Next Page  148 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 148 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

147

وﻗﺪ ﺗﺮﺗّﺐ ﻋﲆ ﻫﺬا اﻟﻜﺘﺎب ﻗﺮاءﺗﺎن )ﺑﺎﳌﻌﻨﻰ اﻟﺴﻴﻤﻴﺎئي ﻟﻠﻔﻈﺔ( ﺷﺪﻳﺪﺗﺎ اﻟﺘﺒﺎﻳﻦ واﻻﺧﺘﻼف، ﻟﻜﻦ

ﻟﻬما ﻣﴩوﻋﻴﺔ ﻻ ﻳُﻨﻜﺮﻫﺎ ﻣﻨﻜِﺮ. أﻣّﺎ ﻛﺘﺎب ﺣﻲّ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎن ﻻﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ، ﻓﻘﺪ أﺛﺎر أنمﺎﻃﺎً ﻣﻦ اﻟﻘﺮاءة

ﺛﻼﺛﺔ، ﻫﻲ ﻛﺎﻵتي:

- ﻗﺮاءة ﻣﺸﺎرِﻛﺔ أو ﻣﺘﻌﺎﻃﻔﺔ، ﻳﻠِﺞُ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻘﺎرئ وﻟﻮﺟﺎً ﻛﻠﻴﺎً ﻋﺎلمَ ﺣﻲّ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎن اﻟﺪﻻﱄ ﱠ واﻟﻔﻜﺮي

واﻟﺮوﺣﻲ، ﺣﻴﺚ ﻳﺮى ذاﺗﻪ، أو ﻳﺘﻮق إﱃ أن ﻳﺮى ذاﺗﻪ، وﻳﺮى اﻵﺧﺮﻳﻦ واﻟﻌﺎلم واﻟﻠﻪ ﺑﻌﻴﻨَﻲْ ﺣﻲّ

وﻧﻈﺮﺗﻪ )أي ﺑﻨﻈﺮة اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﺗﺤﺪﻳﺪاً ﻛما ﺳنرى ﻻﺣﻘﺎً(، وﻫﺬه ﺣﺎل ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻘﺮّاء اﻟﻌﺮب اﳌﺴﻠﻤين

اﻟﺬﻳﻦ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺑﻌﺾ اﻷﻟﻔﺔ واﻻﺳﺘﺌﻨﺎس ﺑﺎﻟﺨﻄﺎب اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ اﻟﺘﺼﻮﰲ. ﻛما ﻳﻨﺴﺤﺐ ﻫﺬا اﻟﻜﻼم ﻋﲆ

. وﻣﻦ اﻷدﻟﺔ

7

ﻣﱰﺟﻤﻲ ﻫﺬه اﻟﺤﻜﺎﻳﺔ، وﻣﺎ أﻛثرَﻫﻢ، وذﻟﻚ، ﻋﲆ اﻷﻗﻞ، إﱃ ﺣﺪود اﻟﻘﺮن اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻋﴩ

( ﻃﺒﻌﺔ

1935)

اﻟﻘﻴﻤﺔ ﻋﲆ ﻫﺬه اﻟﻘﺮاءة اﳌﺘماﻫﻴﺔ ﻣﺎ ﻧﺄﻧَﺴُﻪ ﻟﺪى ﻛﺎﻣﻞ اﻟﻜﻴﻼني، اﻟﺬي ﻗﺪم ﰲ

ﻣﺒﺴّﻄﺔ ﻟﻜﺘﺎب ﺣﻲ ﰲ ﺳﻠﺴﻠﺘﻪ )ﺣﻜﺎﻳﺎت ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻟﻸﻃﻔﺎل(.

- ﻗﺮاءة رﺻﻴﻨﺔ ﻣﻌﻤﱠ ﻘﺔ أو ﺗﻨﺎﺻﱢ ﻴﺔ وﻓﻖ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﺮوفٌ ﻣﻌﻬﻮد ﻣﻦ ﻣﻨﻬﺞ ﺗﺎرﻳﺦ اﻷﻓﻜﺎر وإﺷﻜﺎﻻﺗﻪ.

واﳌﻼﺣﻆ أن ﻟﻬﺬه اﻟﻘﺮاءة ﺣﻀﻮراً ﻻ ﻳﺰال ﻣﻬﻴﻤﻨﺎً ﰲ ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، بمﺎ ﻫﻮ ﺗﺎرﻳﺦ ﺣﺮﻳﺺ

ﻋﲆ رﺑﻂ ﻫﺬه اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺑﺄﺻﻮﻟﻬﺎ اﻹﻏﺮﻳﻘﻴﺔ ﺣﺮﺻَﻪ ﻋﲆ اﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ وﻗﻊ اﻵﺛﺎر اﻟﺘﻲ ﺧﻀﻊ ﻟﻬﺎ اﻟﻔﻜﺮ

اﻟﻘﺮوﺳﻄﻲ ﰲ اﻟﻐﺮب. ﻫﺬا اﻟﻬﺎﺟﺲ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﴩوﻋﺎً ﻣﺎ لم ﻳﴫف اﻫﺘمامَ اﻟﺪارسِ ﻋﻦ دراﺳﺔ اﻟﻮﻇﺎﺋﻒ

اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ واﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﱰن ﺑﺎﳌﺆﻟّﻔﺎت ﰲ ﺳﻴﺎق ﺑﻴﺌﺘﻬﺎ اﻷﺻﻠﻴﺔ، وﻫﻲ دراﺳﺔ ﺑﺎﻟﻐﺔ

اﻷﻫﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﻧﻮاحٍ ﻋﺪّة. إن اﳌﻘﺎرﻧﺔ ﺑين اﻟﻨﺼﻮص، وﺑﺤﺚ ﻣﺼير اﻷﻓﻜﺎر، ﺑﴫف اﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ اﻟﻌﺼﻮر

واﻷزﻣﻨﺔ واﻷﻃﺮ اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪّد اﺳﺘﺨﺪاﻣﻬﺎ، ﻫﻲ ﻣﻘﻮّﻣﺎت ﻧﺠﺪﻫﺎ، أﻳﻀﺎً، ﰲ دراﺳﺘين ﺣﺪﻳﺜﺘين

Lenn E.Goodman, Hayy)

أﻧﺠﺰﻫما ﺑﺎﺣﺜﺎن ﺟﺎﻣﻌﻴﺎن أﻣﺮﻳﻜﻴﺎن؛ ﻳﺘﻌﻠﻖ اﻷﻣﺮ ﺑـ ﻟين إ. ﻏﻮدﻣﺎن

Sami)

( وﺑـ ﺳﺎﻣﻲ س. ﺣﺎوي

1972 ،

( )ﺣﻲّ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎن، ﻧﻴﻮﻳﻮرك

Ibn Yaqzân, New York, 1972

S. Haw, Islamic naturalism and mysticism, a philosophie study of Ibn Tufayl’s Hayy

(. )اﻟﻄﺒﻴﻌﺎﻧﻴﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ واﻟﺘﺼﻮف: دراﺳﺔ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﻟﻜﺘﺎب ﺣﻲ ﺑﻦ

Ibn Yaqzân, Brille, 1974

(، ﰲ ﻣﻀمار اﻟﺪراﺳﺎت

L. Gauthier)

(. ﻫﺬا، وﻳﺒﻘﻰ ﻋﻤﻞ ل. ﻏﻮﺗﻴﻴﻪ

1974 ،

ﻳﻘﻈﺎن ﻻﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ، ﺑﺮﻳﻞ

اﳌﺘﺒﺤﺮة، نمﻮذﺟﺎً ﻟﻠﺪﻗﺔ اﻟﻔﻴﻠﻮﻟﻮﺟﻴﺔ واﻟﻨﻘﺪ اﻟﻨﴢ، وﻫما أﺣﺪ أﺳﺎس ﻻ ﻏﻨﻰ ﻋﻨﻪ ﰲ ﻛﻞ ﻗﺮاءة أﺧﺮى.

- ﻗﺮاءة إﺳﻘﺎﻃﻴﺔ ﺗﺠﻨﺢ إﱃ ﺗﻀﺨﻴﻢ اﻟﻌﻄﺎء اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﻻﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ وﻣﴩوﻋﻪ؛ ﻓﺘﺠﻌﻞ ﻣﻨﻪ راﺋﺪاً

ﻋﺒﻘﺮﻳﺎً اﺳﺘﻜﺸﻒ وﻣﻬﺪ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻜﺒﺎر اﻟﻔﻼﺳﻔﺔ اﳌﺤﺪﺛين ﺟﻤﻴﻌﺎً. إﻧﻬﺎ ﻣﻘﺎرﺑﺔ ﻟﺸﺪﱠ ﻣﺎ دُرج ﻋﻠﻴﻬﺎ

7- H. Corbin, Avicenne et le récit visionnaire, t.I-II, Téhéran1952-54; A.M. Goichon, Le récit de Hayy ibn yaqzân

commenté par des textes d’Avicenne, Paris, 1959.

ﺑﻘﻠﻢ: ﻣﺤﻤﺪ أرﻛﻮن/ ﺗﺮﺟﻤﺔ: ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ ﻓﺘﺢ اﻟﺪﻳﻦ