﺜﺎﻗﻔﺔ ﺗﺘﺠﻪ بمﻘﺘﻀﺎﻫﺎ ﺻﻮب إﺳﻼم أﻧﺪﻟﴘ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻄﺎﺑﻊ اﳌﺪني؛ أﻣّﺎ اﻟﻐﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻗﻴﺎم

ﻫﺬه اﳌﺪﻳﻨﺔ ﻓﻬﻲ اﻟﺴﻌﻲ إﱃ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺻﻔﻮف ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﺸﺘّﺖ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ إﻋمال إﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺠﻬﺎد

وإﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻻﻧﺪﻣﺎج )ﻋﻠماً أن اﳌﺬﻫﺐ اﳌﺎﻟكي ﻛﺎن ﻗﺪ ﻓﻘﺪ أﺛﺮه وﻓﺎﻋﻠﻴﺘﻪ ﺟﺮّاء ﻣﺎ ﻣﺎرﺳﻪ ﻋﻠﻴﻪ

اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻣﻦ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﻃﺒﻘﻲ، اﻷﻣﺮ اﻟﺬي أﻓﴣ إﱃ إﺣﻼل اﳌﺬﻫﺐ اﳌﻮﺣﺪي ﻣﺤﻠﱠﻪ(. واﻟﺤﺎل أن ﻫﺬا

اﻟﻬﺪف اﳌﺴﺘﻌﴢ أﺻﻼً ﻋﲆ اﻟﺼﻌﻴﺪ اﳌﻐﺎربي ﺻﺎر ﻋﺼﻴّﺎً أﻛثر ﻓﺄﻛثر، ﻧﻈﺮاً ﳌﺎ ﻃﺮأ ﻣﻦ ﴐورة ﺣماﻳﺔ

إﺳﻼم اﻷﻧﺪﻟﺲ ﻋﺴﻜﺮﻳﺎً ﻣﻦ ﺧﻄﺮ اﻻﺳﱰداد ]اﻟﻜﺎﺛﻮﻟﻴكي[، وﻻ ﺳﻴّما أﻧﻪ ﻣﻘﻮﱢ م ﻻ ﻏﻨﻰ ﻋﻨﻪ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎره

أﺳﺎس اﻟﺤﻀﺎرة وﻣﺮﺗﻜﺰَﻫﺎ، وﺑﺎﻋﺘﺒﺎره اﳌﺒﺪأ اﻟﺬي ﻳﴩﻋﻦ اﻟﺒﺪء ﺑﺎﻟﻬﺠﻮم وﺳﻴﻠﺔً ﻟﻠﺪﻓﺎع، ﻛما أﻧﻪ بمﺜﺎﺑﺔ

اﻷﻓﻖ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻲ اﻟﺬي ﻳُﺸﻬَﺮ ﰲ وﺟﻪ أﻓﻖ اﳌﺴﻴﺤﻴﺔ، اﻟﺘﻲ أﺻﺒﺤﺖ ﻫﻲ اﻷﺧﺮى ﻏﺎزﻳﺔ ﺗﺼﻮل

وﺗﺠﻮل. وﺑﺬا ﻳﺘﻀﺢ ﻟﻨﺎ ﺑﺄي ﻣﻌﻨﻰ ﺗﺸﺘﻤﻞ ﻋﺒﺎرة اﳌﺪﻳﻨﺔ اﳌﻐﺎرﺑﻴﺔ ﻋﲆ إﺳﺒﺎﻧﻴﺎ اﳌﺴﻠﻤﺔ، وﻫﻲ ﻋﺒﺎرة

ﻳﻀﻄﺮ ﻣﻌﻬﺎ اﳌﺆرّخ إﱃ ﻣﺴﺎءﻟﺔ اﻷﺣﺪاث، وإﻋﺎدة اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻴﻬﺎ، ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻣﻮﺟﺔ اﳌﺴﻴﺤﻴﺔ اﻟﺰاﺣﻔﺔ

ﺷماﻻً وﺟﻨﻮﺑﺎً ﻓﺤﺴﺐ؛ ﺑﻞ أﻳﻀﺎً ﻣﻦ زاوﻳﺔ اﳌﺠﺘﻤﻊ اﳌﻐﺎربي وﻫﻮ ﻳﺤﺎول، ﻷوّل ﻣﺮة، أن ﻳﺘﺠﺎوز ﺑﻨﻴﺎﺗﻪ

اﻟﻌﺘﻴﻘﺔ ﻣﺘﻮﺳﱢ ﻼً ﺑﺎﻷدوات اﻟﻔﻜﺮﻳﺔ اﳌﻨﺒﺜﻘﺔ ﻣﻦ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، وﺑﺎﻹﻃﺎر اﻟﺮوﺣﺎني اﻟﺨﺎص ﺑﺎﻹﺳﻼم.

بمﻘﺪورﻧﺎ، اﻵن، أن ﻧﻜﺘﺸﻒ ﺷﺨﺼﻴﺔ اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ اﻟﺨﺎﺻّﺔ وﺳﻂ ﻣﺠﺘﻤﻌﻪ. ﻓﻌﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻗﻠّﺔ

اﳌﻌﻄﻴﺎت واﳌﻌﻠﻮﻣﺎت اﳌﺘﺼﻠﺔ ﺑﺴيرة ﺣﻴﺎﺗﻪ، ﺑﻮﺳﻌﻨﺎ أن ﻧﺘﺼﻮر، ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺤﺪس، ﻣﺎ ﻻﻗﺎه، ﻋﲆ

ﺗﻘﺪﻳﻢ اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ