اﻟﻌﺪد
(12)
149
اﻟﻮﻗﺎﺋﻊِ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﺄتىّ ﺑﻬﺎ ﻟﻠﺒﺤﺚ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ أن ﻳﺘﻘﺪم وﻳﺘﻨﺎﻣﻰ. ﻫﻜﺬا، ﻗﺪ ﻳﺘﺪﺧﻞ اﻟﻜﺎﺗﺐ ﺗﺪﺧﻼً ﰲ ﻏير
(؛ أي ﻣﺘﻠﻘﻲ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، اﻷﻣﺮ اﻟﺬي ﻳﺬﻛﺮﻧﺎ -ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ- ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ
2
ﻣﺤﻠﱢﻪ كي ﻳﺨﺎﻃﺐﴏاﺣﺔ اﳌﺮويﱠ ﻟﻪ )ر
(. ﺻﻔﻮة اﻟﻘﻮل
48
ﺑﺎﻟﺼﻔﺤﺔ
2
اﳌﻌﺮوف اﻟﺬي اﺗﺨﺬﺗﻪ رﺳﺎﺋﻞ إﺧﻮان اﻟﺼﻔﺎ )اﻧﻈﺮ اﻟﻬﺎﻣﺶ رﻗﻢ
أن ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺧﻄﺎﺑﺎً ﻓﻠﺴﻔﻴﺎً نمﻄﻴﺎً ﻳﺤﻔﻈﻪ ﻛﻞ اﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ، وﻣﻦ اﻟﻮاﺿﺢ أن ﺳﻄﻮة ﻫﺬا
اﻟﺨﻄﺎب ﻋﲆ ذﻫﻦ اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻫﻲ ﻣﻦ اﻟﻘﻮة ﺑﺤﻴﺚ ﻧﺮاه ﻳﻀﻔﻲ ﻋﲆ ﺣﻲّ، وﻫﻮ اﻟﺬي ﻳﻌﻴﺶ وﺣﻴﺪاً،
ﻣﻠَﻜﺔ اﻟﺘﺄﻣّﻞ ﰲ ﺟﺴﺪِﻩ اﻟﻐﺎﻣﺾ اﻟﺪنيء، ﺟﺴﺪه اﻟﺬي ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﻌﺎلم اﻟﻌﺪﻳﺪَ ﻣﻦ اﳌﺤﺴﻮﺳﺎت، ﻣﻦ
(. إن ﻫﺬه اﻟﻨﻘﻄﺔ اﻟﺘﻔﺼﻴﻠﻴﺔ، اﻟﺘﻲ ﻟﻴﺴﺖ اﺳﺘﺜﻨﺎء، ﻫﻲ ﻣﻦ
78
ﻃﻌﺎم وﴍاب واﺗﺼﺎل ﺟﻨﴘ )ص
اﻷﻫﻤﻴﺔ بمﻜﺎن ﻓﻴما ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺒﺤﺚ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻘﺎئمﺔ ﺑين اﻟﻠﻐﺔ واﻟﻔﻜﺮ ﰲ اﻟﺨﻄﺎب اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ اﻟﻌﺮبي
اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي؛ إذ ﺗُﻮﺟَﺪ وﺣﺪات ﺗﺄﻟﻴﻔﻴﺔ وزُﻣَﺮ دﻻﻟﻴﺔ ﺗﻔﺮِض ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﲆ اﻟﻔﻜﺮ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺣﻀﻮرﻫﺎ ﰲ
.
8ً
ذاﻛﺮةٍ ﻻ ﻳُﺸﻖّ ﻏﺒﺎرُﻫﺎ دﻗﺔً وأﻣﺎﻧﺔ
وﻛما ﻫﻮ ﺣﺎل اﻟﻜﺎﺗﺐ اﻟﺮاوي، ﻧﻼﺣﻆ أن ﻟﻠﻤﺮوي ﻟﻪ ﺣﻀﻮراً ﻣﺴﺘﻤﺮاً، إن ﴏﻳﺤﺎً )ﻣﻦ ﺧﻼل ﺿﻤير
اﳌﺨﺎﻃﺐ »أﻧﺖ« وﺑﺪاﺋﻠﻪ(، أو ﺿﻤﻨﻴﺎً. ﺑﻴﺪَ أن ﻫﺬه اﻟﻌﻼﻗﺔ ﻻ ﺗﺘﺨﺬ ﺷﻜﻼً ﺧﻄﻴﺎً؛ إذ إﻧﻬﺎ ﺗﺘﺤﻘﻖ
( ﻣﻦ ﺧﻼل ﺿﻤير اﳌﺨﺎﻃﺐ
2
و ر
1
ﰲ ﺻﻠﺐ ﻟﺤﻈﺔ اﻟﺘﻠﻔﻆ اﻟﴪدي ذاﺗﻬﺎ، ﻋﱪ ﺗﻔﺎﻋﻞ ﻳﻘﻮم ﺑين )ر
اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ، أو اﻻﺻﻄﻼﺣﻲ، ﻣﺜﻠما ﻫﻮ اﻟﺸﺄن ﰲ ﻛﻞ رﺳﺎﻟﺔ، ﻋﻠماً ﺑﺄن اﻟﺠﻤﻬﻮر اﳌﺴﺘﻬﺪف ﻫﻮ، ﰲ
واﻗﻊ اﻷﻣﺮ، ﻓﺌﺔ ﻣﺤﺪدة واﺿﺤﺔ اﳌﻌﺎلم. ﻳﻘﻮل اﻟﻜﺎﺗﺐ اﻟﺮاوي: »إن ﻣﺎ ﺣﺪا ﺑﻨﺎ إﱃ ﻛﺸﻔﻪ )أي ﻛﺸﻒ
اﻟﴪ اﻟﺬي ﺗﺜﻮي وراءَﻩ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ(، وإﻣﺎﻃﺔ اﻟﻠﺜﺎم ﻋﻨﻪ، إنمﺎ ﻫﻲ ﺑﻌﺾ اﻵراء اﻟﺴﻘﻴﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﻇﻬﺮت ﰲ
زﻣﻨﻨﺎ، أﻇﻬﺮﻫﺎ ﻓﻼﺳﻔﺔ ﻫﺬا اﻟﻘﺮن... ﻓﺮأﻳﻨﺎ أﻧﻪ ﻳﺤﺴﻦ ﺑﻨﺎ أن ﻧﺰوﱢ دﻫﻢ )أي ﻧﺰود اﻟﻀﻌﻔﺎء ﻣﻦ اﻟﻨﺎس،
اﻟﺬﻳﻦ أﻧﻜﺮوا ﺳﻠﻄﺔ اﻷﻧﺒﻴﺎء( ﺑﻘﺒﺴﺎت ﻣﻦ اﻷﴎار اﻟﺪﻓﻴﻨﺔ، وﻧﺠﻌﻠﻬﺎ ﺗﴩق وﺗﺘﻸﻷ أﻣﺎم أﻋﻴﻨﻬﻢ...«
.(113
)ص
اﻵن، وﻗﺪ ﺗﺤﺪدت ﻣﻌﺎلم اﳌﺮوي ﻟﻪ، وﺟﺐ أن ﻳﺘﺨﺬ اﻟﺤكي ﻫﻴﺌﺔً وأﺳﻠﻮﺑﺎً وأﺷﻜﺎﻻً ﻣﺎ، ﻛﺘﺪﺑير
اﻟﺤﺠﺎج، واﻹﻗﺮار ﻫﻨﺎ وﻫﻨﺎك )ﻛما ﻛﺎن اﻟﺸﺄن ﻋﻨﺪ اﻟﻨﻈﺮ ﰲ اﻟﻔﺮﺿﻴﺘين اﳌﺘﺼﻠﺘين ﺑﺎﻟﺘﻮﻟّﺪ اﻟﺬاتي(،
واﻟﺘﻌﺒير ﻋﻦ اﻟﺘﺤﻔﻆ واﻻﺣﱰاز، وﻋﻦ اﻟﺘﺄﻛﻴﺪ واﻹﻟﺤﺎح؛ وﺑﺘﻌﺒير ﻣﻮﺟﺰ، وﺟﺐ اﻷﺧﺬ ﺑﺎﺳﱰاﺗﻴﺠﻴﺔ
ﻛﺎﻣﻠﺔ )اﻧﻈﺮ ﺣﺪﻳﺜﻨﺎ ﻋﻦ اﻟﻮﻇﻴﻔﺔ اﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ أدﻧﺎه(. وﻟﻌﻞّ اﳌﻘﺎم ﻻ ﻳﺘﺴﻊ ﻫﻨﺎ ﻟﺒﺴﻂ اﻟﻜﻼم ﰲ
ﺟﻤﻠﺔ اﳌﻜﻮﻧﺎت واﻟﻌﻼﻣﺎت اﻟﻠﻐﻮﻳﺔ واﻟﺒﻨﻴﻮﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﴚ ﺑﻬﺬا اﻟﻀﻐﻂ اﳌُمارَس ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﳌﺮوي ﻟﻪ؛ ﻟﺬا
ﻧﻮﴆ اﻟﻘﺎرئ ﺑﺄن يمﻌﻦ اﻟﻨﻈﺮ، ﻋﲆ ﻧﺤﻮ ﺧﺎص، ﰲ اﻟﺼﻴﻎ واﻟﺘﻌﺎﺑير اﳌﻌﱪة ﻋﻦ اﻹﺷﻜﺎﻻت اﳌﺴﺘﻌﺼﻴﺔ
ذات اﻟﺼﻠﺔ بمﺴﺄﻟﺔ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺑين اﻟﻌﻘﻞ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ وﺑين ﻣﺴﺘﻠﺰﻣﺎت اﻟﻌﻘﻴﺪة وﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺗﻬﺎ )ﻛﻘﻀﺎﻳﺎ
8- M. Arkoun, Essais sur la pensée islamique, Maisonneuve et Larose. 2e éd., 1984.
ﺑﻘﻠﻢ: ﻣﺤﻤﺪ أرﻛﻮن/ ﺗﺮﺟﻤﺔ: ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ ﻓﺘﺢ اﻟﺪﻳﻦ