Next Page  146 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 146 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

145

اﻷرﺟﺢ، ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻛﻞ، وﻣﺎ ﺗﺨﻄﺎه ﻣﻦ ﺻﻌﻮﺑﺎت، وﻣﺎ ﺗﺮﺳﱠ ﺦ ﻟﺪﻳﻪ ﻣﻦ ﻗﻨﺎﻋﺎت، وﻣﺎ اﻧﻘﺎد إﻟﻴﻪ ﻣﻦ

ﺗﻨﺎزﻻت. ﻟﻨُﴩِ إﱃ أﻧﻨﺎ ﺳﻨﻘﺘﴫ، ﻫﻨﺎ، ﻋﲆ اﻟﻈﺎﻫﺮ ﻣﻦ ﺟﻮاﻧﺐ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ، ﻟﻨﴫفَ ﻋﻨﺎﻳﺘﻨﺎ إﱃ اﻟﺸﻘﱠين

اﻟﻔﻜﺮي واﻟﺮوﺣﻲ ﻣﻦ ﺳيرﺗﻪ ﰲ اﻟﺠﺰء اﻟﺜﺎني ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﺒﺤﺚ؛ ﺳنرى، ﻟﺤﻈﺘﺌﺬٍ، ﻛﻴﻒ أن ﻛﺘﺎب )ﺣﻲّ

ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎن( يمﻜﻦ أن ﻳُﻘﺮأ، ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺳيرةً ذاﺗﻴﺔً.

إن اﳌﻌﻠﻮﻣﺎت اﳌﺘﺼﻠﺔ ﺑﺴيرة اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﻻ ﺗﺘﻌﺪى اﻷﻗﻮال اﻟﴫﻳﺤﺔ اﻟﻮاردة ﰲ اﳌﺼﺎدر، ويمﻜﻦ أن

(، اﻟﻮاﻗﻌﺔ ﻋﲆ ﻣﺴﺎﻓﺔ

Guadix)

ﺗُﺨﺘﺰل ﰲ ﺑﻀﻌﺔ أﺳﻄﺮ: ﻣﻌﻠﻮم أن ﺻﺎﺣﺒﻨﺎ وُﻟِﺪ ﰲ ﺑﻠﺪة وادي ﻋﺶ

ﻛﻠﻢ( ﺷمال ﴍﻗﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻏﺮﻧﺎﻃﺔ. ﻟﻜﻨﻨﺎ ﻻ ﻧﻌﺮف، ﻋﲆ وﺟﻪ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ، ﺗﺎرﻳﺦ ﻣﻴﻼده )ربمﺎ ﻧﺤﻮ

60)

(، ﻛما ﻻ ﻧﻌﺮف ﺷﻴﺌﺎً ﻋﻦ أﴎﺗﻪ وﻃﻔﻮﻟﺘﻪ اﳌﺒﻜّﺮة، وﻻ ﻋﻦ ﻣﺎ ﻧﺴﺠﻪ ﻣﻦ ﻋﻼﻗﺎت ﻗﺒﻞ ﺗﻌﻴﻴﻨﻪ

1110

إﱃ أيّ ﺣﺪﱟ ﺗﻜﻮن دراﺳﺔ

6

ﻛﺎﺗﺒﺎً ﻟﺤﺎﻛﻢ إﻗﻠﻴﻢ ﻏﺮﻧﺎﻃﺔ وأﻣﻴﻨﺎً ﻟﴪﱢ ﻩ. ﻟﻘﺪ ﺳﺒﻖ أن ﺑﻴﻨّﺎ، ﰲ ﻣﻮﺿﻊ آﺧﺮ

اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻏير اﳌﺒﺎﴍ ﻟﻠﻔﺮد أﺟﺪى ﻣﻔﻌﻮﻻً وأﻛثرَ ﺑﻴﺎﻧﺎً، ﻣﻦ وﺟﻮهٍ ﻋﺪّة، ﻗﻴﺎﺳﺎً إﱃ دراﺳﺔ ﺗﻜﻮﻳﻨﻪ

اﳌﺒﺎﴍ، ﺣين ﻳﺘﻌﻠﻖ اﻷﻣﺮ ﺑﺎﺳﺘﺠﻼء ﻧﺸﺄة ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ واﺳﺘﻌﺎدة ﻣﻼﻣﺤﻬﺎ ﻋﲆ ﻧﺤﻮ ﻣﻼﺋﻢ. ﻣﻦ اﳌﻬﻢ،

ﰲ ﻫﺬا اﻟﺼﺪد، أن ﻧﻌﺮف، ﻣﺜﻼً، ﻫﻞ ﻛﺎن اﻧﺠﺬاب اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ إﱃ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺳﻠﻮﻛﺎً ﺣﺪث بمﻮاﻓﻘﺔ

وﺳﻄﻪ اﻷﴎي، أو ﺑﻐير ﻣﻮاﻓﻘﺘﻪ، وﻫﻞ ﻛﺎن ذﻟﻚ إﺑﺎن ﻣﻘﺎﻣﻪ ﰲ ﺑﻠﺪة »وادي ﻋﺶ« اﻟﺼﻐيرة، أو

ﺑﻌﺪ »ﺻﻌﻮده« إﱃ ﻏﺮﻧﺎﻃﺔ. ﻟﻘﺪ ﺗﻠﻘﻰ ﺻﺎﺣﺒﻨﺎ اﻟﻌﻠﻢ ﻋﲆ ﻳﺪ زﻣﺮة ﻣﻦ اﳌﺪرﺳين، اﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻬﻢ

ﻗﺪم راﺳﺨﺔ ﰲ ﺣﻘﻞ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ اﺑﻦ ﺑﺎﺟﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ أورده اﳌﺮاﻛﴚ. ﻏير أن اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ

ﻧﻔﺴَﻪ ﻳُﺸير إﱃ أﻧﻪ لم ﻳﻌﺮِف ﻗﻂ اﺑﻦَ ﺑﺎﺟﺔ. ﺛﻢّ إن ﻛﻼﻣﻪ اﻟﻼذع ﺣﻮل ﺿَﻌﻒ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ وﻗﺼﻮرﻫﺎ

ﰲ دﻳﺎر اﻷﻧﺪﻟﺲ ﻣﻮﻗﻒ ﻳﻘﻮدﻧﺎ -ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ- إﱃ اﻟﺘﺴﺎؤل ﻋما إذا ﻛﺎن اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﺗﻠﻘﻰ ﺗﻜﻮﻳﻨﻪ ﻣﻦ

(. ﻓﻤﺘﻰ ﴍع اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﰲ ﻣﺰاوﻟﺔ اﻟﻄﺐ ﰲ

17 1-

ﺧﻼل ﻗﺮاءاﺗﻪ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻟﻴﺲ إﻻ )اﻧﻈﺮ: ﺣﻲّ، ص

ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻏﺮﻧﺎﻃﺔ؟ وﻛﻴﻒ ﺗﺄتىﱠ ﻟﻪ أن ﻳﻮﻓﱢﻖ ﺑين ﻫﺬا اﻟﻨﺸﺎط وﺑين ﻋﻤﻠﻪ ﻛﺎﺗﺒﺎً ﻟﻠﺤﺎﻛﻢ؟ اﻟﻈﺎﻫﺮ أﻧﻪ ﻛﺎن

( ﻣﻦ ﻗﺒﻞ أﺣﺪ أﺑﻨﺎء ]اﻟﺴﻠﻄﺎن[ ﻋﺒﺪ اﳌﻮﻣﻦ، وﻛﺎن

1154)

ﻳﺸﻐﻞ ﻣﻨﺼﺐ ﻛﺎﺗﺐ ﺣين اﺳﺘُﺪﻋِﻲ ﻋﺎم

ﻫﺬا اﻷﺧير، وﻗﺘﻬﺎ، ﺣﺎﻛماً ﻋﲆ ﺳﺒﺘﺔ وﻃﻨﺠﺔ. ﻋﲆ ﻫﺬا اﻟﻨﺤﻮ اﻟﺘﺪرﻳﺠﻲ، ﺗﺴﻨ ﱠ ﻰ ﻟﻪ أن ﻳﻨﺎل اﻟﺤﻈﻮة

(. وﻛﺎن

1182)

ﻟﺪى أﻣير اﳌﻮﻣﻨين أبي ﻳﻌﻘﻮب ﻧﻔﺴﻪ، وأن ﻳﻈﻞّ ﺟﻠﻴﺴَﻪ وأﻣينَ ﴎّﻩ وﻃﺒﻴﺒَﻪ إﱃ ﻏﺎﻳﺔ

أن أتى ﰲ ﺗﻠﻚ اﻟﻔﱰة اﺑﻦ رﺷﺪ ﻟﻴﺤﻞﱠ ﻣﺤﻞّ ﺻﺎﺣﺒﻨﺎ، وﻳﺸﻐﻞ ﻣﻨﺼﺐ اﻟﻄﺒﻴﺐ اﻟﺨﺎص ﻟﻸﻣير اﳌﻮﺣﺪي.

ﻋﲆ أن اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﺣﺎﻓﻆ، إﱃ آﺧﺮ أﻳﺎﻣﻪ، ﻋﲆ ﻋﻼﻗﺎﺗﻪ اﻷﺛيرة، واﻣﺘﻴﺎزاﺗﻪ اﻟﺨﺎﺻﺔ، ﺻﺪﻳﻘﺎً وﻣﺴﺘﺸﺎراً

ﻷبي ﻳﻌﻘﻮب، ﺛﻢ ﻷبي ﻳﻮﺳﻒ؛ ﺑﻞ إن ﻫﺬا اﻷﺧير لم ﻳﻔﺘْﻪُ أن ﻳﺤﴬُ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺟﻨﺎزة اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﰲ ﻣﺪﻳﻨﺔ

ﻣﺮاﻛﺶ. إن ﻣﺎ ﰲ ﻫﺬا اﻟﺴﻠﻮك ﻣﻦ إﺟﻼل وإﻛﺒﺎر ﻟﺪﻟﻴﻞ ﻗﻤينٌ ﺑﺄن ﻳﺒين ﻛﻴﻒ أن ﻣﺎ ﺑﻠﻐﻪ )ﺣﻲّ( ﻣﻦ

ﺳُﻤﻮﱟ ﻓﻜﺮي وروﺣﻲ ﻟﻴﺲ ﻣﺠﺮد ﻣﻮﺿﻮع ﻟﻠﺘﺄﻣﻞ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ واﻟﻜﻼﻣﻲ؛ ﻓﺄﻏﻠﺐ اﻟﻈﻦ أن اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ

6- M. Arkoun, l’humanisme arabe au IVe/Xe. Siècle, J .Vrin 2e éd., 1982, pp. 57 s.

ﺑﻘﻠﻢ: ﻣﺤﻤﺪ أرﻛﻮن/ ﺗﺮﺟﻤﺔ: ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ ﻓﺘﺢ اﻟﺪﻳﻦ